20 من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم

من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم التي قد وردت في السنة المطهرة عديدة وسوف نتعرف عليها اليوم عبر موقع زيادة ، حيث أعطي النبي صلى الله عليه وسلم جوامع الكلم، فهو يعبر عن العبارات العظيمة بأوجز الألفاظ وأكثرها اختصارا، وقد ذكر أن معنى الوصية هو الطلب بقبولها، فكأن لسان حال الموصي يقول أوصيكم فاقبلوا مني، ولما كان النبي صلى الله عليه وسلم هو المبعوث رحمة للعالمين، كان أكثر الناس حرصًا على حال أمته وأكثرهم اهتماما بالوصية.

اقرأ أيضا للتعرف على:  وصايا الرسول قبل وفاته بلحظات قليلة ما هي؟ إليكم الإجابة

أهمية العمل بوصايا النبي صلى الله عليه وسلم

من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم

قال تعالى ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا).

أي اتبعوا ما يأمركم به النبي صلى الله عليه وسلم، لأنه لا يأمركم إلا بالخير، كذلك اجتنبوا كل ما ينهاكم عنه لأنه لا ينهاكم إلا عن الشيء الضار لكم، فالنبي صلى الله عليه وسلم هو أحرص الناس على مصلحة أمته وأكثر الناس شفقة بهم ورحمة لهم، ولا عذر لأحد في مخالفة النبي صلى الله عليه وسلم ومخالفة أوامره ونواهيه، لأنه لا ينطق عن الهوى.

من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم

وصايا النبي صلى الله عليه وسلم لأمته أكثر من أن تحصى في مقال أو مقام واحد، وفيما يلي بعض من وصايا النبي صلى الله عليه وسلم لأمته في مختلف مجالات الحياة، لتنتظم بها الحياه ويسودها الألفة والهداية، ومن أهم وصايا النبي ما يلي:

1ـ فضل لا إله إلا الله

عن عبادة بن الصامت – رضي الله عنه -، عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأنَّ محمدًا عبده ورسوله، وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، والجنة حق والنار حق، أدخله الله الجنة، على ما كان من عمل»، زاد حباذة: «من أبواب الجنة الثمانية أيها شاء» رواه البخاري.

2ـ وصية في التوحيد

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كنت خلف النبي – صلى الله عليه وسلم – يومًا فقال:

(يا غلام إني أعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف).

3ـ وصية في فضل طلب العلم

عن صفوان بن عسال المرادي – رضي الله عنه – قال: أتيت النبي – صلى الله عليه وسلم – وهو في المسجد متكئ على برد له أحمر، فقلت له: يا رسول الله إني جئت أطلب العلم، فقال: (مرحبًا بطالب العلم، إن طالب العلم لتحفه الملائكة وتظله بأجنحتها، ثم يركب بعضهم بعضًا حتى يبلغوا السماء الدنيا من محبتهم لما يطلب).

4ـ وصية في فضل كثرة السجود

عن معدان بن أبي طلحة – رضي الله عنه – قال: لقيت ثوبان مولى رسول الله – صلى الله عليه وسلم -. فقلت: أخبرني بعمل أعمله يدخلني الله به الجنة، أو قال: قلت: بأحب الأعمال إلى الله فسكت، ثم سألته فسكت، ثم سألته الثالثة فقال: سألت عن ذلك النبي – صلى الله عليه وسلم -، فقال:(عليك بكثرة السجود، فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة، وحط عنك بها خطيئة).

كما يمكنكم الاطلاع على: من وصايا الرسول للشباب: أهم وصايا الرسول لشباب المسلمين

5ـ وصية في فضل الصدقة

عن معاذ بن جبل قال: كنت مع النبي – صلى الله عليه وسلم – في سفر.. فذكر الحديث إلى أن قال فيه: ثم قال – يعني النبي – صلى الله عليه وسلم -: «ألا أدلك على أبواب الخير؟» قلت: بلى يا رسول الله، قال (الصوم جنة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار).

