الفواكه المسموحة في الكيتو دايت

ما الفواكه المسموحة في الكيتو دايت؟ وما الفواكه الممنوعة؟ حيث إن خطة الكيتو دايت تعتمد على منتجات الألبان واللحوم والدهون ويمنع تناول الفواكه لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكر والكربوهيدرات، وقد تشعر المرأة بالملل من تناول الدهون فقط وترغب في الحصول على بعض السكريات البسيطة.

يسمح نظام الكيتو دايت بتناول الفواكه منخفضة السكر والكربوهيدرات، لذلك من خلال موقع زيادة سوف نذكر لك كافة الفواكه المسموحة في الكيتو دايت والنسبة الكافية منها.

الفواكه المسموحة في الكيتو دايت

حتى تضمن نجاح نظام الكيتو دايت لا بُد من الالتزام بالخطة المحددة من نسب الطعام، يساعد الكيتو دايت على حرق الدهون بشكل كبير عن باقي الأنظمة الغذائية الأخرى، وذلك لأنه يعتمد على انخفاض نسبة الكربوهيدرات وزيادة نسبة الدهون، بالنسب الآتية:

  • نسبة ٧٥٪ من الدهون يوميًا.
  • نسبة ٢٠٪ من البروتين يوميًا.
  • نسبة ٥٪ من الكربوهيدرات يوميًا.

لذلك لا يسمح نظام الكيتو دايت بتناول الفواكه لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكر والكربوهيدرات، وهذا لا يضمن نجاح النظام ويقلل من مستوى حرق الدهون، لكن يسمح بتناول بعض الفواكه التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر والكربوهيدرات، لكن يُفضل الحصول على ٢٥ جرام يوميًا من الفواكه.

الفواكه المسموحة في الكيتو دايت ليست متعددة وذلك لأن أغلب الفواكه المتواجدة تحتوي على كمية كبيرة من السكر والكربوهيدرات، لذلك فنذكر من خلال الفقرات الآتية الفواكه المسموحة في الكيتو دايت.

اقرأ أيضًا: الأكل المسموح والممنوع في الكيتو

١- فاكهة الفراولة

الفواكه المسموحة في الكيتو دايت

الفراولة تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات بمعدل ٨ حبات من الفراولة متوسطة الحجم تحتوي على ٦ جرام كربوهيدرات، فيمكنك تناول الفراولة دون قلق على نظام الكيتو دايت، لكن يجب الحرص على حسابة النسبة التي تم تناولها حتى لا تزيد عن ٥٪.

ذكر أطباء التغذية أن تناول عصير الفراولة أفضل من تناولها كحبات، كما تمد الجسم بعدة عناصر غذائية مهمة وهي:

  • يحتوي كوب الفراولة على ٤٨.٨ مليجرام من فيتامين ج.
  • يحتوي كوب الفراولة على ١٢٧ مليجرام من البوتاسيوم.
  • يحتوي كوب الفراولة على ٢٠ ميكروجرام من حمض الفوليك.

٢- فاكهة الأفوكادو

الفواكه المسموحة في الكيتو دايت

يُمكن تناول فاكهة الأفوكادو كوجبة بسيطة بين الوجبات الأساسية، حيث إنها تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية بمعدل ١٣٨ سعرة حرارية في كُل حبة، أيضًا يُمكن تناولها مع الوجبة الرئيسية بجانب السلطة وتحصل على وجبة غذائية صحية.

٣- جوز الهند

الفواكه المسموحة في الكيتو دايت

يُعد من إحدى الفواكه المسموحة في الكيتو دايت ويساهم في حرق الدهون، يُمكنك تناوله باستمرار لكن يُفضل جوز الهند خالي السكر، يحتوي نصف كوب من جوز الهند المبشور على ٢.٥ جرام كربوهيدرات و١٣ جرام دهون، فلا تقلق لن يتأثر النظام في حال تناولك لجوز الهند يوميًا.

٤- فاكهة الشمام

الفواكه المسموحة في الكيتو دايت

تُعد فاكهة الشمام اختيار ممتاز يُمكنك تناوله، حيث تحتوي فاكهة الشمام على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، وتحتوي على ٨ جرام من الكربوهيدرات و٦ جرام من السكر، وتساعد على إنقاص الوزن، بالإضافة إلى أنها تمُد الجسم بعدة عناصر غذائية مهمة حيث تحتوي على ما يلي.

  • تحتوي حبة الشمام على ٤٩٪ من فيتامين C
  • تحتوي حبة الشمام على ٤٪ من البوتاسيوم.
  • تحتوي حبة الشمام على ٥٤٪ من فيتامين A

اقرأ أيضًا: رجيم الكيتو سالي فؤاد

٥- توت العليق

الفواكه المسموحة في الكيتو دايت

يُعد توت العليق من أحد الفواكه المفيدة لصحة الإنسان، حيث تحتوي على نسبة من مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من الالتهابات، تحتوي على مركبات البوليفينول التي تساهم في تنظيم مستوى ضغط الدم تجنبًا لحدوث جلطات الشرايين، كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات بمعدل ٣ جرام لكُل نصف كوب منه.

