أشهر 15 موقع للأبحاث العلمية المجانية مع الروابط

مواقع أبحاث علمية مجانية هي المواقع التي تفيد كل الباحثين بكافة فئاتهم العمرية لعمل جميع الأبحاث العلمية بسهولة ودون بذل مجهود في البحث عن المعلومات في المواقع المختلفة، فبعض المواقع التي تعمل على ذلك الأمر تكون مجاني، والبعض الآخر غير مجاني ويتطلب نقود لاستخدامها والتصفح من خلالها للحصول على المعلومات الكافية لتقديم الأبحاث العلمية، لذا سيقدم لكم موقع زيادة أفضل مواقع أبحاث علمية مجانية.

مواقع أبحاث علمية مجانية أجنبية وعربية

يبحث كل من طلاب المدارس وطلاب الجامعات والمعاهد المختلفة والعلماء وجميع الباحثون عن أفضل مواقع أبحاث علمية مجانية تحتوي على كافة المعلومات والتخصصات التي يحتاجها الباحثون ولمختلف الفئات العمرية، وذلك مع حرصهم على عدم ضياع وقتهم وجهدهم في البحث في مثل هذه المواقع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مواقع ملابس تركية للأطفال للبيع أون لاين 2021

أفضل مواقع أجنبية مجانية للأبحاث العلمية

يوجد عدد كبير من مواقع ابحاث علمية مجاني والتي تضم جميع المعلومات اللازمة وسنقدمها لكم في السطور التالية:

Lib Guides Community

يقدم لك هذا الموقع جميع خدمات البحث التي يريدها الباحث، ويمكن زيارة هذا الموقع من هنا.

BASE

يعد هذا الموقع من أشهر محركات البحث وأكثرهم ضخامة لاحتوائه على قدر كبير من المعلومات ويتم الإشراف عليه من خلال جامعة بيليفيلد الألمانية، كما يمكن التصفح من خلال هذا الموقع من هنا.

Google Scholar

يقدم هذا الموقع كافة المعلومات وكافة التخصصات التي يحتاجها الباحثون، وتكون المعلومات التي يمدك بها متواجدة في جميع أنحاء العالم، ويتميز هذا الموقع باحتوائه على كافة التخصصات والمجالات.

Eric

هذا الموقع عبارة عن مكتبة رقمية لتسهيل الوصول إلى المصادر التربوية وتدعيم استخدامها لإنجاز البحوث العلمية، ويمكن زيارته من هنا.

Refseek

يتميز هذا الموقع باحتوائه على ما يزيد عن مليار مادة، وهذا الموقع تم تخصيصه للطلاب، كما يحتوي على صفحات تبويب ومجلات وصحف، كما يمكنك التصفح من خلاله من هنا.

Deep Dyve

يمَكنك هذا الموقع من البحث في كافة المجالات والتواصل من خلال البريد الإلكتروني الخاص بك بآخر المجالات والمواد العلمية، يمكن الاستفادة والتصفح من الموقع من هنا.

Library of Congress

يحتوي هذا الموقع على الخرائط والصور والمصادر الأولية للبحث، ويمكن زيارة الموقع من هنا.

Citeu Like

يقدم لك هذا الموقع خدمات مجانية لتصفح المراجع العلمية ويقدم ما يزيد عن 7 ملايين مادة، ويمكن زيارته من هنا.

Infotopia

يقدم هذا الموقع القضايا والمشكلات الاجتماعية ويحتوي على كافة المجالات التي تخص الفن والتاريخ والعلوم، يمكن زيارة هذا الموقع من هنا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل 12 موقع لفتح المواقع المحجوبة 2021 بدون برامج

The Virtual LRC

 يحتوي هذا الموقع على فهرس به أفضل المواقع للمعلومات الأكاديمية حيث يعمل على تزويد الطلاب والباحثين بالمعلومات الأكيدة، ويمكن زيارته من هنا.

