فواكه تزيد هرمون الإستروجين

فواكه تزيد هرمون الإستروجين حيث يعد نقص هرمون الإستروجين من الأمور التي يمكن أن يتعرض لها العديد من النساء، لذلك لابد من معرفة الفواكه التي تزيد من هرمون الإستروجين، باعتبار أن نقصه في الجسم يؤدي إلى مشاكل كثيرة، لهذا دعنا نوضح بعض الأطعمة والفواكه التي تزيد من الإستروجين فيما يلي عبر موقع زيادة.

اقرأ أيضًا: ما هو هرمون الاستروجين

فواكه تزيد هرمون الإستروجين

يعد هرمون الإستروجين من الهرمونات الهامة التي يتم إفرازها في الجسم بشكل تلقائي وطبيعي. وهو من الهرمونات الضرورية التي تساعد المرأة على الحمل، وانتظام الدورة الشهرية.

ويوجد هرمون الإستروجين في الرجال أيضًا ولكن بنسبة قليلة بالطبع، ويجب أن يتم المحافظة على تلك النسبة وعدم زيادتها تجنبًا لحدوث أي مشاكل صحية، ووجود الإستروجين أمرًا هامًا للرجال مثل النساء تمامًا، حيث أن هرمون الإستروجين يساعد على حماية الدماغ ودعم الأوعية الدموية وصحة القلب.

وعلى الرغم من أن الهرمون يتم إفرازه بشكل طبيعي، إلا أن هناك بعض العادات الخاطئة التي يمكن أن تتابعها المرأة بدون وعي وتؤثر على نسبة هرمون الإستروجين في الجسم، لذلك لابد من تناول فواكه تزيد هرمون الإستروجين مثل:

الخوخ

من المعروف أن الخوخ يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة التي تحسن من صحة جسم الإنسان، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أنه يحتوي على الإستروجين النباتي، وبالطبع عند تناوله سوف يتم زيادة هرمون الإستروجين في الجسم.

التوت

التوت

يحتوي التوت أيضًا على الإستروجين النباتي، بالإضافة إلى العناصر الغذائية الهامة.

الفراولة

الفراولة

تعد الفراولة من أصناف التوت، حيث أنها تحتوي على استروجين نباتي، يساعد على زيادة هرمون الإستروجين في الجسم.

الفواكه المجففة

الفواكه المجففة

يتجنب الكثير من الأشخاص تناول الفواكه المجففة بسبب احتوائها على نسبة عالية من السكريات التي تضر الصحة، ولكنها تعد من أهم المصادر للإستروجين النباتي الذي يساعد على رفع نسبة هرمون الإستروجين في الجسم، وينصح بالإكثار من التمر والمشمش لاحتوائهم على نسبة عالية من الهرمون.

اقرأ أيضًا: علاج اضطراب الهرمونات عند النساء

مشروبات تزيد هرمون الإستروجين

وهناك مشروبات تزيد هرمون الإستروجين مثل:

الشاي الأخضر والقهوة

الشاي الأخضر والقهوة

حيث أن كلًا منهم يحتوي على نسبة من مادة الكافيين التي تعمل على زيادة هرمون الإستروجين.

المشروبات السكرية

وذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السكر الذي يزيد من السعرات الحرارية للجسم وينتج عن ذلك ارتفاع نسبة الإستروجين.

بذور الكتان لزيادة هرمون الإستروجين

تعد بذور الكتان من الأطعمة الهامة التي يجب تناولها لزيادة هرمون الإستروجين عند المرأة، فعلى الرغم من أن الرجال والنساء يكون لديهم نسبة من هرمون الإستروجين، إلا أن المرأة تحتاج إلى وجود نسبة أكبر.

ولكن نظرًا لوجود بعض الأمور التي ينتج عنها نقص في نسبة هرمون الإستروجين، يجب الاهتمام بالأطعمة والفواكه التي تعمل على زيادة نسبة الهرمون في الجسم.

ويتم استخدام بذور الكتان لوجود مركبات كيميائية بداخلها تماثل الإستروجين النباتي الذي يلعب دورًا هامًا في رفع معدل هرمون الإستروجين، بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسب كبيرة من أوميجا 3 الذي يحمي من أمراض القلب ويقلل فرص الإصابة بالسرطان.

وتعتبر طريقة استعمال بذور الكتان لزيادة هرمون الإستروجين سهلة جدًا، فكل ما يتوجب فعله هو إضافة بذور الكتان إلى العصائر بشكل مباشر، أو القيام بنقع بذور الكتان في المياه لمدة عشر دقائق تقريبًا وإضافة معلقة من منها إلى أي مشروب.

اقرأ أيضًا: أعراض نقص هرمون الإستروجين

نصائح لتعزيز مستوى هرمون الإستروجين

من الجدير بالذكر أن تلك الأطعمة والمشروبات وحتى ما ذكرنا من فواكه تزيد هرمون الإستروجين لن تحدث تغير ملحوظ، في حالة إذا استمر السبب الأساسي لنقص هرمون الإستروجين، لذلك هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها لتعزيز مستوى الهرمون، وهي:

اتباع نظام حياة صحي

فلابد من تجنب العادات الغير صحية مثل الأكل السريع، التدخين، قلة النوم، ممارسة الرياضة بشكل أكبر من اللازم، وفرط تناول الكافيين، وبالطبع يجب أن يكون ذلك في مقابل غذاء صحي يعطي الجسم كافة الفيتامينات والعناصر التي يحتاجها، وممارسة الرياضة باعتدال، والبعد عن الأطعمة الجاهزة المليئة بالدهون.

