كلب الراعي الألماني أو الجيرمن شيبرد

كلب الراعي الألماني أو الجيرمن شيبرد هو واحد من أشهر الكلاب التي يتم تربيتها بالمنزل، وذلك لذكائه الشديد وحبه اللامتناهي لصاحبه، فتتميز هذه السلالة من الكلاب بالولاء والشجاعة والنشاط والسرعة والإخلاص الشديد والحماية والحراسة، كما يعد هذا النوع واحدًا من أفضل وأذكي أنواع الكلاب المتواجدة حاليًا، كما أنه سهل التدريب وقليل التمرد، مما يجعله مثاليًا للاحتفاظ به بالمنزل، لذلك.. دعونا نستعرض لكم أهم مواصفات هذا النوع من الكلاب والطرق الأمثل لتربيته.

مواصفات كلب الراعي الألماني

سمي الكلب الراعي الألماني بهذا الاسم لأنها كانت تستخدم في حراسة وحماية الأغنام بألمانيا قديمًا من الذئاب أو المتطفلين، وتتصف هذه السلالة بالعديد من الصفات التي تميزها عن غيرها من الكلاب، لذا.. دعونا في النقاط التالية نستعرض لكم أهم هذه الصفات.

إقرأ أيضًا: أشرس انواع الكلاب الموجودة حول العالم

الصفات الجسدية لكلب الراعي الألماني

  • يصل وزن كلب الراعي الألماني أو الجيرمن شيبرد إلى 40 كيلو جرام للذكر و33 كيلو للأنثى، وذلك بسبب وزن العضلات الضخمة والكثيفة وكذلك العظام، مما يجعله متناسقًا في الطول والوزن معًا.
  • يتواجد كلب الراعي الألماني بألوان وأشكال مختلفة، فيتواجد باللون الأبيض ويطلق عليه الألماني الأبيض أو وايت جيرمن، وباللون الأسود ويطلق عليه بلاك كوت، ويتواجد بشعر كثيف فيطلق عليه لونج هير، ويتواجد بلونين الأسود والترابي وهو من نوع وورك لاين.
  • يمتلك الجيرمن شيبرد عضلات قوية ومتناسقة بالنسبة لطوله، وجمجمة كبيرة، وصدرًا بارزًا، مما يواكب حجم الجسد، كما يملك جسدًا مستطيلًا مما يعطيه قوة وانسيابية.
  • يمتلك الجيرمن شيبرد أنفًا وفمًا باللون الأسود بالرغم من اختلاف درجاته، كما يمتلك أعينًا ذات حجم متوسط، وأذنان تتصفان بالانتصاب والتوازي.
  • تتصف كلاب الجيرمن شيبرد بكونها سهلة التدريب والتعلم، فتتصف بالمرح والود واللياقة، ولكن بالرغم من ذلك، قد يتصف كلب الراعي الألماني بالتوتر والاضطراب في بعض الأحيان، لذلك يجب على صاحبه أن يقوم بتربيته بشكل صحيح وتدريبه حتى لا يقوم بمهاجمة الأشخاص.
  • يتصف صوت نباح كلب الراعي الألماني بكونه عالي وقوي، وذلك قد يزعج الجيران أو من يسمعون نباحه باستمرار.

نصائح تدريب جرو جيرمن شيبرد

نقدم لكم الآن أفضل النصائح التي يمكن اتباعها لتدريب جرو الراعي الألماني، لتساعدك في تنشئة كلبك حتى يكون ذكيًا وودودًا وواثقًا بنفسه..

التنشئة الاجتماعية الجيدة

أفضل نصيحة يمكن تقديمها إليك هي التنشئة الاجتماعية لجروك، فبعدما تقوم بأخذ الجرو إلي الطبيب البيطري حتى يقوم بإعطائه الجرعات الأولى للتطعيم، قم بأخذه إلى الأصدقاء أو الأقارب اللذين يملكون كلابًا أخرى بدورهم، فيجب على الجرو أن يقابل العديد من الكلاب والأشخاص والحيوانات الأخرى حتى يصبح واثقًا بنفسه فالمستقبل وألا يهاجم أحدًا ما بدافع الخوف.

