الغاز للأطفال 6 سنوات سهلة ورائعة

الغاز للأطفال 6 سنوات هو ما سنقوم بالحديث عنه في هذا المقال، حيث يرغب الكثير من الآباء في تقديم ألغاز تجعل الأطفال يفكرون في حلول إبداعية من شأنها تنمية قدراتهم العقلية ومستوى ذكائهم.

كما توفر لهم رياض الأطفال والمدارس هذه الألغاز، حيث يتعلم الطفل مهارات جديدة بطريقة مرحة، والتي تعتبر مسلية يتميز هذا النوع من التعلم بكونه ينمي قدرات الطفل الذهنية ولا تقتصر استخداماته على القدرات العقلية بل ثقافته ومعرفته وكذلك قدرته على تمييز الأشكال والألوان المختلفة عن طريق البصر.

لذلك في المقال التالي سنشرح لك أروع الألغاز التي يمكن تقديمها للأطفال حتى سن السادسة، وذلك من خلال موقع زيادة

الغاز للأطفال 6 سنوات

تكون الأمهات في حالة من الخوف والضيق بسبب الفراغ من النشاط والحركة المفرطة، والتي يقوم بها الأطفال بالمنزل دون تمييز بين مكان اللعب أو غرفة النوم والبحث عن أوقات معًا بين الأم وأولادها حتى أصبح مصدر قلق دائم.

والألغاز سلسلة من التي تختار منها الأم ما يتوافق مع ميول وعمر طفلها وأسلوب تفكيره حتى تصل الى النتيجة المرجوة.

اقرأ أيضًا: اسئلة ذكاء مع الحل وفائدتها في تنمية القدرات العقلية

فوائد الألغاز وأهميتها

البداية: الألغاز ليست مجرد وسيلة للعب والمتعة إنها مجموعة من المعلومات التي تدفع الطفل إلى التفكير والتساؤل والتحليل في كل كلمة سمعها الطفل من والدته حول اللغز حتى يصلوا إلى الحل النهائي.

لن يشعر بالراحة والهدوء ما لم تحل اللغز وتفك غموضه، تجمع الألغاز بين استخدام العقل وقضاء وقت الفراغ على المفيد، اجعل المشاركة مع طفلك المتعة تساعد الألغاز أيضًا في تحسين الذاكرة، وزيادة التفكير واليقظة، وتساعد الطفل على زيادة ثقته إذا كان قادرًا على حل الحروف المتحركة بشكل صحيح، كما أنها تزيد من معدل ذكاء الطفل.

لا يأتي الذكاء من كثرة الدراسة والقدرة على الإنجاز، بل من استخدام العقل ومحاولة البحث داخله عن إجابات لأسئلة كثيرة.

نماذج من الغاز للأطفال 6 سنوات وحلها

  • إذا كان هذا الشخص يبلغ من العمر 4 سنوات وأخته نصف عمره وإذا كان عمره 100 سنة فكم عمر الأخت؟ الجواب: 98 سنة
  • ما هو الموجود خمسة في الشتاء بينما في الصيف ثلاثة؟ الجواب: النقاط.
  • ما الذي لا يتغير عندما يدخل الماء؟ الجواب: ضوء.
  • من حذر قومه عندما لم يكن من الانس أو الجن؟ الجواب: نملة سليمان.
  • ما هو السؤال الذي دائمًا يتم الرد عليه بشكل مختلف؟ الجواب: كم الساعة؟
  • تستفيد لو أكلتها كاملة ولكن لو أكلت نصفها تموت … الجواب: سمسم

الغاز للأطفال 6 سنوات

نحن نتحدث عن الألعاب التي تساعد بالفعل في تحفيز عقل طفلك

نظرًا لأننا نعلم جميعًا أن الأطفال يتعلمون من خلال اللعب ويستكشفون ما يدور حولهم، غالبًا ما يكون الآباء في حيرة عند شراء ألعاب لأطفالهم لأنهم يتساءلون عن الألعاب المناسبة لهم وما إذا كانت مفيدة حقًا وتطور مهاراتهم؟

بصفتنا خبراء في التفكير، نلاحظ ونرى كيف تسيطر الأنشطة والألعاب المتنوعة على ذكاء كل طفل وقدراته العقلية، لأننا كلما دربنا أكثر وتحدى عقولنا، أصبحنا أذكى.

لهذا السبب قمنا في هذه المقالة بتجميع أكثر الألعاب الموصى بها من خبراء التفكير لدينا والتي ستساعد في تطوير مهارات أطفالك وتجعلهم أكثر ذكاءً!

أولًا: الشطرنج

لعب الشطرنج يحفز المنطق ينشط الجزء الأيسر من الدماغ، وهو الجانب المنطقي والتخطيطي، كما يساعد في تطوير العديد من المهارات مثل زيادة مهارات الانتباه والاستدلال والتفكير والتخطيط وحل المشكلات.

ثانيًا: البازل (Puzzle)

من لا يحب الألغاز إنه ممتع حقًا، ولكنه أيضًا أداة تعليمية مهمة للغاية لأنه يشجع التفكير الاستقرائي والتخطيط وحل المشكلات والمعالجة البصرية والذاكرة قصيرة المدى والذاكرة العامة. كما أنه يساعد على زيادة احترام الذات.

ثالثاً: الاونو (Uno)

يعرف معظم الناس لعبة Uno العادية لأنها لعبة كلاسيكية، نشر Uno مؤخرًا إصدارًا جديدًا للأطفال يتم رسم البطاقات وتلوينها بألوان زاهية لجعلها أكثر متعة يساعد Uno الأطفال على تحسين مهاراتهم في متوفرة بأسعار معقولة جدا العد وتحليل الأرقام والتوليف والتفكير والاستدلال والاهتمام المستمر والمعالجة البصرية والذاكرة قصيرة المدى، كما نجد أن هناك جانب أخر رائع في هذا الموضوع وهو أن هذه اللعبة متاحة للبيع بثمن بسيط للغاية.

