صيغة عقد بيع سيارة مسجل بالشهر العقاري والشروط والأوراق والخطوات المطلوبة لعمل توكيل أو عقد

صيغة عقد بيع سيارة مسجل بالشهر العقاري عند بيع السيارة يجب أن تقوم بتسجيلها في الشهر العقاري، هذا الأمر يأتي بعد أن يتم تعديل أجزاء من قوانين المرور، حيث لا يجوز نقل ملكية السيارة إلا بعد أن يقوم مالكها بتقديم طلب رسمي، فعليك معرفة صيغة عقد بيع سيارة مسجل بالشهر العقاري، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

كما يمكنكم الاطلاع على نموذج عقد بيع شقة بالتفصيل اقرأ من هنا: نموذج عقد بيع شقة بالتفصيل

صيغة عقد بيع سيارة مسجل بالشهر العقاري

  • إنه في اليوم ـــــــــــ الموافق ــــــــــــــ بين كلا من:
  • الطرف الأول البائع/ ـــــــــــــــــ العنوان/ ـــــــــــــــــــــــــ رقم القومي/ ـــــــــــــــ
  • الطرف الثاني المشتري/ ــــــــــــــ العنوان/ــــــــــــــــــــــــ رقم القومي/ــــــــــــــــ

بعد أن يقر الطرفين أهليتهم القانونية، وهذه هي صيغة عقد بيع سيارة مسجل بالشهر العقاري، يتم التعاقد والاتفاق على البنود الآتية:

  • البند الأول: هذا البند هذا ببيانات السيارة المباعة للطرف الثاني، باع الطرف الأول وتنازل عن السيارة بكافة الضمانات القانونية للطرف الثاني، رقم السيارة ــــــ، ملاكي ـــــــ مرور: ـــــــ، ماركة: ـــــــــ، موديل: ــــــــــ، شاسيه: ـــــــــــ، موتور : ــــــــــــــــ، سعة المحرك:ــــــــ ، اللون : ــــــــ.
  • البند الثاني: خاص بالمبلغ الذي تم دفعه والمبلغ المتبقي، تم التنازل وبيع السيارة مقابل مبلغ مقداره حوالي ــــــــــــ جنيه مصري فقط لا غير، قام المشتري بدفع مبلغ مقداره ــــــــــ جنيه مصري فقط لا غير، أما باقي المبلغ هو مبلغ ــــــــــ جنيه مصري فقط لا غير، على أن يلتزم الطرف الثاني على سداد قيمة السيارة بالكامل في فترة أقصاها ـــــــــــــــــ.
  • البند الثالث: مصروفات ورسوم لنقل الملكية: يلتزم المشتري وهو الطرف الثاني بكافة المصروفات وكافة رسوم عن نقل الملكية في إدارة المرور المختصة، ويلتزم أيضا برسوم عقد البيع الذي يتم تسجيلها بالشهر العقاري.
  • البند الرابع: هو بند الخاص بالتسليم، حيث يقر الطرف الأول أنه ملتزم بتسليم السيارة للطرف الثاني وهو المشتري، بعد تحرير العقد المسجل النهائي في الشهر العقاري وذلك بعد أن يتسلم باقي مستحقاته.
  • وهناك إقرار استلام السيارة: أقر أنا المشتري ــــــــ رخصة قيادة رقم ــــــــــ ، أنني قد استلمت السيارة في اليوم الموافق ــــــــــ، وذلك في تمام الساعة ــــــــــــ، ومنذ تلك اللحظة أصبحت أنا المسؤول كل المسؤولية المدنية والجنائية عن هذه السيارة، المقر بما فيه/ ـــــــــــ، التوقيع/ ــــــــــــــ.

الشروط والأوراق والخطوات المطلوبة لعمل توكيل أو عقد

  • يجب أن تكون رخصة السيارة سارية المفعول.
  • في حال انتهاء رخصة السيارة، يتم إحضار شهادة بيانات يجب أن لا تزيد عن 20 يوم وذلك من تاريخ تحرير ويجب إحضارها إلى الشهر العقاري.
  • إحضار بطاقة الرقم القومي سارية المفعول.
  • إن كانت السيارة هي ميكروباص فيجب تقديم ما يفيد عدد الركاب.
  • أما إن كانت سيارات نقل فيجب كتابة حمولة السيارة.
  • إن كانت الرخصة المجهزة طبيا فمطلوب إحضار شهادة بيانات بها جملة لا مانع من البيع.
  • إن كان الأشخاص يحملون جنسية غير مصرية يتم تقديم الإقامة سارية المفعول.
  • أما بالنسبة لسيارات الورثة فيجب إحضار أصل إعلام الوراثة، وأن كان يوجد ورثة قصر فلابد من وجود إقرار بالوصاية عليهم وتصريح من المحكمة ببيع هذه السيارة وتحديد نصيب القاصر.
  • يجب أن تكون كافة التوكيلات بها أختام واضحة وأن تكون موثقة باللغة العربية.

يمكنكم التعرف على صيغة خطاب نقل كفالة تابع من وزارة العمل السعودية للمزيد قم بزيارة موقعنا: صيغة خطاب نقل كفالة تابع من وزارة العمل السعودية

أيهما أفضل بيع السيارة بتوكيل أم عقد مسجل

يوجد العديد من الطرق المتبعة خلال إتمام عملية البيع أو الشراء، لذلك سوف نعرض عليكم أغلب الطرق المتبعة أو المتعارف عليها، كما سوف نتعرف على كل الإجراءات المتبعة حتى تكون عملية البيع ليست غامضة أو غير معروفة، كما سوف نتعرف على صيغة بيع سيارة مسجل بالشهر العقاري.

