الأحجار الكريمة وأماكن تواجدها

الأحجار الكريمة وأماكن تواجدها والتي تُعتبر من الصعب جداً الحصول عليها فبعض هذه الأحجار تكون نادرة ولا توجد بكمية كبيرة في العالم، وتتكون الأحجار الكريمة من تفاعلات فيزيائية نتجت عن تفاعلات فيزيائية على مر العصور بين مكونات الأحجار والعوامل الجوية الطبيعية التي حدث في العالم القديم، وهذه التفاعلات لم ينتج عنها هذه الأحجار فقط بل نتج عنها المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة والنحاس والحديد وغيرها من المعادن المهمة، ولهذا نقدم لكم المزيد من المعلومات من خلال موقع زيادة.

الأحجار الكريمة وأماكن تواجدها

أكد العلماء والباحثين في مجال الأحجار الكريمة والمعادن أنه دائماً ما تتواجد هذه الأحجار في المناطق البركانية، أو في مناطق أنهار البركان أو في مناطق أنفجر بها البركان من قبل، وذلك لأن هذه الأحجار تتكون في أعماق الأرض بحيث أن أقل عمق لتكوين الأحجار الكريمة يكون حوالي مائة وسبعين متر تحت الأرض، وتخرج هذه الأحجار مع خروج البركان من باطن الأرض لذلك يسهل على المستكشفين إيجادها في هذه المناطق.

كما أنها لا تتطلب مجهود أو أدوات استخراجها من هذه المناطق، فتكون سهله وموفره عند استخراجها من باطن الأرض، كما أن حرارة البركان تجعل طبقات الأرض تتفاعل مع بعضها لتكوين هذا النوع من الأحجار الكريمة، أو ربنا يكون كل هذا ينتج عن التبلور الذي يحدث في بعض الأحجار التي تمر عليها مدة طويلة من الزمن.

ونجد أن هناك الكثير من الأنواع المختلفة من الأحجار الكريمة مختلفة الشكل والألوان وأيضا الحجم، ولكن أغلب هذه الأحجار تتشابه مع بعضها من حيث الخواص الفيزيائية لها.

اقرأ أيضاً: كيف تتعرف على الأحجار الكريمة وما أنواعها المميزة؟

أنواع الأحجار الكريمة وخصائصها الفيزيائية

الأحجار الكريمة وأماكن تواجدها
الأحجار الكريمة وأماكن تواجدها

يوجد الكثير من الأحجار الكريمة التي يعرفها الإنسان يستخدمها في حياته اليومية، فهي لا تستعمل الزينة فقط بل كانوا قديما يقومون بصناعة منها الأواني والأكواب والأثاث، فهي تتميز بصلابتها وقوتها لتحمل الحرارة، ومن أنواع هذه الأحجار الألماس، والياقوت والمرجان والزمرد، وكل هذه الأحجار التي قمنا بذكرها لا تعتبر شيء في عالم الأحجار الكريمة.

فقد قام العلماء بتخصيص أحجار لكل شخصية فكل حجر يعبر عن شخصيه الذي يرتديه، كما أنه يوجد بعض الأحجار الكريمة التي تسبب في علاج الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية للمرأة.

اقرأ أيضاً: اسماء الاحجار الكريمة ومعانيها وما أسعارها

خصائص الأحجار الكريمة الفيزيائية

تتشابه هذه الأحجار الكريمة في خواصها الفيزيائية بين بعضها البعض ولكن الأخلاق يكون في لونها فكل حجر له لون مختلف عن غيره فيوجد منها من هي فضية اللون، وأيضا يوجد منها اللون الأحمر والأخضر والأزرق والأصفر وجميع الألوان والأشكال فهي من صنع الله عز وجل، ومن الخواص التي تتشابه فيها هذه الأحجار هي:

  • الصلابة، فجميع الأحجار الكريمة تتمتع بالصلابة والمتانة، والقوة فهي قوية جداً غير قابلة للكسر بل يتم تشكيلها وتقطيعها باستخدام درجات حرارة مرتفعة جداً.
  • يكون كل حجر مختلف عن غيره لذلك تعتبر هذه الأحجار نادره جداً.
  • كما يختلف لون كل حجر عن غيره، فكل نوع من هذه الأحجار له لون مختلف عن غيره.

متى أكتشف الأحجار الكريمة

بدء البحث واكتشاف الأحجار القديمة من آلاف السنين فقد تم استخراجها من قبل قدماء المصريين وقاموا باستخدامها في خليهم وفي تزيين كؤوس الشرب والأواني الخاصة بهم، كما كانوا يضعونها كزينة في الأثاث وفي كرسي العرش الخاص بالملك، وكانوا يقومون بنزين التوابيت الخاصة بدفن الملوك بها ووضعها معهم في المقابر.

اقرأ أيضاً: أنواع الأحجار الكريمة وفوائدها بالصور

الأحجار الكريمة وأماكن تواجدها الذي يعتبر من الصعب الحصول عليها فهي تكون جدا وغالية الثمن لا يسهل على أي شخص شرائها، ولكن يوجد بدائل لها وتعرف باسم الأحجار الزائفة أو المزورة فهي تتشابه في الشكل بالأحجار الكريمة ولكن لا تتشابه معها في الخواص.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.