محتوى يحترم عقلك

صيغة تمديد الزيارة العائلية في السعودية

صيغة تمديد الزيارة العائلية في السعودية من الصيغ التي يجب أن يكون المقيم في المملكة العربية السعودية على علم بها، حتى يتسنى له المكوث المدة التي يرغب بها إن له الإرادة في ذلك، لذا ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على الصيغة التي يمكن من خلالها تمديد الزيارة العائلية في المملكة العربية السعودية.

صيغة تمديد الزيارة العائلية في السعودية

تمديد الزيارة العائلية في المملكة العربية السعودية من الأمور التي يقوم بها الكثير من المقيمين هناك قبل أن تنتهي صلاحية الإقامة وتبدأ الهيئات المختصة في أن تفرض الغرامات والمخالفات الكبيرة على المواطنين المنتهية مدة إقامتهم في البلد.

حيث يذهب من يريد تجديد الزيارة إلى المديرية العامة، والتي يطلب منها صيغة تمديد الزيارة العائلية في السعودية، تلك الصيغة تكون محددة ومعدة مسبقة ولا يوجد منها سوى نموذج واحد، ويمكن الاطلاع عليها من خلال تلك الصورة:

صيغة تمديد الزيارة العائلية في السعودية

من خلال الاطلاع على الوثيقة من شأننا أن نجد أنها تحتوي على ما يلي:

  • تحتوي الوثيقة أو صيغة التمديد على كافة المعلومات التي تتعلق بمن يريد التمديد، وذلك للتأكد من صلة القرابة التي تجمع بينه وبين الأشخاص الذين يودون تجديد الإقامة معهم، وهذا من خلال القانون الجديد، فإنه لا يمكن لأي من الأشخاص القيام بذلك، سوى أقارب الدرجة الأولى والتي تتمثل في زوجة، الأولاد، الأب أو الأم.
  • من الممكن أن يقوم الشخص بتمديد موعد الزيارة قبل أن تنتهي زيارته الأولى، وذلك من الأفضل له، حتى لا تفرض عليه أي من الغرامات أو المخالفات.

الجدير بالذكر أنه أقصى مدة لتقديم أوراق تمديد الزيارة العائلية داخل المملكة العربية السعودية هي أسبوع من تاريخ انتهاء الزيارة الأولى، وبعدها يتم فرض المخالفة بشكل تلقائي تبعًا للقانون الجديد الذي تعمل به المملكة.

اقرأ أيضًا: شروط إصدار جواز سفر للنساء في السعودية

الأوراق المطلوبة لتمديد الزيارة العائلية في المملكة العربية السعودية

أما عن الأوراق التي من شأنها أن تكون ضرورية حتى يتمكن المقيم من تجديد الزيارة داخل المملكة، فقد أتت على النحو التالي:

  • صيغة تمديد الزيارة العائلية في السعودية، والتي تعرفنا عليها من خلال الفقرة الماضية.
  • صورة من جواز السفر الخاص بالشخص الذي يود تمديد المدة، على أن يتم إحضار الأصل من أجل الاطلاع عليه.
  • الهوية الشخصية الخاصة بالشخص المستضيف على أن يكون هناك صورة منها، حيث يتم الاطلاع على الأصل والاحتفاظ بالصورة في الملف الخاص بطلب التمديد.
  • يجب أن يقوم الشخص المقيم بدفع قيمة 100 ريال سعودي وهي قيمة رسوم الخدمة التي تقدمها المملكة العربية السعودية.

كيفية تمديد الإقامة العائلية إلكترونيًا

تسعى المملكة العربية السعودية إلى أن تقدم أفضل الخدمات، سواء للمواطنين أو المقيمين من خارجها، وفي إطار ذلك فقد قدمت لمن يود أن يقوم بتمديد مدة الزيارة العائلية الخطوات الأسهل تنفيذًا، حيث يتم الإجراء عبر خدمة الإنترنت، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. في بداية الأمر على المستخدم أن يتأكد أن الجهاز الذي يقوم بالإجراء من خلاله قيد الاتصال بخدمة الإنترنت.
  2. يقوم بالدخول إلى منصة أبشر، وذلك من خلال الضغط هنا.
  3. اختيار خدمات الجوازات، ثم النقر على خدمة التمديد.
  4. الضغط على كلمة تم.
  5. دفع قيمة الرسوم من خلال استعمال كارت الصراف الآلي.
  6. إرسال الطلب، والانتظار إلى أن يتم الموافقة عليه، والجدير بالذكر أن الهيئات المسئولة لا تقوم برفض أي من الطلبات دون أن يكون هناك سببًا قهريًا لذلك.

