محتوى يحترم عقلك
الخط الرابع لمترو الانفاق

الخط الرابع لمترو الانفاق ومراحله

الخط الرابع لمترو الانفاق حيث أولت وزارة النقل عناية فائقة واهتمام كبير لتنفيذ كافة مشروعات الأنفاق خلال الفترات الأخيرة، ومن ضمن هذه المشروعات الخط الرابع لمترو الأنفاق وقد جاء ذلك حرصاً منها على تخفيف الزحام المروري بالقاهرة الكبرى وتقديم أفضل خدمة ممكنة للمواطنين، دعونا نتعرف سوياً على تفاصيل الخط الرابع لمترو الانفاق من خلال هذا المقال عبر موقع زيادة

الخط الرابع لمترو الانفاق

الخط الرابع لمترو الأنفاق من أفضل الخدمات التي تم تقديمها مؤخراً لمستخدمي المواصلات العامة، نظراً لكونه وسيلة نقل آمنة تماماً تم توفيرها لربط مدينة السادس من أكتوبر بالمناطق ذات الكثافة السكانية العالية في الهرم والعمرانية وفيصل والجيزة، وقد تم تنفيذ هذا الخط على مرحلتين هما كالتالي:-

1- المرحلة الأولى

يبلغ طول هذه المرحلة نحو 19 كم، وقد اشتملت على 17 محطة  منها 16 محطة نفقية ومحطة واحدة سطحية، والمسار الخاص بها يمتد من المحطة التبادلية “حدائق الأشجار” الموجودة على حدود مدينة السادس من أكتوبر، مروراً بالمتحف المصري وميدان الرماية  متجهة إلى شارع الهرم، حتى محطة الجيزة لكي يتم التقاطع مع الخط الثاني للمترو.

ومن ثم يتم العبور أسفل النيل وصولاً إلى محطة مترو الملك الصالح، ليتم التقاطع مع الخط الأول إلى أن يتم الوصول إلى محطة عمرو بن العاص، وهى المحطة التي يتمثل بها نهاية المرحلة الأولى.

2- المرحلة الثانية

يبلغ طول هذه المرحلة نحو 23 كم، والتي تحتوي على 20 محطة بدءاً من محطة عمرو بن العاص وصولاً إلى منطقة الورشة شرق الطريق الدائري، وشمال مصر السويس الصحراوي.

معلومات هامة عن الخط الرابع لمترو الأنفاق

استناداً لما تم الإعلان عنه من قبل الهيئة القومية للأنفاق بشأن تنفيذ المرحلة الأولى للخط الرابع من مترو الأنفاق، يمكن توضيح أهم وأبرز المعلومات عن هذا الخط في النقاط التالية:-

  • تم البدء بأعمال تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع مترو أنفاق الهرم في اليوم الأول من شهر يناير الماضي، بطول يصل إلى 19 كم.
  • تبلغ عدد محطات المرحلة الأولى بالخط الرابع 17 محطة، نفقية وسطحية.
  • قامت وكالة الجايكا اليابانية بإعداد جميع الدراسات والتصميمات الخاصة بالمرحلة الأولى من الخط الرابع.
  • قامت الهيئة القومية للأنفاق بعقد اتفاقية مع الوكالة اليابانية “الجايكا” لمنحها قرض ميسر قيمته 1.2 مليار دولار، للبدء في تنفيذ المرحلة الأولى.
  • يبلغ إجمالي تكلفة تنفيذ المرحلة الأولى للخط الرابع 70 مليار جنيه.
  • تم تقسيم الأعمال المدنية إلى جزئين الأول وهو الشرقي يمتد بطول 5.1 كم والذي سيتولى تنفيذه شركة تايسي كوربوريشين وذلك بالتعاون مع شركة أوراسكوم، أما الجزء الثاني وهو الغربي فيمتد بطول 13.7 كم والذي سيتم تنفيذه من قبل 4 شركات مصرية وطنية.
  • التمويل الياباني يغطي ما يقرب من 60% من التكلفة الإجمالية للمشروع، وذلك بتمويل قدره 1.2 مليار دولار على هيئة قرض ميسر بفائدة 0.28%.
  • تم توقيع اتفاقية مع تحالف متسوبيشي أوراسكوم، من أجل تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية والسكة والورش للمرحلة الأولى، والتي بلغت تكلفتها 12.5 مليار جنيه.
  • تم التعاقد مع شركة هرنكنشت الألمانية، من أجل توريد معدات الحفر الخاصة بالمرحلة الأولى والتي تتمثل في عدد 4 ماكينات حفر عملاقة.
  • تبلغ قدرة استيعاب المرحلة الأولى من الخط الرابع نحو 890 ألف راكب.

قد يفيدك أيضًا الاطلاع على هذا المقال حول الطاقة الشمسية: بحث عن الطاقة الشمسية ومصادرها

من هنا وبعد أن توصلنا إلى نهاية المقال نكون قد استعرضنا معلومات مفصلة عن الخط الرابع لمترو الانفاق ونتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم ونوصيكم بمشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي لكي تعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.