كيف تحصل على محلول مخفف من حمض قوي

كيف تحصل على محلول مخفف من حمض قوي؟ هو سؤال شائع بين طلاب الثانوية العامة، حيث تنقسم الأحماض إلى نوعين  وهم الأحماض القوية والتي تتأين كليًا في الماء، والأحماض الضعيفة وهي التي تتأين بشكل جزئي في الماء، ونتيجة لذلك فإن الأحماض القوية هي التي تستطيع توصيل الكهرباء.

لذلك في هذا الموضوع سنقوم بتوضيح كيفية الحصول على محول مخفف من حمض قوي من خلال موقع زيادة.

كيف تحصل على محلول مخفف من حمض قوي

من مبادئ الكيمياء التي عادةً ما يتم تعلمها في معامل الكيمياء داخل المدارس هو أنه عند تخفيف الحمض لتقليل تركيزه فإن أمن طريقة هي إضافة الحمض إلى الماء وليس إضافة الماء إلى الحمض، كما أن عملية تخفيف الحمض لا تجعله أضعف أو تفقده قوته وفاعليته ولن تجعله أقل تفاعلًا مع المواد الأخرى، بل أن الهدف من تخفيف الحمض هو الحصول على كمية أقل من الحمض في المحلول.

يمكنك الحصول على محلول مخفف من حمض قوي من خلال إذابة الحمض في كمية كبيرة من الماء، عند قيامك بتخفيف الحمض يجب أن تحرص على أن تقوم بإضافة الحمض إلى الماء وليس العكس.

اقرأ أيضًا: ما هو حمض البوريك وما المنتجات التي تحتوي على حمض البوريك

طريقة تكون المحاليل

إن المحلول يتكون من المذاب والمذيب وهم:

المذيب: هو المادة السائلة التي يذوب بها المواد الأخرى، ومن أمثلة المذيب: الماء.

المذاب: يقصد به المادة الصلبة التي يتم إذابتها داخل المذيب والتي تختفي ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة مثل: الملح.

محلول الماء والسكر

في محلول الماء والسكر يكون المذيب هو الماء، والسكر هو المذاب، حيث ينتج المحلول عن إذابة جزيئات السكر بشكل كلي في الماء، وتكون نسبة المذيب (الماء) هي الأكبر في المحلول.

أسباب تخفيف الأحماض القوية

من أهم أسباب تخفيف الأحماض القوية هو تقليل كمية المادة المذابة في المحلول، والجدير ذكره هو عند تخفيف الأحماض القوية لا يؤثر على مدى فاعليتها وتفاعلها مع المواد الأخرى.

يتم تخفيف الأحماض القوية لأن بعض المواد تأتي مركزة بشكل كبير، واستخدامها بشكل مركز يعتبر إهدار للمادة؛ لأننا يمكننا استخدامها مخففة، ومن أمثلة الأحماض التي تأتي بتركيز عالي (حمض النيتريك).

اقرأ أيضًا: حمض الفوليك للحامل كم جرام وفوائد واضرار حمض الفوليك

خصائص المحاليل الحمضية

تتمتع المحاليل الحمضية ببعض الخصائص والتي تميزها عن المحاليل القلوية، وتتمثل أبرز خصائص المحاليل الحمضية في:

  • موصلة للكهرباء، حيث أن أيونات الهيدروجين يمكنها نقل الشحنات الكهربائية، لذلك تستخدم في البطاريات.
  • لاذعة الطعم، تتمتع الأحماض بطعم لاذع ومميز.
  • تتفاعل بعض الأحماض مع بعض المواد الفلزية والتي ينتج عنها غاز الهيدروجين.

طريقة معرفة قوة الحمض

هناك العديد من الطرق التي قد تساعدك في معرفة مدى قوة الحمض وتتمثل في:

  • يمكن استخدام دائرة كهربية مكونة من جميع الأجزاء مثل: مصباح وأسلاك وبطارية، ولكن يجب أن تكون الدائرة غير مكتملة.. فبعد توصيل المصباح بالبطارية وتوصيلهم بالأسلاك، نقوم بقطع جزء من هذه الأسلاك ووضعها في المحلول الحمضي، في حال أن الحمض الذي تم إضافته قوي سيضيئ المصباح ويتوهج بشدة؛ لأن المحلول الحمضي القوي يكون عدد كبير من الأيونات السالبة والموجبة.. وفي حال إن كان المحلول ضعيف سيضيئ المصباح بشكل ضعيف.

اقرأ أيضًا: ما هو حمض الستريك وفوائده واستخدامه وهل له أضرار

أنواع المحاليل

تنقسم المحاليل إلى:

المحاليل الغازية

وهي المحاليل الناتجة عن ذوبان غاز في غاز أخر، ومن أمثلة المحاليل الغازية: الهواء الجوي، حيث يحتوي الهواء على نسبة 78% غاز نيتروجين وهو المذيب والذي يذوب به جميع أنواع الغازات الأخرى المكونة لطبقة الهواء.

المحاليل السائلة

تعتبر المحاليل السائلة هي الأكثر شيوعًا، يكون بها المذيب مادة سائلة، والمذاب مادة سائلة أو غازية.

المحاليل الصلبة

في المحاليل الصلبة دائمًا ما يكون المذيب مادة صلبة، وقد يكون المذاب على الحالة السائلة أو الغازية أو الصلبة، ومن أمثلتها: السبائك الفلزية ( والسبيكة هي محلول يتكون من فلزين أو أكثر).

هكذا نكون قد قمنا بذكر كيف تحصل على محلول مخفف من حمض قوي من خلال طريقة بسيطة جدًا وأمنة، كما قمنا بذكر خصائص المحاليل الحمضية، ونتمنى من الله أن يوفق جميع طلابنا.

قد يعجبك أيضًا