محتوى يحترم عقلك

تخلص من انتفاخ البطن في ثوان

يُمكن التخلص من انتفاخ البطن في ثوان بعدة طرق مُختلفة، حيث يُعد انتفاخ البطن الناجم عن تراكم الغازات بسبب الأطعمة الغذائية المختلفة يمكنه أن يعيق تناولك للوجبات التي تفضلها وذلك للخوف من الإصابة بهذا الانتفاخ المزعج، لذا من خلال موقع زيادة سنوضح كيفية التخلص منه.

تخلص من انتفاخ البطن في ثوان

يمكنك التخلص من انتفاخ البطن في ثوان عن طريق الاعتماد على الأعشاب المنزلية التي من شأنها أن تقلل تراكم الغازات أو زيادة كمية السوائل في الجسم أو الانتفاخ الناجم عن الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، ومن أمثلة هذه الأعشاب الآتي:

1- مغلي البابونج

يعرف البابونج باسم الكاموميل الذي يساعد على الاسترخاء وبالتالي ينعم الجهاز الهضمي بالحد من الإصابة بتشنجات عضلات المعدة، بالإضافة إلى التخفيف من تراكم الغازات والشعور بالانتفاخ وكل الأعراض المزعجة الناجمة عن الإصابة بالمشكلات الهضمية.

اقرأ أيضًا: علاج سحري للتخلص من انتفاخ البطن

2- زيت القرنفل

من الممكن استخدام زيت القرنفل للحد من إنتاج الغازات وذلك عن طريق زيادة الإنزيمات التي تساعد على هضم الأطعمة الغذائية وخصوصًا المواد الدهنية ويمكن التخلص من انتفاخ البطن في ثوان من خلال تناول كوب من الماء بالإضافة إلى 8 قطرات من زيت القرنفل على الريق.

3- مغلي النعناع

يُشتهر عن النعناع خصائصه التي تساعد على الاسترخاء والتخلص من التشنجات المعوية، فيعتبر النعناع غني بمركب كيميائي مضاد للتشنجات ويساعد على تحسين العملية الهضمية وبالتالي عدم تراكم الغازات والشعور بالالتهابات.

4- الزنجبيل الطازج

تناول الزنجبيل الطازج من شأنه أن يخفف من الشعور بالانتفاخ والحد من تراكم الغازات الذي يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة، حيث يمكن تناول قطعة من الزنجبيل بعد تناول وجبة دسمة للحصول على نظام هضمي ممتاز.

5- بذور اليانسون

من أشهر العلاجات التي تحد من الاضطرابات الهضمية هو مغلي اليانسون الذي يمكن تناول كوب منه في الصباح للحصول على نظام هضمي أفضل خالي من الشعور بالانتفاخ وتراكم الغازات، كما يمكن إدراجه في النظام الغذائي لأنه من الأعشاب التي تساعد على استرخاء العضلات.

6- خل التفاح

تناول كوب من الماء مضاف إليه قطرات من خل التفاح على الريق من شأنه أن يعمل على التخلص من انتفاخ المعدة وتراكم الغازات، بالإضافة إلى تناوله بعد الوجبات الدسمة الغنية بالمواد الدهنية لعدم التأثير على الجهاز الهضمي وإنتاج كبير للغازات.

7- الفحم النشط

هو من العقاقير الدوائية التي يمكن تناولها بدون وصفة من الطبيب فهو يعمل على التخلص من أعراض القولون العصبي التي تعيق هضم الطعام وتراكم الغازات، لذا يمكن تناول قرص من الفحم بعد تناول الطعام بساعة أو قبل تناوله مباشرةً.

اقرأ أيضًا: التهاب المرارة وانتفاخ البطن

8- بذور الشمر

تعتبر بذور الشمر من الأعشاب الصحية جدًا الغنية بالعديد من العناصر الغذائية التي تعمل على الحد من حرقان المعدة والانتفاخ، لذا يمكن تناوله مع اللبن على الريق للتخلص من تراكم الغازات وآلام المعدة.

9- البقدونس الطازج

يساعد البقدونس على التخلص من الغازات المتراكمة في الجهاز الهضمي والتي من شأنها أن تزيد الشعور بالانتفاخ، فتناول كوب واحد من مغلي البقدونس أو تناول أعواد البقدونس الطازج يساعد على التخلص من ذلك الشعور المزعج.

10- عشبة الكراوية

يتعرض الكثير من الأشخاص إلى الشعور بالانتفاخ وعدم القدرة على أداء النشاطات اليومية من فرط تراكم الغازات، في هذه الحالة يجب تناول كوب واحد من مغلي الكراوية، وذلك لكي تتخلص من انتفاخ البطن في ثوان.

أسباب انتفاخ البطن

من الطبيعي إنتاج الجهاز الهضمي كمية من الغازات أثناء عملية الهضم مثل غاز الميثان والهيدروجين وأنواع أخرى تخرج خارج الجسم دون ملاحظتها من الإنسان، لكن قد يكون ذلك بطريقة زائدة تجعل الإنسان لا يتمكن من ممارسة نشاطاته اليومية بشكل طبيعي.

