رقم شكاوى النصب والاحتيال

رقم شكاوى النصب والاحتيال وآلية البلاغات عن الاحتيال المالي، حيث يُعتبر التعرض للنصب والاحتيال من الأمور الشائعة والمنتشرة بشكل واضح في هذه الأيام، ، لذلك أعلنت الحكومة السعودية وهيئة الاتصالات بعض الأرقام يمكن استخدامها للتبليغ عن عمليات النصب سواء من خلال إرسال الرسائل النصية أو التبليغ من خلال الإنترنت، وسوف نتعرف على رقم شكاوى النصب والاحتيال عبر موقع زيادة.

رقم شكاوى النصب والاحتيال

رقم شكاوى النصب والاحتيال

عادة ما يكون النصب والاحتيال في عدة صور وأشكال، ومنها النصب الإلكتروني الذي يتم عبر الإنترنت والرسائل الإلكترونية، أو الاحتيال المالي عند المعاملات التجارية المختلفة، أو النصب الخاص بالبطاقات الائتمانية للاستيلاء على رصيد أصحابها، وقد حددت هيئة الاتصالات السعودية رقم شكاوى النصب والاحتيال من خلال هذا الرقم:330330.

كما طلبت الهيئة من المواطنين عدم الاستجابة للرسائل من المصادر المجهولة التي تأتي بشكل رسائل قصيرة يتم من خلالها الادعاء أنها ورادة من أحد البنوك على سبيل المثال أو تعلن عن فوز المستخدم بجائزة أو مكافأة معينة، حيث يتم استخدام رقم التبليغ بشكل مجاني عبر إرسال رسالة الاحتيال الواردة إلى نفس الرقم330330.

اقرأ أيضًا: عقوبة النصب والاحتيال في السعودية

كيفية الإبلاغ عن الاحتيال المالي

في حالة التعرض لأي أنواع من المشاكل الاحتيالية أو الجرائم الإلكترونية من المتاجر أو المواقع الإلكترونية الاحتيالية أو حتى من قنوات التواصل الاجتماعية المختلفة يُمكن التقدم ببلاغ تجاري من خلال اتباع هذه الخطوات:

  • الذهاب لجمعية حماية المستهلك في حالة التعرض للغش والاحتيال التجاري لوضع حد لهذه الجرائم.
  • تحديد الجهة المسؤولة عن الاحتيال المالي وتحدد حالة النصب والطريقة التي حدثت بها سواء بشكل إلكتروني أو من المتاجر المختلفة، ولكن يجب عليك امتلاك بعض المعلومات عن المتجر أو الشركة واستخراج البيانات المتوفرة عنه من خلال رقم السجل التجاري.
  • يُمكنك الاتصال على الرقم 1900 عند التعرض للاحتيال أو النصب التجاري للتقدم ببلاغ إلى وزارة التجارة والاستثمار.
  • يُمكن تعبئة نموذج عند التعرض للاحتيال التجاري عبر الإنترنت، ويتضمن هذا النموذج اسم الجهة أو الشركة التي قامت بالاحتيال، واسم الشخص المُبلغ وعنوان البريد الإلكتروني له، ومجال العمل أو النشاط، ووصف حالة الاحتيال، وتعبئة رقم الهاتف الجوال لمتابعة حالة البلاغ.
  • يُمكن للمستخدم تقديم بلاغ على تطبيق وزارة التجارة والاستثمار من خلال ذكر اسم الشركة أو المتجر والرابط الخاص به ورقم السجل التجاري.
  • أو رابط حساب الشركة على مواقع التواصل الاجتماعي ويمكن إرسال صورة من المحادثة بينكما عبر أخذ لقطة للمحادثة وإرسالها على التطبيق الخاص بالوزارة.

تحذيرات البنوك السعودية

حذرت البنوك السعودية العملاء من التعرض لعمليات النصب والاحتيال خاصة أنها بلغت في عام واحد نحو 900 عملية، العديد منها يُنفذ من جهات بالخارج، وفي هذا الإطار وضعت بعض التحذيرات وهي:

  • عدم التعامل مع الأشخاص الذين يدعون إمكانية سداد القروض وفي الغالب يكونوا تحت أسماء استعارة.
  • التحفظ على أرقامهم السرية الخاصة بالحسابات المصرفية، فلو تمكن المحتال من معرفة هذه الأرقام سوف يصل إلى حساب العميل واختراق حسابه المصرفي.
  • الحرص على البطاقة الائتمانية فهي بمثابة هوية مالية للمستخدم، وبالتالي لا يجب أن يستجيب لأي رسائل نصية تطلب منه الإفصاح عن هذه الهوية، فقد تكون هذه الرسائل مُرسلة لاختراق الجهاز عن طريق إرسال الفيروسات للوصول للمعلومات الشخصية عبر البرامج المتخصصة في الاحتيال.

