طرق النصب والاحتيال عن طريق الإنترنت 2021 لكي تحمي نفسك

طرق النصب والاحتيال عن طريق الإنترنت 2021 لكي تحمي نفسك هو ما سيعرضه لكم موقع زيادة، بالإضافة إلى كيفية الحماية من كافة أساليب النصب والاحتيال، وبعض الوسائل والإجراءات التي ينبغي عليك اتباعها عند التعرض للنصب والاحتيال الإلكتروني، وذلك في السطور التالية.

طرق النصب والاحتيال عن طريق الإنترنت 2021 لكي تحمي نفسك

طرق النصب والاحتيال عن طريق الإنترنت 2021 لكي تحمي نفسك

على الرغم من أن شبكة الإنترنت جعلت العالم قرية صغيرة؛ إلا أن لها العديد من الأضرار التي تتمثل في انتهاك خصوصية الأشخاص، وسرقة معلوماتهم الشخصية، كما أن تلك المشكلات قد تتسع لتتعلق بالنصب والاحتيال.

تتعدد طرق النصب والاحتيال عن طريق الإنترنت 2021 لكي تحمي نفسك فينبغي أن تتعرف على تلك الطرق أولًا، ومن أشهرها النصب والاحتيال في حالة التسوق الإلكتروني، حيث إنه أصبح الشراء والبيع من خلال شبكة الإنترنت من الأنشطة الأساسية التي يمارسها الأفراد، والسبب في ذلك هو التطور التكنولوجي الذي نعاصره اليوم.

كما يمكن أن يتم النصب والاحتيال على الأفراد في حالة الشراء من المواقع الإلكترونية الشهيرة، والمشكلة هنا ليست في الموقع نفسه، بل في الشخص الذي يقوم بالاحتيال والسرقة، حيث يقوم هذا الشخص بإنشاء صفحات وهمية لتلك المواقع على أيٍ من مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى لكي يتمكن من اجتذاب الناس والنصب عليهم والاستيلاء على نقودهم.

أيضًا أحد أشكال النصب والاحتيال الدارجة على شبكة الإنترنت، هي التي يمكن أن يتعرض إليها المواطنين عند قيامهم بإجراء عمليات الحوالات المالية، وعليه فينبغي أن يتأكد الشخص من صحة البيانات والمعلومات التي يقوم بكتابتها، حتى لا يدع لأحد المحتالين ثغرة يستطيعون النصب عليه من خلالها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: عقوبة سرقة بطاقات الائتمان وطرق الحماية من الاحتيال الإلكتروني

طرق الاحتيال والنصب على الإنترنت

إلى جانب الطرق السابق الإشارة إليها، فإنه من الواجب عليك التعرف على طرق النصب والاحتيال عن طريق الإنترنت 2021 لكي تحمي نفسك من المحتالين.

أحد أشهر تلك الوسائل هي الرسائل الحكومية والخطابات الرسمية، والتي أصبح من السهل جدًا إرسالها إلى أي شخص من جهة غير رسمية بهدف سرقة البيانات والمعلومات، أو الاستيلاء على النقود والابتزاز.

يعتمد المحتالين على هذا النوع من الوسائل بشكل كبير، والسبب في ذلك أنه يسهل تصديقها والاقتناع بها، حيث إن استقبالك إلى رسالة تتضمن شعار رسمي، أو محتوى من جهة حكومية بالطبع سيجعلك تؤمن بمصداقيتها دون وعي أو مجهود يُذكر، ومن ثم ستقع في الفخ وتكون ضحية للنصب والاحتيال على شبكة الإنترنت.

أغلب الأشخاص الذين يعتمدون على مواقع التواصل الاجتماعي، هم الأكثر عرضة للنصب والاحتيال، والسبب في ذلك هو انتشار الصفحات الوهمية الموجودة على معظم شبكة الإنترنت، والتي يتنوع محتواها بين عرض المنتجات، والدورات التعليمية، وغيرها من المحتويات.

لكن غرضها واحد وهو النصب والاحتيال على المواطنين، سواء بالابتزاز المالي فيما بعد، أو بسرقة البيانات والمعلومات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اختراق الأجهزة عن طريق إرسال رابط وطرق حماية الأجهزة من الاختراق

طرق النصب والاحتيال الإلكتروني في زمن الكورونا

طرق النصب والاحتيال عن طريق الإنترنت 2021 لكي تحمي نفسك

كما يبدو أن جائحة كورونا قد ألهمت العديد من المحتالين، وجعلتهم يبتكرون طرق أكثر فعالية تساعدهم على النصب على المواطنين والاستيلاء على أموالها.

