معلومات عامة عن فلسطين تاريخها وحدودها وأبرز المدن الموجودة بها

تساعد المعلومات العامة عن فلسطين في معرفة الأمة العربية للشعب الفلسطيني بشكل أكبر وكيف أن تلك الأرض هي عربية وليست غير ذلك، فدولة فلسطين دائمًا في أذهان العالم، فهي القضية الجدلية على مر العصور، هي الدولة المناضلة في الأمة العربية إلى وقتنا هذا، لها مكانتها التي يعترف بها الجميع خاصة الدول العربية، مكانةً تاريخية ودينية مرموقة، فلا يمكن أن تكون مواطنًا عربيًّا وتغفل عمّا يخص فلسطين وشعبها، لذلك من خلال موقع زيادة سنقدم لكم معلومات عامة عن فلسطين.

معلومات عامة عن فلسطين

 

إن أصل كلمة فلسطين مشتقة من Philistia، الاسم الذي أطلقه الكتاب اليونانيون على أرض الفلسطينيين، الذين احتلوا في القرن الثاني عشر قبل الميلاد جزءًا من الأرض على الساحل الجنوبي، بين تل أبيب – يافا وغزة الحديثة.

تم إحياء الاسم من قبل الرومان في القرن الثاني الميلادي في “سوريا فلسطين”، وشق طريقه من هناك إلى اللغة العربية، حيث تم استخدامه لوصف المنطقة على الأقل منذ البداية العصر الإسلامي.

الأهمية الاستراتيجية للمنطقة هائلة، فمن خلالها تمر الطرق الرئيسية من مصر إلى سوريا ومن البحر الأبيض المتوسط ​​إلى التلال خلف نهر الأردن.

قرابة 93% من الفلسطينيين مسلمون، مع أقلية مسيحية نسبتها 6%، وبها طوائف أخرى أقليات كالدروز والأحمدية والسامريون.

إن عاصمة فلسطين هي القدس الشريفة، واللغة الرسمية فيها الآن هي اللغة العربية، أما عن العملة الرسمية المستخدمة فلا توجد عملة محددة، حيث الدولار الأمريكي أو الدينار الأردني أو الشيكل الإسرائيلي لكن لا توجد عملة رسمية خاصة بالفلسطينيين.

إن فلسطين هي ملتقى الأديان السماوية الثلاثة، وهي أول قبلة للمسلمين، وكانت مسرى الرسول صلى الله عليه وسلم، في المناسبة الإسلامية الهامة عند المسلمين وهي الإسراء والمعراج، التي تم فرض الصلاة فيها، فكان مسرى الرسول إلى القدس الشريفة.

لذا فإن لفلسطين مكانةً مقدسة عند المسلمين بشكل خاص، لذلك يتوافد إليها زائري المسجد الأقصى وقبة الصخرة، علاوةً على أهميتها عند المسيحيين فيوجد فيها كنيسة المهد وكنيسة القيامة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هي مدن فلسطين المحتلة من الكيان الصهيوني؟

جغرافية فلسطين

هي دولة تربط بين قارتي آسيا وإفريقيا، فبالتالي لها موقع استراتيجي هام، جعل منها مطمعًا على مر العصور للغزاة.

عن موقعها الفلكي فهي واقعة في غرب القارة الآسيوية، بين خطي طول 15 إلى 34 غربًا، و35 إلى 40 شرقًا، أما عن موقعها من حيث دائرة الاستواء فهي تمتد بين دائرتي عرض 29 إلى 30 جنوبًا، و15 إلى 33 شمالًا.

تقع فلسطين جغرافيًا على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، في جنوب لبنان وغرب الأردن، والمناطق التي تشكل جغرافيا فلسطين هي وادي الأردن والغور والسهول الساحلية والداخلية والجبال والتلال والصحراء الجنوبية.

السهول الساحلية لفلسطين مقسمة إلى سهل سارونة وسهل جبل الكرمل وسهل عكا، ويقع وادي الأردن تحت مستوى سطح البحر والغور، الذي يميز فلسطين بجودة التربة عالية المستوى، رغم أن موارد المياه محدودة للغاية.

