محتوى يحترم عقلك

مؤشر البنزين لا يعطي قراءة صحيحة

مؤشر البنزين لا يعطي قراءة صحيحة ما السبب؟ وما طريقة اكتشاف مشكلات مؤشر البنزين؟ حيث إن مؤشر الوقود يُعد جزء أساسي من نظام قياس البنزين الموجود في خزان السيارة، ويتألف من عدة أجزاء مهمة والعديد من دوائر الكهربائية؛ لذلك نعرض الأسباب التي تؤدي إلى إعطاء قراءة غير صحيحة من خلال موقع زيادة.

مؤشر البنزين لا يعطي قراءة صحيحة

يعد مؤشر البنزين هو المسؤول عن الحصول على قراءات صحيحة؛ حتى يعلم السائق كمية الوقود الموجودة في خزان السيارة، وتعبئته إذا أوشكت على النفاذ في الوقت المناسب.

لكن يمكن رؤية مؤشر البنزين لا يعطي قراءة صحيحة، وهذا في الغالب ينتج بسبب وجود عطل ما في مؤشر الوقود، ويمكن توضيح تلك الأعطال وأسباب حدوثها عبر السطور الآتية:

1- عطل الدوائر الكهربائية في نظام قياس البنزين

قد تظهر قراءات المؤشر بشكل غير صحيح باتجاه الامتلاء أو الفراغ، وهذا تبعًا للدائرة الكهربائية التي حدث بها التلف، ونعرض أنواع الأعطال التي تُصيب الدوائر الكهربائية في السيارة خلال النقاط التالية:

  • إصابة الأسلاك بالصدأ وارتخائها بالأخص في وحدة ضخ البنزين.
  • عدم وجود أي تيار يصل إلى وحدة الإرسال بشكل كافٍ.
  • وجود تلف في أجزاء التأريض للتيار الكهربائي الذي يكون ناتج من إحدى دوائر نظام قياس الوقود.
  • عدم وصول أي تيار إلى وحدة المؤشر الكهربائية.

اقرأ أيضًا: أين يوجد مكان حساس درجة الحرارة في السيارة

2- تلف وحدة الإرسال

تُعتبر وحدة الإرسال من أهم الأجزاء الموجودة في نظام قياس البنزين، وتتألف بدورها من الكثير من الأجزاء المهمة لمقياس الجهد الانزلاقي، وهو يُغير مقدار الجهد الكهربائي الذي يتم إرساله إلى مؤشر الوقود تبعًا لتغير معدل عوامة البنزين التي تطفو على سطح سائل الوقود.

فبهذا الشكل تحتك بالمقياس عن طريق قطعة اتصال قد تهترئ مع مرور الوقت وكثرة قيادة السيارة، ويترتب على هذا الأمر انفتاح الدائرة الكهربائية في المقياس، والحصول على قراءة غير صحيحة بأن الخزان ممتلئ أو فارغ طوال الوقت.

3- وجود مشكلة في لوحة أجهزة القياس

قد يكون مؤشر البنزين لا يعطي قراءة صحيحة بسبب وجود تلف ما في إحدى الدوائر الكهربائية الموجودة في أجزاء لوحة القيادة، وهذا يُشير إلى ضرورة تبديلها بالكامل؛ لأن دائرة مؤشر الوقود تعتبر من أهم الأجزاء.

اقرأ أيضًا: علامات تلف بطارية السيارة الجافة

4- تلف دائرة مؤشر البنزين الكهربائية

يمكن أن ينتج عن تلف دائرة مؤشر الوقود الكهربائية ثبات المؤشر على قراءة محددة ولا يتغير في كافة الأحوال، والأسباب في هذه القراءة الخاطئة ما يلي:

أولًا: ثبات المؤشر على قراءة الخزان الفارغ في حال تعبئته بالكامل

فهذا يحدث نتيجة صدأ الأسلاك الموجودة في وحدة الإرسال، أو وجود تلف في المقاومة الكهربائية، أو انفصال كرة العوامة عن ذراعها فتتعطل وحدة الإرسال.

