محتوى يحترم عقلك

التخلص من التهاب الحلق والبلغم

التخلص من التهاب الحلق والبلغم ضروري خاصةً في فصل الشتاء، ذلك لأنه التهاب يكون ناتج عن العدوى المسببة للبرد والإنفلونزا، والتي تعتبر من المشاكل الصحية المزعجة، لأنها تؤثر على الأطفال والبالغين في أداء المهام اليومية لهم، هناك أدوية للتخلص من الالتهاب وهناك وصفات طبيعية وسنتناول الاثنين الان على موقع زيادة.

التخلص من التهاب الحلق والبلغم

الوصفات الطبيعية تتميز بمكوناتها المليئة بالفيتامينات والمعادن، هي تأخذ وقت أطول في العلاج من الأدوية ولكن أفضل بكثير من المواد الكيميائية التي يعتبر ضررها أكثر من نفعها إذ إنها تؤثر على الجسم بشكل سلبي على المدى البعيد.

هذه الوصفات تساعدك على التخلص من التهاب الحلق والبلغم في وقت قصير دون أن يلحق بك أي مضاعفات، لذا قم باتباع الطرق التالية بدقة شديدة.

1- البخار والزيوت العطرية

يستخدم في التخلص من التهاب الحلق والبلغم، وذلك يتم عن طريق استنشاق البخار الساخن مع بعض من الزيوت الطبيعية، يعالج البرد والزكام ويعمل على اذابة البلغم العالق في الصدر وسهولة خروجه ويخفف من ضيق التنفس عن طريق فتح الشعب الهوائية في الأنف، ومن أبرز هذه الزيوت (زيت الريحان – زيت النعناع – زيت القرفة – زيت شجرة الشاي).

اقرأ أيضًا: التخلص من البلغم في الحلق

2- العسل الأبيض

العسل الأبيض يعد واحد من أهم مضادات الأكسدة الطبيعية ومضاد للالتهابات، يعالج التهاب الحلق ويقتل البكتيريا التي تسبب البلغم، يزداد تأثيره عند خلطه مع احدى المواد الطبيعية الأخرى، مثل البابونج أو اليانسون، العسل مع خل التفاح مزيج قوي جدا لقتل البكتريا.

لا يمكن لمرضى السكر أخذ هذه الخلطات لاحتوائها على الكثير من السكريات العالية.

3- العلاج بالغرغرة

الغرغرة بالماء والملح هو علاج قديم توارثته الأجيال، أثبت فاعليته في علاج الكثير من أمراض الجهاز التنفسي مثل البرد والتهاب الحلق والبلغم، تعمل الغرغرة بالماء والملح على قتل البكتيريا المسببة للعدوى وبالتالي يتم القضاء على الفيروس المسبب للمرض.

4- خل التفاح

يعمل خل التفاح كعلاج فعال في حالات التهاب الحلق والبلغم، به مادة قوية تسمى “حمض الأستيك” يعمل على قتل البكتيريا والفيروسات، كما انه يستخدم للتخلص من السعال عن طريق إضافة معلقة كبيرة من خل التفاح مع معلقة من عسل النحل.

5- جذر المارشملو

المارشملو ليس مجرد حلوى هو له أهمية أكبر من مجرد الطعام، هو عبارة عن نبات يتم استخراجه من الطبيعة، يعرف بأنه عدو السعال، يعتبر المارشملو من النباتات التي بها عناصر تعمل على التطهير من الفيروسات والبكتيريا، هو يحتوي على مادة لزجة عند تناول المريض له تلك المادة تعمل على ترطيب الحلق لتسهيل مرور الاكل بدون الم.

6- عشبة الميرمية

هذه العشبة ينتمي إلى عائلة النعناع لها دور فعال في علاج التهابات الحلق والبلغم لوجود مواد فعالة بها تعمل على التخلص من الالتهابات بشكل سريع، تمتاز برائحتها النفاذة وبها عناصر غذائية مفيدة للجسم للاستفادة منها علينا أن نضع بعض أوراقها المجففة في كوب من الماء المغلي أو أي شوربة يمكننا الاستفادة منها.

7- عرق السوس

يشتهر نبات عرق السوس بطعمه اللذيذ، ويستخدم في كثير من الأكلات والمطاعم وأيضًا له فوائد علاجية، هو نبات مشهور لاحتوائه على الفلافونويدات وهي مادة مضادة للأكسدة والالتهابات تعمل على مقاومة بعض الأمراض وتقلل من فرص الإصابة بها.

كما يعمل على تهدئة الجهاز الهضمي، ويستخدم كعلاج لمشكلات الجهاز التنفسي يؤخذ كمكمل عن طريق الفم أو عن طريق الشرب أو المضمضة تساعد في منع حدوث الالتهابات، ويعمل على تخفيف أوجاع الحلق.

8- البرتقال مضاد للبلغم

هو نوع من أنواع الحمضيات التي تحتوي على مضادات الأكسدة وبدورها تعمل على التقليل من الالتهابات وتتصدى لعدد كبير من الأمراض، وتحتوي هذه الفاكهة على فيتامين سي الذي يعمل على تقوية جهاز المناعة والتقليل من الإصابة العدوى الفيروسية.

يحتوي أيضاً على الزنك والنحاس، يمكن شُرب البرتقال عن طريق العصير أو تناوله كنوع من الفواكه.

