محتوى يحترم عقلك

ما هي الفواكه التي ترفع السكر في الدم؟

ما هي الفواكه التي ترفع السكر في الدم؟ يمكنك التعرف عليها عبر موقع زيادة، حيث يوجد العديد من الفاكهة التي لا يستطيع مريض السكر تناولها مثل الموز لأن هذه الفواكه تحتوي على كربوهيدرات كثيرة تؤدي إلى زيادة معدل السكر داخل الدم.

ولا يفوتك قراءة مقالنا عن: أسباب انخفاض السكر في الدم وطرق علاجه

ما هي الفواكه التي ترفع السكر في الدم؟

ما هي الفواكه التي ترفع السكر في الدم؟
ما هي الفواكه التي ترفع السكر في الدم؟

1- الأناناس

  • ارتفاع السكر داخل الدم يكون نتيجة زيادة معدل الجلوكوز في الجسم، ويتم الحفاظ على هذا المعدل ثابت عن طريق تناول نسب معينة وثابتة كل يوم من الكربوهيدرات، والأناناس به الكثير من الكربوهيدرات مما يؤدي إلى زيادة نسبة السكر داخل الدم.
  • بعض الأشخاص لا يمكنهم الامتناع عن تناول الأناناس ولكن يمكنهم تجنب تناوله بقدر الإمكان، ومن الأطعمة التي بها كربوهيدرات كثيرة الخبز، والبطاطس، وأي طعام أخرى يحتوي على كربوهيدرات.

2- البطيخ

  • فاكهة البطيخ بها حوالي 92% من ما تحتويه ماء لذلك تعتبر فاكهة منعشة، وبها العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ج، ولكن لا تعتبر الفاكهة المثالية لمريض السكري؛ وذلك بسبب احتواء البطيخ على الجلايسيمي بنسبة 72 وهى نسبة مرتفعة.
  • بعض الأشخاص لا يتحكمون في رغبتهم الملحة على تناول البطيخ لذلك من المسموح لمريض السكري بتناول عدد معين قليل من البطيخ يحدده الطبيب لا يؤدي إلى زيادة معدل السكر داخل الدم بشكل كبير.

3- الفاكهة المعلبة المحفوظة بالسكر

  • أكد الأطباء أن الفاكهة المعلبة والتي تم حفظها باستخدام السكر تساعد على ارتفاع معدل السكر داخل الدم لذلك لا ينصح بها لمرضى السكر، وفي حالة رغبة مريض السكر في تناول فاكهة معلبة عليه تناولها بدون سكر.
  • أصدرت هيئة السكر في أمريكا عدة نصائح لمرضى السكر منها عدم تناول الفاكهة المعلبة ذات القوام السميك، وعدم تخفيف العصير الثقيل بالمياه أو أي شراب أخر، وبهذا قد أجبنا على جزء من سؤال ما هي الفواكه التي ترفع السكر في الدم.

كما أدعوك للتعرف على: علامات ارتفاع السكر في الدم وأسبابه وعلاجه

هل المانجو يرفع السكر؟

  • يعتبر المانجو إجابة على سؤال ما هي الفواكه التي ترفع السكر في الدم ولكن في حالات معينة حيث يعتبر المانجو بشكل عام من الفواكه التي تساهم في تقليل معدل السكر داخل الدم.
  • من الحالات التي يرفع المانجو في السكر داخل الدم عندما تكون المرأة حامل ومصابة بسكر الحمل حيث يؤدي تناول المانجو إلى زيادة نسبة السكر داخل الدم بصورة كبيرة لذلك يمنع تناولها في هذه الحالة.

