محتوى يحترم عقلك

وصف المدينة بصفة عامة

وصف المدينة بصفة عامة الإنسان كائن اجتماعي بطبيعته لا يحب العيش منفردا ولكن الإنسان منذ البدء يحب الحياة الاجتماعية والعيش فى مجموعات ومع مرور الوقت والتقدم الذى حدث فى الحياة الإنسانية أصبح هناك من يعيشون في القرى والذين يعيشون فى المدن  وفى هذا المقال يقدم موقع زيادة وصف المدينة بصفة عامة

تعرف على موضوع تعبير عن الأهرامات من خلال قراءة هذا المقال: موضوع تعبير عن الأهرامات وبعض الحقائق الغريبة عن الأهرامات المصرية

وصف المدينة بصفة عامة

  • المدينة عبارة عن تجمع كبير وواسع للسكان، وتكون كثافة السكان بها عالية بعكس القرى، ويبلغ عدد سكان المدينة إلى الملايين كمحافظة القاهرة على سبيل المثال، كما إنها تتنوع فيها كافة المجالات والأنشطة الاقتصادية.
  • وتتميز أيضاً المدينة بالتصميم المعماري ومخططاتها التي تتميز بالمنشآت المرتفعة واتساع شوارعها ومناطقها، ومن الملاحظ أنّ هناك معدلات مختلفة بين بلد وأخرى فيما يتعلق بالتمييز بين المدن والقرى، وذلك بسبب الاختلاف الكبير في أنظمتها الإدارية وأحوالها وأنشطتها الاقتصادية التي تعد العنصر الرئيسي للتمييز بين المدن والقرى، فضلا عن الكثير من الأمور التي تقوم بممارستها أغلبية السكان.

تعرف على موضوع تعبير عن التعاون للصف الخامس الابتدائى من خلال هذا الرابط: موضوع تعبير عن التعاون للصف الخامس الإبتدائي وكيفية تطبيق التعاون في مجال العمل

مظاهر الحياة في المدينة

  • إنّ الاهتمام بمعرفة مظاهر الحياة في المدن قديماً تكاد تكون قليلة وخاصة الكتب الموثقة لها، وخصوصاً أهميتها للأجيال المستقبلية في التعرف على ماضي هذه المدن وما حدث لها من توسع عمراني بشكل سريع، وما أضاف عليها من تغير في هندستها المعمارية، حيث اتسمت العمارة في الزمن القديم تماشيها مع الأحوال المناخية والديموغرافية في كل مدينة، ومع مرور الزمن بدأت تفقد رونقها وملامحها العريقة بعد دخول التجديد والتطور العصري القادم من الغرب.
  • حيث كادت تنتهي مظاهر المدن القديمة في بعض المناطق الحية التي تمت المحافظة عليها بهدف النشاط السياحي.
  • تتميز المدينة بالحركة الكثيرة للمجتمع وبالتجارة وتوافر الصناعة والاتصالات والجامعات فضلا عن المعاهد، وتمتاز المدينة بكثافة السكان ونظامها العمراني.
  • أما من عيوب المدينة هي كثرة التكدس والتلوث البيئي المتواجد بها باستمرار، وانتشار الأمراض والأوبئة بشكل سريع، ومشكلة البطالة والإسكان والآفات الإجتماعية، وفي ظل المشاكل الاقتصادية والبطالة وهجرة القرى و الإسكانات كان من الضروري على الدولة أن تبذل قصارى جهدها لتوفير كل متطلبات الحياة في الريف من خدمات صحية وتعليم مجاني وكهرباء وتقليل الهجرة من القرى إلى المدن، وذلك لتقليل الحمل الذي تعاني منه المدن.

اقرأ افضل موضوع تعبير عن الانترنت وادمان الانترنت من خلال هذا الرابط: موضوع تعبير عن الانترنت للصف الخامس الابتدائى وكيفية التخلص من إدمان الإنترنت

 الفرق بين مظاهر الحياة في القرية والمدينة

هناك العديد من المزايا للمدينة تميزها بشدة عن القرية من بينها ما يلي:

