التخلص من البلغم في الحلق

طرق التخلص من البلغم في الحلق متعددة، حيث يعتبر البلغم من الأمور المزعجة التي تؤدي إلى ضيق التنفس، وذلك لأنه يتراكم في الجهاز التنفسي للمريض، لذا سوف نتعرف من خلال موقع زيادة على طرق التخلص البلغم في الحلق سواء كان عن طريق الأدوية أو الوصفات الطبيعية من خلال السطور التالية، لنتابع.

التخلص من البلغم في الحلق

يعتبر البلغم من الأمور المزعجة، حيث إن البلغم عبارة عن مخاط يفرز داخل الجهاز التنفسي، وغالبًا ما ينزل مع الكحة ويكون محملًا بالفيروسات والبكتيريا التي أدت إلى الإصابة بهذا المرض، ولكن يتساءل البعض عن طرق الشفاء من هذا المخاط وسوف يتم توضيح الطرق الكاملة للقضاء علي البلغم.

اقرأ أيضًا: طرق التخلص من البلغم نهائيا

الطرق الدوائية للتخلص من البلغم

قد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد على التخلص من البلغم في الحلق، والتي تعمل بدورها على حل هذه المشكلة، وعلاج السبب وراء الأساسي وراء وجود هذا المخاط في الحلق، إليكم هذه الطرق من خلال التالي:

  • الأدوية المزيلة للاحتقان: تمتاز هذه الأدوية أنها لا تحتاج إلى وصف الطبيب، فيمكن للمريض الذي يعاني من هذه المشكلة أن يبدأ في العلاج باستخدام (Oxymetazoline –Pseudoephedrine )، ولكن لا يجب تناول هذه الأدوية بشكل مفرط.
  • الأدوية المقشعات: تقوم هذه الأدوية على العلاج من خلال تقليل لزوجة البلغم، وبالتالي تسهل على الجسم طرده، وأدوية الرشح يتم استخدامها أيضًا دون استشارة الطبيب، وتتمثل هذه الأدوية في: (دواء غايفينيسين).
  • أدوية المضاد الحيوي: إذا كان السبب الأساسي وراء البلغم هو العدوى البكتيرية فإن استعمال المضاد الحيوي يقضي على البكتيريا المسببة للبلغم، ويؤدي إلى التخلص من البلغم في الحلق بشكل نهائي.
  • مذيبات البلغم: هذه الأدوية يتم وصفها من قبل الطبيب، وهي تعمل على إذابة البلغم المتواجد في الحلق، ومثال على هذه الأدوية هي: (Hypertonic saline – Nebulizer – Dornase alfa)
  • مضادات الهستامين: تعتبر هذه الأدوية فعالة في علاج السعال والقضاء على البلغم في الحلق، وذلك لأنها تعمل على الحد من نشاط الهستامين، وهي من المواد التي يقوم الجسم بإفرازها خلال التفاعلات الحساسة، ولكن إذا قام المريض بزيادة هذه الجرعة فسوف تؤدي إلى بعض الأعراض الجانبية الضارة مثل: النعاس وجفاف الفم.
  • أدوية موضعية تدليك الصدر: تعد هذه الأدوية من العلاجات الموضعية التي يتم وضعها على منطقة الصدر، والتي تساعد بدورها على التخلص من البلغم، وذلك لاحتوائها على مواد مزيلة للاحتقان.
  • المكملات الغذائية: تعتبر هذه المكملات لها دور فعال في التخلص من البلغم في الحلق، حيث تعمل على إذابته، وتتمثل هذه الحبوب في: (حبوب الزنك – حبوب الجنسنج – مكملات عرق السوس – المكملات الغنية بخلاصات التوت البري)، ولكن من الضروري قبل استخدام هذه المكملات استشارة الطبيب.

طرق منزلية للشفاء من البلغم العالق في الحلق

في إطار عرض الطرق الدوائية التي تساعد على التخلص من البلغم في الحلق سوف نتعرف على بعض الطرق المنزلية التي تساعد كثيرًا في علاج هذه المشكلة، إليكم هذه الطرق فيما يلي:

1- استنشاق البخار لعلاج البلغم

تعد هذه الطريقة من الطرق الشائعة التي تعتبر لها فاعلية كبيرة في التخلص من المخاط في الحلق، حيث يقوم الشخص الذي يعاني من هذا الأمر باستنشاق البخار عن طريق جهاز البخار الذي مصمم خصيصًا لهذا العلاج أو يمكن عمل هذه الطريقة من خلال غلي كمية من الماء في وعاء.

ثم يتم استنشاق الماء المغلي من هذا الوعاء مع الحرص على وضع منشفة على الرأس كي لا يتصاعد البخار بعيد عنك.

