هي من سور القران مكونة من 7 حروف كلمة السر

من سور القرأن 7 حروف هي سورة الفاتحة والتي تعتبر من أصغر سور القرآن الكريم، يعرفها الجميع ويعرفون عظمتها وفضلها.. وهذا ما سنتحدث عنه اليوم، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي بن كعب: «أتحب أن أعلمك سورة لم ينزل في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في الفرقان مثلها؟ قال: نعم يا رسول الله، قال: كيف تقرأ في الصلاة؟ فقرأ أم القرآن، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده ما أنزل في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في الفرقان مثلها» (رواه الترمذي).. فهي أول صوره يعلمها الكبار للأطفال لسهولتها ومعانيها فلا يعجز أحدهم عن حفظها، لأنها تتضمن أمور كثيره وتناقشها ومنها قضيه القضاء والقدر، والمعاد وتلك من أهم القضايا الدينية، وتظهر أهميتها بأنها عامل رئيسي في الصلاة، في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلّ الله عليه وسلم أمره أن يخرج فينادي أن “لا صلاة إلا بقراءة فتحة الكتاب فما زاد”، لأنها تعتبر اول سورة نبدأ بها القراًن الكريم ويطلق عليها أم الكتاب لأنها أول سورة نفتتح بها القرآن، وسميت أيضا بالسبع المثاني لأنها تتكون من سبع آيات ولكن آياتها تحمل معاني عظيمه يجب الانتباه لها، ومن كثره عظمتها وقيمتها الثمينة قالوا عنها أن حرمتها من حرمة القراًن الكريم.

من سور القرأن 7 حروف وموعد ومكان نزولها

لقد انزل الله تعالي القرآن لهداية الناس للصواب والطريق الصحيح، ولإرشادهم لأمور دينهم ودنياهم، ولتكون مرجع للناس في الأمور التي يوجد خلاف عليها، فما أعظم ذلك الكتاب المقدس الذي يحتوي علي معان كثيره وثمينة، فهو لا يعتبر مجرد كتاب ولكنه أعظم الكتب علي وجه الأرض، وتعتبر سورة الفاتحة مختلف عليها بين العلماء حيث أعتبرها بعضهم – مثل مجاهد والزهري – سورة مدنية. وقال علماء آخرين أنها مكية، إلا أن البعض كان لهم رأي غير هذا وذاك.. فقالوا أن نصفها نزل بمكة ونصفها الآخر أنزل على النبي في المدينة.. ولكن الذين يقولون أنها مكية اعتمدوا في هذا على أن الصلاة فرضت علي المسلمين بعد رحلة الإسراء للرسول عليه الصلاة والسلام، وذلك يعني انها نزلت قبل الهجرة من مكة.

اقرأ أيضًا : ماهي السورة التي بها سجدتان وما هو تفسيرها وسبب تسميتها ونزولها

المعاني الثمينة التي تحملها سورة الفاتحة

لكل أيه في سورة الفاتحة معني ولكل معني هدف عظيم، معظم سورة الفاتحة دعاء لله عز وجل وذكر لصفاته العليا، وتمجيد لعظمه الله في خلق الكون وملكه، وعجز الإنسان وتضرعه له بالدعاء.

ولقد جاء في حديث للرسول يشير إلى عظمتها كما في حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “يَقُولُ اللَّهُ -عز وجل-: قَسَمْتُ الصَّلاةَ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي نِصْفَيْنِ، نِصْفُهَا لِي وَنِصْفُهَا لِعَبْدِي، وَلِعَبْدِي مَا سَأل….)، وهذا يدل علي أهميه سورة الفاتحة في الصلاة.

  • تبدأ سورة الفاتحة (بسم الله الرحمن الرحيم) وبعد ذلك (الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، الرحمن الرَّحِيمِ) وفيها حمد لله على نعمه التي لا تعد ولا تحصي، عندما يقول المسلم الحمدُ لله ربّ العالمين) قال اللهُ: حمدني عبدي وشكرني)، وذكر لاهم صفات من صفات الله العليا، وهي الرحمن الرحيم، وهي من اسماء الله العليا، الرّحمن الرّحيم) قال: أثني عليّ عبدي).
  • (مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ) فهو خالق الكون بأكمله وهو القادر على التصرف في كافة شئون الكون، هو خالق كل شيء وبيده ملكوت كل شيء، (قال: مالك يوم الدّين.. قال: مجّدني عبدي).
  • (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) نعبد الله وحده ولا نشرك بعبادته ونؤمن به ونلجأ إليه في كل شده ونستعين به دائمًا، إيّاك نعبُدُ وإيّاك نستعينُ) قال: هذا بيني وبين عبدي، ولعبدي ما سأل)
  • (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ) وهنا دعوة لله تعالي بهدايتنا إلى الطريق السليم، وذكر الصراط المستقيم لأنه طريق لا خلل فيه (اهدنا الصّراط المستقيم صراط الّذين أنعمت عّليهم غير المغضُوب عليهم ولا الضالّين) ،”قال: هذا لعبدي ولعبدي ما سأل”
  • (صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ) وذلك إشارة بأن الصراط المستقيم ليس لأي إنسان بل هو للمؤمنين الصالحين وللرسل ولمن اتبعهم ويسير على نهجهم، وليس للمشركين، الذين لم يهتدوا، فضلوا الطريق.

