محتوى يحترم عقلك

علاج الفطريات عند الأطفال الرضع وأسباب الإصابة بها

الفطريات عند الأطفال الرضع واحدة من أكثر المشكلات التي تظهر لدى  الطفل بعد الولادة، ويتم علاجها بأكثر من طريقة سواء كانت عن طريق الأدوية أو عن طريق استخدام الوصفات الطبيعية الآمنة، وذلك حتى لا تتسبب في ظهور بعض المضاعفات.

لذلك من خلال هذا الموضوع المقدم لكم من موقع زيادة سوف نتحدث عن الفطريات عند الأطفال الرضع، كما سنتطرق لمعرفة علاج الفطريات عند الأطفال الرضع بالطرق الطبيعية.

الفطريات عند الأطفال الرضع

الفطريات عند الأطفال الرضع

إن ظهور الفطريات من الأشياء الشائعة التي تحدث لأطفال الرضع وقد تؤثر بشكل سلبي عليهم، ويصاحبها بعض الأعراض التي تجعل الطفل يشعر بالألم، وتظهر على هيئة بقع بيضاء على الفم أو اللسان أو على اللثة ومن الممكن أن تنتقل إلى منطقة الشرج، وقد تلاحظ الأم إن طفلها يرفض تناول الطعام.

عند ظهور الفطريات في فم الطفل قد تنتقل إلى الأم أثناء الرضاعة الطبيعية مما يتسبب في إصاباتها بالالتهابات، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على السبب وراء إصابة الطفل بالفطريات، وأيضًا طرق علاجها بالأدوية والأعشاب:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل الفطريات المهبلية معدية للزوج

أسباب ظهور الفطريات لدى الرضع

عند ظهور بقع باللون الأبيض في فم الطفل الرضيع أو في منطقة الحفاضة، تكون الأم لديها رغبة في التعرف على الأسباب المؤدية لظهور هذه البقع، والتي تتمثل في:

  • وجود التهاب في حلمة الأم، وقد انتقلت الفطريات للطفل أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • نقص الجهاز المناعي للطفل.
  • استعمال الطفل للهاية أو زجاجة الرضاعة بدون تعقيمها.
  • تناول الطفل للطعام الذي يحتوي على مواد حافظة وألوان صناعية.
  • نقص الفيتامينات في الجسم منها فيتامين ب 12.
  • في حالة إصابة الأم خلال فترة الحمل بالتهاب المهبل، لذلك يصاب الطفل بالفطريات في فمه.
  • حدوث خلل في البكتيريا الصحية الموجودة في الفم.
  • من الممكن أن يكون السبب وراء ظهور الفطريات عند الأطفال الرضع هو تناوله لمضادات حيوية.
  • نقص كمية الحديد الموجودة في جسم الطفل.

أعراض الفطريات لدى الأطفال

هناك بعض الأعراض التي تظهر لدى الأطفال عند وجود الفطريات، لذلك من خلال ما يلي سوف نذكر هذه الأعراض:

  • زيادة درجة حرارة جسم الطفل وخاصة الوجه.
  • شعور الطفل بصعوبة شديدة في بلع الطعام.
  • حدوث احمرار في صدر الأم.
  • لا يستطيع الطفل الرضاعة أو تناول الطعام بصورة طبيعية.
  • وجود بقع باللون الأبيض على الفم أو اللسان أو لثة الأسنان.
  • الإسهال.
  • وجود التهابات واحمرار في الجلد في مكان الحفاضة.
  • وجود رائحة كريهة في الفم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أنواع الفطريات الجلدية بالصور وطرق الوقاية منها

علاج الفطريات عند الأطفال الرضع بالأعشاب

تلجأ الأمهات أغلب الوقت للعلاجات الطبيعية، وذلك لأنها آمنة على الأطفال ولا تظهر أعراض جانبية، لذلك سوف نتعرف على علاج الفطريات عند الأطفال بالأعشاب من خلال العناصر التالية:

شاي البابونج

إن البابونج يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تفيد الطفل، كما أنه يعمل على تسكين الألم الناتجة عن وجود الفطريات، ولاستخدامه نضع البابونج مع الماء على النار حتى يغلي، وبعد ذلك يتم تصفيته وسكبه في الزجاجة الخاصة بالطفل ونقمه له وهو دافئ قليلًا.

خل التفاح

إن خل التفاح يحتوي على مضادات للفطريات، لذلك فهو له دور فعال في تنظيف الجسم من الفطريات، ويتم وضع ملعقة من خل التفاح على ربع كوب من الماء، ويشربها الطفل مرة واحدة كل يوم.

الزبادي

من المعروف إن الزبادي تحتوي على مادة تسمى البروبيوتيك، والتي تساعد على التقليل من وجود الفطريات وتحسين عملية الهضم، لذلك فإن أفضل وقت لتناول الطفل للزبادي هو في المساء بدون إضافة سكر أبيض أو أن يتناوله أيضًا في الصباح، ويمكن أن يتناول الطفل من كوب وحتى 3 أكواب كل يوم لمدة 14 يوم.