  • المدينة تكون الأكثر من حيث تعداد السكان عكس القرية.
  • التكافل والترابط الاجتماعي في المدينة يكون تقليدياً، بينما تكون العلاقات في القرى ذات قوة.
  • مجال العمل في المدينة واسع ومتنوع على عكس القرية، وأيضاً المشاركة في الجمعيات والمؤسسات له معدل أكبر في المدينة عن القرية.
  • يزداد التلوث البيئي في المدينة بكثرة عن القرية، كما أنّ الحصول على الأدوية في المدينة تكون أسهل كثيراً من القرية.
  • الرقابة على الأبناء من قبل الأهل في المدينة تكون صعبة وضعيفة، وذلك لانشغال الناس بحياتهم وعملهم والتزاماتهم وكبر حجم المدينة، بينما تشتد الرقابة في القرية لصغر حجمها ومعرفك الناس  لبعضهم.
  • الدخل المعيشي في المدينة يكون أكثر من القرية، وارتفاع معدل المعيشة في المدينة عكس القرية.
  • وجود الكثير من الخطورة في المدينة بخلاف القرية، لان المدن  مليئة بالسطو، والاختطاف، والسرقة.
  • زيادة الخلافات القومية والطائفية والقبلية في القرية عن المدينة، وذلك لأنّ المدينة بحضارتها وتوسعها المعرفي، تقلل المشاكل وتمنح رؤية ومودة بشكل واسع بخلاف القرية.

يمكنك التعرف على كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الابتدائية من خلال هذا الرابط: كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الابتدائية وأسئلة موضوع تعبير التي سوف تحتاجها

مميزات الاقامة في المدينة

  • توفر الخدمات العامة، فالمدينة تتوفر فيها العديد من المراكز الحيوية، والمؤسسات الرسمية، كالقطاعات والمكاتب الحكومية، التي يقوم من خلالها الفرد توثيق معاملاته الرسمية، والمستشفيات الخاصة والمراكز الصحية الشاملة.
  • توفر متطلبات الحياة العصرية، حيث يكون في المدينة العديد من الأماكن الترفيهية، والمنشآت الفنية والثقافية بشكل عام، كالمسارح، والمعارض، فضلا عن الفعاليات المتنوعة، التي تستهدف مراكز المدن، مثل: المهرجانات المحلية والعالمية، التي تقصد المدن غالباً لعرض فقراتها وأنشطتها المختلفة، بالإضافة إلى توافر البنوك، والمراكز والشركات التجارية الشهيرة، بالإضافة إلى التطوير الذي طال بتقديم الخدمات المطلوبة للمواطنين، مثل: تطور شبكة النقل، والكهرباء، والمياه، والغاز وغيره.
  • هناك العديد من خيارات العمل فالمدينة، حيث تقوم بتوفير فرص مختلفة أمام كبار الأعمال والنشطاء في العديد من المجالات، فهي تجمع الأشخاص المهتمين في بعض المجالات مع بعضهم، فهي مقر الأحداث، ونبض حياة الشعوب في وقتنا الحالي، لذا يعتمد عليها الأشخاص المُقبلون على تنفيذ مشاريعهم الخاصة مركزاً لهم.
  • توفر العديد من البدائل الوظيفية فمن يقيم في المدينة، يسهل عليه التواصل مع الكثير من الأشخاص والقطاعات المختصة، بل والعمل على توثيق علاقته بها، لذا فإن فقد وظيفةً ما، فقد يحصل على بدائل متعددة في وقت قصير، كما أنّ فرص العمل كثيرةٌ هناك حسب احتياجات سوق العمل.
  • التحرر من أحكام الريف، لأن سكان الريف يرتبطون بشكل كبير مع بعضهم البعض من الجهة الاجتماعية، لذا قلما يختلف طريقة تفكير أحدهم عن الآخر، أمّا السكن في المدينة فيُحرر الفرد من اتباعه للكثير من الأشخاص، ويوفر له الحرية نحو تأسيس أسلوب وشكل لحياته بطريقته الخاصة، بعيداً عن أي تدخل لسكان المنطقة أو الأقارب، أو التأثر بمن حوله.
  • كما تعمل على توّفر المواصلات لا تخلو شوارعها من حركة سيارات الأجرة والباصات، ومحطات القطار تحت الأرض، على عكس القرى التي تحدد لك ساعات عمل سيارات الأجرة فيها، وذلك على الرغم من التكدس المروري بها، الذي يتحمله الفرد في شوارع المدينة للوصول إلى مكان العمل، أو الرجوع إلى منزله.