أعظم المواقف التي ذكرت فيها سورة الفاتحة

موقف الرسول مع أبي سعيد رافع بن المعلى عندما قال، كُنْتُ أُصَلِّي فَدَعَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ أُجِبْهُ حَتَّى صلّيت، قال: فأتيته، فَقَالَ: مَا مَنَعَكَ أَنْ تَأْتِيَنِي؟ قَالَ: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي كُنْتُ أُصَلِّي، قَالَ: ألم يقل الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُوا للَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ)؟

ثُمَّ قَالَ: لَأُعَلِّمَنَّكَ أعظم سُورَةٍ فِي الْقُرْآنِ قَبْلَ أَنْ تَخْرُجَ مِنَ الْمَسْجِدِ، قَالَ: فَأَخَذَ بِيَدِي فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ مِنَ الْمَسْجِدِ قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّكَ قُلْتَ لأعلمنَّك أعظم سُورَةٍ فِي القرآن قال: “الحمد لله رب العالمين” هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته” لأنها جمعت جميع معاني القراًن.

روى مسلم في صحيحه، عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع نقيضاً من فوقه، فرفع رأسه فقال: هذا باب من السماء فُتح اليوم، ولم يُفتح قط إلا اليوم، فنزل منه ملك.. فقال: هذا ملك نزل إلى الأرض، ولم ينزل قط إلا اليوم، فسلم، وقال: أبشر بنورين أوتيتهما، لم يؤتهما نبي قبلك: فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة، لن تقرأ بحرف منها إلا أعطيته).

اقرأ أيضًا : السورة التي تعدل ربع القرآن وآياتها وأهميتها

سورة الفاتحة والصلاة

تعتبر سورة الفاتحة شيء اساسي لا غني عنه في كل صلاة، فنبدأ به كل صلاة ثم يليها قراءة سورة من سور القراًن، ولكنها واجبه في كل صلاة، ويفضل قول آمين بعد قراءتها أي الدعاء بالاستجابة، فعند البداية نبدأ (بسم الله الرحمن الرحيم) وهي جزء من السورة على عكس باقي السور.

معني وجود سورة الفاتحة في المنام

وجود سورة الفاتحة في الحلم يشير إلى اشياء إجابيه فهي من أعظم سور القراًن، وتبشر بالخير، وتدل على سعة الرزق سواء بالمال او بالبنون، والبعد عن الصعوبات التي يوجهها المرء.

اقرأ أيضًا : آية الكرسي في أي سورة من القرأن الكريم

تفسيرات عديده لسورة الفاتحة في المنام

  • قراءة سورة الفاتحة في المنام دليل علي حل المشكلات وتيسير بعض الأمور.
  • قراءة سورة الفاتحة في المنام للشاب، دليل علي أنه سوف يتزوج سبع مرات لأن سورة الفاتحة مكونة من سبع حروف، وتشير إلى أنه شخص صالح يراعي الله ويتبع تعاليمه.
  • والشخص الذي يعاني من مرض، ويرى سورة الفاتحة في الحلم هذا معناه أنه سوف يتعافى قريبًا.
  • يشير وجود سورة الفاتحة في الحلم إلى أن الشخص كان سوف يواجه أشياء سيئة ولكنها قد ابتعدت عنه.
  • تشير سورة الفاتحة في الحلم إلى فك كربه الرائي، والتخلص من الأزمات المالية.
  • قراءه الفاتحة في القبور تشير إلى أن الشخص يقوم بأمور جيده مثل: الإنفاق في سبيل الله.
  • قراءة سورة الفاتحة في المنام على المتوفي، تدل على أنه كان شخص خير، وهناك تفاسير أخرى بأن هذا الشخص يحتاج الدعاء له وزيارته.

وفي نهاية الموضوع قد عرضنا لكم من سور القرأن 7 حروف وهي سورة الفاتحة وأوضحنا عظمتها وقوه معانيها، وتفسيرها والأحاديث التي ذكرت بها، ومعاني كلماتها والهدف منها وأهميتها وعلاقتها بالصلاة، وايضاً معني وجودها في المنام، وأرجو أن أكون استطعت الإجابة عن جميع الأسئلة التي تطرح.. تسعدنا استفساراتكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.