يمكنك التعرف على المزيد عبر: طريقة استخدام جهاز السكر وخصائص جهاز قياس السكر في الدم

هل الموز يرفع السكر؟

  • الموز به عدة عناصر مهمة مثل فيتامين B6، والمغنيسيوم، ويوجد 12 جرام سكر داخل كل 100 جرام من الموز، ولكن هل هذه النسبة كافة لرفع معدل السكر داخل الدم أم لا، وهل يرفع السكر بنسبة كبيرة أم لا.
  • تناول الموز بالطبع يؤدي إلى زيادة نسبة السكر داخل الدم لأنه يحتوي على الكربوهيدرات، ويجب معرفة أن هنالك سرعة لتحطيم هذه الكربوهيدرات وكلما زادت السرعة كلما زاد معدل السكر داخل الدم بصورة أكبر.
  • الكربوهيدرات الموجودة في الموز من الكربوهيدرات الصغيرة، وهذا النوع من الكربوهيدرات يعمل على زيادة معدل السكر داخل الدم بشكل سريع في حالة أن من تناول الموز مصاب بمرض السكري.
  • أكدت الدراسات التي تم إجرائها في جونز هوبكنز أن مدى نضج الفاكهة لها تأثير على مستوى السكر داخل الدم حيث أن الموز الأخضر ليس له قدرة على رفع معدل السكر داخل الدم؛ وذلك بسبب وجود ألياف النشأ المقاوم داخل الموز.

هل التين يرفع السكر؟

التين فاكهة تقوم بتحسين نسبة السكر داخل الدم بسبب احتوائها على العديد من البوتاسيوم الذي يقوم بتحسين نسبة السكر داخل الدم بصورة تلقائية، وهذا يجعل التين لا يزيد من معدل السكر داخل الدم، وبهذا لا يعد التين من ما هي الفواكه التي ترفع السكر في الدم.

تأثير عصير الفواكه على السكر

تأثير عصير الفواكه على السكر
تأثير عصير الفواكه على السكر
  • عصير الفاكهة نسبة السكر به مرتفعة عن الفاكهة الطازجة؛ لأنه به عدد من الألياف يعتبر قليل بالنسبة للألياف المتواجدة داخل الفاكهة، ولهذا السبب تم اعتبار أن عصير الفواكه فائدته أقل من فائدة تناول الفواكه الطازجة.
  • تناول كميات كبيرة من عصير الفواكه يزيد من نسبة الكربوهيدرات في الجسم، وعصير الفواكه بشكل عام بسبب السكر المضاف إليه يرفع معدل السكر داخل الدم، وكذلك يؤثر على وزن الشخص بالسلب.
  • يمكن تناول عصير الفواكه بكميات قليلة أقصاها كوب واحد صغير الحجم في اليوم، وقد أكد تأثير عصير الفواكه على السكر من قبل دراسة تمت في سنة 2013 داخل أمريكا على بعض الأشخاص.

هل الفواكه المجففة ترفع السكر؟

  • تعتبر الفاكهة المجففة إجابة على سؤال ما هي الفواكه التي ترفع السكر في الدم حيث تسبب الفاكهة المجففة زيادة معدل السكر داخل الدم بسبب احتوائها على الكثير من الكربوهيدرات مما يؤدي إلى احتوائها على سكر أكثر من الفاكهة الطازجة.
  • مثال على مصداقيه الكلام أن ملعقتان كبيرتان من الزبيب بهما حوالي 100 كالوري و 23 جرام كربوهيدرات و 18 جرام من السكر، وهذا يقدر ب 5 ملاعق ذات حجم صغير سكر.
  • بينما كوب واحد من العنب غير المجفف يحتوي على 62 كالوري و 16 جرام كربوهيدرات و 15 جرام سكر، وهذا يثبت أن من الأفضل اللجوء إلى الفاكهة الطازجة والابتعاد عن المجففة حتى لو كانت من نفس نوع الفاكهة الطازجة.
  • يجب معرفة المعدل الجلايسيمي للفاكهة المجففة قبل تناولها حيث أن الفاكهة ذات معدل جلايسيمي عالي يؤدي إلى زيادة معدل السكر داخل الدم بشكل كبير لذلك ينصح بتناول الفاكهة المجففة ذات المعدل الجلايسيمي المنخفض أو المتوسط.
  • البطيخ، والموز الناضج بشكل كامل وذات لون بني، والتمر المجفف من الفواكه التي بها المعدل الجلايسيمي عالي، بينما التوت البري، والموز ذات اللون الأصفر وناضج، والأناناس، والتين المجفف أو الطازج من الفاكهة ذات المعدل الجلايسيمي المتوسط.
  • ينصح بعدم تجاوز الكمية المحددة من الطبيب كل يوم، وعدم تناول الفاكهة المجففة ذات الإضافات؛ لأن هذه الإضافات ترفع معدل السكر في الفاكهة المجففة، ومن الإضافات اللبن الرائب، والشكولاتة، والسكر.
  • توجد فاكهة مجففة ذات سكر قليل يمكن تناولها مثل التفاح، والخوخ، والبرقوق، والمشمش، فاكهة التفاح تحتوي على سكر بنسبة 29، والتمر به 62، والمشمش به 30، والزبيب به 59، والخوخ به 35.

