من طول الغياب جاب الغنايم وش ردها 

من طول الغياب جاب الغنايم وش ردها، من أقوال التراث العربي وخاصة الخليجي يقال إن أصلها سعودي والبعض الآخر يقول إنها عراقية، ولكن الأهم من ذلك هو المعنى الذي تحمله هذه العبارات التي كانت تستخدم قديماً وكانت تحمل الكثير من المعاني، هذا لأن العرب كانوا يستخدمون البلاغة في المحادثة والإيجاز لتوصيل المعاني، فقد كانت اللغة بالنسبة لهم هي لعبة وحرب وفن ومزاح، لهذا سوف نعرض معنى مقولة من طول الغياب جاب الغنايم والرد المناسب لها.   

اللغة العربية لغة شعرية 

وصفت اللغة العربية منذ القدم بأنها «لغة شعرية»، وأنها لغة يستريح إليها السامع، فهي لها نظام لعرض الكلام مرتل وموزون، كما أنها لغة اندماج التعبير الحقيقي، مع تعبير المجاز بطريقة لا نظير لها في لغات العالم كله، أن اللغة العربية لغة تنفرد بفن العرض وجمال السمع لأن لها وقع موسيقي خاص بها .

وكذلك الكلمات المنفردة التي كانت تتداول بين الشعراء بل بين العامة بكل مافيها من معاني قوية، فقد كان هناك المنافسة بين الشعراء، حتى الرسائل المكتوبة بين المحاربين والأعداء كانت تعرض القوة والصلابة والحكمة في بضع كلمات، وظهرت الأقوال المأثورة بعد ذلك وبدأ يحملها التاريخ من جيل إلى جيل حتى أصبحت تستخدم الآن في كثير من التعبيرات، وهي مانطلق عليها الأمثال الشعبية.  

اقرأ أيضًا: قصص من التاريخ العربي

من طول الغياب جاب الغنايم 

هذا المثل الشعبي من الأمثال الأقل شعبية استخداماً وهذا ليس لقلة جماله ولكن لأن الموقف الذي يستخدم فيه قليل، بعكس الكثير من الأمثال الأخرى التي تستخدم في المجالس بصورة مستمرة، وكذلك بين الأهالي في الحياة اليومية، ولكن هذا المثل الذي لا يقال إلا لشخص قد غاب لفترة أو تأخر أو أنه كان على سفر، أو الشخص الذي مشتاق إلية الجميع وهو لا يظهر كثيراً، والمقصود من المثل أظهار الاهتمام للقادم ، وتفاؤل المتبقين لغيبته، وإشعاره بأنهم يحسنون الظن به وإن عباية كان لشيئ هو يرغب فيه وأنه ما غاب إلا من أجل هدف اكبر.

اقرأ أيضًا: شعر بدوي حزين عن الفراق

مثل جاب الغنايم  

يقال هذا المثل عند غياب الشخص أو حين يشتاق إليه أحبائه، وتُقال الغنايم لأنه ينتظرون منه أن يدخل عليهم بالهدايا والترحاب وكلمة الغنائم كانت تعني قديماً ايام الخروب والفتوحات، وعند النصر يعود الملوك والجنود من السفر وهم محملين بالغنائم لأهلهم وسكان البلدة، ومن هنا تأتي كلمة الغنائم، أي أن غاب وجاء وهو يحمل الخير لأهله وتقتل على أنها دعابة للشخص العائد من السفر أو لمن لم يرى أحبائه منذ فترة من الزمن. 

من طول الغياب جاب الغنايم وش ردها 

يقف الكثيرون بعد أن يقال إليهم المثل الشعبي من طول الغياب جاب الغنايم في حيرة عن ماذا يكون الرد المناسب، قد يأخذ البعض المثل على أنه استهزاء به أو أنه ينقص منه، ولكن في حقيقة الأمر أنه لا يعتبر غير مزحة لهذا الشخص ودليل على محبة الآخرين له وأنهم افتقدوا وجوده.

كما يجدر الإشارة إلى أن هذه المقولة أكثر انتشاراً في السعودية، وعلى الرغم من انتشارها يسأل البعض” وش الرد” وهذا السؤال باللهجة السعودية ويكون الرد ” أنا أحلى غنيمة”. 

اقرأ أيضًا: تجربتي في نشر كتاب

يقولون من طول الغياب جاب الغنايم وانا أقول 

يقولون عن غياب الشخص لمدة طويلة عن أحبائه من طول الغياب جاب الغنايم، والقول المناسب في هذا الموقف “أنا أحلى غنيمة” وهذا لأن المثل يحمل المزاح فلا يجب أن يكون الرد عليه بشكل فيه قسوة أو مغالاة في التعبير، فهي تدل على الحب والاشتياق، لهذا يجب أن يكون الرد في نفس القدر من البساطة، وهو أفضل رد حيث يقول لهم اني انا افضل من اي هدية أو غنيمة. 

وهذه كانت إجابتنا على المثل من طول الغياب جاب الغنايم وش ردها، حيث أنه مثل يعبر عن الحب والفرحة بعودة الغائب من السفر. 

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.