محتوى يحترم عقلك

الوزغ إذا لمس الإنسان

الوزغ إذا لمس الإنسان هل سيؤثر عليه أم لا؟ وما الأمراض التي يتسبب فيها الوزغ؟ فهو من ضمن الكائنات التي تتسبب في الخوف والفزع في حالة ما لامست المرء، لذا نتناول حقيقة ذلك وطرق الوقاية منه عبر موقعنا زيادة.

الوزغ إذا لمس الإنسان

يسبب الوزغ للإنسان العديد من المشكلات الصحية إن قام بلمسه بشكل مباشر وذلك بسبب احتوائه على العديد من الميكروبات والبكتيريا، والتي تتمثل فيما يلي:

1- الإصابة بالسالمونيلا

مرض بكتيري يصيب الجهاز الهضمي ويعتبر من أسوأ الأمراض نظرًا لكونه يسبب الإسهال ومن ثم الجفاف الشديد، ويمكن لتلك الأعراض ألا تظهر ولكنها تتمثل في الإسهال كما سبق أن أشرنا والحمى وألم البطن والمعدة.

اقرأ أيضًا: كيف أمنع الوزغ من دخول البيت

2- تعب عام

يمكن لهذا التعب أن يظهر في صورة الصداع المستمر والإرهاق من دون سبب مع حدوث رعشة في الجسم بسبب مقاومته للبكتيريا، كما أن هناك أعراض أخرى مثل القيئ.

3- مشكلات في الجهاز النفسي

هذا يظهر على شكل صعوبة في التنفس والتي يمكن أن تتسبب بها حساسية الصدر، كما أنه من الممكن أن تتسارع دقات القلب بشكل مبالغ فيه وهذا ينتج عن الخوف الشديد الذي تشعر به تجاه الوزغ.

4- الأمراض الجلدية

من النتائج المترتبة على الوزغ إذا لمس الإنسان أنه يسبب العديد من الأمراض الجلدية، والتي يمكن أن تظهر في شكل احمرار وتهيج شديد، هذا بالإضافة إلى الرغبة في حك الجلد بصورة مستمرة إلى حين التسبب بالجروح.

هل الوزغ سام

هنا نتطرق إلى نقطة هامة في مقال هل الوزغ سام أم لا في حالة ما لمس الإنسان، فيرجى العلم أنه قد يكون سام في حالة نقل التفلة ولهذا إن قام بوضع تلك التفلة في الطعام أو الشراب الخاص بك، فمن الممكن أن يتسبب في القتل بشكل مباشر، لذلك عليك إلقاء هذا الطعام الملوث على الفور بشكل آمن من دون ملامستك له.

من المدهش أن لهذه التفلة بعض الروائح الضارة التي يمكن أن نسميها بالغازات السامة، والتي يمكن أن يسبب استنشاقها للإنسان مشكلات الجهاز التنفسي التي قد سبق أن أشرنا إليها، ويقوم الوزغ بإطلاق هذه الغازات عن طريق إطلاق التفلة في الهواء بشكل مباشر.

اقرأ أيضًا: هل وجود الوزغ في البيت يدل على السحر

أضرار الوزغ على الملابس

بعد الحديث عن نتائج الوزغ إذا لمس الإنسان فيجدر الإشارة إلى أضراره العامة، فمن المعروف أن لهذا الحيوان العديد من الأضرار المغايرة لأضرار إصابة الإنسان بالأمراض، ويمكن التعبير عنها بمعرفة أين يسكنون بداخل المنزل.

فإن كان هناك برص في منزلك فهو على الأغلب يختبئ بداخل خزانة الملابس، ويمكنه أيضًا أن يكون بداخل إحدى قطع الملابس، وهذا ما يتسبب في اتساخها بشكل عام.

حيث عندما يجلس به الوزغ يقوم بإفراز السوائل المختلفة من التفلة والبول والبراز وبذلك تظهر الرائحة النتنة والبقع اللاصقة عليها، والتي لا تذهب حتى وإن تم غسلها لأكثر من مرة لا تنظف، ويمكنك تطبيق نفس الشيء على أركان المنزل بأكمله.

معلومات حول الوزغ

تعددت أسماء البرص فيمكن تسميته بـ (أبو بريص – بعرصي – ظاطور – البرص) وهو من أنواع الزواحف المعروفة ولكن من المدهش في الأمر أن هناك العديد من الأنواع المختلفة منه والتي يصل عددها إلى نحو 1500 نوع.

ففي الطبيعي يعيش في الصحاري كما أنه ينتشر وجوده بالحدائق في فصل الصيف ولهذا يقوم بالتسلل إلى البيوت، وتقوم جميعها بإصدار الضجيج الذي يسمى النقيق كما أن بعضها تستخدم أصوات الهسهسة عندما تستشعر اقتراب الخطر.

كما أنه من الأنواع المدهشة التي تقوم بفصل ذيلها وهذا ما يسمى بعملية الانشطار الذاتي، ويأتي هذا الأمر عليه بالفائدة فبالإضافة إلى سرعة الهروب فيُمكنه من الهروب من تحت قبضة أي خطر من خلال تحرير جسده في مقابل الذيل.

