تفسير حلم الضفدع الكبير لابن سيرين وابن شاهين والنابلسي

تفسير حلم الضفدع الكبير

تفسير حلم الضفدع الكبير في المنام من الرؤى التي تسابق فيها المفسرون والعلماء من أجل تفسيرها، فمنهم من زاد ومنهم أفرد ومنهم من جمع الأحوال في الإجماع، حيث إن  تفسير الأحلام من الملكات التي أعطاها الله لسيدنا يوسف -عليه السلام-، ولتفسير الأحلام وقائع ملموسة في الواقع سواء كان حلم أو رؤية.. سنتطرق في هذا الموضوع من خلال موقع زيادة إلى تفسير حلم الضفدع الكبير استنادًا على تفسيرات ابن سيرين وابن شاهين والنابلسي وغيرهم.

تفسير حلم الضفدع الكبير في المنام لابن سيرين

تفسير حلم الضفدع الكبير

تفسير حلم الضفدع الكبير لابن سيرين مقسمة إلى أقسام عدة منها الخوف من الضفدع ورؤيته في المنام وسماع صوته، وكذلك رؤيته في البيت، أو رؤية الضفدع الأسود حتى، و سنعرض الحالات التي ذكرها ابن سيرين في تفسيره لحلم الضفدع الكبير.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تفسير حلم عضة الحصان في المنام لابن سيرين

تفسير رؤية الخوف من الضفدع الكبير

تفسيره بالنسبة للرجل المتزوج فيفسره ابن سيرين على اقتراب موعد وضع زوجته إذا كانت حامل، أما بالنسبة للرجل الأعزب، فهو يشير إلى القلق الذي يشعر به نتيجة الأزمات النفسية التي يمر بها.

أما إذا رأته امرأة في منامها وكانت تضربه لاقترابه من أبنها، فهذا يدل على الحماية التي توفرها الأم لطفلها.

تفسير رؤية الضفدع واقترابه من البيت أو دخوله فيه

يفسره ابن سيرين في حالة كان الرجل متزوج، على أنه دليل على اقتراب حمل زوجته، أما إذا كان الرجل أعزب فرؤيته للضفدع يدل على الرزق الوفير، وإذا عضه الضفدع فهذا دليل على الحظ السعيد.

إذا رآه الرجل وهو يلاحقه في منامه فهذا دليل على الأزمات التي يواجهها في حياته، وإشارة إلى الفشل.. أما إذا رأى أنه قاتل هذا الضفدع فهذا دليل على تخطى الصعاب.

بالنسبة لرؤية اقتراب الضفدع من البيت فيفسره ابن سيرين إذا كان في المطبخ على أنه دلالة على السعادة القادمة، وإن كان يقف على باب البيت فهذا دليل على قدوم الضيوف والزائرين لأهل هذا البيت ويختلف الرزق القادم لمن رأى الضفدع باختلاف حجمه .

تفسير رؤية ضفدع أسود في الحلم

وصل ابن سيرين إلى تفسير الضفدع الأسود بأنه شر وحسد من الآخرين لصاحب الرؤية ورؤيته وهو يهرب من الضفدع تكون إشارة واضحة في المنام على التخلص من تلك المصاعب التي واجهته أما إن قتله فتلك إشارة على الخير القادم لصاحب الرؤيا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تفسير حلم عضة القطة في المنام للعزباء والمتزوجة

تفسير سماع صوت الضفدع في الحلم

قسم ابن سيرين سماع صوت الضفدع إلى حديث الضفدع لصاحب الرؤية وإلى صوت ضفدع لا يختلف عن باقي أقرانه في الحالة الأولى نصح ابن سيرين إلى الإنصات الشديد إلى كلام الضفدع لأن كل ما سيقوله سوف يحدث أما إن سمع صوته دون كلام، فهذا دليل على ترقيته الوظيفية والمال الذي سيُرزق به.