ثانيًا: بقاء المؤشر على قراءة الامتلاء في جميع الأحوال

فيعود السبب في هذا هو أن المقاومة الكهربائية ترسل تيارًا كهربائيًا إلى وحدة الإرسال إلى امتلاء الخزان دائمًا.

ثالثًا: المؤشر يتحرك بين قراءة الفراغ والامتلاء بصورة متكررة

فهذا يحدث نتيجة وجود مشكلة في ثبات ذراع العوامة عند مستوى خاطئ وعودتها إلى المستوى الصحيح نتيجة حركة السيارة، أو وجود تلف في دائرة المؤشر الكهربائية.

طريقة اكتشاف مشكلات مؤشر البنزين

بعد النظر إلى إجابة سؤال مؤشر البنزين لا يعطي قراءة صحيحة ما السبب، فلا بد من توضيح الخطوات التي يمكن من خلالها معرفة ما إذا كان هناك مشكلة في مؤشر البنزين أم لا، وهذا عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. القيام باختبار للوحة الأجزاء الرقمية تبعًا لما هو مذكور في كتيب الإرشادات المتعلق بالسيارة.
  2. إذا كان هناك مشكلة في المؤشر، فسيدور دورة كاملة باتجاه القراءة الأكبر عند إجراء هذا الاختبار.
  3. بعد ذلك تفقد الأسلاك المتنوعة بدايةً من أسلاك خزان الوقود، وأسلاك وحدة الإرسال، وأسلاك التأريض خاصةً بعد هطول المطر والثلج؛ لأنها تتسرب وصولًا إلى الأسلاك، وينتج عنها ماس كهربائي في الأسلاك.
  4. تفقد الصمامات الكهربائية المسؤولة عن المؤشرات المتنوعة في السيارة، وتبديل التالف منها.
  5. فحص وحدة الإرسال جيدًا وإخراجها من مكانها وتفقد كافة أجزائها؛ لوجود احتمالية إصابتها بالكسور أو تلف أسلاكها وصدئها.
  6. إجراء اختيار لأسلاك التشغيل الموجودة في دائرة مؤشر الوقود الكهربائية، وهذا بواسطة استعمال المقياس المتعدد الرقمي.
  7. إجراء اختبار استمرارية التيار بين طرف المؤشر الواقع في لوحة القيادة، والآخر الذي يرتبط بوحدة الإرسال الموجودة في الخزان.

اقرأ أيضًا: كيف تعرف بطارية السيارة ضعيفة

سلبيات قيادة السيارة بعطل مؤشر البنزين

بعد الاطلاع على إجابة سؤال مؤشر البنزين لا يعطي قراءة صحيحة ما السبب، فمن الجدير بالذكر التوضيح أن الشخص يتمكن من قيادة السيارة حتى إذا كان هناك عطل في مؤشر الوقود، ولكن هذا الأمر سيترتب عليه حدوث المشكلات التي نذكرها عبر النقاط التالية:

  • انسداد مرشح الوقود نتيجة دخول كمية كبيرة من الأتربة الموجودة في قاع الخزان إليها، وهذا يعمل على تكوين كمية من الأتربة والشحوم على أجزاء نظام قياس البنزين الأخرى، مما يُزيد من تلف الأجزاء.
  • إصابة مضخة البنزين بالتلف؛ لأن البنزين هو المسؤول عن تبريد المضخة وأيضًا تشحيمها، من أجل الحفاظ على أجزائها من الإصابة بالاحتكاك الذي يترتب عليه تآكل أجزائها وترتفع درجة حرارتها.
  • التعرض إلى توقف السيارة عن العمل نتيجة انتهاء البنزين الموجود في الخزان، وعدم القدرة على تخطي تلك المشكلة بسبب أن هناك عطل في المؤشر.

يرجى التنويه أنه يتم إدارة المفتاح إلى وضع التشغيل في السيارات القديمة لتشغيلها، فيتم رؤية مؤشر البنزين وهو يُشير إلى وضع الامتلاء ويعود مرة أخرى إلى وضع الفراغ، ومن ثم الثبات على كمية البنزين الموجودة في خزان الوقود الحالية، وفي السيارات الحديثة تظهر على الشاشة الرقمية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.