6ـ وصية في فضل صلاة الضحى

عن أبي ذر – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة: فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميده صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى).

7ـ وصية في آداب الطعام

عن حذيفة بن اليمان – رضي الله عنه – قال: كنَّا إذا حضرنا مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – طعامًا، لم نضع أيدينا حتى يبدأ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فيضع يده.

وإنا حضرنا معه مرة طعامًا، فجاءت جارية كأنها تدفع، فذهبت لتضع يدها في الطعام، فأخذ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بيدها، ثم جاء أعرابي كأنما يدفع، فأخذ بيده، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -:

«إن الشيطان يستحل الطعام ألا يذكر اسم الله تعالى عليه، وأنه جاء بهذه الجارية ليستحل بها، فأخذت بيدها، فجاء بهذا الأعرابي ليستحل به، فأخذت بيده، والذي نفسي بيده إن يده في يدي مع يديهما» ثم ذكر اسم الله وأكل.

8ـ وصية في عدم الشرك

عن عبادة بن الصامت – رضي الله عنه – قال: أوصاني خليلي رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بسبع خصال، فقال:

«لا تشركوا بالله شيئًا وإن قطعتم أو حرقتم أو صلبتم، ولا تتركوا الصلاة متعمدين فمن تركها متعمدًا فقد خرج من الملة، ولا تركبوا المعصية فإنها سخط الله، ولا تشربوا الخمر فإنها رأس الخطايا كلها، ولا تفروا من الموت وإن كنتم فيه، ولا تعص والديك وإن أمراك أن تخرج من الدنيا كلها فاخرج، لا تضع عصاك عن أهلك وأنصفهم من نفسك).

9ـ وصية في بر الوالدين

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (رَغم أنفه! ثم رغم أنفه! ثم رغم أنفه! ثم رغم أنفه! من أدرك أبويه عند الكبر، أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة).

10ـ وصية في فضل الذكر

وروي عن معاذ – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، أن رجلاً سأله فقال: أي المجاهدين أعظم أجرًا؟ قال: «أكثرهم لله تبارك وتعالى ذكرًا» فقال: فأي الصالحين أعظم أجرًا؟ قال: «أكثرهم لله تبارك وتعالى ذكرًا» ثم ذكر الصلاة، والزكاة، والحج والصدقة، كل ذلك ورسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول: «أكثرهم لله تبارك وتعالى ذكرًا» فقال أبو بكر لعمر: يا أبا حفص ذهب الذاكرون بكل خير، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم (أجل).

11ـ وصية في الإخلاص

جاء من حديث آخر عن أبي أمامة – رضي الله عنه -، عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: «إن الله عز وجل لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصًا وابتغي به وجهه).

للمزيد من المعرفة اضغط هنا: وصايا الرسول تربية الأبناء والأساليب الصحيحة للتعامل مع الأطفال

12ـ وصية في العدل

(أَلَا إنَّ المسلمَ أَخُو المسلمِ، فليس يَحِلُّ لمسلمٍ من أَخِيهِ شيءٌ إلا ما أَحَلَّ من نفسِه، أَلَا وإنَّ كلَّ رِبًا في الجاهليةِ موضوعٌ، لكم رؤوسُ أموالِكم لا تَظْلِمونَ ولا تُظْلَمُونَ، غيرَ رِبَا العباسِ بنِ عبدِ المُطَّلِبِ؛ فإنه موضوعٌ كُلُّه، وإنَّ كلَّ دمٍ كان في الجاهليةِ موضوعٌ، وأولُ دَمٍ أَضَعُ من دمِ الجاهليةِ دمُ الحارثِ بنِ عبدِ المُطَّلِبِ).

