الأسماء المحرمة من دار الإفتاء ولا يجوز تسميتها

الأسماء المحرمة من دار الإفتاء

الأسماء المحرمة من دار الإفتاء تم التصريح عنها من فترة قليلة، وهذا لأن هناك مجموعة أسماء انتشرت بشكل غريب وعلى مدى واسع وتم تسمية المواليد بها، وبعض تلك الأسماء لا يدل على الخير أبدا والبعض الآخر يحمل معاني أكثر من سيئة.

كما أن الأشخاص اليوم أصبحوا يسمون المواليد بأي أسماء، ولا يقوموا بالتحقق منها قبل أن يسموا المواليد بها، لهذا وجب أخذ رأى دار الإفتاء ليتم معرفة الأسماء المحرمة والغير محرمة والذي سوف نوضحه لكم من خلال موقع زيادة، فتابعونا.

الأسماء المحرمة من دار الإفتاء

الأسماء المحرمة من دار الإفتاء
الأسماء المحرمة من دار الإفتاء

لقد أعلنت دار الإفتاء عن مجموعة متنوعة من الأسماء والتي حرم تسمية المواليد بها، وهذا لكي يتم إيقاف التسمية بتلك الأسماء المحرمة والتي يؤدي معانها إلى ما هو غير جيد أبدا، وإليكم الأسماء المحرمة من دار الإفتاء والتي أعلنت عنها:

  • قامت دار الإفتاء بتحريم تسمية الأطفال باسم كليم الله، رسول الله، ونبي الله، وهذا لأن تلك الأسماء هي أسماء أنبياء لهذا السبب رفض ومنع التسمية بها.
  • لا يجوز تسمية الأطفال بأسماء الله تعالى مثل الجبار، العزيز وهكذا.
  • هذا بجانب أسماء أخرى كثيرة تم منعها عبر دار الإفتاء، حيث كان يدل بعضها على الأصنام والأوثان، والبعض الآخر يدل على الجن، وأسماء أخرى كانت دالة على سمات محرمة ومكروهة كان يتم التسمية بها بالقبائل العربية الجاهلية.

اقرأ أيضاً: اسماء بنات حلوة ونادرة 2021 ومعانيها وحكم تسميتها

أسماء الذكور المحرمة

لن يتم منع وتحريم بعض الأسماء من فراغ وإنما جاء التحريم بناءً على السنة النبوية والقرآن، كما تم ذكر بعض الممنوعات في الأسماء عبر الأحاديث النبوية، وتلك الممنوعات بالنسبة إلى تسمية الذكور كالتالي:

  • لا يجب على الأب والأم تسمية الطفل الذكر باسم لا يليق بالدين، حيث توجد بعض الأسماء التي تحمل صفات مكروهة وسيئة للغاية.
  • لقد حرم الدين الإسلامي الأسماء الدالة على الله سبحانه وتعالى مثل الرحمن، القدوس، الجبار، والأسماء الأخرى المتشابهة والتي خص الله بها نفسه.
  • وهناك أسماء أخرى تم تحريمها وتلك الأسماء هي الأسماء الدالة على الرسوم صلى الله عليه وسلم والتي خصه الله بها.
  • توجد أسماء ليس من المستحب التسمية بها مثل عبد الرسول، عبد النبي، عبد الدار، عبد الكعبة والأسماء الأخرى الدالة على العبودية لغير الله.
  • يتم تحريم تسمية الأطفال بأسماء الشياطين والجن بشكل نهائي.

الأسماء الممنوعة للذكور والإناث

لأن الإسلام دين يضمن للطفل حقه فأراد أيضاً أن يضمن له اسمه، حيث كلف الأب والأم بتلك المهمة شريطة اختيار الأسماء الغير محرمة أو الأسماء التي لا تحمل معاني والتي يمكنها التسبب في خجل الطفل فيما بعد، حيث يعد حصول الطفل على اسم مناسب وغير محرم حق من أهم حقوقه والمفروضة على والديه، ولقد وضح الله تعالى والرسول صلى الله عليه وسلم بعض الأسماء التي يجب تجنبها وهي كالآتي:

  • لا يجب على الأب والأم تسمية الطفل باسم يدل على القسوة، الغلظة، والشدة، لأن الدين الإسلامي دين تسامح ولين وحب.
  • يمنع تسمية الطفل باسم مثير للشهوة أو للفتنة.
  • حرم تسمية الطفل سواء ولد أو بنت باسم حيوان أو كائن غير مستحب.
  • منع تسمية الطفل باسم مرتكب ذنب أو فاسق.
  • لقد منع ديننا تسمية الطفل باسم يدل على العبودية والظلم.

اقرأ أيضاً: اجمل الاسماء العربية النادرة ومختلفة ذات معنى راقي

الأسماء الممنوعة شرعاً للفتيات

بعد انتشار بعض الأسماء الغريبة بالمجتمع العربي تم التصريح عن الأسماء الممنوع تسمية الأطفال بها عبر دار الإفتاء، وهذا بالنسبة إلى الفتيات، كما وضح الدار دلالات ومعاني تلك الأسماء، وبالرغم من أن هناك من يقوم بتسمية أطفاله من القرآن الكريم إلا أن القرآن يوجد به بعض الأسماء الدالة على أشياء غير جيدة والتي لا يصلح التسمية بها، ولهذا على الأب والأم الانتباه من الاسم المأخوذ من القرآن، كما يجب عليهم البحث جيداً عن الاسم الذي يرغبون بتسمية المولود أو المولودة به حتى لا يقعوا بذنب.

اقرأ أيضاً: معنى اسم مجدي في اللغة العربية وعلم النفس وصفات حامله

دلالات بعض أسماء الفتيات المحرمة

أما بالنسبة إلى دلالات الأسماء المحرمة من دار الإفتاء للفتيات فهي كالآتي:

لارا:

هذا الاسم أطلقه الكفار على الصنم الخاص برعاية العائلة كما اطلقوه على الصنم المتعلق بالبركة، وبالطبع مثل هذا الاسم لا يتناسب مع الدين الإسلامي.

ريناد:

وهذا الاسم دليل على القلب الملئ بالمعاصي والذنوب.

ريماس:

يدل الاسم هذا على ظلمة القبر والبعض الآخر قال عنه أنه صغير الجن.

لمار:

هذا الاسم يدل على أنثى الكلب، وهذا الاسم قد حرمه الإسلام نظراً إلى أن المسلمات لا يجب تسميتهم بأسماء الحيوانات.

مايا:

وهو اسم قبيلة كانت تفخر بالفواحش والمعاصي.

وجد:

هو اسم من أسماء الجان.

وتين:

اسم يعني الكفار المرتكبين للفاحشة.

هنوف:

يدل على جنية الحمامات.

وضحنا إليكم الأسماء المحرمة من دار الإفتاء للفتيات وللذكور، كما وضحنا بعض الدلالات الخاصة ببعض أسماء الفتيات والتي انتشر التسمية بها في الوطن العربي، كما وضحنا بعض الأسماء التي تم تحريم التسمية بها بشكل نهائي.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.