الابتعاد عن القلق والضغط النفسي

مما لا شك فيه أن القلق والضغط النفسي والعصبي لهم دورًا هامًا في التأثير على كامل الهرمونات في جسم الإنسان، وبالطبع يؤدي اضطراب الهرمونات إلى قلة هرمون الإستروجين في الجسم، فلابد من الابتعاد عن هذا الجانب السيء على قدر الإمكان.

اقرأ أيضًا: أسباب نقص هرمون الإستروجين عند الفتاة

أعراض نقص هرمون الإستروجين

تتعرض الكثير من النساء إلى نقص هرمون الإستروجين في فترات مختلفة من حياتهم، وبالطبع يكون ذلك بسبب أمور كثيرة مختلفة، ولكن أغلب المتعرضين لنقص هرمون الإستروجين هم من لم يصلن لسن البلوغ أو النساء ممن اقتربن من فترة انقطاع الطمث.

ومن الجدير بالذكر أن تلك الفئتين هم من يشعرون بنقص هرمون الإستروجين أكثر من غيرهم، وتتمثل أعراض نقص هرمون الإستروجين في الآتي:

  • الشعور بارتفاع حرارة الجسم بشكل كبير.
  • زيادة التعرق مع الشعور بالسخونة.
  • التعرض للإرهاق بشكل مستمر.
  • وجود تعب وعدم القدرة على القيام بأي مجهود.
  • صعوبة التركيز.
  • حدوث تقلبات مزاجية حادة وتكون ملحوظة بنسبة كبيرة.
  • التعرض لحالات الاكتئاب بدون سبب رئيسي.
  • زيادة الوزن بشكل كبير.
  • حدوث هشاشة في العظام.

أسباب نقص الإستروجين في الجسم

وبعد أن ذكرنا لكم أنواع فواكه تزيد هرمون الإستروجين سنتناول فيما يلي الأسباب التي تؤدي إلى نقص هرمون الإستروجين في الجسم، وهي:

  • وجود بعض المشاكل في الهرمونات مما ينتج عنها نقص هرمون الإستروجين.
  • إتباع نظام تخسيس قاسي، لأنه يتسبب في حدوث اضطرابات للهرمونات.
  • ممارسة التمارين بشكل مبالغ فيه وأكثر من اللازم.
  • وجود مشاكل في الغدة النخامية.

وبناء على ذلك، لابد من معرفة السبب الرئيسي الذي تسبب في حدوث نقص في معدلات إنتاج هرمون الإستروجين في الجسم لتجنبه تمامًا والبدء في العمل على زيادة الهرمون بشكل سليم وصحي.

اقرأ أيضًا: أفضل 6 نباتات لعلاج نقص هرمون الإستروجين بالأعشاب

أطعمة مشروبات تزيد هرمون الإستروجين

وبالطبع هناك بعض الأطعمة التي تعمل على زيادة هرمون الإستروجين في الجسم بشكل طبيعي وبدون أي ضرر، مثل ما يلي:

البقوليات

البقوليات

فهي تعد من أهم المصادر التي يجب تناولها لاحتوائها على كمية كبيرة من الإستروجين النباتي، لذلك لابد من تناول الحمص والعدس والفاصوليا بشكل كبير للحصول على كافة الفوائد الموجودة بهم.

الثوم

الثوم

نعلم جميعًا أن الثوم من أهم الأطعمة التي يتم تناولها لزيادة قوة الجهاز المناعي، ولكنه أيضًا يحتوي على نسبة جيدة من الإستروجين النباتي.

البروكلي

البروكلي

يعد من الأطعمة المحببة لدى الكثير من الأشخاص، بالإضافة إلى أنه يعمل على زيادة هرمون الإستروجين في الجسم، لاحتوائه على بعض المركبات الهامة مثل السولفورافان و الليغنان.

بذور السمسم

بذور السمسم

تساعد بذور السمسم على ارتفاع هرمون الاستروجين وزيادة نشاطه، بالإضافة إلى أنه يحتوي على فوائد أخرى كثيرة، مثل تحسين نسبة الكوليسترول في الدم.

الصويا

الصويا

تنتج حبوب الصويا مواد تشبه الاستروجين داخل الجسم، مما يساعد على تجنب الاضطرابات التي يمكن أن تحدث نتيجة نقص هرمون الإستروجين، بالإضافة إلى تعزيز هرمون الإستروجين في الجسم وتجنب حدوث أيًا من أعراض فقدانه.

وأخيرًا لابد من التنويه على أهمية زيارة الطبيب عند الشعور بأي عرض من أعراض نقص هرمون الإستروجين في الجسم، وذلك لكي يتم معرفة السبب الأساسي الذي تسبب في نقص الإستروجين والبدء في معالجته على الفور.

اقرأ أيضًا: علاج زيادة هرمون الإستروجين عند الرجال

هكذا نكون قد تحدثنا عن فواكه تزيد هرمون الإستروجين كما أوضحنا لكم أنواع مشروبات تزيد هرمون الإستروجين بالإضافة إلى أعراض وأسباب نقص هرمون الإستروجين، ونرجو أن يكون المقال أعجبكم وأفادكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.