بالنسبة للطرق المتبعة هناك 3 طرق وهي كالآتي:

  • عقد البيع الابتدائي: هذا العقد يحفظ كافة حقوق الطرفين إن كان للبائع أو المشتري، حيث يتم كتابة كافة البيانات الخاصة بالطرفين وكافة بيانات الخاصة بالسيارة، ويتم كتابة المبلغ المتفق عليه وطريقة دفع هذا المبلغ.
  • عقد مسجل في الشهر العقاري: يعتبر هذا العقد هو سند قانوني يضمن حق الطرفين ويضمن نقل ملكية السيارة بكل سهولة، حيث يتم نقل الملكية باسم المشتري ويتم تعامل المرور معه منذ تلك اللحظة، كما أن هناك صيغة عقد بيع سيارة مسجل بالشهر العقاري تم ذكره سابقا.
  • يتم حساب تكلفة هذا العقد بناء عن سعة محرك السيارة المباعة وموديل السيارة، وأيضا ماهية السيارة إن كانت محلية أو مستوردة، ثم يتم إصدار الرخصة باسم المشتري ويتحمل كافة المصاريف الإدارية، على أن لا يتم سداد أي ضرائب في حالة عدم انتهاء رخصة السيارة، يمكن للشخص أن يحتفظ بالفترة المتبقية من رخصة السيارة.
  • توكيل خاص: هذا التوكيل يتيح للمشتري أن يقوم ببيع السيارة لنفسه بموجب هذا التوكيل، كما يجب كتابة في التوكيل بند خاص بالمرور فإن تم انتهاء رخصة السيارة يتم تجديدها باسم المشتري، كما يجب على المشتري الحفاظ على هذا التوكيل حتى نهاية مدة رخصة السيارة.

بيع السيارات المستعملة وتسجيلها بالشهر العقاري

  • يتجه الكثير إلى شراء السيارات المستعملة نظرا لارتفاع أسعار السيارات الجديدة في الوقت الحالي، لكن عليك الحظر للوقوع في فخ النصب بالتحديد أن قمت بشراء السيارة من سوق الجمعة، لذلك عليك معرفة ما هي صيغة عقد بيع سيارة مسجل بالشهر العقاري، تتعرف على الأوراق المطلوبة بالتفصيل.

في بداية الاتفاق يتم كتابة ما تم دفعه مقدما مع تحديد المبلغ المتبقي، بعد الانتهاء من كتابة العقد يتم تسجيله في الشهر العقاري، لذلك عليك كتابة كل هذه التفاصيل في العقد الابتدائي مع كتابة التاريخ والساعة والمكان وكافة البيانات الخاصة بالسيارة إن كانت:

  • كتابة اسم البائع واسم المشتري، مع ذكر عنوان كلا منهما، والرقم القومي لكلاهما وبيانات السيارة أن كانت الرخصة و رقم الموتور ورقم الشاسيه، كما أكدت الشهر العقاري أنه من الممكن حضور البائع إلى الشهر العقاري ومعه بطاقة المشتري دون الحاجة لحضور المشتري بنفسه.
  • كما يجب أن يقوم البائع بعمل توكيل ببيع السيارة، حيث يمكن للمشتري استلام السيارة ومعها التوكيل لكن يجب أن يكون مكتوب في التوكيل حق البيع للنفس أو للغير، على أن يتم إلغاء التوكيل قبل تجديد رخصة السيارة بشهر واحد ويمكنك بيع السيارة لنفسك في شهر العقاري مباشرة.
  • كما أوضح المحامي أن العقد المبدئي هو المستند الوحيد الذي يوضح أن هناك عملية بيع وشراء قد تمت، وذلك في حالة حدوث أي مشكلة قبل الانتهاء من إجراءات البيع رسمي، كما أوضح ضابط بإدارة المرور أنه يجب لمالك السيارة تقديم إخطار لقسم المرور خاص بعملية البيع.
  • يتم إحضار مع الإخطار سند يثبت نقل ملكية السيارة إلى شخص أخر، على أن يتوجه مالك السيارة الجديد إلى الشهر العقاري في إدارة المرور يطلب فيها نقل ملكية السيارة باسمه، بعد إجراء كافة الخطوات لنقل الملكية يتم نقلها في فترة تصل إلى 30 يوم من تاريخ البيع
  • ولا يجب أن يتم نقل قيد السيارة إلا بعد دفع كافة الضرائب والرسوم وكل الغرامات الخاصة بالسيارة، حيث يقوم الموظف بحساب الضرائب والرسوم على أساس السعة اللترية للسيارة، وأيضا معرفة عام صنع السيارة وإن كانت مستوردة أو محلية، بعد ذلك يتم سداد كافة الرسوم والضرائب والغرامات التي تم إقرارها على السيارة قبل التسجيل رسمي.

كما نقدم لكم عقد بيع سيارة تونس والبيانات الاساسية في عقد البيع اقرأ من هنا: عقد بيع سيارة تونس والبيانات الاساسية في عقد البيع

وأخيرا لقد تعرفنا عبر مقال صيغة عقد بيع سيارة مسجل بالشهر العقاري، على ما هي صيغة عقد بيع سيارة مسجل بالشهر العقاري، أيضا تعرفنا على الأوراق المطلوبة والشروط الواجب توافرها حتى يتم عملية البيع، وتعرفنا على قيمة العقد الابتدائي كمستند وحيد يثبت حق الطرفين لحين يتم الانتهاء من عملية البيع بشكل نهائي.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.