أحد تلك الطرق تتمثل في إنشاء صفحات وهمية على شبكة الإنترنت، والتي تدعي بأنها توفر لقاح طبي للفيروس، ومن ثم تقوم باستدراج المواطنين المتضررين من الفيروس والحصول على أموالهم دون وجه حق.

إلى جانب هذا فإنه يمكن أن تتم عمليات النصب والاحتيال بأسهل الطرق، وذلك من خلال إرسال رابط ومن ثم يقوم الفرد بالضغط عليه، فيتم سحب بياناته الشخصية ومعلوماته، وفي أغلب الحالات يتم مساومته عليها، ويُجبر على مبالغ مالية هائلة مقابل استرجاع معلوماته، أو تجنب نشرها على شبكة الإنترنت.

يمكن أن يتعرض الفرد إلى عمليات النصب والاحتيال بطريقة لم يكن يتخيلها، والتي تتمثل في نظام العمولات.

حيث إنه يمكن أن يقوم بالترويج إلى منتج معين على سبيل المثال، بغرض الحصول على عمولة عقب بيع هذا المنتج، ومن ثم يُفاجأ بأنه لن يحصل على تلك العمولة على الرغم من بيع المنتج، وهنا يكون الفرد قد تعرض لأحد أشكال النصب والاحتيال على شبكة الإنترنت.
يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف تسترد أموالك من نصاب؟ وشروط استرجاعها ومن شركات النصب

أنشطة تجعلك فريسة للنصب والاحتيال الإلكتروني

طرق النصب والاحتيال عن طريق الإنترنت 2021 لكي تحمي نفسك من أحد الأنشطة التي يمكنها أن تجعل منك فريسة سهلة، وضحية لأحد عمليات النصب والاحتيال الإلكتروني، والتي تتمثل في تصفح العروض الترويجية التي توجد بكثرة على شبكة الإنترنت.

يمكن استدراجك من خلال تلك الطرق بكل سهولة ودون مجهود يُذكر، وعادةً ما تتضمن تلك العروض بعض الدورات التعليمية، التي تستهدف فئة طلاب المدارس والطلاب الجامعيين.

تدعي بعض المواقع والصفحات، أن بإمكانها توفير العديد من المعلومات في مجال معين، وأنها ستوفر تلك المعلومات للطلاب من خلال الأشخاص ذوي الخبرة، في هذا المجال مع إمكانية الحصول على شهادات موثقة عقب انتهاء مدة الدورة التعليمية، ومن ثم يفاجأ الطالب بأنه كان يعيش الوهم، وأنه أنفق العديد من الأموال دون الحصول على مقابل.

من خلال الرد على رسالة مجهولة ظهرت دون مقدمات على هاتفك المحمول، يمكن أن تكون فريسة سهلة للنصب والاحتيال، ويرجع ذلك إلى وجود إعلان عن وظيفة كان منشورًا على أحد المواقع الإلكترونية، والذي كنت قد تواصلت معه في وقتٍ سابق وأطلعته على معلوماتك الشخصية، ومن ثم تلقيت اتصالًا هاتفيًا يفيد بأنه تم تحديد موعد لإجراء مقابلة شخصية.

هنا يمكن أن تفاجأ بأنك أصبحت ضحية للنصب والاحتيال، وأنه لا يوجد شركة من الأساس.

كما أنه قد ظهر مؤخرًا نوعًا من الشركات التي تشترط على الأشخاص المتقدمين للعمل بها سداد قيمة مالية معينة قبل شغلهم للوظيفة حتى.

تبرر تلك الشركات فعلها هذا، بأن الغرض منه ضمان جدية الموظف في العمل، مع بيان أنه سيتم إضافة هذا المبلغ إلى الراتب الشهري، والتي هي أحد وسائل النصب والاحتيال الإلكتروني الشهيرة.
يمكنك أيضًا الاضطلاع على: سرقة بيانات بطاقات الائتمان الأدوات الأكثر شيوعًا وطرق تفاديها

كيفية الحماية من النصب والاحتيال عبر شبكة الإنترنت

بعد أن تعرفنا معًا على طرق النصب والاحتيال عن طريق الإنترنت 2021 لكي تحمي نفسك ينبغي عليك اتباع بعض الإرشادات الهامة، التي سنوضحها إليك في السطور التالية:

