التخلص من الشيب للابد بوصفات طبيعية منزلية مضمونة 100%

التخلص من الشيب للابد

التخلص من الشيب للابد من أكثر الأمور التي تثير جدلًا خاصةً بين النساء نظرًا لأن الشيب يصيب النساء بنسبة أكبر من الرجال وبعضهن يتأقلم مع الشيب أما الباقي فيحاولون التخلص منه بواسطة العديد من الطرق العلاجية والوصفات الطبيعية، وقد يتطلب الأمر الذهاب إلى طبيب مختص فيستطيع حينها معرفة سبب ظهور الشيب، ومن ثم يبدأ في وضع خطة مناسبة لتقليل ظهوره.

التخلص من الشيب للابد

حتى يتم التخلص من الشيب للابد يجب تحديد أسبابه ومن ثم العمل على تقليل ظهوره بواسطة الطريقة التي تناسب سبب الظهور، ومن أكثر الأسباب التي تؤدى إلى ظهور الشيب:

  • سوء التغذية حيث أن كل ما تتناوله سوف ينعكس على جسدك وبشرتك فالنظام الغذائي الذي يقوم على أسس صحية يمنح الجسد كل العناصر الغذائية التي يحتاجها، ولذلك إن كانت التغذية جيدة فسوف يساعد ذلك على عد ظهور الشيب المبكر.
  • أثبتت بعض الدراسات أن التدخين من أحد أسباب ظهور الشيب فالمدخنون يصبحون أكثر عرضة للشيب المبكر 4أضعاف من غير المدخنين، وذلك يعود إلى أن التدخين يؤثر بشكل ما على البشرة والجسد والشعر فيمكن أن يؤدى إلى ظهور شيب مبكر أو يؤدى إلى تغيير لون الشفاه.
  • كلما ازداد الجهد والضغط والتوتر على الشخص سوف تزيد معه بنسبة كبيرة فرص إصابته بالأمراض ولذلك من يتعرضون لإجهاد بنسبة صغيرة لا يصابون بالشيب فهناك بحسب إحدى الدراسات علاقة طردية بين الإجهاد وفقدان الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر لدى الفئران.
  • يمكن أن يكون الشيب أمرًا وراثيًا وفى تلك الحالة الحل الذى يلجأ إليه الشخص هو استخدام صبغات الشعر بشكل مستمر حتى يختفى الشيب.
  • إن الأشخاص الذين يمتلكون مرضًا في الغدة الدرقية أو مصابون بداء بورنفيل أو البهاق أو داء الثعلبة يكونوا أكثر عرضة لظهور الشيب خاصةً الشيب المبكر.
  • من أكثر الأسباب التي تؤدى إلى الشيب هو نقص نسبة فيتامين ب12 في الجسد حيث يؤدى نقصه إلى ظهور الشيب بشكل أسرع.
  • منتجات العناية بالشعر الكيميائية يمكن أن تساعد كثيرًا في ظهور الشيب نظرًا لاحتوائها على مواد ضارة تنقص من نسبة إنتاج صبغة الميلانين.
  • إن كان هناك خلل في الهرمونات فقد يؤدى إلى ظهور الشيب وقد يعود ذلك بنسبة كبيرة على العوامل العصبية أو النفسية.
  • إن كان الشخص مصاب بضعف في جهاز المناعة فقد يؤدى إلى ضعف صبغة الميلانين فتظهر الشعيرات البيضاء خلال وقت سريع.
  • إن كان هناك إصابة بفقر الدم فقد يتسبب في ضعف بصيلات الشعر، ومن المحتمل أن يؤدى إلى الصلع وليس مجرد ظهور شعيرات بيضاء.

إقرأ أيضًا: التخلص من الشيب إزالة الشيب نهائياً بإذن الله

التخلص من الشيب بطرق علاجية

يمكن التخلص من ظهور الشعيرات البيضاء أو التقليل من ظهورها بواسطة طرق علاجية عن طريق تعويض نسبة الميلانين داخل الجسم ومن الأفضل استشارة طبيب لاختيار العلاج الأمثل لحالة الشخص المصاب بالشيب، وفيما يلي بعش الطرق العلاجية:

  • إن كان سبب ظهور الشيب هو خلل في المناعة فالحل هو تناول مكملات غذائية من شأنها أن تقلل من الشيب كالحديد والمعادن والفيتامينات.
  • هناك مكملات غذائية تحتوى على الزنك واليود والنحاس وغيرها من المكونات التي تساعد في تحسين الشعر والتقليل من ظهور الشيب.
  • يمكن التخلص من الشيب بواسطة تناول البروتين الصحي الذى يدعم الكرياتين بالإضافة إلى تناول فيتامينات تعيد للشعر صحته مثل فيتامين A,B12,H .

التخلص من الشيب بوصفات طبيعية

زيت الزيتون

أضيفي ما يقارب 3 ملاعق من زيت الزيتون إلى حوالي ملعقة واحدة من الخل وبعض حبوب الحلبة والقليل من العسل، وقومي بوضعهم على النار حتى يصير دافئًا ثم ضعه على الشعر لمدة ربع ساعة فقط، وقومي بشطفه جيدًا بالماء الفاتر، وقومي بتكرار تلك الوصفة يوميًا لمدة أسبوعين.

