اعراض سرطان الجهاز الهضمي وطرق الوقاية

اعراض سرطان الجهاز الهضمي مرض السرطان من الامراض المنتشرة فى كل البلدان ورغم التقدم العلمى والبحث المتواصل عن العلاج المناسب لمرض السرطان الا ان الاكتشاف المبكر للمرض يسرع من الشفاء بنسبة كبيرة وفى هذا المقال يقدم موقع زيادة اعراض سرطان الجهاز الهضمي.

تعرف على اعراض الاصابة بسرطان القولون من خلال هذا الرابط: ماهي اعراض سرطان القولون والمعدة واسبابه

الجهاز الهضمي

  • الجهاز الهضمي عبارة عن مجموعة من الأعضاء التي تتصل ببعضها البعض لتكون مجموعة أنابيب تبدأ من فتحة الفم وحتى فتحة الشرج.
  • يتكون الجهاز الهضمي من القناة الهضمية التي تقوم بتشكيلها مجموعة من الأعضاء مثل المعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة والمريء والفم.
  • الأمعاء الدقيقة تتكون من ثلاثة أجزاء مهمة في جسم الإنسان الرئيسية وهي اللفائفي والاثني عشر والأمعاء الغليظة، مع فتحة الشرج بجانب وجود القناة الهضمية من ضمن مكونات الجهاز الهضمي.
  • من مكونات الجهاز الهضمي الصلبة البنكرياس والمرارة والكبد وهي أضاء تتكون من أجزاء صلبة.
  • تعتبر عملية الهضم من أهم العمليات الحيوية في جسم الإنسان والتي يقوم بها الجهاز الهضمي، وعملية الهضم عبارة عن القيام بتكسير الطعام الذي يتناوله الشخص وتحويله إلى قطع صغيرة يستطيع الجسم هضمها وامتصاصها للحصول على الفوائد الغذائية الموجودة في الطعام مثل البروتينات والأملاح المعدنية والفيتامينات والدهون والماء بجانب العناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد والكالسيوم والصوديوم وغيرها من العناصر، ومن تلك الطريقة يستطيع الجسم أن يحصل على ما يريد من الطاقة اللازمة لممارسة الأنشطة اليومية المعتادة.

يمكنك التعرف على اعراض سرطان الدم من خلال قراءة هذا الموضوع: اعراض سرطان الدم المبكرة والمتأخرة وكيفية علاج سرطان الدم

سرطان الجهاز الهضمي

  • يعتبر سرطان الجهاز الهضمي من أكثر أنواع السرطان انتشارا في العالم بأكمله وخاصة في دولة أستراليا، ونسبة المصابين بسرطان الجهاز الهضمي حول العالم حوالي 24 ألف شخص في السنة الواحدة وقد يصل معدل الوفيات اليومي 33 حالة، كما يجب الذكر أن مرض سرطان الجهاز الهضمي يمكن أن يصاب به الرجال والنساء على حد سواء.
  • هناك أكثر من نوع لسرطان الجهاز الهضمي مثل سرطان مثل سرطان المعدة والمريء وسرطان الكبد وسرطان البنكرياس.

تعرف على سرطان القولون واسبابه من خلال هذا الرابط: ما هو سرطان القولون وما هو أعراضه

سرطان البنكرياس

  • من المعروف أن وظيفة البنكرياس الأساسية هي تصنيع الأنسولين بجانب دوره المهم والأساسي في عملية هضم الطعام وخاصة في الأمعاء الدقيقة.
  • عند الإصابة بسرطان البنكرياس تظهر عدة أعراض على المريض، ولكن يجب التوضيح أن الأعراض التي تدل على الإصابة بمرض سرطان البنكرياس لا تظهر عند بداية الإصابة بالمرض ولكنها تظهر بتقدم المرض ووصوله إلى حالة متأخرة، ومن أهم تلك الأعراض الشعور بألم قوي وشديد في البطن وفقدان حاد في الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام وقمصان الوزن ليصل المريض لدرجة النحافة والشعور الدائم بالقئ والغثيان.
  • حتى الآن السبب الرئيسي للسرطان يعتبر غير معروف ولكن هناك بعض عوامل الخطر التي من الممكن أن تزيد من حدة الإصابة بسرطان البنكرياس ومنها شرب الكحوليات والخمور والتدخين وكثرة تناول التبغ والتاريخ الوراثي أو العائلي للإصابة بأمراض الجهاز الهضمي بجانب الإصابة بالالتهابات المزمنة التي تحدث البنكرياس وهناك بعض الأطعمة الغذائية الغنية بالدهون والزيوت والتي قد تكون سبب الإصابة بسرطان البنكرياس.

