دورات وزارة التربية والتعليم المجانية

دورات وزارة التربية والتعليم المجانية تتعدد في كافة المجالات بمختلف أنواعها، وهذه الدورات تكون للمعلمين والطلاب، ومن الممكن إتاحتها لكل الأطراف التعليمية، ويتم الالتحاق بها بشكل بسيط.

حيث وفرت الوزارة للمشرفين والمعلمين والطلبة أفضل دورات، لذلك سوف نقدم لكم من خلال موقع زيادة أهم المعلومات التي تتعلق بدورات وزارة التربية والتعليم المجانية.

دورات وزارة التربية والتعليم المجانية

حرصت الوزارة على توفير دورات مميزة للمعلمين والطلبة بالإضافة إلى المشرفين أيضًا، وهذه الدورات تكون في مختلف المجالات، والالتحاق بها يكون بخطوات بسيطة، حيث قامت الوزارة بعمل هذه الدورات لحرصها الشديد على التطوير في المملكة العربية السعودية.

دورات وزارة التربية والتعليم المجانية للمعلمين

لقد اهتمت وزارة التربية والتعليم بعمل مركز وطني خاص للتطوير المهني التعليمي، ويعتبر هذا المركز من المراكز المتخصصة في عمليات التدريب التي تتبع المنظومة التعليمية بكافة صورها في المملكة العربية السعودية.

حيث إن هذه الدورة يكون من حق كل منظومة التعليم الالتحاق بها، والاستفادة منها، وتستهدف هذه الدورات مساعد مدير التعليم، وكذلك مدير مكتب التعليم، ومرشد الطلاب ووكيل المدرسة، وقائد الشرطة ومعلمة رياض الأطفال، والمشرف التربوي، وغيرهم.

من منح وزارة التربية والتعليم المجانية التي تقدمها للمعلمين: دورات المعلم الجديد، ودورات معرفة مصادر التعليم والخبرات، ودورات الإرشاد الطلابي، دورات اللغة العربية، ودورات التربية البدنية والصحية، وغير ذلك من الدورات المفيدة التي يتم تقديمها بشكل مجاني.

من الممكن الاستفادة بهذه الدورات من خلال التقديم للاشتراك بها في المدرسة التابعة لك.

اقرأ أيضًا: خدمات وزارة التربية والتعليم

الدورات المجانية بشهادات معتمدة للمعلمين

إن المركز الوطني للتطوير المهني حريص على تقديم الكثير من المشاريع والبرامج، بالإضافة إلى الشهادات الموثقة للمعلمين، وسوف نتعرف على هذه الدورات المجانية المعتمدة من وزارة التعليم فيما يلي.

برنامج الطفولة المبكرة

يستهدف هذا البرنامج المعلمات في مدارس الطفولة المبكرة، وكذلك المشرفات، والتربويات والعاملات، وللقيادات المدرسية، والهدف من هذا البرنامج هو تطوير جميع وسائل التعليم في مدارس الطفولة بالمملكة العربية السعودية.

حيث يجب تطوير البرامج التعليمية بشكل دوري، وذلك حتى يكون المعلم عالمًا بالطرق التي يقدر بها على تطوير قدرات الطلاب، وطريقة مساعدتهم على كسب المهارات الجديدة والمميزة.

الهدف الأساسي من هذا البرنامج هو ترسيخ بيئة تؤمن وتساعد على تشجيع الطلاب المبدعين، ويجب التنويه أنه حتى الوقت الحالي لقد تم تدريب حوالي 23942 معلم أو ومشرف أو قائد وأكثر من ذلك.

برنامج التطوير المهني النوعي

يستهدف هذا البرنامج المعلمون بمختلف تخصصاتهم وموادهم، ويستهدف خاصةً المشرفين التربويين، سواء كان المشرفون متخصصون في التدريس أو القيادة المدرسية.

بالإضافة إلى أن هذا البرنامج ضمن إدارة المدراس العليا، مثل: مدير المدرسة أو وكيل المدرسة، ومن الممكن أيضًا أن يكون لمرشدين الطلاب.

ذلك للاستفادة من البرنامج، كما تقدم هذه الدورة التدريبية برامجًا متعددة تدور حول أفضل الطرق الخاصة بالممارسات المهنية التي يمكن أن يقوم المعلمون باتباعها.

بالإضافة إلى أن هذا البرنامج تم وضعه تبعًا لرؤية 2030، وذلك عن طريق الاستعانة بمعايير التعليم العالمية، ويعد هذا البرنامج موضوعًا بالتعاون مع كبرى الجامعات العالمية.

ذلك لتحقيق فوائد متبادلة، ولقد تم تفعيل هذا التدريب في الكثير من الدول المختلفة، ولأن تبادل الخبرات يساعد على تحقيق أعلى مستوى من الجودة.

اقرأ أيضًا: دورات عن بعد معتمدة من وزارة التربية والتعليم

مشروعات المركز الوطني للتطوير المهني

استكمالًا لعرض كورسات وزارة التربية والتعليم المجانية سوف نتعرف على برامج التطوير الخاصة بمشاريع المركز الوطني للتطوير المهني، إليكم هذه البرامج فيما يلي.

