محتوى يحترم عقلك

معلومات عامة عن دولة المغرب

معلومات عامة عن دولة المغرب المملكة المغربية هي دولة إسلامية تقع في أقصى غرب شمال أفريقيا عاصمتها الرباط وأكبر مدينة فيها هي الدار البيضاء التي تعد عاصمتها الاقتصادية، ومن أهم مدن دولة المغرب، سلا، فاس، مراكش، مكناس، طنجة، أكادير، آسفي، تطوان، وزان، وجدة، سطات، تازة، العيون والحسيمة وبني ملال، تطل دولة المغرب شمالا على البحر الأبيض المتوسط وغربا على المحيط الأطلسي، يتوسطهما مضيق جبل طارق، حدودها في الشرق الجزائر وفي الجنوب موريتانيا، وفي الشريط البحري الضيق الفاصل بين المغرب.

معلومات عامة عن دولة المغرب

تم انتخاب دولة المغرب مؤخرا كعضو جديدا غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وذلك لولاية مدتها سنتين، تبدأ من شهر يناير 2012 إلى شهر ديسمبر 2013، والمغرب عضو في مجموعة الحوار المتوسطي منذ عام 1995 ومجموعة سبعة وسبعون منذ عام 2003 ومنظمة حلف شمال الأطلسي منذ عام 2004، ثم الاتحاد من أجل المتوسط منذ عام 2008.

وعضو في الاتحاد الأفريقي الذي حل محل منظمة الوحدة الأفريقية وقد سبق وانسحبت المغرب منها عام 1984، وذلك بسبب رفض المغرب الاعتراف بسيادته على الصحراء المغربية، المغرب عضو في الأمم المتحدة منذ عام 1956 وجامعة الدول العربية منذ عام 1958 واللجنة الدولية الأولمبية منذ عام 1959 ومنظمة التعاون الإسلامي منذ عام 1969 والمنظمة الدولية الفرنكوفونية منذ عام 1981 وهي عضو مؤسس في اتحاد المغرب العربي منذ عام 1989.

يمكن التعرف على معلومات عن دولة أسيوية عاصمتها مانيلا: أصلها ومناخها وتقسيماتها الإدارية أضغط هنا: دولة أسيوية عاصمتها مانيلا: أصلها ومناخها وتقسيماتها الإدارية

حقائق مذهلة عن دولة المغرب

أكبر مزرعة رياح في إفريقيا

مزرعة طرفة الرياح يوجد في المغرب مزرعة طرفة الرياح تعتبر أكبر مزارع طاقة الرياح في إفريقيا مع 131 توربين رياح وقدرة المزعة الإجمالية المركبة 301 ميجاوات.

زراعة الحشيش في دولة المغرب

يزرع الحشيش في جبال الريف، ووفقا لوزارة الداخلية الفرنسية، وتنتج المغرب 80 في المائة من الحشيش المستهلك في أوروبا.

اللغة في المغرب

تعتبر اللغة الأمازيغية والعربية هي اللغات الرسمية في دولة المغرب، كما يتحدث الناس اللغة العربية المغربية “دارجا” وتستخدم اللغة الفرنسية في الحكومة والإعلام والتجارة الدولية وأيضا معلومات عامة عن دولة المغرب في الشركات كبيرة الحجم، وهناك العديد من المغاربة يتحدثون اللغة الإسبانية أيضًا.

وتكون المغرب قريبة جدًا من إسبانيا

وتتميز طبيعة دولة الـمـغـرب بوجود الصحراء والجبال وأيضا المناطق الساحلية التي تطل على المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، حيث أنه يمكن أن ترى اسبانيا بسهولة من المغرب في يوم صاف.

الأمازيغ في المغرب

الثقافة الامازيغية هي جزء من ثقافة المغرب الحديث، وقد اندمجت ثقافة الامازيغية مع الثقافات والأديان الأخرى مثل الثقافة العربية والإسلامية، هناك بعض من نساء الامازيغ في الـمـغـرب مازلن يمارسن رسم الوشم على وجوههن ورقابهن.

المغرب حليف رئيسي من خارج الناتو

تعترف الولايات المتحدة بالمغرب على أنها حليف رئيسي من خارج الناتو، وهو وضع نادر جداً بين الدول الأفريقية أو الدول العربية.

الملك محمد السادس

يعتبر يوم 30 يوليو اليوم الوطني المغربي، ويلقب بيوم العرش، الذي يحتفل فيه بتاريخ خلافة الملك محمد السادس، الذي حكم المغرب في عام 1999، ويعتبر الملك محمد السادس من أكبر رجل أعمال في الـمـغـرب، وعائلته هي واحدة من أغنى عائلات العالم.

الاقتصادية في المغرب

لدى المغرب علاقات قوية مع الغرب، علاقات اقتصادية وسياسية، حيث إن فرنسا وإسبانيا شريكان تجاريان رئيسيان للمغرب.

  • تعتبر المغرب الآن من البلدان الخمسة الأولى في الاقتصاد في افريقيا حسب ناتجها المحلي الإجمالي.
  • يعتمد اقتصاد المغرب بشكل أساسي على الموارد الطبيعية، ويعتبر الفوسفات هو المورد الرئيسي للمغرب.
  • بالرغم من اقتصاد المغرب القوي إلا أن سكان المغرب تعاني من البطالة والدين الخارجي الكبير، لكنهم يحصلون على دخل كبير من السياحة.
  • من أهم الصادرات الرئيسية للمغرب هو اليوسفي، ويرجع الاسم إلى مدينة طنجة الساحلية.
  • يشكل قطاع الخدمات في المغرب نصف اقتصادها.
  • تمثل الصناعة والتعدين ما يقرب من ثلث الناتج المحلي الإجمالي السنوي، حيث تحتوي صحراء المغرب الغربية على الفوسفات بنسبة حوالي ثلثي احتياطيات الأرض.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن مؤسس الدولة السعودية الثانية والمشكلات التي واجهته واغتياله أضغط هنا: مؤسس الدولة السعودية الثانية والمشكلات التي واجهته واغتياله

معلومات عامة عن دولة المغرب

توجد عادات وتقاليد في دولة المغرب التي تتميز بها المغرب عن باقي البلدان ومن ضمن العادات ونقدمها لكم من طرح معلومات عامة عن دولة المغرب ومن هذه العادات فيما يلي.

