كيف اتخلص من حب الشباب

كيف اتخلص من حب الشباب بطريقة سهلة وفعالة دون بقاء أي بثور أو أثر للعلامات؟ فظهور الحبوب تسبب إزعاج لي، فهي بالتأكيد تحتاج إلى وقت كبير لعلاجها، ولكنني أرغب في التخلص منها بأسرع وقت دون أن تظهر مرة أخرى.

حبوب الشباب تظهر باستمرار لأغلب الناس وخاصة المراهقين، مما تجعلهم يشعرون بالإحباط والإحراج عند رؤية الناس لهم، ولهذا السبب سوف يجيبنا موقع زيادة على سؤال “كيف اتخلص من حب الشباب؟” وذلك من خلال الموضوع التالي.

كيف اتخلص من حب الشباب

كيف اتخلص من حب الشباب

تُعتبر كل الطرق المقترحة لعلاج  حب الشباب لا تعطي أي من النتائج الفورية الفعالة، حيث تبدأ بظهور نتائجها بعد 4-8 أسابيع، وقد يسوء الوضع في بعض الحالات عند عدم الانتظام على وضع العلاج.

قد يوصي الطبيب المعالج بعلاج حب الشباب الدوائي أما أن يتم دهن سطح الجلد بأي علاج موضعي، ويمنع استخدام أي الأدوية الفمية للمرأة الحامل، خاصةَ خلال  أول3 شهور من الحمل.

يعتمد علاج  حب الشباب على التقليل من إنتاج العصارة الدهنية، و زيادة تجديد الجلد، وعلاج التلوث الجرثومي، التقليل من الالتهاب أو الدمج بين المركبات الأربعة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ماسك لحب الشباب للبشرة الدهنية سريع المفعول طريقة تحضيره

العلاجات الموضعية

مستحلبات أو دهانات  حب الشباب تعمل على تجفيف العصارة الدهنية وتقضي على الجراثيم، وتقوم بتحفيز تساقط خلايا الجلد الميتة.

المستحضرات التي لا تحتاج إلى أي وصفات طبية  تكون ناعمة بوجه عام على البشرة وتشمل على مواد فعالة مثل: كبريت رسورتزينول، وحمض الساليسيليك (Salicylic acid)، وبنزويل بيروكسيد (benzoyl peroxide)، حمض اللكتيك، فهذه المواد تكون فعالة في حالة كانت البثور خفيفة.

إذا لم تستجيب هذه الحبوب مع هذه العلاجات، فمن الأفضل الذهاب إلى طبيب الجلدية للحصول على وصفة طبية للمستحلبات أو لدهانات وتكون أكثر فاعلية مثل: حمض أدبلتن وحمض الرتينول هما نموذجان من الأدوية للعلاج الموضعي، والمنتجة على أساس فيتامين (أ).

تقوم هذه الأدوية على تحفيز تجديد خلايا الجلد ومنع تكون الانسدادات في بصيلة الشعر، بالإضافة إلى هناك بعض الأدوية تحاكي أي تماثل بفاعليتها المضادات الحيوية المستخدمة في العلاج الموضعي، حيث تعمل هذه الأدوية على التخلص والقضاء على الجراثيم الموجودة على سطح الجلد للحصول على النتيجة الأفضل، وقد يحتاج المعالج أن يدمج بين أكثر من طريقة  في نفس الوقت  لعلاجها مثل:

  • وسائل وقائية تؤخذ عن طريق الفم.
  • مضادات حيوية.
  • الليزر لعلاج حب الشباب.
  • ايزوتينوين (Isotretionin).

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: افضل صابون لحب الشباب والبقع وكيفية استعمالها

علاج لتخفيف أثار حب الشباب

أثناء علاج حب الشباب واختفاءها يظهر أثار وندبات على الجلد، والتي بالطبع يكون مظهرها مزعج، لذلك من خلال النقاط التالية سوف نتعرف على علاج أثارها بطرق مختلفة من خلال النقاط التالية:

  • علاجات تجميلية مثل: تقشير البشرة عن طريق مواد كيماوية أو الكشط أو التقشير البارد ((microdermabrasion التي قد تكن فعالة لعلاج حب الشباب.
  • تقشير الجلد المشوه.
  • ملاء الأنسجة الرخوة.
  • كشط الأدمة وهي أحد طبقات الجلد وتتواجد تحت الطبقة الخارجية من الجلد مباشرةَ.
  • علاج الليزر وهو مصدر ضوئي وعلاج عن طريق موجات راديوية (Radio waves).
  • العمليات الجراحية للجلد.

مدة علاج حب الشباب

علاج حب الشباب للبالغين أو الشباب قد يصل إلى بضعة شهور أو سنوات ليتم الشفاء منه بشكل كامل، يتوقف حب الشباب تأثره بمدى انتشار وحدته، حيث إنه قد يولد ضائقة نفسية.

مما  قد يؤدي إلى ترك ندبات على سطح الجلد ، وفي هذه الحالة سنحتاج إلى ضرورة علاج آثار حب الشباب أيضًا، ولحسن الحظ يوجد علاج فعال لعلاج حب الشباب، أما عن طريق طبيب جلدية أو بشكل مستقل، فعلاجها في الحالات التي يظهر لها بعض الحبوب يكون بوجه عام ببعض الوسائل البسيطة.