يعرض ذلك الإنسان للعديد من المواقف الحرجة بينما قد يكون إشارة من الجهاز الهضمي لإصابة الجسم بمرض معين مثل الأمراض التالية:

  • حساسية الغذاء: توجد عدة أنواع من الغذاء تتسبب في إصدار رد فعل من الجهاز المناعي بعدم تحمل الجسم لها وقد يكون الانتفاخ هو رد الفعل، بالإضافة إلى الانتفاخ الناجم عن تناول الجلوتين الذي لا يتقبله الجهاز الهضمي ويصدر عنه ردود مثل الانتفاخ والتقلصات المعوية.
  • عدم تحمل أنواع معينة من الطعام: يمكن أن تتسبب بعض الأنواع من الطعام في الإصابة بالانتفاخ نتيجة عدم تحللها بشكل كافي نظرًا لعدم توافر الإنزيمات الخاصة بتحليلها.
  • الإصابة بالقولون العصبي: من الإصابات التي تنتج عن التوتر أو التعرض لنوبات شديدة من الضغط النفسي هي القولون العصبي الذي يزيد من الشعور بالانتفاخ وتراكم الغازات.
  • تناول أنواع معينة من الأطعمة: توجد أنواع معروفة من الأطعمة التي تعمل على زيادة كمية الغازات في الجهاز الهضمي والشعور بالانتفاخ مثل: الأطعمة الغنية بالألياف والبقوليات، والأطعمة الدهنية، والأطعمة الغنية بالمواد الكربوهيدراتية، والفواكه المجففة، والأطعمة الصليبية.
  • الإصابة بالارتجاع المريئي: الإصابة بتلك المرض ينتج عنه عدة أعراض معروفة كالشعور الدائم بالانتفاخ وعدم القدرة على تناول الطعام.
  • زيادة نمو البكتيريا الخاصة بالأمعاء الدقيقة: يساعد ذلك على الشعور بالانتفاخ وتراكم كمية كبيرة من الغازات.

اقرأ أيضًا: سبب انتفاخ البطن بعد الولادة الطبيعية

نصائح للحد من الإصابة بالانتفاخ

أثناء محاولتك في التخلص من انتفاخ البطن في ثوان يمكن اتباع بعض الإرشادات التي من شأنها أن تعمل على التقليل من الإصابة بالانتفاخ وتراكم الغازات وهي كالتالي:

  • الامتناع عن تناول المشروبات الغازية: لأنها تساعد على إمداد الجهاز الهضمي بكميات ليست بقليلة من الغازات خصوصًا غاز ثاني أكسيد الكربون.
  • الاعتدال في تناول الأطعمة الغنية بالألياف: للحد من الإصابة بالأطعمة الغذائية الغنية بالألياف التي تعمل على إنتاج الغازات لكن الحد من تناولها بشكل مؤقت، حتى يتم الشعور بالراحة ثم إدخال تلك الأطعمة مرة أخرى تدريجيًا نظرًا لفوائدها الكبيرة.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالدهون: ذلك لأن الاطعمة الغنية بالدهون تؤثر على الجهاز الهضمي وتساعد على إبطاء العملية الهضمية وبالتالي يتأثر الطعام ويتخمر نظرًا للوقت الذي يبقى فيه متواجد في المعدة.
  • الامتناع عن التدخين: يزيد التدخين من كمية الهواء التي تدخل إلى الجهاز الهضمي.
  • عدم تناول كميات كبيرة من الطعام: الإفراط في الطعام يؤدي إلى الإصابة بالسمنة المفرطة وتراكم الغازات في الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ.
  • تجنب تناول الحلويات الصلبة: تناول الحلوى الصلبة أو حتى مضغ العلكة قد يؤدي إلى ابتلاع اللعاب بشكل أكبر من المعتاد وذلك يتسبب في الشعور بالانتفاخ.
  • التأكد من طقم الأسنان: الأطقم المصنعة التي يستخدمها المسنين قد تؤدي إلى زيادة ابتلاع كميات أكبر من الهواء.
  • الفصل بين شرب الماء وتناول الطعام: شرب الماء بين الطعام يساعد على تخفيف تركيز الأحماض لهضم الطعام، بالتالي لا يتمكن الجهاز الهضمي بتفكيك الطعام وهضمه بشكل مثالي.
  • ممارسة التمرينات الرياضية: يساعد الانتظام في التمرينات الرياضية على تحسين العملية الهضمية عن طريق زيادة تدفق الدم إليه.

يمكنك تناول مغلي بعض الأعشاب التي تساعد على تهدئة عضلات الجهاز الهضمي والتخلص من الشعور بالانتفاخ، بينما إن لم تتمكن من الشعور بالراحة عليك باستشارة الطبيب لعلاج سبب ذلك الانتفاخ.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.