عصير البصل

قومي بفرك فروة رأسك بشريحة من البصل أو يمكن أن تغسلي الشعر قبل الاستحمام بخلاصة عصير البصل.

نبات الميرمية

اخلطي 4 ملاعق من الميرمية مع نصف كوب من الماء وملعقتين من الحنة وملعقة صغيرة الحجم من القرنفل الناعم، واضيفي فنجانًا من الشاي المغلي ثم اتركيه على الشعر لمدة نصف ساعة، وقومي بشطفه جيدًا بعدها بالماء الفاتر، وكرري تلك الوصفة مرتين أسبوعيًا.

إقرأ أيضًا: افضل صبغة شعر للشيب طبيعية بدون كيماويات وأسباب ظهور الشعر الأبيض

الحناء وزيت جوز الهند

أضيفي كمية من أوراق الحناء إلى كوب زيت جوز هند وضعيهم على النار حتى تغلى وتتحول الأوراق إلى اللون الأسود ثم ضعيه جانبًا حتى يصل إلى درجة حرارة الغرفة وبعدها قومي بوضع الزيت على الرأس وعلى الفروة ودلكيها جيدًا ثم اتركيه ليلة كاملة، وعند الاستيقاظ قومي بغسله جيدًا بشامبو خفيف.

أوراق الكاري واللبن

اخلطي أوراق الكاري حتى تصبح كالعجين ثم اضيفي نصف كوب من اللبن واخلطيه جيدًا، وطبقي المزيج على فروة رأسك وشعرك واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اغسليه جيدًا بالماء الفاتر.

زيت بذور السمسم وعصير الجزر

امزجي ما يقارب 100مل من زيت السمسم وبعضًا من عصير الجزر و50 مل من بذور الحلبة المطحونة وضعيهم في زجاجة واتركيها في الشمس لمدة 21 يوم ومن ثم طبقيها على فروة رأسك وعلى الشعر، واتركيها لمدة 30دقيقة ثم اغسليه جيدًا بشامبو خفيف.

عصير البصل و زيت جوز الهند

اخلطي زيت جوز الهند وعصير البصل جيدًا ثم قومي بتدليك الفروة والرأس بالمزيج، واتركيه لمدة 45 دقيقة، واغسليه جيدًا بشامبو خفيف.

بعض الوصفات الطبيعية للقضاء على الشيب

أوراق الميرمية وخل التفاح

أغلى عدد 2 كوب من الماء على النار ومن ثم أضيفي كوبًا من أوراق الميرمية الجافة، واتركيها على نار هادئة الحرارة لمدة نصف ساعة ثم اتركيه ليبرد، وقومي بتصفية الماء ثم ضعي ربع كوب من خل التفاح على الماء، واستخدميه بعد غسل شعرك بالشامبو الخاص بك.

الزنجبيل والعسل

امزجي عدد3 ملاعق من الزنجبيل المطحون إلى 2 أو3 ملاعق من العسل حتى يصبح كالعجين، وطبقيه على شعرك لمدة 20 دقيقة ثم قومي بشطفه بالماء الفاتر جيدًا، وقومي بتكرار تلك الوصفة 3مرات أسبوعيًا.

الحناء والريحان

امزجي عدد2ملعقة من الحناء مع ملعقة كبيرة من عصير الحبق وكوبًا واحدًا من الزبادي وأخر من مسحوق القهوة والحلبة والأملا واخلطي جيدًا حتى تحصلي على مزيج متجانس، وطبقيها على فروة شعرك ورأسك لمدة 3 ساعات ثم قومي بغسيل الشعر جيدًا وتأكدي من عدم وجود بقايا من الخليط على الشعر، كرري تلك الوصفة مرة أسبوعيًا.

وصفة الموز

قومي بتقشير عدد3ثمرات موز متوسطة الحجم، وضعيهم في الخلاط الكهربائي، واضيفي إليها ما يقارب كوب من زيت الزيتون، واضربيهم جيدًا حتى تحصلي على مزيج متجانس وضعيه على شعرك لمدة20 دقيقة ثم اغسلي الشعر جيدًا من بقايا الخليط لعدد من المرات، وكرري تلك الوصفة مرتين أسبوعيًا.

إقرأ أيضًا: فوائد قشر الموز للبشرة وما هي طريقة إستخدامه

وصفة الشاي

قومي بتدليك فروة الرأس بمنقوع الشاي قبل غسله واتركيه لمدة ربع ساعة فقط ثم قومي بشطفه وغسله جيدًا بالماء والشامبو وكرري تلك الوصفة أسبوعيًا.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال المقدم لكم من موقع زيادة، والذي عرضنا فيه كيفية التخلص من الشيب للابد بواسطة العديد من الوصفات والطرق الطبيعية، كما عرضنا أهم الأسباب التي تؤدى إلى ظهور الشيب، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.