اقرأ أيضًا: خدمات منصة التأشيرات وزارة الخارجية في السعودية

شروط تمديد الزيارة العائلية

في سياق التعرف على صيغة تمديد الزيارة العائلية في السعودية، علينا أن نعلم أن الأمر قد تم تقنينه من خلال وضع بعض المعايير، والتي أتت على النحو التالي:

  • لا يجب على أي حال من الأحوال أن تتخطى مدة الزيارة العائلية التي تم تمديدها حاجز 180 يوم، وإلا يتعرض كلًا من المقيم والمستضيف إلى المسائلة القانونية.
  • يجب أن يتم دفع رسوم الخدمة في حالة قبول الطلب أو رفضه.
  • ينبغي أن يكون جواز السفر الخاص بالمقيم ساريًا، حيث لا يتم النظر إلى أي من الطلبات التي تحتوي على جوازات السفر التي انتهى تاريخ سريانها.
  • في حالة تجاوز المدة أسبوع عقب انتهاء تاريخ الزيارة الأولى، فإنه لن يتم طلب التمديد، حيث يتم المقارنة بين التاريخ الذي انتهت فيه الزيارة، وتاريخ طلب التمديد، فإن اتضح أن بينهما أكثر من سبعة أيام، فإن الطلب يقابل بالرفض، حتى وإن كان ذلك بيوم واحد فقط، والجدير بالذكر أنه في تلك الحالة عليه أن يقوم بدفع الغرامة التي تفرضها عليه الدولة.

تمديد الزيارة العائلية المتعددة

هي التي تعني بأن يقوم الشخص برفع طلب التمديد على أن يكون معنى بالعديد من الأفراد وليس شخصه فقط، ففي السابق كان لابد من أن يخرج المقيم من المملكة ليقضي خراجها نحو 90 يومًا، ثم يعود مرة أخرى من أجل استكمال مدة الزيارة الثانية، إلا أنه لم يعد من الضروري أن يقوم القيم وذويه بذلك، فقد أصبح الأمر أكثر مرونة من خلال موقع أبشر، حيث جاءت الخطوات على النحو التالي:

  1. في بداية الأمر ينبغي أن يكون المقيم وأهله قد قاموا بتمديد التأمين الصحي وهو الأمر الذي يتعلق بالتأشيرة التي حصلوا عليها من أجل المجيء إلى المملكة العربية السعودية.
  2. الدخول على منصة أبشر، وذلك من خلال النقر هنا.
  3. الدخول إلى الجوازات.
  4. اختيار التمديد المتعدد، وهنا سوف يتطلب إدراج التأمين الجديد، والذي تم الحصول عليه أثناء خطوة التجديد السابق ذكرها.
  5. اختيار خدمة الدفع، على أن يتم سداد 100 ريال للفرد الواحد.
  6. الضغط على تأكيد الأمر ومن ثم تم.
  7. يتم الحصول على الرسالة التي تفيد بأن الطلب قد قبل، والجدير بالذكر أنه في تلك الحالة يتم التمديد نحو 90 يوم، على ألا يزيد عنها المقيم، حتى لا يضع نفسه تحت طائلة القانون، والتي من شأنها أن تغرمه في تلك الحالة.

اقرأ أيضًا: رسوم الزيارة العائلية لأول مرة في السعودية

كيفية الاستعلام عن تأشيرة التمديد السعودية

بعد أن تناولنا كل ما يخص صيغة تمديد الزيارة العائلية في السعودية، علينا أن نعلم أنه من الممكن أن يستعلم الشخص عن قبول طلبه بمد الزيارة العائلية في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال تطبيق الخطوات التالية:

  1. يقوم المستخدم بفتح خدمة الإنترنت سواء على أحد الأجهزة الذكية أو على أي من أجهزة الحاسوب.
  2. الدخول على منصة أبشر، والتي سُبق وتركنا لكم الرابط الخاص بها.
  3. فتح خدمة الجوازات، ثم النقر على التأشيرة التي نود الاستعلام عنها، سواء الفردية أو المتعددة.
  4. كتابة الكود الخاص بالتأمين على أن كون من اليسار إلى اليمين، والضغط على كلمة تم.
  5. الانتظار لعدة ثوان حتى تظهر النتيجة، والجدير بالذكر أنه في حالة الرفض لا يمكن القيام بذات الخطوات مرة أخرى.

تعمل المملكة العربية السعودية على توفير كافة الخدمات للمواطنين، وذلك من أجل التعاون المجتمعي، وهو الأمر الذي جعلها تتيح للمقيم أن يقوم ببعض الإجراءات من أجل الحصول على المدة الطويلة في الزيارة الثانية دون عناء.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.