طرق علاج الحبوب الغير منتشرة بكثرة مثل: استخدام مراهم لا يتطلب وصفها من قبل الطبيب أو بواسطة مستحضر خفيف للتنظيف، أما في الحالات المستعصية أي الصعبة يعتمد علاجها على نوع أو أكثر من الأدوية التي يمكنك الحصول عليها من خلال وصف الطبيب لها، والوقاية حتي تساعدك على الحفاظ على الجلد وتحميه من إعادة ظهور حب الشباب أو العد مرة أخرى.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حب الشباب على الظهر أنواعه وطرق علاجه بالتفصيل

علاج حب الشباب بالأعشاب

إذا كنت تتساءل عن كيف اتخلص من حب الشباب، فمن خلال ما يلي سوف نجيب لك عن هذا السؤال عن طريق عرض الوصفات الطبيعية التي تساعد على علاجها والتخفيف منها:

الطماطم

تحتوي الطماطم على فيتامين أ، والتي تعمل على تنشيط إنتاج خلايا الجلد، وتخفف أيضًا من ظهور حب الشباب، ويتم تدليك الجلد بالطماطم لمدة 15 دقيقة وبعد ذلك يتم غسل البشرة وتنشيفها.

زيت الزيتون

يحتوي على مضادات أكسدة، والذي يساعد على إخفاء حب الشباب وعلاج الندبات الناتجة عنها، ويمكن استخدامه من خلال وضعه على البشرة لمدة 10 دقائق ثم يتم غسل البشرة جيدًا.

خل التفاح

إن خل التفاح يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الوجه، وأيضًا يساعد على علاج الحبوب وإصلاح الجلد، فمن المعروف مدى كفاءته في علاج مشاكل البشرة.

يتم تخفيف خل التفاح بالماء، ويغمس فيه قطنة ثم يتم تمريرها على البشرة لمدة 10 دقائق، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ماسك الموز للوجه لحب الشباب في ثلاثة أيام وأفضل وصفات قشر الموز للبشرة

أسباب ظهور حب الشباب

كيف اتخلص من حب الشباب

بعد أن أجبنا عن سؤال كيف اتخلص من حب الشباب، الآن من خلال النقاط التالية سوف نتعرف على السبب وراء ظهور حبوب الشباب في الجلد،:

تراكم الجراثيم

يظهر حب الشباب عند اغلاق مسام بصيلات الشعر بالدهون أو بالعصارة الحليبية والخلايا الميتة، حيث تفرز هذه الغدة مادة دهنية تسمى الشحم، والتي تقوم بدورها في وجود دهون في الجلد، وتتجمع في المسام لتشكل انسداد، مما يسبب إلى تكوين الرؤوس البيضاء وظهور الحبوب.

تغيرات الهرمونات

تعد التغيرات الهرمونية في الجسم تعلب دورَا في ظهور حب الشباب، حيث إنها شائعة بشكل كبير خاصةَ لدى كل من الشباب الذكور والإناث قبل يومين أو أسبوع من ظهور الدورة الشهرية والنساء الحوامل، وأيضًا الأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة بالأخص الكروتيزون (Cortizone).

مما لا شك فيه أن للهرمونات دورًا رئيسيَا في ظهور حب الشباب وجعلها مصدر إزعاج للكثير لدى الشباب بالأخص، ويعاني العديد من الأشخاص في مختلف الفئات العمرية من حب الشباب وخاصة المراهقين.

الوراثة

من الممكن أن يكون السبب في ظهور الحبوب هو وجود أشخاص من العائلة لديهم حبوب منتشرة في بشرتهم،  أما إذا كان الوالدين ظهر لهما حب الشباب قبل ذلك، فلابد من أن يعاني الأبناء منها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تجربتي مع الملح للوجه وعلاج حب الشباب وفوائده وطرق استخدامه

نصائح للتخفيف من ظهور حب الشباب

هناك بعض النصائح التي تساعد على تخفيف حب الشباب وعدم زياتها، ومن خلال ما يلي سوف نذكر هذه النصائح:

  • غسل المناطق المعرضة الموجود بها حب الشباب مرتين في اليوم.
  • استخدام أدوية تمنع ظهور حب الشباب، وهناك أدوية يتم استعمالها بدون استشارة الطبيب.
  • تنظيف البشرة بغسول مخصص لها.
  • تجنب استخدام مستحضرات التجميل أو وضع الميك أب بشكل مفرط أو عدم إزالة تلك المستحضرات قبل النوم.
  • الامتناع عن لمس الحبوب.
  • بعد اختفاء الحبوب يجب الاستمرار على المتابعة مع الطبيب حتى لا تظهر مرة أخرى.
  • الاستحمام بعد عمل أي نوع من الرياضيات أو النشاطات الجسدية.

خلاصة الموضوع في 7 نقاط

بعد أن أجبنا على سؤال كيف اتخلص من حب الشباب في الموضوع السابق نجد أن:

  1. الهرمونات لها دورًا رئيسيَا في ظهور حب الشباب وخاصة عند المرأة الحامل وقبل الدورة الشهرية لدى النساء.
  2. بعد شفاء حب الشباب بشكل كلي، يجب أن يتم الاستمرار والمتابعة مع الطبيب المختص.
  3. يجب غسل المناطق الموجود بها حب الشباب مرتين في اليوم.
  4. الطماطم تعمل على تنشيط إنتاج خلايا الجلد وتخفف من حب الشباب، وذلك لاحتوائها على فيتامين أ.
  5. علاج حب الشباب للبالغين أو الشباب قد يصل إلى بضعة شهور.
  6. يجب عدم وضع اليدين على الحبوب، حتى لا تنتشر بشكل أكبر.
  7. من الممكن أن يكون السبب في ظهور الحبوب هو وجود أحد من العائلة مصاب بها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.