هل كثرة التبول من علامات الحمل

هل كثرة التبول من علامات الحمل أم يدل على وجود مشكلة ما؟ كثير من الأسئلة التي تراود السيدة التي ترغب في الحمل كما أن يوجد العديد من الأعراض التي تدل على وجود حمل ولكن معظم هذه الأعراض ليست واضحة فلا يعرفن النساء بالحمل في بداية الأيام، لذا سنوضح في هذا المقال الرد الأنسب على كل تلك التساؤلات عبر موقع زيادة

هل كثرة التبول من علامات الحمل

ولتوضيح الرد على سؤال هل كثرة التبول من علامات الحمل ؟ فبالتأكيد التبول بشكل متكرر واحدة من علامات الحمل الشائعة وكلما زاد نمو الطفل وكبر حجمه تزداد أيضًا الرغبة في كثرة التبول؛ ويرجع ذلك إلى الضغط على المثانة وأحيانًا إلى زيادة كمية الدم في جسمك، فهذا يتسبب في زيادة كمية السوائل المتدفقة من الكلى بهدف معالجة كمية الدم الزائدة في الجسم.

» شاهدي أيضًا: متى يظهر الحمل في البول بعد التلقيح ؟

أهم أعراض الحمل

  • تأخر موعد الدورة الشهرية عن ميعادها الشهري يعد دليل على وجود حمل.
  • الشعور بالتعب والإرهاق الرغبة في الغثيان والقيء.
  • الشعور بالألم والتحجر في الثدي وهذا نتيجة وجود هرمون الحمل بالجسم.

» شاهدي أيضًا: علامات الحمل الاكيدة بعد تاخر الدورة بيومين واختبارات الحمل المختلفة

أسباب كثرة التبول أثناء الحمل

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى كثرة التبول أثناء الحمل ولا تقلقي من ذلك الأمر فيعتبر هذا من الأمور الطبيعية لدى المرأة الحامل، ويوجد العديد من الأسئلة حول هذا الأمر فمنها ما يلي:

  • متى تبدأ حالة التبول المتكرر أثناء الحمل؟ لا يوجد عدد معين للرغبة في التبول ولكن تشعر بالرغبة في التبول أكثر من المعدل الطبيعي ويختلف ذلك من أنثى لأخرى وغالبًا تظهر تلك الرغبة في الفترة ما بين الأسبوع السادس إلى الثامن من الحمل تقريبًا.
  • هل ستستمر الرغبة في التبول المتكرر طوال فترة الحمل؟ تختلف الرغبة في التبول المتكرر من فترة لأخرى في الحمل، حيث أن في فترة الثلث الثاني من الحمل يقل التبول المتكرر ولكنه يزداد مرًة ثانية في الثلث الثالث من الحمل بسبب زيادة الضغط على المثانة وكبر حجم الطفل.

نصائح لتقليل التبول المتكرر أثناء الحمل

لا يصح منع نفسك من التبول لفترة طويلة؛ لأن هذا نتيجة طبيعية لشرب الكثير من المياه أثناء الحمل حفاظًا على صحة الجنين، ومن هذه النصائح:

  • تقليل شرب المياه قبل الذهاب إلى النوم لعدم الرغبة في التبول بكثرة ليلًا.
  • عدم تناول المشروبات التي بها كافيين لأنه يجعلك تتبول بشكل أكثر.
  • يجب ممارسة تمارين رياضية لتقوية عضلات الحوض ويكون لديك المقدرة على التحكم في نفسك ومنع حدوث تسرب للبول خلال السعال أو الضحك.
  • في حالة ظهور البول باللون الأصفر الداكن يجب عليك تناول كمية كبيرة من السوائل لتجنب هذا الجفاف.
  • من الأفضل الميل بالجسم إلى الأمام عند التبول لإفراغ المثانة بشكل كامل.

» شاهدي أيضًا: الم الظهر قبل الدورة من علامات الحمل وأهم المعلومات حول الحمل خارج الرحم

هل تكرار التبول أثناء الحمل علامة على وجود مشكلة

من الطبيعي خلال فترة الحمل زيادة الرغبة في التبول ولكن في بعض الأحيان يتطلب ذلك التوجه إلى الطبيب المختص لأنه يشير إلى حالة طبية، ومن ضمن هذه الحالات الآتي:

1- التهاب المسالك البولية

يزداد عند النساء الحوامل خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية في الفترة ما بين الأسبوع السادس إلى الرابع والعشرين قد تشعرين بألم وحرقان عند التبول مع زيادة درجة حرارة الجسم ويكون لون البول داكنًا مصحوبًا ببعض قطرات الدم.

2- سكري الحمل

يعد من أعراض الإصابة بسكري الحمل هو الرغبة في التبول بكثرة وعادً تصاب النساء بذلك خلال فترة الحمل، ومن الضروري في هذه الحالة استشارة الطبيب المعالج وعمل الفحوصات الكاملة وتناول العلاج المناسب لمعالجة المرض حتى لا يتسبب بأي ضرر على الجنين.

وفي ختام مقالنا تمكنا من الرد على سؤال هل كثرة التبول من علامات الحمل وتعرفنا على العديد من الأعراض الأخرى التي تشير إلى وجود حمل، ولا داعي للقلق من ذلك الأمر لأنه سيزول بمجرد ولادتك للطفل.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.