بحث كامل عن الاستشراق

بحث كامل عن الاستشراق سوف نعرضه لكم في موقع زيادة اليوم من أجل التعرف على المعنى الصحيح للاستشراق بالإضافة إلى التاريخ الكبير الذي ذُكر فيه كافة تفاصيل النشأة والتعمق في الأشخاص المستشرقين الذين ما يزال التاريخ يذكرهم حتى يومنا هذا.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول عوامل نهضة الأدب في العصر الحديث بالتفصيل ومميزات كل منها

بحث كامل عن الاستشراق

بحث كامل عن الاستشراق

  • كلمة استشراق هي كلمة مشتقة من الشرق وهي تدل على العلماء أو الأشخاص الذين كانوا يعيشون في الغرب أي في الدول الأوروبية وقاموا بالاهتمام بالحضارات العربية والإسلامية على وجه خاص ولهذا سميت بالاستشراق نسبة إلى دول الشرق.
  • يعتبر الاستشراق هو نوع من أنواع الاتجاهات الفكرية التي تعمل على معرفة كافة التفاصيل الخاصة بالحضارات الأخرى التي تقع في منطقة الشرق حيث أنه في بداية ظهوره كان اهتمام كافة الأشخاص الغربيين باللغة فقط وهي اللغة العربية.
  • بعد زيادة العدد الخاص بالمستشرقين تم توسيع رقعة المعرفة لتشمل كافة أنواع المظاهر الحضارية التي يمكن أن تتواجد في الشرق من حيث اللغة أو الدين أو الثقافة أو التاريخ أو أسلوب الحياة والتعامل مع الغير والتقاليد العامة وغيرها من الأشياء الكثيرة الأخرى.

يرشح لك موقع زيادة قراءة المزيد من المعلومات حول لماذا ندرس السيرة النبوية؟ وأهميتها ومؤلفات في السيرة النبوية

نبذة عن الاستشراق

  • عند التطرق إلى بحث كامل عن الاستشراق يجب أن نعلم أن الشرق هم الدول التي تقع في منطقة الشرق الأوسط أي أن الأشخاص الذين قاموا بدراسة كافة أساليب الحياة في تلك المنطقة هم من الغرب أي الدول الغربية الأوروبية.
  • من أهم الأشياء التي يجب معرفتها عن الأوروبيين المستشرقين أنهم سلكوا المنهج الذي تواجد في تلك الأيام في الكنيسة حيث كانت الكنيسة تكن الكراهية والعداوة إلى كافة دول الشرق والعربية الإسلامية منها بوجه الخصوص.
  • قام المستشرقون الغربيون بالطعن في كافة الشعائر الدينية الإسلامية فقد قاموا بتكذيب وجود رسول الله صلى الله عليه وسلم والرسالة التي أنزل بها من رب العالمين تبارك وتعالى بالإضافة إلى تكذيبهم لكتاب رب العالمين سبحانه وتعالى.
  • كذلك قاموا بتكذيب الفرائض الإسلامية وشككوا في التاريخ الإسلامي والمعتقدات الإسلامية والثوابت التي كانت تعيش عليها الكثير من الشعوب العربية المسلمة التي تواجدت في الكثير من الأماكن التابعة لدين الله تبارك وتعالى في مختلف الدول.
  • كان الهدف الأساسي من القيام بكافة تلك الأشياء هو جذب المسلمين وجعلهم يشعرون بعجز الدين الإسلامي وضعفه وبالتالي لا فائدة من عبادته ولكن الدين الإسلامي هو دين الحق وكلمة رب العالمين هي العليا ولهذا لم يفلحوا في كافة تلك الأشياء.

نوصي بالاطلاع على معلومات أكثر عن تنظيم المجال العالمي في إطار العولمة والمجالات المندمجة بها