2- الغرغرة بماء مالح لعلاج المخاط

إن الغرغرة بماء مالح تساعد على تخفيف البلغم العالق في الحلق بشكل مستمر، الأمر الذي يؤدي إلى سهولة تصريفه، حيث يمكن أن يتم وضع ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء والتقليب جيدًا، وبعد ذلك يتم عمل غرغرة به، وللحصول على أفضل نتيجة يجب عمل هذه الغرغرة مرتين بشكل يومي.

اقرأ أيضًا: التخلص من البلغم نهائيا بالأعشاب

3- تناول العسل للتخلص من البلغم

إن تناول العسل يعمل على التخلص من البلغم بشكل ملحوظ وذلك بسبب خواصه التي تساهم في القضاء على الفيروسات والبكتيريا، بالإضافة إلى أنه من الممكن وضع العسل على المشروبات الساخنة التي تمتاز بفاعليتها الكبيرة في التخلص من المخاط، مثل القرفة والزنجبيل واليانسون.

تجدر الإشارة أنه لا يجب استعمال العسل للأطفال الرضع الأقل من عامين، منعًا لعدم تعرضهم للتسمم الغذائي.

4- خليط الزيوت لعلاج البلغم

إن استنشاق بعض أنواع الزيوت يساعد على التخلص من البلغم والمخاط في الصدر، وذلك عن إضافة هذه الزيوت إلى الماء الساخن، واستنشاق البخار الصاعد منها، ومن أهم هذه الزيوت هي: (زيت الريحان – زيت النعناع – زيت الزعتر -زيت شجرة الشاي – زيت القرفة – زيت إكليل الجبل).

بالإضافة إلى أنه من الممكن عمل خليط بين هذه الزيوت للحصول على فائدة كبيرة، وللتخلص بسهولة من البلغم العالق في الحلق.

5- الأناناس لطرد البلغم

إن الأناناس يعد من الفواكه التي لها قدرة كبيرة في طرد المخاط العالق في المجاري التنفسية، وهذا لأنه يحتوي على نوع محدد من الأنزيمات التي تساعد على مكافحة أمراض الجهاز التنفسي التي تؤدي إلى تكون هذا المخاط.

لذا يمكن تناول كوب من عصير الأناناس بشكل يومي لتخفيف المخاط العالق في الحلق والتخلص منه بشكل نهائي وفعال.

6- تناول الثوم والبصل للقضاء على البلغم

يعتبر البصل من الخضروات الفعالة في التخلص من البلغم الذي تكون في الحلق، حيث يمكن للمريض بشر بصلة واحدة ونقعها في الماء لبضع ساعات، وبعد ذلك يتم تناول ثلاث ملاعق من هذا المنقوع بشكل يومي للمساعدة في التخلص من البلغم في الحلق.

كما أن الثوم يعتبر من المضادات الحيوية التي تمتاز بفاعلية كبيرة في التخلص من البلغم حيث يمكن تناول فص واحد من الثوم بشكل يومي.

اقرأ أيضًا: علاج جفاف الحلق والبلغم

نصائح لتقليل البلغم في الحلق

في إطار عرض طرق التخلص من البلغم في الحلق سوف نتعرف على بعض النصائح التي لها دور كبير في التخلص من البلغم الذي يوجد في الحلق، وذلك عن طريق اتباع بعض التعليمات الهامة التي تعمل بدورها على تقليل المخاط في الحلق، إليكم هذه النصائح فيما يلي:

1– تعزيز الصحة العامة للإنسان

من الممكن تناول بعض الأطعمة التي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي للإنسان، واتباع نظام صحي، مثل تناول الخضروات والفواكه وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، والنوم عدد كافِ من الساعات، وعدم التعرض للإجهاد بشكل كبير.

2– الامتناع عن التدخين

إن التدخين يؤدي إلى زيادة إنتاج الجسم للبلغم، وذلك لأنه يحتوي على مواد مهيجة، بالإضافة إلى أنه يؤثر بشكل سلبي على صحة الجهاز التنفسي، لذا فإذا كنت تعاني من البلغم المستمر في الحلق، وعليك التوقف عن التدخين للتخلص من هذه المشكلة.

3– العناية بعلاج نزلات البرد والانفلونزا

إذا تعرض الشخص لنزلات برد ورشح، وآلام في الصدر وأهمل علاجها، فإن هذا يؤدي إلى زيادة هذه المشكلة وتفاقمها، بالإضافة إلى أنه سوف يصاب بهذا البلغم بشكل دائم ومزمن.

4– نظافة فلاتر الهواء

إن العناية بنظافة الفلاتر التي توجد في أنظمة التدفئة أو التبريد يؤدي إلى التخلق من البلغم العالق في الحلق، وذلك لأن عدم نظافة هذه الفلاتر يسبب إنتاج مواد مهيجة في الهواء مما يعمل على زيادة إفراز البلغم.