تفسير أكل لحم أو بيض الضفدع الكبير في المنام

إذا رأى صاحب الرؤية أنه يأكل الضفدع، فهذه إشارة إلى المنفعة الكبيرة التي سيحصل عليها سواء كانت منصب مهم أو ملك سيأتي لصاحب هذه الرؤية أما عن رؤية بيض الضفدع أو أكله فقسمها ابن سيرين إلى قسمين القسم الأول هو روية البيض يفقس والقسم الثاني هو رؤية البيض نفسه، وهما كما يلي:

  • وضح ابن سيرين رؤية بيض الضفدع يدل على السعادة الكبيرة القادمة لصاحب هذا المنام.
  • إذا فقس البيض وخرج منه الضفادع الصغيرة، فهذه إشارة على اقتراب أداء صاحب الرؤية لمناسك الحج، وإن خرج من البيض ضفدع أخضر، فهذا دليل على الرزق والخير الذي سيحصل عليه.

تفسيرات ابن شاهين لرؤية الضفدع في المنام

لم يقتصر تفسير حلم الضفدع الكبير على ابن سيرين فقط لكنه فُسِّر من قبل ابن شاهين الذي أفرد في حلم الضفدع الكبير فروعًا أكثر من ابن سيرين فقسمها ابن شاهين من حيث شكل الضفدع، ولونه، وحجم، ودلالات كل منهما على أرض الواقع، وسنعرض الحالات التي ذكرها ابن شاهين كاملة فيما يلي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تفسير حلم الكلاب في المنام لابن سيرين

تفسير رؤيا الضفدع الأخضر والأسود في المنام

اتفق ابن شاهين مع ابن سيرين على تفسير رؤية الضفدعين الأخضر والأسود على حد سواء فيرى ابن شاهين أن الأخضر دليل على الحكمة وحسن التصرف والخير القادم لصاحب المنام، فيما يرى أيضًا على رؤية الشرور والمعناة منها في حالة كان لون الضفدع في المنام أسودًا.

تفسير ابن شاهين لعلاقة الضفدع الكبير بالفم

مما اتفق فيه ابن شاهين مع ابن سيرين أيضًا في رؤية الضفدع هي رؤيته يُأكل، وهنا تكون دليل على الرزق القادم له وإن كان الضفدع أسودًا وأكله فهذا أيضًا دليل على أمور حسنة ستحدث لأنه دليل على تخطيه المصاعب التي مر بها.

أما في حالة رؤية صاحب المنام لضفدع يدخل أو يخرج من الفم  دون أكله، فهذا مما تفرد به ابن شاهين على ابن سيرين لأنه حسب تفسيره، فإذا دخل الضفدع إلى الفم فهذا دليل على الأسرار التي يحتفظ بها صاحب الرؤية.

أما في حالة رؤيته يخرج من الفم فهذا نقيض الأولى، ويكون مدلول على البوح بالأسرار التي كان يحتفظ بها صاحب الرؤية.

تقسيم ابن شاهين للضفدع حسب شكله ولونه وحجمه

يعتبر هذا الفرع أيضًا مما تفرد فيه ابن شاهين على ابن سيرين في تفسير حلم الضفدع الكبير فإن كان الضفدع صغيرًا، فتلك دلالة على الأخبار السعيدة المفرحة التي سيتلقاها صاحب الحلم، وإن رآه كبيرًا فهذا يدل على الخير القادم لصاحب الحلم.

أما إذا قفز الضفدع الكبير فتلك دلالة على الترقي المعيشي أو السفر إلى دولة أخرى.

أما عن ألوان الضفدع في الحلم فقد زاد ابن شاهين على ابن سيرين لون وهو الأبيض فهذه بشرى سعيدة لصاحب الرؤية لكن إن قُتِل الضفدع الكبيرة، فتلك إشارة على القرارات الخاطئة التي اتخذها صاحب الحلم .