ينتج عن مناخ فلسطين امتيازها بالزراعة، وتتميز تلال وجبال فلسطين بسمات صخرية وشُيِّدت المدرجات في الجبال حتى تنمو النباتات.

تنمو أشجار الزيتون في بعض أجزاء فلسطين، كما توجد بقع من الأراضي السهلة تساعد في نمو الشعير والقمح والعدس، علاوةً على وجود العديد من الأنهار في فلسطين، كما يظل الطقس لطيفًا في أغلب العام.

نشير أن عدد الفلسطينيين وفقًا لعام 2020م بلغ 13.7 مليون فلسطيني، موجود منهم قرابة 5 مليون في فلسطين، والبقية في مختلف أنحاء العالم، ومحافظة خليل الفلسطينية هي أكثر المحافظات اكتظاظًا بالسكان.

نبذة عن تاريخ فلسطين

على مر التاريخ، حكمت فلسطين مجموعات عديدة، بما في ذلك الآشوريون والبابليون والفرس والإغريق والرومان والعرب والفاطميين والأتراك السلجوقيين والصليبيين والمصريين والمماليك، ومن حوالي 1517م إلى 1917م، حكمت الإمبراطورية العثمانية معظم المنطقة، إلى أن جاء الانتداب البريطاني عليها في عام 1922م وهو ما مهد أمر الاستيلاء عليها من قبل إسرائيل.

تعرضت فلسطين لواحد من أكثر أنواع الاستعمار ظلمًا، الذي يسعى لطمس الهوية الفلسطينية، فمن الانتداب إلى الاحتلال إلى الاستيطان، وهي في كل الأحوال تسعى لنيل استقلالها والحصول على سيادتها على أراضيها كسائر الدول.

كان عام 1948م نكبة على فلسطين والدول العربية بشكل عام، حيث تم الاعتراف في هذا العام بقيام دولة إسرائيل على الأراضي الفلسطينية، الاعتراف الذي أكدته الولايات المتحدة الأمريكية حليف إسرائيل الأول، وبريطانيا وغيرهم من الدول.

لكن بداية الأمر يرجع لعهود سابقة، حيث اعتبار اليهود أن فلسطين هي أرض الميعاد، أرض الآباء والأجداد، يجب أن يستوطنوا فيها حتى يتم لم الشمل اليهودي، فوقع الاختيار على فلسطين لإقامة وطن قومي لليهود على أراضيهم، متغافلين عن حقوق البلاد وأهلها، وهذا ما رسخه وعد بلفور عام 1917م الذي كان بداية الحسرة والآلام التي ما زال يعاني منها الشعب الفلسطيني حتى اليوم.

هكذا في عام 1948م، بعد شهور من التوسع العسكري، أعلنت القوات الصهيونية قيام دولة إسرائيل، الأمر الذي مهد لقيام حرب فلسطين في نفس العام، التي دخلت فيها الجيوش العربية تدافع عن حقوق الأراضي الفلسطينية، لكن انهزم العرب في الحرب، وبحلول نهاية عام 1949م، سيطرت إسرائيل على 78٪ من فلسطين التاريخية.

خلال عام 1967م، احتلت إسرائيل عسكريًا نسبة 22٪ المتبقية من فلسطين، بما في ذلك الضفة الغربية، والقدس الشرقية، وقطاع غزة، وفي غضون شهر، بدأت إسرائيل في بناء مستوطنات غير قانونية في الأرض الفلسطينية المحتلة، في انتهاك مباشر للقانون الدولي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: بحيرة في فلسطين تهم السياح تعرف عليها

حدود فلسطين

في حديثنا عن معلومات عامة عن فلسطين نشير إلى حدود الإقليم التي تعتبر حدودًا عضوية متغيرة، تسبب فيها الاحتلال الإسرائيلي، حيث تشمل فلسطين قبل عام 1948م كل إسرائيل حاليًا وقطاع غزة والضفة الغربية والقدس، في عام 1922م، وضعت عصبة الأمم فلسطين تحت الانتداب البريطاني.