النشأة الخاصة بالاستشراق

  • السبب الأساسي الذي دفع إلى نشأة حركة المستشرقين هو التشكيك في الدين الإسلامي وإبعاد كافة الأشخاص التابعين لدين رب العالمين تبارك وتعالى وإظهار الدين بالصورة السيئة التي يمكن أن تجعل الناس يكرهون إتباعه.
  • كان الكثير منهم يحاولون إخفاء تلك الحقيقة وراء الستار المزيف وهو ستار الدراسة البحتة والعلمية فقد كان السبب الذي يقولونه طوال الوقت هو أن حركة الاستشراق هي حركة علمية لا دخل لها في التشكيك في الأديان من قريب أو من بعيد.
  • والجدير بالذكر أنه في بحث كامل عن الاستشراق ومن خلال كافة الأشياء التي كان يقوم بها المستشرقون فإن بعض الأشخاص المستشرقين كانوا لا يحبون الحديث عن تلك الحركة وكانوا يقومون بالمعارضة مع تلك الحركة في الكثير من الأشياء التي كانوا يقومون بها.
  • عندما كانت الرقعة الاسلامية في ازدياد كبير وكان الدين الإسلامي ينتشر بين الناس كما تنتشر النار في الهشيم وكان الكثير من الأشخاص يقبلون على اتباعه لما فيه من قيم سامية بدأ الدين في الدخول إلى بعض البلدان التي تخص المستشرقين وهي البلدان الغربية.
  • كان دخول الدين الإسلامي إلى بعض تلك البلدان مصدر الرعب الأساسي إلى النصارى ومن هنا بدأت حركة المستشرقين في الظهور ليتمكنوا من خلالها من التشكيك في وحدانية رب العالمين تبارك وتعالى والتشكيك في الدين الإسلامي حتى يكرهه الناس.
  • من الأشياء التي يجب معرفتها أن بعض الأشخاص الذين كانوا يكتبون الأشياء السيئة أو الإهانات والتشكيك في الكتاب وفي الدين الإسلامي كانوا لا يعلمون عن الدين الإسلامي أي شيء في الحقيقة ولم يكن لهم أي من الأدلة التي يمكن أن يظهرونها إلى الغير.
  • حتى أنه في وقت من الأوقات تحدث أحدهم وكان يطلق عليه اسم جيبرت النوجنتي وقال أنه في الوقت الذي كان يقوم فيه بكتابة كافة تلك الإساءة عن الدين الإسلامي كان الدافع الوحيد الذي يقوده هو الكراهية والعدوانية التي زرعتها الكنيسة في نفسه.
  • كذلك قال بأن كافة من قام بنفس تلك الكتابات لم يكن لدية أي نوع من أنواع المصادر الصحيحة أو الأسانيد التي يأخذ منها المعلومات التي يرويها على الناس بل أنه كان يكتب من وحي الخيال أو أنه يستقي معلوماته من الأشخاص المحيطين به رأيهم الشخصي دون علم.

يمكنك الآن التعرف على المزيد من المعلومات حول تأثير العولمة على الهوية الثقافية وانعكاساتها على الأفراد والمجتمع

الأهداف الخاصة بالاستشراق

  • من خلال بحث كامل عن الاستشراق يجب أن نعلم أن تلك الحركة كانت لها بعض الأهداف المحددة التي لم تتخلى عنها في أي وقت من الأوقات رغم كافة الظروف التي تعرض إليها المستشرقين في بداية قيامهم بتلك الحركة.
  • من أهم تلك الأهداف التي سعى إليها المستشرقين هو العمل على إصدار الترجمة الحرفية لكافة الكلمات التي تواجدت في كتاب رب العالمين تبارك وتعالى ومعرفة الأشياء التي يمكن أن تدل عليها والمعاني الخفية المتواجدة فيها.
  • في نفس الوقت قامت تلك الحركة بالعمل على دراسة كافة العلوم الإسلامية والأحاديث التي وردت عن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم وكذلك قامت بالتعمق في الدين الإسلامي بشكل كبير ومعرفة أصول الفقه والحديث وغيرها.
  • كانت عملية الترجمة التي قام بها المستشرقون هي بداية ليتمكنوا من الرد ومعرفة المشاكل أو أوجه الاختلاف بين الدين الإسلامي والدين المسيحي، أي أن الهدف الأساسي لتلك الحركة هي إظهار الدين الإسلامي على صورة سيئة.
  • حاولوا بكل الطرق معرفة القضايا الهامة التي كان يتطرق إليها الدين الإسلامي والأحكام الخاصة بها وما يناظرها في الدين المسيحي ليتمكنوا من توفير الشرح المزيف في حال طلب منهم ذلك في مواجهة بين الكتابين الإسلامي والمسيحي.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول ما هي العولمة؟ ونتائج العولمة وتأثيرات العولمة وتاريخ العولمة

كتب الاستشراق

انقسمت الكتب التي قام المستشرقون بكتابتها إلى قسمين فمنهم الكتب المتطرفة التي تصرح بالكراهية والذم في كتاب رب العالمين تبارك وتعالى والدين الإسلامي وكتب اخرى محايدة تعمل على توضيح المفاهيم الإسلامية والاختلاف بينها وبين المسيحية.

  • أما بالنسبة إلى الكتب التي كانت تصرح بالكراهية للدين الإسلامي ولكتاب رب العالمين تبارك وتعالى فمن أمثلتها:
  1. دراسات في تاريخ الثقافة الإسلامية والذي قام بكتابته فون جرونيباوم.
  2. تاريخ القرآن والذي قام بكتابته لتيودور.
  • أما بالنسبة إلى الكتب التي قام بها الطرف الآخر من المستشرقين والذي كان يعتبر الطرف المحايد الذي يعرض بعض وجهات النظر أو يوضح المفاهيم الأساسية والاختلافات بين الأديان السماوية الإسلامية والمسيحية ومن أهم أمثلتها ما يلي:
  1. دفاع عن الإسلام والذي قام بكتابته فاغليري.
  2. إظهار الإسلام والذي عمل على كتابته دو باسكييه.
  3. ابحاث عن الإسلام والمسيحية واليهودية والذي قام بكتابته وتدوينه في ذلك الوقت موريس بوكاي.

يرشح لك موقع زيادة قراءة المزيد من المعلومات حول ما هو تعريف العولمة لغة واصطلاحا؟ ومجالات العولمة وإيجابياتها وسلبياتها

لقد قمنا في هذه المقالة بعرض بحث كامل عن الاستشراق، ونبذة عن الاستشراق، وتعرفنا على النشأة الخاصة به، وأهدافه الخاصة، وعرضنا مجموعة كتب خاصة بالاستشراق.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.