  • اكلة الكسكسي: وهي الاكلة الأفضل لدى الغربيين وخصوصا في يوم الجمعة.
  • الاحتفال بيوم الزفاف: ويكون هذا اليوم فريد جدا ويحتفل العريس والعروس على كرسي كبير يحمله أربعة من الرجال ويتجولون به حول قاعة الاحتفال قدموا التحية للمعازيم ويتمنون لهم حياة سعيدة ومستقبل مشرق.
  • ومن العادات أيضا في المغرب الملابس البربرية: والتي تشتهر بـ الجلابة البزيوية، وهو نوع من الملابس الواسعة والطويلة ويرتديها جميع المغاربة من النساء والرجال وتتميز هذه الملابس بطاقتها المدببة والنسيج الممتاز بأكمامها الطويلة وهو لباس متميز جدا لدى المغربيين.
  • موسيقى الملحون: وهي نوع من أنواع القصائد الغنائية التي تعبر عن القضايا الثقافية مع اندماج الموسيقى الأندلسية.
  • الطنجية: وهي الاكلة التقليدية في مراكش بالمغرب ويرجع سبب تسميتها الى الوعاء الفخاري الذي يصنع فيه الطعام ويضاف اليه الملح والتوابل الى اللحم.
  • الاحتفال بالعديد من المهرجانات المختلفة: ومن هذه المهرجانات مهرجان مولاي إدريس الذي يقام له احتفال كل عام ويقوم على الرقصات الشعبية والموسيقى التقليدية.

ما هو الموقع الجغرافي للمملكة المغربية

وهنا سوف نعرض الموقع الجغرافي للمغرب من خلال تقديمنا معلومات عامة عن دولة المغرب وتقع المغرب شمال قارة أفريقيا تطل على مضيق جبل طارق في دولة اسبانيا ويحدها من الجانب الشرقي وأيضا الجنوب الشرقي دولة الجزائر، ومن الجهة الغربية المحيط الأطلسي، ومن الجهة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط، وتتميز دولة المغرب أنها الدولة الوحيدة في أفريقيا التي تطل على ساحل المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط.

وقد تغطي جبال الأطلس الجزء الأوسط من دولة المغرب، وفي الجزء الشمالي من دولة المغرب تقع جبال الريف، وأعلى نقطة في دولة المغرب جبل توبقال أعلى قمم جبال الأطلس ويكون ارتفاعه نحو حوالى 4.166 متر، وفي الجزء الجنوبي الشرقي توجد البيئة الصحراوية، وتعتبر صحراء دولة المغرب هي ثالث أكبر صحراء حول العالم، حيث تصل مساحتها نحو حوالى 9.500.000 كيلومتر مربع، والبيئة المغربية تحتوى على الهضاب والأودية.

ما هو نظام الحكم في المغرب

سنتعرف على نظام الحكم في دولة المغرب حيث انها تعتبر في ذلك اليوم ملكية دستورية ومن معلومات عامة عن دولة المغرب نتحدث عن نظام الحكم في دولة المغرب، ويكون لها فرع تنفيذي مع رئيس دولة وهذا منصب يشتغل في الملك وأيضا رئيس الوزراء في حكومة المغرب، ويوجد أيضا في دولة المغرب برلمان يتكون من مجلسين، مجلس النواب لفرعه التشريعي ومجلس المستشارين.

وتتكون الجهة القضائية لحكومة دولة المغرب من المحكمة العليا، وتنقسم دولة المغرب حاليا الي اثنتا عشر جهة لامركزية بينما كانت من قبل تنقسم الى ستة عشر جهة، ويرجع هذا التقسيم الى تقريب الإدارة من المواطنين وتقليل الضغط على عاصمة دولة المغرب وهي الرباط، ويكون التشريع القانوني لدولة المغرب أساسه الاستناد على الشريعة الإسلامية أولا.

يمكن التعرف على معلومات عن اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة ولماذا يتم الاحتفال به أضغط هنا: اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة ولماذا يتم الاحتفال به

مناخ دولة المغرب

ونتعرف من خلال عرضنا معلومات عامة عن دولة المغرب إلى مناخ المغرب يختلف مناخ دولة المغرب مع الموقع على طول الساحل حيث أنه البحر الأبيض المتوسط ويكون صيف شديد الحرارة، وفي الشتاء يكون الجو معتدل، وعندما نقترب من الصحراء الكبرى تزيد السخونة.

تقع مدينة الرباط عاصمة المغرب على الساحل وهناك يبلغ متوسط درجة الحرارة المنخفضة في أول شهر في العام وهو شهر يناير حوالي ثمان درجة مئوية، ويبلغ متوسط الانخفاض في نفس الشهر حوالى ستة درجات مئوية، ومراكش التي تقع في مناطق بعيدة توجد بها درجات حرارة متوسطة وذلك في شهر 7 تصل درجات الحرارة الى 38 درجة مئوية.

وفي النهاية تعرفنا معنا على معلومات عامة عن دولة المغرب واهم ما يميز دولة المغرب.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.