Sweet Search

يساعد هذا الموقع الطلاب في العثور على كافة المصادر الأولية ومساعدة الطلاب على تجميع المعلومات والبيانات التي يحتاج إليها، كما يمكن زيارته من هنا.

Archival Research Catalogue

يتم استخدام هذا الموقع في البحث عن المراجع وهو الموقع الرسمي لإدارة الأرشيف في الولايات المتحدة الأمريكية، ويمكن البحث والتصفح فيه من هنا.

أفضل مواقع أبحاث علمية مجانية باللغة العربية

هنالك العديد من المواقع العربية المجانية التي يمكن الاستناد عليها عند رغبتك في القيام بالبحث العلمي، ومن تلك المواقع:

  • موقع العلوم الحقيقية: يعد موقع العلوم الحقيقية من المواقع التي تمد الباحث بمعلومات عن أهمية العلم الحقيقي والمزيف ويقدم المصادر التي تعود إليها هذه المعلومات، ويمكن الاستفادة من هذا الموقع والتصفح من خلاله من هنا.
  • موقع شمسنا العربية: ويعتبره البعض أهم موقع أبحاث علمية مجانية باللغة العربية، ويعمل على تقديم الأبحاث العلمية والمقالات المميزة، كما يمكن زيارة الموقع من هنا.
  • موقع أنا أصدق العلم: يهتم موقع أنا أصدق العلم بنشر الأبحاث العلمية والمقالات فقط ويعمل على تقديم مصادر هذه الأبحاث والتركيز على دقة المعلومات وصحتها، ويمكن زيارته من هنا.

ما هو البحث العلمي؟

البحث العلمي له العديد من التعريفات، فهو جمع المعلومات وترتيبها وتحليل البيانات بأسلوب منظم واكتشاف الإنسان لما يجهل عن معرفته، ويمكن أن يعرف البحث العلمي على أنه استخراج المعلومات وأدلة جميع الحقائق والمعارف بهدف حل المشكلات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل 6 مواقع لربح المال من الانترنت مضمونة وصادقة 2021

أهم خصائص البحث العلمي

يوجد بعض الخصائص التي يجب أن تتوافر في الأبحاث العلمية ومن الأمثلة على هذه الخصائص:

  • النتائج: في الأبحاث العلمية يجب أن تكون نتائج البحث نتائج ثابتة وواحدة فلا يجوز أن يكون البحث العلمي الخاص بك له نتائج والأبحاث الأخرى لها نتائج غير نتائج البحث الخاص بك.
  • الأدلة: يجب أن تتوافر في الأبحاث العلمية جميع الأدلة والبراهين التي تدل على صحة البحث ولا يجوز أن تكون هذه الأدلة والبراهين مبنية على الاحتمالات والظنون.
  • عدم التحيز: يجب على الفرد أثناء كتابته للأبحاث العلمية ألا يكون متحيزًا لشيء ما فعليه أن يتسم بالموضوعية والابتعاد عن أي تحيز وعن الأمور الشخصية.
  • التنظيم: يتم تنظيم البحث العلمي من خلال تحديد الباحث واختياره لموضوع البحث ثم يضع بعض الافتراضيات التي يعبر عنها البحث، ثم يقوم الباحث بالبحث هن كافة المعلومات والدلائل التي تثبت هذه الافتراضيات وتجميعها والتأكد من صحتها من خلال تجربتها.
  • الدقة: ومن أهم خصائص البحث العلمي أن يتصف بالدقة لما يحتوي عليه من معلومات وبيانات وحلول مشكلات وتخصصات وأدلة ملموسة.
  • التراكم: تعتبر الأبحاث العلمية تراكمية، حيث إن الباحث يجمع أفكار البحث الخاص به من الأبحاث الخاصة بالباحثين السابقين ومن ثم يعمل على تطويرها والإضافة عليها.
  • القياس: يجب على الباحث أثناء كتابته للبحث إن يقيس المشكلات وأسبابها وحلولها كميًا ليتسم البحث الخاص به بالدقة.