13ـ وصية في حسن العبادة

عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال: جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي – صلى الله عليه وسلم -، يسألون عن عبادة النبي – صلى الله عليه وسلم -، فلما أخبروا كأنهم تقالوها وقالوا: وأين نحن من النبي – صلى الله عليه وسلم -؟ قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر. قال: أحدهم: أما أنا فأصلي الليل أبدًا، وقال الآخر: وأنا أصوم الدهر ولا أفطر، وقال الآخر: وأنا أعتزل الناس فلا أتزوج النساء أبدًا، فجاء رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إليهم فقال: «أنتم الذين قلتم كذا وكذا؟! أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له، ولكني أصوم وأفطر، وأصلي وأرقد، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني).

14ـ وصية لتفريج الهم

روى الأصبهاني من حديث أنس – رضي الله عنه -: أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «يا علي ألا أعلمك دعاء: إذا أصابك غم أو هم تدعو به ربك فيستجاب لك بإذن الله ويفرج عنك: توضأ وصل ركعتين واحمد الله واثن عليه، وصل على نبيك واستغفر لنفسك وللمؤمنين والمؤمنات، ثم قل: اللهم أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم كاشف الغم مفرج الهم مجيب دعوة المضطرين إذا دعوك، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها فارحمني في حاجتي هذه بقضائها ونجاحها، رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك).

15ـ وصية في قيام الليل

روى الطبراني في الكبير عن أبي مالك الأشعري – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «ما من رجل يستيقظ من الليل فيوقظ امرأته، فإن غلبها النوم نضح في وجهها الماء، فيقومان في بيتهما فيذكران الله عز وجل ساعة في الليل إلا غفر لهما).

16ـ وصية لقضاء الدين

عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال: دخل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ذات يوم المسجد فإذا هو برجل من الأنصار يقال له أبو أمامة جالس فيه، فقال: «يا أبا أمامة ما لي أراك جالسًا في المسجد في غير وقت صلاة؟» قال: هموم لزمتني ودين يا رسول الله، قال: «أفلا أعلمك كلامًا إذا قلت أذهب الله تعالى همك، وقضى عنك دينك، قل: إذا أصبحت وإذا أمسيت: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال» قال: ففعلت ذلك فأذهب الله عز وجل همي وقضى عني ديني.

هل ترغب في التعرف على: حياة الرسول صلى الله عليه وسلم بداية من مولده حتى وفاته

17ـ وصية قبل النوم

من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم

عن أبي عمارة البراء بن عازب رضي الله عنهما قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «يا فلان إذا أويت إلى فراشك فقل: اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي أرسلت؛ فإنك إن مت من ليلتك مت على الفطرة وإن أصبحت أصبت خيرًا).

18ـ وصية في أذكار الصباح والمساء

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن أبا بكر الصديق – رضي الله عنه – قال: يا رسول الله مرني بكلمات أقولهن إذا أصبحت وإذا أمسيت، قال: «قل: اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا الله أنت، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه». وقال: «قلها: إذا أصبحت، وإذا أمسيت، وإذا أخذت مضجعك)

19ـ وصية في فضل التسبيح

عن أبي ذر – رضي الله عنه – قال: قال لي رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «ألا أخبرك بأحب الكلام إلى الله؟» قلت: يا رسول الله، أخبرني بأحب الكلام إلى الله، فقال: «إن أحب الكلام إلى الله: سبحان الله وبحمده).

20ـ وصية في كفارة المجلس

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك: سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك).

ننصحكم أيضا بزيارة مقال: كم كان عمر الرسول عندما توفي وما هي وصايا الرسول

وإلى هنا نكون قد تناولنا موضوع من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم، وتحدثنا عن فضل الوصية ومدى حرص النبي صلى الله عليه وسلم بأمته، كما ذكرنا عدد من الأحاديث الشريفة التي تحمل بعض وصايا النبي لأمته وتوضح لهم طرق الهداية والرشاد التي ما إذ اتبعوها كانت لهم المنجية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.