عباقره فقدوا نعمه البصر وكانوا مبدعين في مجال اعمالهم

عباقرة فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين في مجال أعمالهم فكانوا نماذج مشرفة وحافزًا ودافعًا لغيرهم لأن يحتذوا بهم وألا تمنعهم إعاقتهم من الإبداع والتميز، فكانوا أمثلة حية للإرادة الصلبة التي لا تلين، وللطموح المتوقد الذي لا ينطفئ، لقد لمس هؤلاء الأشخاص في أنفسهم الموهبة في نموها، ولم يتعلموا فقد نعمة البصر لترك مجالات يرون أنهم يبغون فيها، فاجلدوا بالصبر و عوضوا فقدان بصرها بمزيد من الجد والاجتهاد حتى صاروا في عالم الشهرة لهم قدم السبق والجدارة، وفي هذا المقال سنتحدث عن بعض هؤلاء لنمنح جرعة أمل لكل من ابتلي في بصره، ونقول له كن مثل هؤلاء واجعل فقدان البصر حافزًا لا محبطًا، وهو ما سنتعرف عليه في مقالنا من خلال موقع زيادة.

حل سؤال عباقره فقدوا نعمه البصر وكانوا مبدعين في مجال اعمالهم

الإجابة المباشرة للسؤال هي كالتالي:

  1. مخرمة بن نوفل الزهري القرشي صحابي.
  2. سعد بن أبي وقاص صحابي
  3. عبد الحميد كشك داعية مصري.
  4. دريد بن الصمة شاعر وفارس
  5. عمير بن عدي الخطمي صحابي أنصاري.
  6. عبد العزيز بن باز عالم سعودي.
  7. عمر عبد الرحمن داعية إسلامي
  8. طه حسين أديب مصري.
  9. أبو العلاء المعري شاعر عربي.
الآن نأتي للتفصيل..

عباقرة فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين في مجال أعمالهم

عبر تاريخ الإنسانية المديد هناك أشخاص نبغول وكانوا مثار إعجاب الجميع حتى بالرغم مرور آلاف أو مئات أو عشرات السنوات على وفاتهم، ولكنهم كتبوا أنفسهم في سجل الخالدين، وسجلوا أسماءهم بأحرف من نور في التاريخ الإنساني، وسنعرض فيما يلي بعضًا من تلك الأسماء اللامعة ممن يمكن أن نطلق عليهم عباقرة فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين في مجال أعمالهم ومن أبرز هؤلاء:

1-هوميروس شاعر الاغريق

عباقرة فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين في مجال أعمالهم

  • وهو أعظم شعراء الملاحم على الإطلاق ورائعته (الإلياذة والأوديسة) الملحمتين الإغريقيتين شاهدتان على مر التاريخ على عبقريته الفذة في الوصف والتحدث عن المعارك الحربية  أثناء حرب طروادة ورصد أدق تفاصيلها بالرغم من أنه كان كفيف البصر.
  • ويعود تاريخ هوميروس إلى سنة 1250 ق.م، ويعتبره نقاد الشعر ينبوع الشعر الإغريقي وأبرز مراحل عنفوانه.
  • وحسب رأي النقاد والمترجمين فإن هوميروس نجح نجاحًا ساحقًا بالرغم من فقدان بصره في رسم ملامح حادثة سقوط طروادة في القرن الثالث عشر قبل الميلاد مستخدمًا كل الأساليب اللغوية ظيم.
  • والبلاغية ولاسيما التشبيهات التي بلغت حدًا هائلاً حيث وصلت إلى مائة وثمانين تشبيهًا واستعارة ومجازًا وهي تعكس مدى العبقرية التي وصل إليها هذا الشاعر العظيم.
  • وقد ولد أعمى ولقب بهوميروس وهو اسم يعني بالإغريقية الأعمى، ورغم ذلك سجل اسمه بحروف من نور في لائحة الخالدين.
  • أندريا بوتشيلي المغني والمسرحي الأوبرالي الإيطالي الشهير
  • وقد ولد أندريا بوتشيلي عام 1958م وهو مغني وكاتب مسرحي ومؤدي أوبرالي فذ نال وسام الاستحقاق الإيطالي وهو جائزة قيمة وفريدة تمنح للمتميزين في مجالاتهم وبالطبع بوتشيلي واحد من تلك العبقريات.
  • تنبأ الأطباء بإعاقته البصرية وإصابته بمرض بصري نادر اسمه الزرق الخلقي وهو جنين في بطن أمه، فوجها نصيحة لوالديه بضرورة إجهاض قبل الولادة، ولكن الأم عارضت ذلك بشدة وأصرت على الولادة، وولد بوتشيلي ولديه مشاكل كبيره ببصر ولما كبر وعرف تلك القصة كان ذلك أكبر دافع له وكان أيضًا مصدر إلهام  حتى لا يخذل أمه، ولكنه سرعان ما فقد بصره بالكامل إثر حادث وهو لم يكمل التاسعة عشرة بعد.
  • ظهرت عبقرية بوتشيلي جلية في الغناء والمسرح فكانت أعماله الخالدة في الغناء الأوبرالي فألف أربعة منها مازالت ترن في أذن العالم هي (لا بوهيمي، إل التروفاتوري، ويوتر، وتوسكا).
  • تزوج بوتشيلي من فتاة عشرينية جميلة تسمى أميركا أنجبت له ولدين، ومازال بوتشيلي يمارس الغناء الأوبرالي في المحافل العالمية فهو الذي أحيا الحفلة الختامية لنهائي دوري أبطال أوروبا عام 2009، وعام 2012 أحيا الليلة الختامي للدوري الانجليزي بعد المباراة وهي المرة التي فاز بها ليستر سيتي بالدوري الإنجليزي الممتاز، عام 2019 أقام حفلاً موسيقيًا في مهرجان شتاء طنطورة بالسعودية.
  • وقد أصيب بوتشيلي مؤخرً ا بفيروس كورونا في ديسمبر 2022م، ولكنه قاوم المرض ومازال يغني حتى لقب بصوت العالم.

ولا يفوتكم قراءة موضوع: أول هاتف محمول في العالم ومن هو مخترعه وأهميته

2-أبو العلاء المعري رهين المحبسين

عباقرة فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين في مجال أعمالهم

  • ويقف في قائمة اللائحة ومع الأسماء العبقرية ضمن عباقرة فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين في مجال أعمالهم أبو العلاء المعري ، وهو واحد من أهم شعراء العرب وهو شارع واسع الطيف جالت شهرته الآفاق.
  • ولد بمعرة النعمان بالشام أثناء العصر العباسي الثاني كان غزير العلم وافر البضاعة في الأدب والشعر لامع الذكاء حاد البصيرة بالرغم من أنه كف بصره في صباه، وعاش بقية عمره فاقدًا للبصر.
  • هو الشاعر الفيلسوف صاحب الرؤية والأيديولوجيا الخاصة، أهمل اللحوم وعاش نباتيًا، واعتزل الناس وعاش رهين محبس العمى والعزلة، وبرغم كل ما تعرض له من ظلم بالتهام بالزندقة إلا أن الله قيد له من يرد غيبته وينصفه إنصافًا عظيمًا وهو الأستاذ المجدد العظيم محمود شاكر في كتابه بل أيقونته الفذة “أباطيل وأسمار”.
  • فقد أبو العلاء بصره وهو صغير، وعاش عمره كله تقريبًا فاقدًا للبصر ، ولكن الله عوضه ذهنا خاصًا لا يخطئ وذاكرة حافظة فولاذية فقد كان لا يسمع شيئًا إلا حفظه، ولا ينسى شيئًا حفظه.
  • من أبرز مؤلفاته (لزوم ما لا يلزم، رسالة الغفران ، وفصول وغايات و الأيك والغصون في الأدب).