تعرف على دور التكنولوجيا فى حياتنا من خلال قراءة هذا الموضوع: موضوع عن التكنولوجيا في حياتنا والجانب السلبي للتكنولوجيا الحديثة في حياتنا

 سلبيات العيش في المدينة

  • التسمم بكل أشكال التلوث العديدة، سواءً كانت الملوثات الصناعية، أو السمعية حدوث الضوضاء بشكل مستمر.
  • زيادة تكاليف الحياة، على سبيل المثال ارتفاع أسعار شراء منزلٍ أو استئجاره، لغرض السكن والزواج فيه، في حين يُمكن لشاب القرى أن يستعين بمنزل عائلته، أو يمكن أن يستأجر بيت بسعر مخفض بالمقارنة مع المدينة، كما أنّ الحياة المتحضرة في المدينة، تحتاج الكثير من الاموال، كالذهاب باستمرار إلى المطاعم، أو تسجيل الأبناء في مراكز أو أندية رياضية وترفيهية.
  • كما أن هناك الكثير من العقبات التي يواجهها سكان المدينة وهي كثرتها بالسكان، مما يؤدي إلى الضغط الكبير على كافة مرافقها العامة و حدوث التلف بها في كثير من الأحيان، بالإضافة إلى عدم انتفاع الجميع من الخدمات المقدمة فيها.
  • وجود الكثير من الفئات الاجتماعية المختلفة والمتفاوتة فيها، بالإضافة إلى الخلافات الاقتصادية والسياسية الخاصة بالسلطة والحكم.
  • هجرة مجموعات كبيرة من سكان الريف والقرى للسكن بالمدن، ممّا يؤدي إلى وجود مشكلة كبيرة فيها، نتيجة لتزايد عدد سكانها عن السكان الأصليين.

تعرف على افضل موضوعات التعبير عن المرافق العامة وأهمية الحفاظ عليها من خلال هذا الرابط: موضوع تعبير عن المرافق العامة وأهمية الحفاظ عليها بالمقدمة والخاتمة

إيجابيات العيش في المدينة

  • من إيجابيات المدينة إنها يوجد بها حكومة أو نظام إداري يكون قادر على حكمها والسيطرة عليها، ووجود هذه الحكومة من أهم الأمور الواجب توافرها في المدينة، والنظام المتبّع في بعض القطاعات في المدينة يختلف بشكل تام عن النظام المتبع في القرى.
  • أهم ما يميز المدينة هي ارتفاع معدلاتها السكانية مقارنة مع القرى.
  • التنوّع الاقتصادي بها حيث تتميّز المدينة باعتماد المقيمين فيها على الكثير من النشاطات الاقتصادية المتنوّعة كالتجارة، والصناعة، والخدمات، والحرف، والصناعات، والبناء وغيرها، على عكس القرى التي تعتمد بشكل رئيسي على الزراعة، وتربية المواشي وغيرها من عادات الريف المعروفة.
  • تتميّز المدينة بتوفير العديد من المرافق العامة المختلفة كالمدارس الخاصة، والحكومية، والداخلية، والجامعات الخاصة، والمساجد والحدائق، والمستشفيات التي تمكّن سكانها من الحصول على العلاج بشكل سريع.
  • وجود العديد من المصانع والمشروعات الصغيرة والكبيرة، مما يؤدي إلى وجود الكثير من فرص العمل للعاطلين عن العمل.
  • توافر مجموعة كبيرة من الأسواق التي تقوم بتوفير جميع الاحتياجات الخاصة بالسكان، وتتميز هذه الأسواق بحجمها الكبير وتطورها، ووجود العديد من المحلات التجارية التي تقوم ببيع أنواع مختلفة ومتنوعة.

تعرف على أفضل 20 مقدمة وخاتمة لاى موضوع تعبير من خلال هذا الرابط:  20 مقدمة وخاتمة لأي موضوع تعبير قصيرة وطويلة

فى نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على وصف المدينة بصفة عامة وتناولنا فى هذا المقال الكثير من المعلومات الهامة عن الحياة فى المدينة كما قدمنا لكم وصف المدينة بصفة عامة ومظاهر الحياة في المدينة و الفرق بين مظاهر الحياة في القرية والمدينة كما قدمنا لكم أيضا إيجابيات العيش في المدينة وسلبيات العيش في المدينة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.