خريطة بلاد الشام الجغرافية وأهمية موقعها

خريطة بلاد الشام الجغرافية نتعرف عليها اليوم من خلال موقع زيادة تكون بلاد الشام ممتدة بطول ساحل البحر المتوسط من ناحية الشرق، كما أنها تتوسط قارات العالم الثلاثة والتي تكون أفريقيا، وآسيا، وأوروبا،

وتم تحديد تلك الحدود في القدم، فتجد أن بلاد الشام يحدها البحر المتوسط غرباً، بينما يحدها من الجنوب الشرقي جمهورية مصر العربية وتيه سيناء،

وتحدها البادية الممتدة من آيلة حتى الفرات شرقاً، وطبقاَ إلى ذلك فإن بلاد الشام تشمل مساحتها الجغرافية أراضي دولة سوريا، ولبنان، والأردن، وفلسطين. 

اقرأ أيضاً: أين تقع بلاد الشام على الخريطة؟ وفي أي قارة؟ ومن هم سكانها الأصليين؟

خريطة بلاد الشام الجغرافية

خريطة بلاد الشام الجغرافية
خريطة بلاد الشام الجغرافية

تكون بلاد الشام من ضمن نطاق المنطقة المعتدلة، وهذا بالنسبة إلى درجات خطوط الطول ودوائر العرض، حيث تقع فلكياً ناحية لدي خط طول 34,11 – 42,44 شرقاً بينما تكون دوائر العرض 29,08 – 37,20 شمالاً، وتمتد بين الجبال المعروفة بإسم طوروس من ناحية الشمال،

وبين وادي العراق شرقاً، بينما تكون نجد والحجاز ناحية الجنوب، وتمتد تلك بلاد الشام على مساحة 317000 كيلو متر مربع، بينما يتراوح طول هذه المنطقة إلى 800 كم، أما العرض يكون بين 160000 إلى 300000 كم. 

وكما ذكرنا فإن خريطة بلاد الشام الجغرافية تشمل أراضي بلاد سوريا والأردن وفلسطين ولبنان، فإن هذه البلاد تميزت بموقعها الاستراتيجي الذي ساهم كثيراً في تعدد الحضارات وتعاقبها على تلك البلاد، بالإضافة إلى أن الموقع ساهم أيضاً في الازدهار الاقتصادي بسبب سهولة تواصل الدول المجاورة مع بعضها بطرق مواصلات مختلفة، وكل ذلك أثر في عدم استقرار هذه المنطقة بأكملها.

سوريا 

تكون أراضي بلاد سوريا من ضمن خريطة بلاد الشام الجغرافية حيث تقع على البحر المتوسط ناحية الساحل الشرقي، بينما يحدها غرباً أراضي دولة لبنان، وشرقاً بلاد العراق، وبلاد تركيا شمالاً،

بينما تكون دولة فلسطين وأراضي دولة الأردن ناحية الجنوب، وتقدر مساحة الأراضي السورية بحوالي 185,180 كيلو متر مربع، وهذه المساحة مقسمة على 14 محافظة كلاً منها يضم الكثير من النواحي والمناطق والقرى المتعددة.

اقرأ المزيد: عدد سكان سوريا دمشق الأكثر كثافة 3.1 مليون نسمة

لبنان

وتقع لبنان على خريطة بلاد الشام الجغرافية في الساحل الشرقي من البحر المتوسط، وتحدها من ناحية الشمال وناحية الشرق دولة لبنان، بينما تكون فلسطين هي الواقعة في جنوبها، فإنها تعتبر منطقة جبلية يمتد طولها حوالي 225 كم٢ بالمحاذاة مع البحر المتوسط، بينما مسافة العرض تكون نحو 60 كم من الغرب إلى الشرق. 

وتصل مساحة أراضي لبنان نحو 10,400 كيلو متر مربع، بينما تشمل الغابات نحو 8% من إجمالي المساحة الجغرافية، وتنقسم لبنان إلى ثمانية محافظات، بينما يصل عدد السكان بها إلى 6,824,381 نسمة طبقاً إلى إحصائيات عام 2024 للأمم المتحدة. 

الأردن 

توجد الأردن في غرب قارة آسيا على خريطة بلاد الشام الجغرافية وبالتحديد في شمال منطقة شبه الجزيرة العربية، تقع العراق في الناحية الشرقية منها، بينما بينما تحدها الأراضي السورية شمالاً، وفلسطين غرباً،

وأما السعودية فهي تحدها من ناحية الجنوب، وتقدر مساحة الأراضي الأردنية حوالي 89.213 كم٢، وتضم 12 محافظة يصل عدد السكان بها إلى 10,05,948 نسمة في عام 2024. 

فلسطين 

تنقسم الأراضي الفلسطينية إلى منطقة قطاع غزة ومنطقة الضفة الغربية، فأما قطاع غزة فهو يقع على امتداد حوض البحر المتوسط، تحدها مصر ناحية الشمال الشرقي، حيث يتمثل في سهلاً يكون طوله حوالي 45 كم، بينما يكون عرضه من 5 إلى 12 كيلو متر وتضم هذه المنطقة خمسة محافظات. 

بينما تقع الضفة الغربية ناحية شمال غرب الأردن، ويصل طولها إلى حوالي 130 كم، بينما يصل عرضها من 40 إلى 65 كم، ويصل عدد السكان في فلسطين إلى 5,101,414 نسمة في عام 2024. 

أهمية الموقع الجغرافي لبلاد الشام 

تحتل بلاد الشام موقعاً استراتيجياً بين ثلاثة قارات حول العالم، حيث تعتبر هذه المنطقة هي حلقة الوصل بين مناطق وسط آسيا وبين الصين والهند من ناحية، وبين مصر والعراق وشبه الجزيرة العربية من جهة أخرى،

حيث جعلها هذا منطقة حيوية بين العالم، بل وكانت محطة لنقل المعرفة والحضارات والتجارة الداخلية والخارجية، والأخص في العصور الوسطى، فأصبحت هذه المنطقة مركزاً كبيراً للتجارة، فيأتي التجار إليها من جميع أنحاء العالم لأن أسواقها تتميز بإحتوائها على البضائع المميزة والفريدة. 

قد يهمك معرفة: ماهي بلاد الشام ومن هم سكان بلاد الشام الأصليين ؟

الخلاصة في 3 نقاط

تحدثنا عن خريطة بلاد الشام الجغرافية وتضمن المقال مايلي:

  • البلاد التي تضمها منطقة بلاد الشام. 
  • أهمية الموقع الإستراتيجي لبلاد الشام. 
  • الحدود الجغرافية لبلاد الشام حيث سوريا والأردن ولبنان وفلسطين.