اقرأ أيضًا: علاج احتقان الحلق والبلغم بالأعشاب

9- زيت جوز الهند

هو من الزيوت الصحية المفيدة للإنسان، إذ يمتلك عناصر طبيعية مضادة للفيروسات والبكتيريا، يساعد على التخلص من احتقان الحلق والبلغم، يمكن أن نستعمله بعدة طرق، إضافة معلقة منه على كوب كاكاو دافئ أو كوب من الماء الدافئ أو اضافته للطعام.

التخلص من التهاب الحلق والبلغم عن طريق الأدوية

من الأفضل في بعض الحالات استخدام الأدوية الكيميائية لدورها القوي والفعال، هناك بعض المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب إذا كانت حالة المريض تستدعي الدواء، وسوف نتعرف على جزء منها من خلال النقاط التالية:

  • بخاخات الأنف تعمل على التخلص من البلغم وتخفيف احتقان الحلق.
  • خافض للحرارة يعمل على تخفيف الحمى الناتجة عن الاحتقان.
  • مضادات حيوية إذا كانت الحالة تستدعي ويجب أن يصفها الطبيب، إذا كان سبب التهاب الحلق سبب بكتيري.
  • الأدوية المضادة للالتهاب مثل الايبوبروفين (Ibuprofen)

اقرأ أيضًا: متى يكون جفاف الحلق خطير

أسباب الإصابة باحتقان الحلق والبلغم

لكل شيء سبب وقبل أن نتحدث عن طرق العلاج يجب أن نتحدث عن أسباب ظهور المشكلة الصحية تلك، والتي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • ضعف جهاز المناعة وقلة مقاومة العدوى الفيروسية.
  • المهيجات مثل التدخين واستنشاق عوادم السيارات والمصانع الهواء الملوث ومعطرات الجو.
  • عندما تكون الأنف منسدة يتنفس الشخص في اللي عن طريق فمه مما يجعله عند الاستيقاظ في الصباح يجد فمه جافا وحلقه ملتهب.
  • ارتداد المريء ويعرف بالارتجاع ويحدث بسبب ضعف في عضلة المعدة العلوية، وهذا يؤدي إلى الشعور بالحرقة والالتهاب.
  • الأورام السرطانية تتسبب في التهاب الحلق واللسان والحنجرة، وتورم في الرقبة.
  • التهاب الشعب الهوائية عند الخروج من البيت والتعرض للطقس شديد البرودة يؤدي إلى الالتهابات وينتج عنه السعال والبلغم المستمر.

أعراض الإصابة باحتقان الحلق

هناك بعض الأعراض التي فور ملاحظتها تأكد من أنك تعاني من الالتهابات والتي قد تحدث نتيجة عدة عوامل بيئية مختلفة، ومن تلك الأعراض ما يلي:

  • الشعور بالصعوبة عند تناول الطعام، بالإضافة إلى وجود ألم شديد.
  • صعوبة في بلع الطعام.
  • ارتفاع حرارة الجسم والشعور بالغثيان.
  • فقدان الشهية تجاه الطعام.
  • جفاف الحلق وظهور بقع حمراء عليه.
  • تغيير الصوت وظهور بحة الصوت.

اقرأ أيضًا: التخلص من البلغم نهائيا بالأعشاب

الوقاية للتخلص من التهاب الحلق والبلغم

يوجد العديد من الطرق التي يمكن استخدامها للتخلص من الاحتقان الموجود في الحلق، والتي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • بعد استخدام المرحاض وخصوصا المراحيض العامة يجب على كل شخص غسل يديه جيدًا لمدة لا تقل عن عشرون ثانية، وذلك قبل وبعد تناول الطعام، أو في حالة العطس، أو لمس أي شيء غير نظيف.
  • استخدام مطهر دائما في الأماكن العامة لتطهير يدينا بعد لمس أي شيء وعدم ملامسة يدينا للوجه.
  • اجتناب الشخص المريض والبعد عنه وعدم التعامل معه باليد حتى لا نأخذ العدوى منه.
  • في العمل يجب علينا قبل أن نجلس على المكتب أو الكرسي ان نطهره بالكحول جيدا، وتطهير مقابض الباب والأقلام.
  • اتباع نظام غذائي سليم يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لتقوية المناعة، تناول كمية وفيرة من الخضراوات والفواكه، ممارسة الرياضة والنوم الكافي.
  • يجب على الشخص عدم إعطاء الأغراض الشخصية الخاصة به لأي شخص مثل: فرشاة الأسنان وغير ذلك.
  • يمكن تنظيف الحلق ومنع التهابه من خلال استخدام كوب يحتوي على الماء المضاف إليه الملح، ثم القيام بعملية الغرغرة.
  • الاهتمام بعلاج نزلات البرد حتى لا تتضاعف المشكلة وتؤدي للكحة المزمنة أو البلغم.

أمراض الشتاء من الأمراض التي يجب الحذر منها لأنها أمراض موسمية معدية، لذا يجب أخذ الإجراءات الوقائية والمحافظة على التباعد الاجتماعي في ظل أزمة الكورونا، الالتزام بارتداء الكمامات وتطهير كل شيء قبل لمسه للمحافظة على صحتنا.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.