5– الابتعاد عن الأشياء التي تسبب الحساسية

إن الأتربة والدخان والروائح العطرية ووبر الحيوانات، تؤدي إلى زيادة تفاقم الأمراض التنفسية وزيادة إفراز البلغم بشكل زائد، لذا يجب الابتعاد عن هذه الأشياء للمساعدة في تحسن الحالة الصحية والقضاء على هذا المخاط.

اقرأ أيضًا: متى يكون جفاف الحلق خطير

6– التخلص من البلغم بشكل صحيح

إن البلغم عندما يصل إلى الحلق لا يجب القيام ببلغه إنما يجب إخراجه وبصقه بشكل صحيح، وهذا لأن البلغم عندما يتصاعد من الصدر ويصل إلى الحلق، فإن هذا يعني أن الجسم يقاومه ويحاول التخلص منه.

7– النوم في مستوى مرتفع

من وسائل التخلص من البلغم في الحلق جعل الرأس في مستوى عالِ عند النوم، وذلك لأنه هذه الوضعية تساعد على التخفيف من المخاط، كما أن النوم بشكل مستقيم عندما يكون الشخص يعاني من مشكلة في الجهاز التنفسي يؤدي إلى شعور مزعج وضيق في التنفس.

8– عدم كتم الكحة

إن قيام المريض بكتم السعال يؤدي إلى زيادة إنتاج المخاط، وهذا لأن السعال يحدث كي يقوم بالتخلص من أي مخاط تقوم الرئة أو الحلق بإنتاجه، ولكن ينصح بتناول الأدوية التي تعمل على تهدئة هذه الكحة.

9– غسل اليدين بشكل دوري

إن الحفاظ على يدين نظيفة طوال الوقت يساعد على الوقاية من الفيروسات التي تؤدي إلى الإصابة بنزلات البرد والتهاب الحلق، اللذان يؤديان بدورهما إلى إفراز البلغم في الحلق، كما أنه يجب الحرص على عدم مخالطة الأشخاص المصابين بفيروس في الجهاز التنفسي.

10– عدم تناول الكافيين أو المشروبات الكحولية

يؤدي تناول الكافيين والمشروبات الكحولية إلى جفاف الحلق، وبالتالي يسبب هذا الأمر بقاء البلغم عالق في الحلق، ولكن يمكن استبدال هذه المشروبات بالسوائل الدافئة التي تساعد على بقاء الحلق رطبًا بالإضافة إلى أنه يجب شرب كميات كبيرة من المياه.

اقرأ أيضًا: اسباب السعال مع البلغم

أسباب وجود البلغم المزمن في الحلق

في إطار ذكر طرق التخلص من البلغم في الحلق سواء كانت الطرق المنزلية أو الطبية سوف نتعرف على الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالمخاط العالق في الحلق بشكل مستمر، وهذه الأسباب تتمثل فيما يلي:

  • التدخين أو التعرض للأتربة: إن التدخين يؤدي إلى إفراز البلغم في الحلق ويظل متواجد في الحلق عند المدخنين بشكل مزمن، كما هو الحال أيضًا مع الأشخاص الذين يتعرضون للأدخنة أو الأتربة، فهم أيضًا يعانون من هذا المخاط المزمن.
  • التهاب الحلق وتهيجه: إذا كان الحلق ملتهب وقد أهمل الشخص علاجه بشكل صحيح فإن هذا يؤدي إلى إصابة الشخص بالبلغم المزمن في الحلق.
  • جفاف الجو: قد تؤدي أجهزة التبريد أو التدفئة إلى انسداد تكون مخاط في الحلق الأمر الذي يجعل الشخص يعاني من هذا البلغم بشكل دائم.
  • التهاب وحساسية الأنف: من أبرز الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى وجود البلغم بشكل دائم ومزمن، هو سيلان الأنف، الذي يصيب الشخص بسبب نزلات البرد المتكررة.
  • التهاب الشعب الهوائية التحسسي: إذا تعرض الشخص إلى طقس شديد البرودة فإن هذا الطقس قد يجعله يصاب بالبرد والكحة، وبالتالي يؤدي بدوره إلى إفراز البلغم بشكل دائم.
  • الارتجاع المعدي المريئي: في كثير من الحالات يعاني المرضى المصابين بالارتجاع المعدي المريئي بالبلغم المزمن في الحلق.

هناك طرق عديدة تساعد على التخلص من البلغم في الحلق، ولكن تعتمد هذه الطرق على السبب الذي نتج عنه هذا البلغم، ولكن يجب قبل اللجوء لاستخدام أي طريقة أخذ استشارة الطبيب لعدم التعرض لأي آثار جانبية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.