علاقة الفاكهة كبيرة وصغيرة الحجم بسكر الدم

  • يعتقد البعض أن لا علاقة لحجم الفاكهة وتأثيرها على منسوب السكر داخل الدم حيث ثمرة الفاكهة الواحدة تمثل مقدار أكثر من ثمرة من حيث نسبة السكر مثل فاكهة الكيوي، والرمان.
  • فسر الأطباء أضرار الفاكهة الكبيرة على أنها تحمل أضعاف السكر الموجود في الثمار العادية، وهذا يؤدي إلى ارتفاع معدل السكر داخل الدم، ومن الثمار هذه البابايا حيث ينبغي تناول شريحة واحدة منها، والأناناس ينصح بتناول شريحة ضخمة منه فقط.
  • يختلف الأمر مع الفاكهة ذات الحجم الصغيرة حيث تمثل الحصة الواحدة منها مقدار ثمرة واحدة من السكر بعكس الفاكهة الكبيرة مثل الموز، والتفاح، والكمثرى، والبرتقال، والمشمش، والتوت، والأجاص، والخوخ، والكرز.
  • يمكن تناول التفاح ولكن نصف ثمرة فقط، والموز يمكن تناوله مرة واحدة في اليوم ويكون صغير الحجم، ويمكن تناول 17 حبة عنب صغيرة الحجم، والفواكه المجمدة يمكن تناول 2 ملعقة كبيرة في اليوم.

ولا تتردد في زيارة مقالنا عن: أسباب إنخفاض السكر في الدم ومضاعفات الإصابة بمرض انخفاض السكر في الدم

مربى الفواكه وعلاقتها بسكر الدم

مربى الفواكه وعلاقتها بسكر الدم
مربى الفواكه وعلاقتها بسكر الدم
  • المربى ما هي إلا كتلة سكر يتم صنعها بطريقة معينة لتعطي طعم لذيذ، ومن الصعب صنع مربى بدون إضافة سكر إليها حيث يعد هذا الأمر صعب جدًا إذا لم يكن مستحيل، ويعمل السكر في المربى كمادة حافظة وطعم لذيذ.
  • يتم وضع الفواكه التي بها كربوهيدرات في المربى مما يؤدي إلى زيادة معدل السكر داخل الدم، وعلى الرغم من استخدام فاكهة ذات كربوهيدرات قليلة إلا أن الأمر له نفس التأثير، وبهذا قد تعرفنا على ما هي الفواكه التي ترفع السكر في الدم.

اقرأ من هنا عن: نسبة السكر الطبيعي عند الإنسان وطرق خفض نسبة السكر في الدم

مقال ما هي الفواكه التي ترفع السكر في الدم تناول كافة هذه الفواكه منها الموز، والأناناس، والمانجو، وقد عرفنا أن حجم ثمرة الفاكهة يؤثر على تأثير الفاكهة على ارتفاع معدل السكر داخل الدم، وعرفنا أن أي شيء تدخل فاكهة معينة به ممنوع على مرضى السكر كذلك.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.