تعرف على الفرق بين القولون العصبى والهضمى من خلال هذا الرابط: الفرق بين القولون العصبي والهضمي

سرطان المعدة

  • المعدة هي العضو الأجوف الذي يحتوي بداخله على العصير المعوي أو حمض الهيدروكلوريك الذي يقوم بإذابة الطعام، اتصل المعدة بين الأمعاء الدقيقة والمريء، وقد يصاب الشخص بسرطان المعدة وخاصة في أي جزء منها، وهناك عدة أعراض قد توضح الإصابة بسرطان المعدة.
  • أعراض سرطان المعدة، في الغالب تظهر الأعراض التي تدل على الإصابة بسرطان المعدة في المراحل المتأخرة وذلك يفسر تأخر تشخيص الإصابة بسرطان المعدة ومن أبرز أعراض سرطان المعدة، النزيف وظهور دم في البراز أو عند التقيؤ فقدان الشهية والشعور بالشبع في وقت مبكر والشعور بالضعف العام والتعب وكثرة تكرار التقيؤ والغثيان والشعور بألم قوي وشديد في البطن لا يمكن تحمله.
  • حتى الآن السبب الرئيسي وراء الإصابة بسرطان المعدة غير معروف ولكن هناك عدة عوامل قد تسبب زيادة خطورة الإصابة بسرطان المعدة ومنها جنس المريض وعمره، وقد يسبب العرق السرطان كما في سرطان المريء، والتدخين وكثرة شرب الكحوليات، والإصابة بمرض الأنيميا الحادة أو مرض فقر الدم الخبيث، والقيام بعمليات جراحية في المعدة، والمعاناة الشديدة من بكتيريا الملوية البوابية التي تسبب قروح والتهابات في المعدة من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان المعدة.

تعرف على الاعراض التى تظهر عند الاصابة بسرطان القولون من بدايته فى هذا المقال: اعراض سرطان القولون فى بدايته

سرطان المريء

  • العضو الأساسي الذي يصل الفم بالمعدة هو المريء ويوجد نوعان ثابتان لسرطان المريء وهما سرطان الغدة أو (ادينو كارسينوما) والسرطان الأخر هو سرطان الغدة الحرشفية وهذه هي أهم المعلومات المرتبطة بهذا السرطان واعراضه التي تظهر على الإنسان.
  • في العادي المصابين لا يشتكون من أي ألم يدل على أن لديهم سرطان المريء وأن  المصاب لا يشتكي من أي أعراض في أولى المراحل المبكرة من مرض سرطان المريء في الأغلب ولكن بتدهور المرض وتقدمه يظهر على المصاب بعض الاعراض التي تدل أن لديه سرطان المرئ ومن أولى الأعراض أن المصاب بمرض السرطان يكون لديه صعوبة شديدة في بلع الأكل وبالأخص يكون لديه صعوبة في بلع الأشياء الصلبة مثل الخضروات ومنها الخيار أو الفواكه ومنها الخوخ أو المشمش وهذا في البداية فقط ولكن عندما يمر الوقت وتزداد الحال في التدهور فيصعب اكثر بلع السوائل.
  • عوامل الخطر، يزيد خطر التعب والمشقة من سرطان المريء في الحالات التالية العمر فعندما يصل الإنسان إلى عمر الخامسة والخمسون وهذا يدل على كبر سنه والمشكلة الأكبر يزيد الشك من الإصابة بسرطان المريء.