  • تجنب الدخول على أي رابط مجهول المصدر، كنت قد تلقيته على أحد مواقع التواصل الإلكتروني، أو حتى من خلال الرسائل النصية التي تتلقاها على هاتفك المحمول.
  • لا تجعل بياناتك الشخصية ومعلوماتك متاحة، وفي متناول يد الجميع.
  • استخدم إجراءات حماية الخصوصية، التي تتيحها إليك مواقع التواصل الاجتماعي على النحو الصحيح، وبما يوفر لك الحماية الكافية، ويجعلك تتجنب سرقة معلوماتك الشخصية وابتزازك بها.
  • لا تنبهر بالعروض المغرية التي تظهر لك على شبكة الإنترنت، أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي على وجه الخصوص، ولا تنساق وراءها إلا عقب تأكدك من مدى صحتها ومصداقيتها.
  • تحلى بالحرص والحذر، ولا تتواصل مع الأشخاص الذي لا تربطك بهم علاقة شخصية؛ لأن أحدهم يمكن أن يكون محتالًا، ومن ثم ستكون النتيجة الحتمية لذلك هي التعرض إلى أحد عمليات النصب الإلكتروني والاحتيال.
  • اتبع الوسائل اللازمة لحماية أجهزتك الخاصة، وحساباتك الإلكترونية على شبكة الإنترنت، من التعرض إلى القرصنة وسرقة المعلومات.
  • في حالة التعرض إلى أحد عمليات النصب والاحتيال، أو مجرد شعورك بالشك أنك ستصبح فريسة لمثل تلك العمليات، فقم بالتواصل مع أحد الجهات المختصة، والتي ستعينك على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة في مثل تلك الحالة.
  • يمكنك الإبلاغ عن تعرضك للنصب والاحتيال، من خلال الأرقام التي توفرها لك الدولة التي تقيم بها، أو من خلال بعض التطبيقات الخدمية الموجودة على متجر جوجل أو آبل ستور.
  • كما يمكنك التواصل مع أحد المستشارين في القانون، ممن يملكون الخبرة الكافية في هذا الشأن.

إجمال بعد تفصيل

بناءً على ما تم عرضه في هذا الموضوع، نجد أن:

  • بعض طرق النصب والاحتيال عن طريق الإنترنت 2021 لكي تحمي نفسك منها ينبغي عليك التعرف عليها أولًا.
  • وسائل النصب والاحتيال من خلال شبكة الإنترنت هي:
  1. الصفحات الوهمية، التي تدعي أنها توفر العديد من المنتجات، أو الدورات التعليمية، أو حتى اللقاحات الطبية والعقاقير.
  2. إعلانات التوظيف الموجودة على شبكة الإنترنت، يمكنها أن تكون وسيلة للنصب والاحتيال الإلكتروني.
  3. الروابط الإلكترونية مجهولة المصدر، أحد أشهر طرق النصب والاحتيال والقرصنة على شبكة الإنترنت.
  4. التواصل مع أشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي، ممن لا تربطك بهم معرفة على المستوى الشخصي، قد يجعل منك فريسة سهلة وضحية للنصب والاحتيال الإلكتروني.
  5. التسوق من خلال شبكة الإنترنت، قد يعرضك يومًا ما إلى النصب والاحتيال الشبكي.
  • كيفية الحماية من التعرض إلى النصب والاحتيال على شبكة الإنترنت هي:
  1. قم بتأمين معلوماتك الشخصية وبياناتك الخاصة، الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي، ولا تجعلها في متناول يد الجميع.
  2. قُم باتباع الوسائل التي تتيحها لك مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تختص بحماية الخصوصية؛ وذلك لتجنب التعرض إلى قرصنة المعلومات والاحتيال.
  3. لا تنبهر بالعروض المغرية، التي تظهر لك على شبكة الإنترنت.
  4. تواصل مع الجهات المختصة، في حالة أنك تشعر بالخطر، أو التعرض إلى النصب الشبكي.
  5. استشارة أحد رجال القانون، ممن يملكون الخبرة الكافية في هذا المجال.
  6. الإبلاغ عن تعرضك للنصب والاحتيال، وذلك من خلال الأرقام التي تخصصها الدولة التي تقيم بها، أو من خلال بعض التطبيقات الإلكترونية الخدمية، التي تؤدي نفس الغرض.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.