اقرأ أيضًا: أضرار وجود الوزغ في البيت

قتل الوزغ في الإسلام

يعد الوزغ من الفواسق الخمس التي أمرنا رسول الله بقتلها فور رؤيتها بسبب الأذى والضرر التي تتسبب به، ونظرًا لكونها لا تعطي أي نفع بشكل عام، فعلى سبيل المثال إن قمت بقتل الوزغ فأنت لا تُحدث أي ضرر بالنظام البيئي.

فإن الوزغ من الحيوانات التي تسبب انتشار الأمراض والأذى، وتعتبر من الحيوانات التي تتبع الشيطان حيث ارتبطت بهذا عند أذهان المسلمين بسبب أنه قد نفخ النار على سيدنا إبراهيم عليه السلام.

فذلك ما جاء عن أبي هريرة أن قال رسول الله:

مَن قَتَلَ وزَغًا في أوَّلِ ضَرْبَةٍ كُتِبَتْ له مِئَةُ حَسَنَةٍ، وفي الثَّانِيَةِ دُونَ ذلكَ، وفي الثَّالِثَةِ دُونَ ذلكَ. وفي رواية: في أوَّلِ ضَرْبَةٍ سَبْعِينَ حَسَنَةً” [صحيح مسلم].

طرق التخلص من الوزغ

في إطار الحديث عن الوزغ إذا لمس الإنسان ونظرًا لكون هذا الحيوان ينتمي إلى الحيوانات الضارة والتي يجب علينا قتلها فور رؤيتها كما أمرنا النبي؛ فيجب عليك تشغيل القرآن الكريم بالمنزل من أجل التخلص منه فهو تابع إلى الشيطان، وفيما يلي نتناول طرق التخلص منه:

1- الطريقة الطبيعية

كونه من محبي البيئات ذات الحرارة العالية فيمكنك استخدام برودة الهواء لصالحك، وذلك إما عن طريق الحفاظ على حرارة المنزل المعتدلة أو الباردة وهذا سيعمل على هروبه بسرعه وإما عن طريق رشه بالماء البارد وأعني ذلك شديد البرودة الذي يصل على حد الثلج.

فيمكنك ايضًا اصطياده عن طريق وضع الطعم المناسب، وتعد كرات القهوة والتبغ إحدى أفضل الطرق المجربة، ويمكنك صنع هذه الكرات عن طريق صنع مزيج القهوة المعروف من حبيبات القهوة وبعض الماء، وأخذ هذا الخليط الرطب ومن ثم وضع التبغ عليه وتشكيله على شكل كُرة.

بعد ذلك اجلب أعواد تنظيف الأسنان ثم قم بوضع كرة على رأس العود، واتركهم بجانب الأماكن التي من الممكن أن يذهب إليها الوزغ، فهذه الكرات فائدتها تكمن في أنها تسبب له الموت الفوري.

فأثبتت الدراسات أن الوزغ يهرب من الأماكن التي بها رائحة نفاذة، ولهذا قم بوضع الثوم والبصل في الأماكن التي من الممكن أن يذهب إليها، كما يمكنك اصطياده بهذه الطريقة من خلال وضع فص الثوم الطازج في المخبأ الخاص به، ومن ثم انتظار خروجه حتى تقتله.

اقرأ أيضًا: لماذا امر الرسول بقتل الوزغ

2- الطرق الصناعية

نظرًا لكونه يحب الأماكن ذات الإضاءة العالية فيمكنك استخدام لمبات led ذات اللون الأصفر أو البرتقالي، حيث تعمل على طرده من المكان بسبب إضاءتها الخافتة، وهذا ما تم اكتشافه من قبل إحدى الدراسات في عام 2016م، والتي تمت في الجمعية الأمريكية.

كما يمكنك استخدام مبيدات الحضرات أو العجينة المخصصة له والتي يتم بيعها بجميع المحلات الخاصة بإبادة الحشرات، وباستطاعتك صنع كرات النفثالين، والتي تعمل على إخراجه من مخبأه بسبب الرائحة النفاذة المصاحبة لها.

أو عن طريق شراء الفخاخ اللاصقة، والتي تكون عبارة عن مصيدة كبيرة قد صنعت خصيصًا لمثل هذه الحشرات الكبيرة حيث تعمل على اصطياد القوارض والوزغ بطريقة سهلة، وهي تشبه الورقة العادية باختلاف كونها شديدة الالتصاق بما يلامس سطحها، ولهذا يجب عليك الحرص عند وضعها كذلك تجنب قرب أطفالك وحيواناتك الأليفة منها.

يعد الوزغ من الكائنات التي لها عائلات مختلفة فعلى سبيل المثال فهناك كارفوداكتيلايد وديبلوداكتيلايد وحقيقيات الجفن، والجدير بالذكر أن لكل عائلة منهم أجناس مختلفة، ولكن طرق التخلص منه أغلبها واحدة وعليك تجنبه.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.