يمكن للأم أن تقوم بمزج عسل النحل مع الزبادي ودهن لسان وفم الطفل بهذه الخلطة، ويتم تكرار ذلك لمدة أسبوعين متتاليين حتى يتم اختفاء البقع البيضاء الموجودة في الفم.

القرفة المطحونة

من أفضل الطرق الطبيعية التي تساعد على علاج الفطريات هي القرفة المطحونة، ويتم تناول كأس من القرفة ويضاف إليه عسل النحل أو الليمون المعصور، ويمكن أيضًا خلط زيت القرفة مع زيت الزيتون، وبعد ذلك يتم دهن الفم بهذه الخلطة ونتركها لمدة ربع ساعة، ثم يغسل الفم بالمعجون والفرشاة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: فوائد بيكربونات الصوديوم لتبييض الأسنان وعلاج الفطريات

الطحينة

إن الطحينة بالسمسم من الطرق الطبيعية الأمنة على الأطفال، ويتم دهن اللسان أو فم الطفل بها حوالي مرتين كل يوم، ويتم تركها لمدة تصل إلى ربع ساعة، وبعد ذلك يتم غسل الفم.

بذور الجريب فروت

إن بذور الجريب فروت تساعد للتخلص من الفطريات الموجودة في اللسان، ويتم استخدام مستخلص من حبوب الجريب فروت عن طريق طحنها ووضعها على الزبادي وإطعامها للطفل، ويمكن أيضًا أن تقوم الأم باستخدامها على الحلمة حتى يتم علاج الالتهابات.

زيت جوز الهند

إن زيت جوز الهند له فعالية في التخلص من الفطريات، ويتم وضع هذا الزيت على قطعة من القماش، وبعد ذلك يتم وضع القماشة على اللسان والفم مرتين كل يوم لمدة سبع أيام متتالية، حتى يتم التخلص من هذه الفطريات وتختفي تمامًا، وإذا كان الطفل كبير وليس طفل لديه ثلاثة أشهر، فيمكن أن يمضمض بهذا الزيت دون الحاجة إلى استخدام القماشة.

الثوم

الجدير بالذكر إن الثوم يعمل كمضاد حيوي، ويكون له مفعول في علاج الفطريات التي تظهر لدى الأطفال سواء كانت على اللسان أو في الفم، بالإضافة إلى أن الثوم يعمل على تحسين جهاز المناعة، ويتم وضع الثوم مباشرةً على المنطقة الموجود بها الثوم، أو من خلال هرس فصوص الثوم ووضعها مع زيت الزيتون واستخدامها.

الملح

من أفضل الطرق الطبيعية التي تعمل على تطهير الفم من الفطريات من البكتيريا والجراثيم، فهي تتكون كالطبقة بداخل الفم حتى لا تتواجد الفطريات في الفم، ويتم إضافة ملعقة واحدة الملح على كأس من الماء ويمضمض به الطفل كل يوم.

نقوم بوضع كمية صغيرة من الملح على الفم وتدليك اللسان جيدًا لبضع من الوقت، فهذه الطريقة تساعد على قتل الفطريات، ومن الأفضل أن يتم استخدام هذه الطريقة 3 أيام.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج الفطريات في المنطقة الحساسة عند الرجال والنساء وأسباب الإصابة بها

علاج الفطريات عند الأطفال الرضع بالأدوية

بعد أن تعرفنا على علاج الفطريات لدى الأطفال الرضع بالأعشاب، الآن من خلال ما يلي سوف نتعرف على علاجها بالأدوية:

دكتارين أورال جيل

الفطريات عند الأطفال الرضع

إن دكتارين أورال جيل يساعد على علاج فطريات الفم واللسان، وذلك لأنه يحتوي على مادة ميكونازول التي يكون لها مفعول في التخلص من الفطريات التي ينتج عنها حدوث التهاب في لثة الأسنان والفم، ويشعر الطفل بالألم الشديد.

يتوافر دواء دكتارين بأكثر من شكل حيث يوجد منه دكتارين كريم للأطفال للجلد وجينو دكتارين كريم مهبلي، ودكتارين جل لحديثي الولادة للفم، ودكتارين للرضع للفم، ودكتارين جيل للأطفال للفم، ومرهم دكتارين للجلد).

من الآثار الجانبية التي تظهر لدى بعض الناس عند استخدام هذا الدواء هي حساسية في الجلد أو الإحساس بطعم غير معتاد عليه في الفم أو حدوث إسهال أو الشعور بألم بالفم).

ميكوناز جل

الفطريات عند الأطفال الرضع

يستخدم هذا الدواء للأطفال الصغر وأيضُا للكبار لعلاج الالتهابات الناتجة عن وجود الفطريات في اللسان أو الفم، فهو يحتوي على مادة ميكونازول نترات، وهذا الدواء يساعد على علاج الخمائر والفطريات، وذلك عن طريق تثبط إنتاج مادة الإجوستيرول والتي تكون مهمتها هو بقاء الفطريات حية، وعند إيقاف هذه المادة يتم التخلص من الفطريات.

لاستخدام ميكوناز جل قم بغسل يديك جيدًا، وبعد ذلك يتم دهن المكان الموجود به الفطريات بكمية مناسبة من الكريم، وغسلها مرة أخرى، ولا داعي للقلق في حالة بلع الطفل لهذا الكريم.