برنامج تطوير التربية الخاصة

الهدف من هذا البرنامج هو تأهيل المعلمين أصحاب التخصصات المتنوعة، وكذلك الأخصائيين للخدمات المساندة والمشرفون على التعليم العام، وغيرهم من المسئولين عن المنظومة التعليمية داخل المنظمة.

كما يهدف هذا البرنامج إلى تحسين البيئة التعليمية في المملكة العربية السعودية بشكل مميز، حيث إنه كلما زاد التطوير على المستوى المهني في الوظائف التعليمية كلما ساعد الأمر في تطوير المدارس والمناهج التعليمية، ووصل عدد برامج هذا المشروع إلى 800 برنامج مختلف.

برنامج التطوير المهني للقيادات المدرسية

يعتبر هذا البرنامج مخصصًا لمدراء المدارس، ومشرفي القيادة المدرسية، حيث يتم تقديم هذا البرنامج لأصحاب الرأي في المدارس والإداريين، ويقوم بتوفير برامج تأهيلية مميزة للقيادات التي تدور حول جودة التعليم وفقًا لرؤية 2030.

حيث يتيح هذا البرنامج شرحًا تفصيليًا للأمور التالية: قيادة عمليات التخطيط – قيادة التغيير – قيادة المدرسة كمنظمة متعلمة – قيادة جودة التعليم – قيادة عمليات التعليم والتعلم – قيادة الشراكة المجتمعية.

كما وصل عدد القيادات التي تم تدريبها إلى حوالي 5782 متدرب، وذلك في 25 إدارة تعليمية متعددة تقريبًا، وهي تعتبر من دورات وزارة التربية والتعليم المجانية.

برنامج التطوير المهني التعليمي في مجال التربية الصحية والبدنية

هو من البرامج التي تستهدف جميع المشرفين والمعلمين بالمدارس، حيث إن الاهتمام بالصحة في المملكة العربية السعودية كبير للغاية، لذا حرصت على عمل مشاريع تهتم بمجال التربية الصحية بالمملكة، وذلك كي يتم الوصول إلى حياة صحية.

كي يتم تطوير قدرات المعلمين البدنية من خلال ممارسة التمارين الرياضية عبر هذه الدورات، وذلك لأن التفكير بشكل سليم يعتمد على الأداء البدني السليم، لذا نجد أن هذا البرنامج يقدم كافة المعايير التي تتعلق بالتواصل بشكل قوي وفعلي بين المعلمين والطلاب.

برنامج المعلم الجديد

يتم تقديم هذا البرنامج إلى من يشغل كل شخص مسئول عن أي وظيفة تعليمية في المملكة العربية السعودية، وخاصةً إلى الخريجين الجدد، وذلك لتهيئتهم للعمل في المنظومة التعليمية، كي يصبحوا معلمين كفء يقدرون على تحمل المسؤولية.

حتى يصبح عندهم القدرة على العمل بشكل مهني محترف، وهذا البرنامج يسعى لهدف تطوير المهارات التعليمية والدراسية، ولقد تم تدريب حوالي 10082 من المعلمين المستجدين حتى الوقت الحالي بهذه الدورة المجانية من وزارة التربية والتعليم.

اقرأ أيضًا: طريقة حضور دورات إثرائي

برنامج بحث الدرس

هذه الدورة تستهدف المعلمين بمختلف تخصصاتهم، وكذلك قادة المدارس وغيرهم، كما أنها تساعد على تطوير وتحسين قدرات المعلمين الخاصة بشرح المناهج وتوصيل المعلومات للطلاب بشكل سلس وبسيط.

حيث إن ممارسة المعلم في مجال التدريس تكون بحاجة إلى التطوير بشكل دوري ومستمر، وذلك بما يتناسب مع احتياجات المنظمة التعليمية تبعًا لاحتياجات الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة.

كما يسعى هذا البرنامج على غرس فكرة التعلم التعاوني، وذلك بدلًا من التعليم الفردي، وهذا كي تتم تنشئة بيئة تعليمية فريدة من نوعها، ولقد ساعدت هذه الدورة على التفكير بشكل دائم في التعليم المهني، بالإضافة إلى تطوير الممارسات التعليمية.

حيث نجد حتى الآن أنه تم التحاق وتدريب حوالي 21370 متدرب من المنظومة التعليمية، وهي إحدى دورات وزارة التربية والتعليم المجانية.

تجدر الإشارة إلى أنه قد أتاحت وزارة التربية والتعليم دورات مجانية أون لاين، وهذه الدورات موجهة لكل من في المنظومة التعليمية، وهي عبارة عن: برنامج أسبوع التهيئة للعام الجديد – مشروع برامج التطوير المهني التعليمي الصيفي.

هناك العديد من دورات وزارة التربية والتعليم المجانية يتم طرحها لتطوير النظام التعليمي وزيادة جودته داخل المملكة العربية السعودية، وذلك حسب رؤية 2030.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.