٦- فاكهة الليمون

الفواكه المسموحة في الكيتو دايت

يُعد الليمون أفضل الفواكه التي يُمكن تناولها في الكيتو دايت وتساهم في التخلص من الوزن الزائد، يُمكن تناوله كعصير خالي من السكر أو يتم تقطيعه إلى شرائح ويتم وضعها في الماء وتُشرب.

يساعد الليمون على الحفاظ على صحة الجسم، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في تقليل فرصة التعرض للشيخوخة المُبكرة، ويُحسن عملية هضم الطعام، ويُمد الجسم معدل ٦.٢٪ من فيتامين C

تحتوي حبة الليمون على ٠.٢ جرام من السكر، و٠.٨ جرام من الكربوهيدرات.

٧- التوت الأسود

الفواكه المسموحة في الكيتو دايت

يوجد كمية كافية من عنصر البوتاسيوم، وفيتامين ج، وفيتامين ك في حبة التوت الأسود، كما تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، ويضم كُل كوب عصير من التوت الأسود معدل ٣.١ جرام من الكربوهيدرات و٣.٥ جرام من السكر و٣.٨ جرام من الألياف، لذا يُعد التوت الأسود من الفواكه المفيدة في الكيتو دايت.

٨- فاكهة البطيخ

الفواكه المسموحة في الكيتو دايت

تُعد الفواكه الصيفية الممتازة والتي تساعد على ترطيب الجسم بشكل جيد، وهي أحد الاختيارات الممتازة في حال إدخال مع الوجبة الرئيسية مثل الجُبن، تحتوي فاكهة البطيخ على نسبة قليلة من الكربوهيدرات لكن يجب الحرص في النسب التي ستحصُل عليها.

يحتوي نصف كوب من عصير البطيخ على ٥.٤ جرام من الكربوهيدرات، بينما يحتوي كوب العصير على ١١ جرام من الكربوهيدرات بالإضافة إلى احتوائها على ٢٣ سعرة حرارية، و٤.٧ جرام من السكر، كما يمُد كوب عصير البطيخ الجسم بمعدل ٨.٦٪ من فيتامين أ.

٩- التوت الأزرق

الفواكه المسموحة في الكيتو دايت

على الرغم من وضع فاكهة التوت الأزرق في قائمة الفواكه المسموحة في الكيتو دايت إلا أن أطباء التغذية لا يفضلون تناولها لأنها نسبة عالية لنظام الدايت وهي ١٠.٩ جرام من الكربوهيدرات، و١.٨ جرام من الألياف.

١٠- فاكهة الكيوي

الفواكه المسموحة في الكيتو دايت

فاكهة الكيوي أحد الفواكه المسموحة في الكيتو دايت لكن يجب الحرص في تناولها لأنها لا تحتوي على النسبة المناسبة من الكربوهيدرات في النظام، حيث تحتوي على معدل ٧٥ جرام من الكربوهيدرات و٢.٢٥ جرام من الألياف.

١١- فاكهة البرقوق

الفواكه المسموحة في الكيتو دايت

تحتوي فاكهة البرقوق على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ويُمكنك تناولها لكن ليس بشكل يومي بالإضافة إلى يجب حساب النسب المتناولة منها حيث تحتوي الحبة الواحدة متوسطة الحجم من البرقوق على ٧ جرام من الكربوهيدرات.

١٢- فاكهة الخوخ

الفواكه المسموحة في الكيتو دايت

لا يفضل أطباء التغذية تناول الخوخ في نظام الكيتو دايت بشكل مستمر لأنها تحتوي على نسبة عالية نوعًا ما على حسب النسب المُحددة للنظام، تحتوي الحبة متوسطة الحجم من الخوخ على ١٣ جرام من الكربوهيدرات.

١٣- ثمرة الطماطم

الفواكه المسموحة في الكيتو دايت

يرى البعض أن الطماطم من الخضار والبعض الأخر يرى أنها من الفواكه، يُمكنك اعتبارها كما تُريد لكن يجب أن تعلم ثمرة الطماطم تحتوي على مركب يُسمى الليكوبين والذي يلعب دورًا كبيرًا في الوقاية من أمراض القلب الخطيرة، بالإضافة إلى أنها لا تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية بمعدل ١٢ سعرة حرارية للثمرة الواحدة.

تدخل ثمرة الطماطم في جميع الأنظمة الغذائية لأنها تساعد على إنقاص الوزن الزائد ويحتوي كوب عصير الطماطم الواحد على ٢.٤ جرام من الكربوهيدرات و٢.٤ جرام من السكر.