ومن هنا سنتعرف على: آن هاثاواي زوجة شكسبير هل تصدق أنه كان يكرهها؟!

3-هيلين كيلر صاحبة المغامرات الجريئة

عباقرة فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين في مجال أعمالهم

  • هي ناشطة أمريكية وأديبة لا يشق لها غبار، رغم معاناتها وإعاقتها المزدوجة السمعية والبصرية، ولكن كل ذلك لم يمنعها من ركوب سلم المجد فركبت وحلقت وصارت أسطورة في عالم الأدب كانت ترى أن الحياة مغامرة جريئة أو لا شيء، واختارت هيلين أن تكون مغامرة بلاً من أن ترضى باللا شيء فخلدت اسمها ضمن عباقرة فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين في مجال أعمالهم.
  • ألفت هيلين كيلر ثمانية عشر مؤلفًا ما بين الرواية والدفاع عن حقوق الإنسان حتى سطع اسمها كابرز ناشطة اجتماعية مدافعة عن حقوق الإنسان في جيلها.

4-الدكتور طه حسين عميد الأدب العربي

عباقره فقدوا نعمه البصر وكانوا مبدعين في مجال اعمالهم

  • الأديب المصري ذائع الصيت صاحب المؤلفات التي أثارات جدلاً واسعًا بأفكارها الجريئة التي اعتمدت على نظرية الشك وصولًا لليقين.
  • ولقب طه حسين بعميد الأدب العربي ولم يكن ذلك من فراغ وإنما عن جدارة واستحقاق ولم لا وهو الأديب المفكر الناقد الذي ذاعت شهرته في الآفاق.
  • حتى وصلت إلى أذن هيلين كيلر (الصماء) فصممت على مقابلته وبالفعل جاءت إلى مصر وتقابلت معه وكان لقاء السحاب بين أيقونتين الصبر والإرادة في زمنهما.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: من هو مخترع الآلة الحاسبة؟ وما الأسباب التي دفعته للتفكير في اختراعها

5-سيد مكاوي الموسيقار الظريف الذي طوع العالم

عباقره فقدوا نعمه البصر وكانوا مبدعين في مجال اعمالهم

  • الموسيقار الفنان الظريف الجميل صاحب العبقريات الموسيقية والذي لحن لأعظم مطربي عصره، وهو المجدد في الموسيقي في موسيقاه لها إيقاعها الخاص ونجمها المميز فكان عبقريا فذًا من جملة عباقرة فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين في مجال أعمالهم .
  •  لا يشعرك سيد مكاوي أبدًا أنه فاقد البصر أو أنه ناقم على الدنيا والحياة، في ظرفه استطاع أن يطوع العالم ليسير وفق ما يراه هو لا كما يرى العالم نفسه.
  • سيد مكاوي عالم لوحده عاش للموسيقى و خلدته ألحانه.

6-عمار الشريعي

عمار الشريعي 

  • الموسيقار والناقد الموسيقي والعازف على قلوب الملايين عمار الشريعي، لا يمكن أبدًا أن ننسى موسيقاه التصويرية و موسيقى تترات المئات من المسلسلات التي لاقت رواجًا شعبيًا وفنيًا وشعبيًا ونجحت نجاحًا كبيرًا وكان عمار الشريعي جزءًا من نجاحها بعبقريته الفذة وذهنه الموسيقي الصافي والمجدد.
  • من منا ينسى برنامجه الأشهر (غواص في بحر النغم) الذي تعرض فيه للأعمال الخالدة للمطربين المصريين والعرب فكان يغوص فيها ليستخرج لنا اللآلئ من بحر نغمة الذي لا ينضب.

وختامًا: فهذا غيض من فيض وقليل من كثير يمتلئ التاريخ بالكثير من الآلاف من عباقرة فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين في مجال أعمالهم والحديث عنهم يحتاج إلى مؤلفات ضخمة تفيهم حقهم وتحفظ لهم دورهم في خدمة الإنسانية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.