يتوافر هذا الكريم على شكل مرهم ميكوناز اتش وميكوناز كريم لفطريات الجلد، وميكوناز سبراي سائل، وميكوناز جل للأطفال الرضع، وميكوناز مرهم للجلد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج الفطريات بين الاصابع لمرضى السكر وأسبابه

قطرات النيستاتين

الفطريات عند الأطفال الرضع

هو علاج بديل على دواء ميكوناز جل، ويتجه بعض الناس لاستخدام هذا الدواء في حالة إذا كان ميكوناز جل غير مناسب للطفل أو لم يظهر أي تحسن، ويلزم الاستمرار على وضع هذا الدواء يومان متتاليين حتى يتم إزالة البقع الموجودة في الفم باللون الأبيض، ولا بد من التوجه إلى الطبيب في حالة لم يظهر هذا الكريم فعاليته بعد مرور أسبوع من استخدامه.

ميكوبان جيل

الفطريات عند الأطفال الرضع

إن ميكوبان جيل يساعد على التخلص من الالتهابات الناتجة عن وجود الفطريات في المعدة أو في الفم أو الحلق، ويمكن استخدامها للأطفال الرضع، ويتم استعماله أربع مرات كل يوم وتختلف الجرعة حسب ما يوصى به الطبيب المعالج، ويحتوي ميكوبان جيل على مادة الليدوكايين والتي تعمل على تسكين الألم، وأيضًا مادة الميكونازول التي تساهم في علاج الالتهابات الناتجة عن وجود فطريات في الفم.

يتوافر هذا الدواء بأكثر من شكل وهم (ميكوبان بخاخ تركيز 2%- مرهم ميكوبان للتخلص من الفطريات الموجودة في الجلد- لبوس مهبلي بتركيز 100 مللي جرام للتخلص من الفطريات الموجودة في منطقة المهبل- ميكوبان بودرة تركيز 2%- جيل ميكوبان للفم تركيز 2%- كريم ميكوبان بتركيز 2%).

مضاعفات الفطريات لدى الأطفال

في حالة إهمال الأم للفطريات الموجودة في فم رضيعها، فذلك الأمر سيتسبب في حدوث بعض المضاعفات، وهي:

  • إصابة الطفل بالإسهال الشديد، مما يجعله مصاب بسوء التغذية نتيجة فقدان جسمه للكثير من المعادن والفيتامينات.
  • انتقال الفطريات إلى الأمعاء أو البلعوم أو المري.
  • وجود تشققات في حلمة الأم.
  • انتشار الفطريات في مناطق متفرقة من الجسم، وذلك الأمر يحدث في حالة ضعف الجهاز المناعي.
  • انتقال الفطريات من الفم أم منطقة الشرج مما يسبب حدوث التهاب شديد في هذه المنطقة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج الفطريات في الفم للأطفال والكبار وما أسباب ظهورها

نصائح للوقاية من الفطريات لدى الأطفال

هناك بعض الأمور التي يجب على الأم مراعاتها حتى تحمي طفلها من الفطريات، وتتمثل هذه النصائح في:

  • عدم تناول الأم للأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من التوابل.
  • إعطاء الطفل الأطعمة التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي.
  • الاهتمام بتعقيم كافة الأشياء التي يستخدمها الطفل دائمًا، حتى لا تنتقل البكتريا والجراثيم للطفل.
  • من الأفضل أن تقوم الأم دائمًا بتعقيم ثديها، وذلك من أجل الحفاظ على طفلها من انتقال أي عدوى له.
  • العناية بمنطقة الحفاضة لدى الطفل وأن تكون نظيفة وجافة.
  • تعقيم زجاجات الرضاعة واللهاية بشكل مستمر عن طريق وضعها مع الماء على النار حتى تغلي.
  • شرب الطفل كمية وفيرة من الماء طوال الوقت، وكذلك الأم.
  • تناول الطفل للأطعمة التي تحتوي على المعادن والفيتامينات الت يحتاجها الجسم.
  • المواظبة على غسل أسنان الطفل، وذلك حتى لا تتراكم الجراثيم في فمه.
  • يجب أن تقوم الأم باستحمام طفلها فور الدخول إلى المنزل.
  • تناول الطفل الزبادي.
  • عدم ترك الحليب في الزجاجة لأكثر من ساعة، فلا بد من غسلها دائمًا.
  • تغير الحفاضة عند تبللها.
  • عدم استخدام الطفل لأشياء الآخرين.
  • تناول الطفل للأطعمة اللينة التي يسهل بلعها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الفطريات الجلدية بين الفخذين وكيفية علاجه بعدة طرق في المنزل

في هذا الموضوع قد تحدثنا عن الفطريات عند الأطفال الرضع، كما تطرقنا لمعرفة السبب وراء ظهورها لدى الأطفال، بالإضافة إلى أننا ذكرنا الأعراض التي تظهر على الأطفال عند الإصابة بها، وعرضنا لكم بعص النصائح التي تقي الطفل من الإصابة بالفطريات، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.