١٤- فاكهة الكرز

الفواكه المسموحة في الكيتو دايت

تدخُل الكرز قائمة الفواكه المسموحة في الكيتو دايت لأنها لا تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، يحتوي نصف كوب عصير الكرز على ٨ جرام من الكربوهيدرات.

اقرأ أيضًا: هل اللبنة مسموحة في الكيتو دايت؟

الفواكه الممنوعة في الكيتو دايت

بعد أن قُمنا بذكر الفواكه المسموحة في الكيتو دايت، في الفقرة الآتية نذكر الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر والتي يُمنع تناولها أثناء نظام الكيتو دايت لعدم التأثير على عملية حرق الدهون، يُمكنك معرفة كافة الفواكه الممنوعة في الكيتو دايت من خلال اتباع الآتي.

١- فاكهة التفاح

الفواكه المسموحة في الكيتو دايت

على الرغم من أن فاكهة التفاح تُعد من الفواكه المفيدة والتي تمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الصحية، إلا أنها لا تساعد على إنقاص الوزن، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، لذا تم اعتبارها من الفواكه الممنوعة في نظام الكيتو دايت لعدم مناسبة النسبة مع النظام، حيث تحتوي الحبة الواحدة على أكثر من ٢٠ جرام من الكربوهيدرات.

٢- فاكهة الأناناس

الفواكه المسموحة في الكيتو دايت

تعد فاكهة الأناناس من الفواكه التي يتلذذ بتناول الكثير من الناس إلا أنه لا يفضل تناولها لمن يتبع نظام الكيتو دايت لأنها قد تؤثر على عملية الحرق لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

٣- فاكهة البرتقال

الفواكه المسموحة في الكيتو دايت

تحتوي فاكهة البرتقال على الكثير من العناصر الغذائية التي تمُد الإنسان الصحة الجيدة وتساعد على علاج عدة أمراض إلا أنه إذا كنت تتبع نظام الكيتو دايت فلا يقدم لك تناول فاكهة البرتقال لأنها تحتوي على نسبة عالية جدًا من السكر.

بالإضافة إلى أنها تحتوي على 13 جرام من الكربوهيدرات وهي نسبة لا تتناسب مع نظام الكيتو دايت.

٤- فاكهة الموز

الفواكه المسموحة في الكيتو دايت

يجب تجنب تناول فاكهة الموز في حال كنت تريد من إنقاص الوزن لأنها تحتوي على 25 جرام من الكربوهيدرات، وهي نسبة عالية جدا لنظام الكيتو دايت لكن في حال الشعور بالرغبة في تناولها يمكن وضعها في الوجبات الأساسية حتى يتم تقليل نسبة الكربوهيدرات بها.

توجد بعض الفواكه الاخرى الممنوع تناولها أثناء اتباع نظام الكيتو دايت لأنها تحتوي على نسبة لا تتناسب مع النظام نذكر هذه الفواكه فيما يلي.

  • فاكهة الدراق.
  • فاكهة المانجو.
  • الجريب فروت.

الأطعمة الغذائية المسموحة في الكيتو دايت

كما ذكرنا الفواكه المسموحة في الكيتو دايت يمكننا استكمال عرضنا ونذكر الأطعمة الغذائية المسموحة فى الكيتو دايت حتى يتمكن الشخص من اتباع النظام بشكل صحيح ونذكرها من خلال اتباع الآتي:

  • منتجات الأسماك التونة والسالمون لأنها من الأطعمة الغنية بالدهون.
  • المكسرات مثل: اللوز، والفستق.
  • الأطعمة التي تحتوي على الدهون والزيوت مثل: زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، والزبدة، والمايونيز.
  • كافة الخضروات مثل: الخس والسبانخ والبصل والخيار.
  • منتجات الألبان التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون مثل الجبنة الطرية، والجبنة الكريمية، والجبنة المالحة.

اقرأ أيضًا: هل التمر مسموح في نظام الكيتو دايت؟

الأطعمة الغذائية الممنوعة في الكيتو دايت

بعد ان قمنا بذكر الفواكه المسموحة في الكيتو دايت والفواكه الممنوعة نذكر من خلال الفقرة الآتية الأطعمة الغذائية الممنوعة في الكيتو دايت من خلال اتباع الآتي:

  • القمح، والأرز، والشعير، والبرغل، والشوفان، والذرة، أي كافة أنواع الحبوب.
  • الفاصوليا وفول الصويا، والحمص، والعدس وكافة البقوليات الأخرى.
  • المكرونة، والبسكويت، والفشار، والجرانولا، والدقيق وسائر النشويات الأخرى.

إن كُنت تريد اتباع نظام غذائي يساعدك على إنقاص الوزن بشكل جيد وخلال فترة زمنية قصيره يُمكنك اتباع نظام الكيتو دايت عزيزي القارئ.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.