محتوى يحترم عقلك

معلومات عامة عن مصر وتارخها وخصائصها الاقتصادية

معلومات عامة عن مصر توضح مدى عظمة أم الدنيا العريقة في تاريخها وحضارتها، فهي تعد أرضًا وفيرة بالخيرات ومطمع الغزاة دائما وأبدًا، تعتبر من أهم الدول الإفريقية بشكل عام والعربية بشكل خاص، علاوةً على كونها كنانة الشرق الأوسط ومفتاح القلب العربي أهم المناطق في العالم على الإطلاق، سنقدم لكم من خلال موقع زيادة معلومات عامة عن مصر.

معلومات عامة عن مصر

معلومات عامة عن مصر

ملتقى القارات وأهم الدول العربية الإسلامية، بل هي من أهم دول العالم بأسره، فهي صاحبة الحضارة الفرعونية العريقة ومهد الأديان السماوية، وتاريخها المجيد يتحدث عنه العالم فهو علامة بارزة تميزها، ومصر تحافظ علي مكانتها الدولية دائمًا نظرًا لتاريخها المشرف، والله أنعم عليها بميزات طبيعية وبشرية كان لها عظيم الأثر في جعلها أرضًا للكنانة.

لا ننسى في هذا الصدد قول الله تعالي: “وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ” (الآية 99 سورة يوسف)، دليلًا على كونها بلدًا للأمن والأمان.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مميزات السياحة في مصر وأفضل 15 مكان سياحي

جغرافية مصر

تقع فلكيًا بين دائرتيّ عرض (22: 31.6) شمال خط الاستواء، وبين خطيّ طول (25:37) شرق خط جرينتش، فبالتالي تتواجد في نصف الكرة الأرضية الشمالي.

جغرافيًا تقع في قلب قارات العالم القديم (آسيا، إفريقيا، أوروبا)، تحديدًا في شمال شرق إفريقيا، وموقعها الجغرافي هو سبب تنوعها الاقتصادي، ومن ثم تنوع مصادر الدخل الاقتصادي، علاوةً علي كونه سببًا رئيسيًا للمطامع، فهي مفتاح السيطرة على الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يحدها من الشرق (فلسطين المحتلة وقطاع غزة)، ومن الغرب (ليبيا)، ومن الجنوب (السودان)، وهي من أكبر دول الشرق الأوسط، تشمل مساحة أراضيها أكثر من مليون كم2، كما أن سكانها أكثر من 100 مليون نسمة، الأمر الذي يجعلها أكثر دول الشرق الأوسط والدول العربية ازدحامًا بالسكان.

تطل على أهم بحرين في العالم هما (البحر المتوسط في شمالها، البحر الأحمر وخليجي السويس والعقبة شرقًا)، ووهبها الله نهر النيل ليكون هبتها على مر التاريخ فهو منطلق الحضارات، وهو أطول نهر في العالم يصل طوله إلى 6670 كم.

من ضمن المعلومات عامة عن مصر أنها تشمل 27 محافظة أهمهم القاهرة والإسكندرية، والقاهرة “مدينة الألف مئذنة” هي عاصمة مصر، وتعتبر أكبر مدينة سكانية فيها، فتعد من مناطق الجذب السكاني.

مناخها صيفًا شديد الحرارة فيما عدا المدن الساحلية مثل: الإسكندرية، وشتاءً هو معتدل في الأغلب، وتقع مصر في الإقليم المداري الجاف عدا أطرافها الشمالية، فشمالها يغلب عليه المناخ المعتدل الدفيء المتميز بإقليم البحر المتوسط.

كما أن مصر هي موطن الهرم الأكبر، والذي من عجائب الدنيا السبع التي ما زالت تلفت الأنظار وتجذب السياح.