اقرأ أيضًا: أسئلة ذكاء للأطفال عامة وفي الرياضيات وإجاباتها

رابعاً: كونكت 4 (Connect 4)

يجب على اللاعبين رمي الأقراص الحمراء أو الصفراء في الشبكة ويعتبر الفائز الأول الذي يتلقى 4 أقراص من نفس اللون على التوالي على الرغم من أنها لعبة كلاسيكية وبسيطة للغاية، إلا أنها تعزز المهارات المهمة بين اللاعبين مثل تحسين الانتباه والمهارات الإدارية والمنطق والتفكير والتخطيط وحل المشكلات، لذلك فهو خيار مثالي للأطفال الذين يستمتعون بالمنافسة والاستمتاع بتحدي الآخرين للعب.

خامسًا: جينجا (Jenga)

على مدى الأجيال، كانت هذه اللعبة واحدة من أكثر الألعاب شعبية للأصدقاء. الهدف من هذه اللعبة هو ترتيب قطع الخشب فوق بعضها البعض على شكل عمود أو برج بشرط ألا تسقط وتنهار، بعد ترتيبهم يأتي المستوى الثاني، حيث يتناوب الكبار والأطفال على سحب قطع الخشب من أماكن معينة على البرج وعدم إسقاطها، وهكذا حتى يسقط البرج بأكمله، تساعد Jenga على زيادة مدى الانتباه والتكامل الحسي والحركي والتخطيط والمعالجة البصرية.

سادسًا: الأرقام السحرية (Magic Numbers)

يمكن استخدام المغناطيس على أي سطح معدني موجود في المنزل مثل الثلاجات أو القرص المغناطيسي وما إلى ذلك، كما نجد أن هذه اللعبة موصي بها من قبل علماء النفس كأداة تنموية لإثراء الخيال كما يعرف الأطفال الصغار على المفهوم العددي ويعزز إجادة اللغة العددية وتعلم الحساب والأرقام والعد، وبالتالي فهو مثالي لبدء الأطفال قبل بدء المدرسة الابتدائية.

سابعًا: اللوجو (Lego)

من المحتمل أن تكون لعبة Lego واحدة من ألعابنا المفضلة في المركز الأول والتي نوصي بها، لأنه عند بناء القلاع والأبراج فإننا لا نساعد الأطفال في مهاراتهم الحركية الدقيقة والتنسيق بين اليد والعين فحسب بل نساعدهم أيضًا على إبقاء عقولهم مشغولة، هذا يؤدي إلى حقيقة أن العديد من مهاراتهم يتم تحسينها، على سبيل المثال المعالجة البصرية، والإبداع، والتفكير الاستنباطي، والمعالجة التشغيلية، والتخطيط وحل المشكلات.

ثامنًا: عرائس باربي

تحفز الدمى باربي على الخيال، وتساعد الدمى باربي الأطفال على التعبير عن مشاعرهم، كما نشجع أيضًا الآباء على اللعب مع أطفالهم والمشاركة معهم في تأليف القصص.

الغاز للأطفال 6 سنوات

هذه هي الطريقة التي يمكنك بها مساعدة طفلك على اكتشاف مواهبه في الماضي كان ذكاء الطفل يصنف وفقًا لتفوقه الأكاديمي، ومع ذلك بعد العديد من الدراسات حول أنواع الذكاء وجد أن هناك أنواعًا عديدة ومتعددة من الذكاء حيث أن لكل طفل ذكائه الخاص، يساعدنا هذا في التركيز على خصائص الطفل وتحسينها على النحو الأمثل.

الذكاء الحركي

وهو القدرة على استخدام المهارات الحركية الجسدية مثل الرياضيين والجراحين والوظائف التي تتطلب تفكيرًا سريعًا وحركة مثل رجال الإطفاء ورجال الإنقاذ.

الذكاء الموسيقي

وهو القدرة على التحكم في سمع الفرد لتمييز الأصوات وحفظها القدرة على تأليف الموسيقى القدرة على العزف على آلة موسيقية.

الذكاء العاطفي

وهو القدرة على استخدام عواطف المرء بذكاء والتحكم في سلوكه عند التعامل مع الآخرين، مثال على الذكاء العاطفي قدرة الممثل على التحكم في عواطفه أثناء أداء دور التمثيل.

الذكاء البصري

وهو القدرة على التعرف على الصور مثل الرسامين والمهندسين والمصورين وتذكرها.

الذكاء الاجتماعي

وهي المقدرة على التواصل مع الآخرين والتفاعل مع الناس وتكوين صداقات ومعارف بسهولة، والقدرة على تحقيق التوازن بين الذكاء اللفظي وغير اللفظي من خلال معرفة استخدام الكلمات المناسبة في وقتها تصرف بشكل صحيح في العديد من المواقف المختلفة.

اقرأ أيضًا: تنمية ذكاء الطفل سن 8 سنوات وأنواع الذكاء عند ثرستون نري

وفي نهاية مقالنا نكون قد أوضحنا بعض الغاز للأطفال 6 سنوات، وأيضًا تحدثنا عن كل ما يقوم بتنمية القدرات العقلية للطفل، والألعاب التي تعمل على تنمية مهارات أطفالنا، وأيضًا كيفية تحفيز الطفل لاكتشاف ما حوله لتنمية مهاراته بشكل سليم من قبل الآباء.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. إبراهيم يقول

    هذا سخيف