من بين جميع النصائح المتوافرة، تعد هذه النصيحة هي الأهم، حيث أن الأمر يشابه الأب وأبنه، فإذا لم يقم الأبوين بتنشئة ابنهم اجتماعيًا، قد يعاني الابن في المستقبل من مشاكل عديدة في التعامل مع الآخرين، وهذا هو الحال مع الجرو الصغير، فتعامل معه على أنه ابنك الصغير.

إقرأ أيضًا: كيفية تدريب الكلاب وطريقة تغذية الكلاب السليمة وطريقة الاعتناء بهم

الاستخدام الصحيح للفم

هناك عادة تتواجد بكل جراء الراعي الألماني وهي مضغ أي شيء كالأحذية والألعاب والصناديق والوسائد والأيدي والسجاد وغيرها، مما قد يسبب لك بعض المشكلات كضياع الأشياء الصغيرة أو خرابها، ولكن عليك التفهم أن هذا هو أحد سلوكيات الجراء الأكثر شهرة، ففي أعمارها المبكرة، تستكشف الكلاب كل شيء بأفواهها، وبالرغم من كون هذا السلوك مزعجًا، إلا أنها فرصة رائعة لتعليم جروك ما هو مناسب لفمه.

تمتلك الكلاب من سلالة الكلب الراعي أسنانًا حادة للغاية، حيث أنها تتعرف على الأشياء عن طريق الضغط عليها بأسنانهم، مما يعني أنه يمكنك تعليم كلبك ألا يقوم بالضغط بأسنانه على الأيدي بقوة.

مكافأة عن طريق الطعام

يقول الكثيرون أن المكافآت عن طريق الطعام للكلاب قد تضر كلبك، وهذا للأسف غير صحيح، فمن سمات المدرب الجيد أن يقوم بتحفيز كلبه، وذلك التحفيز يتم عن طريق إعطاء كلبك أكثر الأشياء التي يحبها واستخدامها كمكافآت، وبالتأكيد الطعام هو واحد من تلك الأشياء، لذا فعليك استخدامه، ولكن استخدم مكافآت أخرى معه، مثل: التنزه والملاعبة والألعاب الصغيرة.

يجب التوضيح أن مكافآت الطعام لا تعني أن جروك سيطيعك فقط عندما تعطيه إياها، فعليك فعل ذلك بالطريقة الصحيحة حتى يستجيب الكلب لأوامرك حتى عندما لا تعطيه المكافآت.

منع الجرو من سلوك القفز

إن سلوك جروك اللطيف الصغير في القفز عليك قد لا يزعجك الآن، ولكنه بالتأكيد سيزعجك بعد بضعة أشهر فقط، عندما يكبر كلبك ويضخم حجمه، لذلك من الضروري أن تمنع كلبك من القفز عليك وذلك عن طريق جعله يتوقف عن القفز من صغره.

يمكنك أن تدرب كلبك على التوقف عن سلوك القفز، ففي حين رجوعك للمنزل، تجاهل كلبك تمامًا عندما يهم للقفز عليك، فقط قم بمراقبته بطرف عينك، وارجع لتحيته ومداعبته عندما يقف علي أقدامه الأربعة، وعليك أن تكرر هذا الفعل في كل مرة يراك فيها ويقفز عليك، فمع تكرار الأمر سيتوقف كلبك من القفز عليك عند رؤيتك وسيكتفي بالوقوف، فيمكنك كذلك أن تعلمه الجلوس في حين رؤيتك، كما ننصح تكرار هذا الفعل مع كل القريبين من الكلب حتى يتوقف عن هذا السلوك تمامًا.