اقرأ أيضًا: طرق النصب والاحتيال عن طريق الإنترنت 2021 لكي تحمي نفسك

طرق النصب والاحتيال

تتعد طرق النصب والاحتيال ولكن من أشهرها ما يلي:

الحصول على بيانات البطاقة المصرفية والحسابات المالية

والمقصود بها تسريب معلومات البطاقة والحساب بسبب عدم تثبيت برنامج للحماية بالجهاز يحميه من الاختراق، ويمكن تسريب البيانات أيضاً من الهاتف الجوال عبر ادعاء أن المحتال تابعاً للقنوات المصرفية المختلفة، أو التعامل مع مواقع التسويق الإلكترونية التي تحصل على بيانات البطاقة المصرفية ولا توجد لديها مصداقية في عملية الشراء.

النصب من خلال وسائل الاتصال

ومنها المكالمات الهاتفية والرسائل النصية التي تطلب من العميل إدخال معلوماته الخاصة بالبطاقات الائتمانية والحسابات المصرفية لاختراق هذه الحسابات وممارسة الاحتيال عن طريقها.

النصب عبر الحصول على الرقم السري

من طرق الاحتيال الأخرى الحصول على الرقم السري الخاص بالبطاقات الائتمانية والمحافظ الإلكترونية، فعن طريق الحصول على الرقم السري يمكن اختراق حسابات العميل وإجراء معاملات مالية دون علمه.

أهداف النصب والاحتيال

طبقاً للشكاوى التي وردت في عمليات النصب والاحتيال والتي وُصف بعضها بأنها عمليات احتيال أو الشروع فيه، فكان الهدف منها جميعاً السرقة بطرق ووسائل مختلفة، كما كان البعض منها بهدف غسيل الأموال.

ومنها عمليات الاحتيال الإلكترونية التي تستهدف انتهاك الخصوصية من خلال الحصول على معلومات شخصية.، أما البعض الآخر فكان من جهات غير مرخصة، أو من يتعاملون بدون شروط نظامية لسدد القروض مقابل الحصول على مبالغ مالية أكبر.

والكثير من هذه العمليات تعتمد على أساليب متنوعة للنصب ولكن مع حملات التوعية التي تمارسها البنوك وجهاز حماية المستهلك تم الحد من هذه الجرائم بشكل واضح.

تقديم بلاغ عن النصب والاحتيال عبر بوابة أبشر

يُمكن في الوقت الحالي التقدم ببلاغ نصب أو احتيال للجهات المختصة عبر موقع أبشر الإلكتروني، ويتم ذلك على النحو التالي:

  • الدخول على بوابة أبشر الإلكترونية.
  • الذهاب إلى خدمة البلاغات عن الجرائم الإلكترونية.
  • اختيار نوع البلاغ من خلال قائمة الخدمات الإلكترونية.
  • تحديد خيار ( الأمن العام)، وعبر القائمة المنبثقة قم باختيار الجرائم الإلكترونية.
  • يُمكن أيضاً إرسال رسالة عبر البريد الالكتروني[email protected].

كذلك يمكن التوجه إلى مركز الشرطة التابع له المواطن لتقديم بلاغ عاجل عند التعرض لأي من جرائم النصب والاحتيال المختلفة.

طريقة تقديم بلاغ عنا النصب والاحتيال من خلال وزارة التجارة والاستثمار

هناك بعض الخطوات التي يُمكنك القيام بها عند التقدم بشكوى إلى جهاز حماية المستهلك التابع لوزارة التجارة والاستثمار بدولة المملكة العربية السعودية عند التعرض للنصب والاحتيال، وذلك من خلال القيام بالآتي:

  • يجب على المواطن التأكد من الجهة محل الشكوى، وذلك من خلال التحقق من وجود شهادة معروفة للمتجر أو رقم للسجل التجاري.
  • يتم الحصول على بيانات الشركة المتاحة واسمها ورقم السجل التجاري ثم الاتصال بالرقم 1900 لرفع شكوى عنها.

اقرأ أيضًا: الإبلاغ عن النصب والإحتيال السعودية

وبهذا نكون قد وفرنا لكم رقم شكاوى النصب والاحتيال وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.