تضاريس مصر

إذا تحدثنا عن معلومات عامة عن مصر، فلا يجب أن نغفل تضاريسها وخصائصها الجغرافية التي أضفت عليها طابعًا مميزًا بشتى المقاييس، ومن أهم هذه الظواهر الجغرافية هي:

  • الصحراء الغربية: التي تغطي قرابة 68% من مساحة مصر، وتمتلك هضاب هامة مثل: الهضبة الوسطى والجنوبية، ويوجد بها مظاهر ساحلية تجذب السياح منها: خليج العرب ورأس الحكمة.
  • الصحراء الشرقية: التي تغطي 22% من مساحة مصر، وتتميز بجبال البحر الأحمر تلك السلسة العالية، وأعلى قمة جبلية وهي قمة جبل الشايب.
  • شبه جزيرة سيناء: التي تمتلك هضبة التيه والعجمة، وبها ممر مائي هام وهو خليج العقبة، وتشتهر شبه جزيرة سيناء بالمناظر الطبيعية الخلابة.

كما أن مصر تمتلك مظاهر جغرافية أخرى كلًا منها سبب في ازدهارها، مثل:

  • بحيرة (ناصر، قارون)، وبحر الرمال العظيم.
  • منخفضات ( القطارة، الفيوم، الريان، وادي النطرون)
  • قناة السويس (الممر المائي الأهم)، ممر اصطناعي ازدواجي يربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر، وهو أشهر الأماكن الاقتصادية في مصر وفي العالم أجمع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أهمية السياحة في مصر وأنواعها وطرق تنشيطها وأهم الأماكن السياحية

خصائص مصر الاقتصادية

تتنوع الأنشطة الاقتصادية المصرية نظرًا لتنوع مناخها ونباتها، مما يعزز من نموها الاقتصادي في قطاعاتها المختلفة، فنجد:

القطاع الزراعي

قطاعًا حيويًا في الاقتصاد المصري، تعتمد عليه مصر كثيرًا، وكان هذا الاعتماد متزايد قديمًا حيث عدم وجود التنمية الصناعية، ولكن مع الاهتمام بالصناعة، أصبحنا على توازن بينهما نظرًا لاعتماد كلًا من القطاعين على الآخر.

تتصدر مصر في إنتاج العديد من المواد الغذائية الأولية، وكان القطن المصري أهم ما يميز الزراعة المصرية.

زاد الاهتمام الزراعي أكثر منذ ثورة يوليو 1952م، حيث تم بناء السد العالي وفرض قوانين الإصلاح الزراعي.

القطاع الصناعي

قوة الصناعة المصرية وكثرة الصناعات الحديثة أدت لقوة الاقتصاد بشكل عام، ومن أكثر الصناعات التي تميزت فيها مصر هي:

  • المواد الغذائية مثل: الأرز والذرة والقمح.
  • المواد المعدنية كالحديد والألمونيوم.
  • الصناعات الكيماوية والبترولية.
  • صناعات الغزل والنسيج ودبغ الجلود.
  • صناعة الملابس الجاهزة.
  • الصناعات الكيماوية والبترولية والكهربائية.

القطاع التجاري

من قديم العصور اتبعت مصر سياسة التصدير والاستيراد لبعض المنتجات، وكان يميزها وجود ممرات مائية تنقل البضائع مما يعود بالنفع علي الاقتصاد من خلال الرسوم المفروضة، وما زالت التجارة هي العامل الأساسي للمستوى الاقتصادي للدولة، موفرةً للدخل القومي وللعملات الأجنبية.

كما أن لها أبعادًا أخرى غير اقتصادية تتمثل في أنها تعكس مستوى علاقة الدول ببعضها البعض، وتحاول مصر قدر الإمكان أن تحقق فائضًا في ميزانها التجاري، وتتميز بتصدير بعض السلع كالغاز الطبيعي الذي تمتلك فيه فائض احتياطي، كما أنها تستورد منتجات مثل: الآلات والأجهزة الكهربائية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تاريخ مصر الحديث والمعاصر

القطاع السياحي

غنى عن البيان أن السياحة من أهم مصادر الدخل القومي المصري، فهي دولة سياحية بها مظاهر سياحية متنوعة، وبالتالي تقوم الدولة المصرية دائمًا بجهود لتعزز من التنمية السياحية، والسياحة في مصر مختلفة عن العالم كله حيث إنها أكثر روعةً وجمالًا.

توجد الآثار السياحية المصرية الإسلامية والقبطية وكذلك الرومانية في مدينتي القاهرة والإسكندرية، بالإضافة إلى معابد مدينة الأقصر وأسوان، ومدينة الغردقة السياحية، وكذلك شواطئ سيناء والساحل الشمالي الغربي والبحر الأحمر.