المكافأة عند السلوك الجيد والمعاقبة عند السلوك السيء

تعد واحدة من أهم النصائح التي يمكن تقديمها لأصحاب جراء كلب الراعي الألماني، فهذه الطريقة مذهلة وستحدث المعجزات، بالإضافة إلى أنها سهلة التطبيق بشكل كبير، كل ما عليك فعله هو الانتباه إلى جرو كلب الراعي الألماني ومكافأته عندما يقوم بسلوكيات جيدة، ولكن بالرغم من ذلك، عليك أن تضع في اعتبارك بعض القواعد الهامة حتى تتمكن من تحسين سلوك جروك، وهي:

  • إذا لاحظت أن جروك لا يغير سلوكه السيء، في الأغلب سيعني ذلك أنك تقوم بمكافأته دون أن تدري، فقم بالبحث عن المكافأة التي يحصل عليها الجرو بعد سلوكه السيء، وعليك إزالتها.
  • قم بمعاقبة كلبك في حاله فعله سلوكًا سيئًا عن طريق تجاهله، فإياك وضربه أو تجويعه، فقط قم بتجاهله، وإن لم يفلح التجاهل مع السلوك السيء، قم بمكافأته عندما يقوم بالسلوك المعاكس لهذا السلوك.

إقرأ أيضًا: تفسير عضة الكلب في المنام

نصائح تدريب كلب الراعي الألماني للحراسة

بعدما نكون قد قدمنا لكم أهم النصائح لتدريب الجراء، نستعرض لكم نصائح لتدريب كلاب الجيرمن شيبرد حتى تكون كلاب حراسة، فتمتاز هذه السلالة بقدرته الكبيرة على الصيد والحراسة، فقط بالتدريبات الخاصة سيصبح لديك كلب حراسة ممتاز، لذلك في النقاط التالية نقدم لكم أهم تلك النصائح..

  • يُفضل أن يكون الكلب جروًا صغيرًا حتى تتمكن من التعامل معه.
  • قم بإطعامه بشكل جيد ومستمر، وحافظ على شهيته المفتوحة.
  • قم بتدريبه حتى يتعلم الأوامر الأساسية كالوقوف والجلوس.
  • احرص على أدائه للعديد من التمرينات الرياضية.
  • احرص على تدريبه بشكل منتظم، يفضل أن يكون عدد جلسات التدريب في اليوم هو جلستين، ويمكن أن يصل إلى حد ثلاثة جلسات.
  • عند الانتهاء من جلسات التدريب اطلب منه أن يقوم بأمر يسهل عليه فعله، ومن ثم قم بمكافأته.
  • يفضل أن تفدم الكلب إلى مدرب متخصص.
  • اجعل شخصًا ما من معارفك أن يقوم بالتسلسل إلى منزلك أمام كلبك، على ألا يكون الكلب على معرفة سابقة بهذا الشخص، وقدم له المكافآت عندما يقوم بالنباح عليه.
  • عزز ثقة الكلب في مقدرته على الحراس، فاطلب من شخص ما من معارفك أن يقتحم المنزل أمام كلبك، عندها سيحاول الكلب مهاجمة هذا الشخص لذا عليك التمسك جيدًا بطوق الكلب، ومن ثم اطلب من ذلك الشخص الرحيل حتى يعطي الكلب الشعور بأن المقتحم قد هرب خوفًا منه.

في النهاية.. وبعد أن نكون قد انتهينا من حديثنا عن كلب الراعي الألماني وأهم الصفات والمميزات التي يتمتع بها، والنصائح الأمثل لتربية جراءه أو تربيته خصيصًا للحراسة، نتمنى أن نكون قد أفدناكم بحديثنا بهذا المقال، وأن تكون نصائحنا المقدمة قد ساعدتكم في التعرف علي أفضل الطرق للتعامل مع كلب الجيرمن شيبرد.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.