تعرف على الفرق بين البواسير وسرطان المستقيم من خلال هذا الرابط: الفرق بين البواسير وسرطان المستقيم وأعراض ومسببات كل منهما

سرطان الكبد

  • سرطان الكبد هو أحد أنواع سرطان الجهاز الهضمي ويعتبر في الترتيب الخامس لأشهر أنواع السرطانات على مستوي العالم بأكمله، ويمكن أن ينشأ سرطان الكبد في الكبد أو ينشأ في أعضاء أخرى وينتقل للكبد ليصيبه، وهو أكثر أنواع السرطان انتشارا وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية  وأشهر أنواع السرطانات التي قد تصل إلى الكبد ليصيبه هو سرطان الثدي وسرطان الرئتين والقولون.
  • هناك أعراض شائعة تدل على الإصابة بمرض سرطان الكبد ومنها اصفرار العينين والجلد وهو ما يعرف بالصفرة وإصابتهم بالإرهاق، وانتفاخ البطن بصورة مفاجئة وتلك الحالة تعرف باستسقاء البطن، والإصابة بالحمى وارتفاع درجات الحرارة وفقدان الوزن بصورة كبيرة، الشعور بالألم الشديد والقوي في البطن وتعتبر تلك أكثر الأعراض شيوعا للإصابة بسرطان الكبد.
  • هناك بعض عوامل خطر للإصابة بسرطان الكبد مثل ترسب الأصبغة الدموية، والإصابة بالتهابات الكبد الوبائية، والتعرض بصورة مباشرة للمواد الكيميائية مثل أفلاتوكسين.

يمكنك التعرف على القيمة الغذائية للفاصوليا البيضاء من خلال قراءة هذا الموضوع: القيمة الغذائية للفاصوليا البيضاء وأهميتها للعظام ووظائف القلب والوقاية من السرطان

اعراض سرطان الجهاز الهضمي

هذه الأعراض توجد عند شخص واحد من بين خمسين شخص وهي:

  • حرقة شديدة في المعدة وصعوبة في هضم الطعام وبمعنى أصح عسر الهضم والمغص وهو مرض شديد وقوي يحدث في البطن وكثرة التجشؤ وفقدان الوزن والنحافة  الشديدة بسبب فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام .
  • الشعور كثيرا بالإرهاق الشديد والنزيف القوي مع صعوبة التنفس  وقد تظهر الأعراض السابقة على الإنسان مع أعراض شحوب في البشرة وهذا قد يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم الشديد أو الأنيميا.
  • تجلط الدم : يحدث هذا التجلط في الرئة عادة ويأتي معه آلام قوية وشديدة في الصدر وضيق شديد في التنفس ويحدث أيضا تجلط في الساق يصاحبها ألم وانتفاخ.

تعرف على اعراض الاصابة بمرض السرطان من خلال هذا الرابط: ما هي اعراض مرض السرطان أسبابه وطرق علاجه

الوقاية من سرطان الجهاز الهضمي

هناك عدة طرق الوقاية من سرطان الجهاز الهضمي ومنها:

  • الابتعاد عن التدخين.
  • التوقف عن شرب الكحوليات.
  • اتباع نظام غذائي صحي يحتوي علي الفواكه والخضروات بصورة أساسية.
  • التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح.
  • من الأفضل الرجوع للطبيب واستشارته وذلك للقيام بالفحوصات والتحاليل المطلوبة.

تعرف على القيمة الغذائية للفاصوليا البيضاء من خلال قراءة هذا الموضوع: القيمة الغذائية للفاصوليا البيضاء وأهميتها للعظام ووظائف القلب والوقاية من السرطان

تناولنا فى هذا المقال اعراض سرطان الجهاز الهضمي وقدمنا لكم كافة المعلومات والتفاصيل الهامة عن الاسباب التى يمكن ان تؤدى الى الاصابة بسرطان الجهاز الهضمى والاعراض التى تظهر عند الاصابة بهذا المرض وطرق الوقاية والعلاج.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.