أنواع الأبحاث العلمية

تنقسم الأبحاث العلمية إلى كثير من الأنواع وتكون هذه الأنواع على أساس المجالات ومن الأمثلة على هذه الأنواع:

  • أبحاث اجتماعية: وهي الأبحاث التي تهتم بالأمور الاجتماعية مثل علم النفس وعلم الاجتماع والفلسفات.
  • أبحاث جغرافية: وهي الأبحاث التي تهتم بدراسة المناخ الجوي من حيث الأمطار والرياح والظواهر الطبيعية مثل البراكين والزلازل وتضاريس الأرض مثل البحار والأنهار والجبال.
  • أبحاث تاريخية: وهي الأبحاث التي تهتم بدراسة كل الأحداث التاريخية التي حدثت في العصور القديمة وعن الثورات وتواريخها.
  • أبحاث دينية: وهي الأبحاث التي تهتم بدراسة كل ما يتعلق بالأمور الدينية والتشريع مثل أشهر أماكن أداء الشعائر الدينية.
  • أبحاث علمية: هي الأبحاث التي تهتم بدراسة مجالات الفيزياء ومجالات الكمياء وعلم الفلك وعلم الرياضيات ويوجد أنواع لهذه الأبحاث.
  • أبحاث وثائقية: وهي الأبحاث التي تهتم بدراسة المخططات واستخراج البيانات والمعلومات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل 12 موقع لفتح المواقع المحجوبة 2021 بدون برامج

تصنيفات الأبحاث العلمية

تنقسم الأبحاث العلمية إلى عدة أقسام ويتم تصنيف هذه الأقسام على أساس المستويات الدراسية.

الأبحاث العلمية للمدارس

الأبحاث العلمية للمدارس هي نوع من أنواع الأبحاث العلمية وتتسم بالسهولة حيث أنها تتم من خلال تجميع المعلومات التي تخص المناهج الدراسية التي تم تدريسها للتلاميذ وما مدى استفادتهم منها، ولا تتضمن الأبحاث العلمية للمدارس أفكار عميقة ومعقدة.

الأبحاث العلمية للجامعات والمعاهد

تعد الأبحاث العلمية للجامعات والمعاهد نوع من أنواع الأبحاث العلمية التي يمكن أن يتم عمله بصورة فردية أو بصورة جماعية وتكون له نسبة من درجات الطالب الجامعي، وتكون المعلومات في هذا البحث أكثر تركيبًا من الأبحاث العلمية للمدارس لأن الطالب الجامعي قد تم إمداده بالقدر الكافي من المعلومات اللازمة.

يتم عمل الأبحاث الجامعية خلال السنوات الدراسية بالجامعة أو في سنوات التخرج.

الأبحاث العلمية للدراسات العليا

تعد الأبحاث العلمية للدراسات العليا من أكثر الأبحاث صعوبة، وينقسم هذا النوع من الأبحاث إلى الدكتوراه والماجستير، حيث إن الدكتوراه هي من أعلى الدرجات علمًا، ويتم عمل الأبحاث العلمية للدراسات العليا دون اللجوء إلى مساعدة مشرفيين.

أما الماجستير فهي المرحلة التي تكون عقب الشهادة الجامعية، ويكون هذا النوع من الأبحاث له أنواع كثيرة، وأهم هذه الأنواع الماجستير الدراسي والذي يتم مناقشته مع لجنة مختصة بعد الانتهاء منه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أشهر 3 مواقع تسوق إلكتروني للشراء أونلاين في فرنسا 2021

تم تقديم أفضل مواقع أبحاث علمية مجانية والتي يمكن للطلاب والباحثون من خلالها الحصول على كافة المعلومات والبيانات التي يودون الحصول عليها والأبحاث العلمية والمقالات ومصادرها، كما قدمنا لكم أهم خصائص الأبحاث العلمية وأنواعها وتصنيفاتها.

قد يعجبك أيضًا
تعليق 1
  1. علي معز كاظم يقول

    بحث عن علم الصرف 20 صفحة

التعليقات مغلقة.