في عام 1947م، عملت الجمعية العامة للأمم المتحدة على إصدار قرار تقسيم فلسطين خلافًا لرغبة الفلسطينيين، كانت خطة التقسيم أن تكون 55٪ من فلسطين دولة يهودية، وفي ذلك الوقت، كان السكان اليهود الذين يعيشون في فلسطين يمثلون ثلث إجمالي السكان ويملكون أقل من 7% من الأرض، وأن تكون القدس عاصمة فلسطين منطقة دولية.

نشير أن حدود عام 1967م هي الحدود المعترف بها دوليًا بين إسرائيل والأرض الفلسطينية المحتلة، وتعترف أكثر من 135 دولة في الأمم المتحدة بفلسطين كدولة مستقلة، لكن إسرائيل وبعض الدول الأخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة، لا تعترف بذلك.

منظمة التحرير الفلسطينية

هي الجبهة المدافعة عن الفلسطينيين والمطالبة بحقوقهم، ففي عام 1964م، تم تشكيل منظمة التحرير الفلسطينية لغرض التأكيد على الدولة العربية الفلسطينية على الأرض التي كانت تدار سابقًا تحت الانتداب البريطاني، والتي اعتبرتها منظمة التحرير الفلسطينية محتلة بشكل غير شرعي من قبل دولة إسرائيل.

استكمالًا لموضوعنا عن معلومات عامة عن فلسطين نشير أنه بحلول عام 1969م، أصبح الزعيم الفلسطيني المعروف ياسر عرفات رئيسًا لمنظمة التحرير الفلسطينية وحمل هذا اللقب حتى وفاته في عام 2004م.

على الرغم من أن منظمة التحرير الفلسطينية كانت مكرسة في الأصل لتدمير دولة إسرائيل كوسيلة لتحقيق هدفها المتمثل في إقامة دولة فلسطينية، إلا أنه في اتفاقيات أوسلو للسلام التي تمت في عام 1993م، قبلت منظمة التحرير الفلسطينية حق إسرائيل في الوجود مقابل اعتراف إسرائيل رسميًا بمنظمة التحرير الفلسطينية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أين تقع غزة في فلسطين

أبرز مدن فلسطين المحتلة

في إطار الحديث عن معلومات عامة عن فلسطين، وجب علينا الإِشارة إلى مدن فلسطين، إن فلسطين تضم مجموعة من أقدم المدن في العالم، مثل مدينة أريحا، التي تعتبر أخفض بقعة أرضية في العالم، وغيرها من المدن مثل:

مدينة القدس

نشير إلى القدس بدايةً لما لها من أهمية كبيرة، ولأنها عاصمة فلسطين، أما عن تأسيسها فيُنسب إلى الكنعانيون قبل الميلاد، وتقع القدس في شرق البحر المتوسط، وهي زهرة المدائن، وأولى القبلتين، ومدينة السلام.

مدينة الناصرة

هي عروس الجليل، حيث أنها تقع في منطقة الجليل الأدنى، لها مناخ متوسط يجعلها تشتهر باقتصادها ورواجه، فهي تتميز بالزراعة والتجارة، علاوةً على وجود العديد من المعالم السياحية فيها كالجامع الأبيض وكنيسة البشارة للاتين.

مدينة حيفا

تلك المدينة التي تقع جنوب عكا، يُنسب تأسيسها أيضًا إلى الكنعانيون، وبها العديد من الأودية كوادي الجمال، كما أنها تتميز باقتصاد زراعي وتفوق سياحي، وبها معبد حيفا، وكنيسة القديس يوحنا، ومسجد الاستقلال العثماني.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هي أقدم مدينة سكنها الإنسان في فلسطين؟

قدمنا لكم معلومات عامة عن فلسطين يجب أن يعلمها كل شخص مهتم بالقضية الفلسطينية، فهذه الأرض الطيبة لها مكانتها التي سيحفظها الله لها أبد الدهر، نتمنى أن نكون قد أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. أسامة يقول

    محتوى رائع