بها عدة مناطق سياحية هامة مثل:

  • معبد حتشبسوت وفيلة.
  • دير سانت كاترين.
  • متحف صلاح الدين الأيوبي، والمتحف الروماني.
  • برج القاهرة ودار الأوبرا المصرية.
  • مكتبة الإسكندرية وقلعة قايتباي.
  • خليج نعمة و رأس محمد في شرم الشيخ.

تاريخ مصر

من المعلومات العامة عن مصر والهامة أيضًا، هو الحديث عن تاريخها العريق الذي يمتد لعصور قديمة، فهي من أقدم الحضارات، حيث عرفت مصر الحضارة الفرعونية ثم الإغريقية ثم الرومانية، ثم الحضارة الإسلامية فكان العصر الحديث بعدها فتنسب النهضة المصرية الحقيقية الحديثة إلى مصر إلى مؤسس الدولة المصرية الحديثة وهو محمد علي.

غير أن الحضارة المصرية القديمة أضفت الكثير إلى التراث الإنساني، فكان التقدم في مجالات متنوعة كالطب والفلك والهندسة وغيرها هو سمة القدماء المصريين، بالإضافة إلى سر تحنيط الموتى الذي لا يزال لغزًا حتى الآن.

كما أن الحكم اليوناني والروماني أثر بمعتقداته وحضارته في مصر وعقول أبناءها، بالإضافة إلى الاحتلال الفرنسي الذي جاء بسلاح الفكر أكثر من السلاح العسكري، فأفاد مصر في الخروج من دائرة العزلة المفروضة عليها، حتى تطلعت على مظاهر الحضارات الغربية لتنهل منها ما يناسبها من فكر وثقافة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الدولة الفاطمية في مصر التاريخ والنشأة

مصر في العصر الحديث

مرت مصر في عصرها الحديث باحتلال من لا يرحم وهو (المستعمر الإنجليزي)، الذي جاء ليخرب ويسيطر ويستنفذ الموارد، إلا أنه بعزيمة أبناء مصر وتطلعاتهم وشعورهم الوطني استطاعوا التخلص من الاستعمار وتوابعه التي أنهكت مصر ومواردها واقتصادها، حتى جاء محمد علي ليعيد مجرى الأمور لصالح مصر.

إن نظام الحكم المصري نظامًا جمهوريًا ديموقراطيًا، وذلك منذ التخلص من الاحتلال البريطاني والملكية إثر 1952م، فواقعيًا أصبحت مصر منذ ذلك الوقت دولةً ذات سيادة لا يمكن التدخل في شئونها أو المساس بحدود أراضيها.

استطاع الحكم الناصري في مصر أن يعزز من هيبتها الدولية، رغم فداحة الخسارة في العدوان الإسرائيلي 1967م، إلا أنها استطاعت استرداد عافيتها وكرامتها مرة أخرى عندما صدر القرار المصري في عهد السادات بحرب أكتوبر المجيدة التي عززت من مكانة مصر وتضامنها مع العرب.

تم ترسيخ مبادئ السلام على يد السادات، ليتأتى بعده التوازن والاستقرار الداخلي في عهد مبارك، فكانت إنجازات العمران وتحسينات البنية التحتية، وتعزيز القدرات الاقتصادية التنموية، إلا أن الأداء السياسي نتج عنه سلبيات كثيرة عانى منها الشعب المصري طيلة ثلاثون عامًا، لتكون الثورات هي الحل فكانت ثورتي 2011م و2013م هي فترات الانتقال الممهدة للاستقرار فيما بعد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: قبيلة مطير في مصر نسبها وتاريخها وماذا قال عنها المؤرخون

قدمنا لكم بعض من معلومات عامة عن مصر التي تناولت خصائصها وأهميتها وتاريخها المجيد، إضافة إلى جميع المقومات التي تمتلكها والتي ساعدت على وجود حضارة مصرية عريقة شاهدةً على عظمة مصر، وما زالت مصر تثبت كيانها على الساحة العالمية، من خلال دورها في مواجهة الأزمات والتصدي للتحديات دائمًا.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.