بالنسبة للتقسيم من حيث أشكال الضفدع جميلة و قبيحة فهذه أيضًا مما تفرد فيه ابن شاهين على ابن سيرين، فلم يذكر ابن سيرين في تفسيره شكل الضفدع، ولكن ابن شاهين يقول أن رؤية الضفدع الجميل في الحلم تعتبر رمز لشخص فاضل، وتيسير الأمور لكن إن رأى القبيح، فتلك دلالة على شخص مخادع وأحداث مزعجة تحدث له.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تفسير رؤيه الكلب في المنام في جميع تأويلاته

تفسير ابن شاهين لحركات الضفدع في

نأتي هنا لتقسيم ابن شاهين لحركات الضفدع إذا كان قفز وأصدر صوتًا و إذا تم اصطياده في الموضعين الأول والثاني، فقد اتفق ابن شاهين مع ابن سيرين من حيث قفزه وصوته وقال أنهما علامتان على الأحداث السعيدة التي ستحدث لصاحب الرؤية وتبدل حاله.

أما فيما تفرد على ابن سيرين فيه فهو رؤية اصطياد الضفدع، فقد فسرها ابن شاهين بأن اصطياد الضفدع هو الوصول إلى الغاية المنشودة أو الهدف المرجو فرمزية الضفدع هنا هي الهدف ورمزية صيده هي تحقيق أو الوصول إلى هذا الهدف.

تفسير ابن شاهين لرؤيا الضفدع في البيت

زاد ابن شاهين على ابن سيرين في تفسير حلم الضفدع في البيت حيث أنه عدد المواضع مثل:

  • رؤيته في الحمام فهي تكون دلالة على المشاكل.
  • رؤيته في المطبخ دلالة على الرزق.
  • رؤيته على الفراش بالنسبة للمتزوج دليل على حمل زوجته، أما إذا كان صاحب الرؤية أعزب فتلك بشرى على اقتراب زواجه.

تفسير ابن شاهين لحلم الضفدع بالنسبة للمرأة

في حلم المرأة العزباء يشير -حسب تفسير ابن سيرين- إذا كان كبيرًا إلى الحزن والهم وإن كان أخضرًا فهو سعادة وسرور والأسود فهو أحداث مزعجة وإن كان ضفدع بشكل عام فهو رمز خطبتها من شخص صالح.

أما عن حلم المرأة المتزوجة فإن كان كبيرًا فهو زيادة في الرزق وإن كان صغيرًا فهو فرح وسرور وإن كان ضفدع بشكل عام فهو انفراج.

إن كانت المرأة حامل فدلالاته إن كان أسودًا على أن المولود ذكر وإن كان صغيرًا، فهذا يدل على السرور والهناء وإن كان كبيرًا يرمز إلى التعثرات التي قد تحدث.

تفسير ابن شاهين لرؤية ضفدع في منامه للرجل

إن كان ضفدعًا واحد فهي دلالة على الصديق الوفي وإن كانت ضفادع فهي زوال للهموم وإن اصطاده الرجل فأكله فهو يدل على الخير أما إن رآه ميتًا، فتلك إشارة على أحداث سيئة قد تحدث له.

في حالة مطاردة الضفدع لصاحب المنام يرمز إلى الفرج أما إن خاف من الضفدع فهذا يدل على تضخيمه للمشاكل وفي حالة دخول ضفادع لبلدة فذلك دليل على كثرة المشاكل والاضطرابات.

تفسير حلم الضفدع الكبير للنابلسي

اتفق النابلسي مع ابن سيرين وابن شاهين لكنه لم يفرد ويعدد مثلهما بل أنه ذكر تفسيره مجملاً على أن رؤية الضفدع في المنام خير على الأغلب، وبشرى لصاحب الحلم أو إشارة على تبدل حاله من سيء إلى جيد أو من جيد إلى أفضل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تفسير حلم ركوب الخيل في المنام

تفسير حلم الضفدع الكبير جملة القول فيه هو الإجماع على أنه خير لصاحب الرؤية، كان الضفدع كبيرًا أو صغيرًا أو يقفز أو متحدثًا أو ساكن كلها تفسيرات أجمعت على الخير في تلك الحالات أما في حالة كان أسود اللون أو ميت فهنا رؤية الضفدع تكون نذير شؤم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.