غدد في الجسم وظيفتها افراز الهرمونات ما هي؟

غدد في الجسم وظيفتها افراز الهرمونات

غدد في الجسم وظيفتها افراز الهرمونات ما هي؟ يمكنك التعرف عليها اليوم عبر موقع زيادة ، حيث أن هناك العديد من الغدد في جسم الإنسان مسئولة عن تنظيم الوظائف المختلفة لجسم الإنسان عن طريق إفراز الهرمونات، كما أنها تساعد على أداء الوظائف البيولوجية للجسم اللازمة للبقاء على قيد الحياة، فهناك العديد من الغدد في الجسم وظيفتها إفراز الهرمونات مباشرة في الدم والتي تسمى بالغدد الصماء أي التي ليس لها قنوات أو الغدد اللاقنوية.

ننصحكم بزيارة مقال: لماذا سميت الغدد الصماء بهذا الاسم وأشكالها في الجسم؟

ما هي الغدد؟

غدد في الجسم وظيفتها افراز الهرمونات

يوجد عدد كبير من الغدد المختلفة التي خلقها لنا الله في جسم الإنسان والتي وظيفتها أن تقوم بفرز مواد معينة يطلق عليها اسم الهرمونات، وجزء كبير من هذه الغدد يمكنها أن تقوم بوظيفتها في فرز الهرمونات من خلال قنوات تسمى الغدد القنوية، بينما تفرزها بعض الغدد الأخرى الهرمونات التي تحتاج إليها هذه القنوات حتى تتمكن من ذلك، حيث يتم تصريفها مباشرة في الدم والذي ينقلها بعد ذلك إلى مختلف أعضاء الجسم حتى يتمكن كل هرمون من أداء وظيفته في الجسم.

إليكم من هنا: مادة كيميائية تفرزها الغدد لتنظيم عمليات الجسم

غدد في الجسم وظيفتها افراز الهرمونات

الهرمونات عبارة عن مواد كيميائية تفرزها الغدد الصماء في الدم بشكل مباشر، ولا تحتاج إلى قنوات حتى تصل إلى خلايا معينة في الجسم لأن هذه الخلايا تحتوي على مستقبلات خاصة لهذه الهرمونات، وقد تصل هذه الهرمونات إلى أكثر من عضو في الجسم، لذلك يمكنهم ضبط العلاقة بين الأعضاء المختلفة لجسم الإنسان بحيث لا يحدث خلل في وظائف الجسم البشري.

يحتوي جهاز الغدد الصماء بشكل رئيسي على الغدة النخامية وما تحت المهاد في المخ والغدة الدرقية والغدة جار الدرقية في الرقبة والغدد الكظرية والبنكرياس وعدد كبير من الأعضاء الأخرى التي تفرز الهرمونات مثل الخصيتين والمبيضين و الكلى، ومن هذه الغدد ما يلي:

الغدة النخامية

غدد في الجسم وظيفتها افراز الهرمونات

تعتبر الغدة النخامية غدد في الجسم وظيفتها افراز الهرمونات، حيث تقع الغدة النخامية في المخ وهي أهم غدة في جهاز الغدد الصماء أي اللا قنوية، لأنها تفرز الهرمونات التي تنظم الغدد الصماء الأخرى مثل:

  • هرمون النمو هو هرمون يساهم في النمو الطبيعي للجسم والعديد من الوظائف الأخرى، ونقص هذا الهرمون في الطفولة يمكن أن يؤدي إلى التقزيم أي مرض القزامة.
  • الهرمون المنبه للغدة الدرقية هذا الهرمون ينظم وظيفة الغدة الدرقية للتحكم في مستوى إفراز هرمون الثيروكسين في الجسم.
  • الهرمون المنبه للجسم الأبيض والهرمون المنشط للحوصلة يقومون هذان الهرمونان إفراز الهرمونات الذكرية والأنثوية المتمثلة في البروجسترون والاستروجين والتستوستيرون.
  • هرمون الاوكسيتوسين هو هرمون يساعد عضلات الرحم على الانقباض عند الولادة.
  • الهرمون المضاد لإدرار البول.
  • هرمون البرولاكتين هو هرمون يمكن أن يزيد هرمون من نمو الغدد الثديية في حليب الثدي وينظم إنتاج الحليب أثناء الرضاعة الطبيعية.

كما نقدم لكم: أين تقع الغدة النخامية وما هرمونات الجزأين الأمامي والخلفي؟

الغدة الصنوبرية

غدد في الجسم وظيفتها افراز الهرمونات

تفرز الغدة الصنوبرية مادة الميلاتونين التي تساعد على استرخاء الجسم وتهيئته للنوم.

الغدة الدرقية

غدد في الجسم وظيفتها افراز الهرمونات

تقع الغدة الدرقية في منتصف العنق وتنتج هرمون الثيروكسين والذي يعمل على  تنظيم التمثيل الغذائي في الجسم وإنتاج الطاقة التي ينتجها الطعام.

كما تفرز الغدة الدرقية الكالسيتونين مما يقلل من مستوى الكالسيوم في الدم عن طريق تثبيط عمل الخلايا المدمرة للعظام، لذلك يساعد هذا الهرمون على منع تكسير العظم.

قد تعمل الغدة الدرقية بشكل غير طبيعي لأنها قد تزيد من إفراز هرمون الثيروكسن، وقد تفرز هرمون الثيروكسين بكمية قليلة لذلك قد يحدث تضخم في الغدة الدرقية.

الغدد جار الدرقية

غدد في الجسم وظيفتها افراز الهرمونات

تقع الغدد الجار درقية على جانبي الغدة الدرقية، وهناك أربع غدد تفرز هرمون الباراثورمون، حيث تعمل هذه الهرمونات مع هرمون الكالسيتونين الذي يفرزه هرمون الغدة الدرقية لتنظيم مستوى الكالسيوم والفوسفور في الجسم و فيتامين د.

اقرأ أيضاً: هل الغدة الدرقية تسبب الوفاة وأسباب اضطرابها وطرق علاجها

الغدتان الكظريتان

غدد في الجسم وظيفتها افراز الهرمونات

تقع الغدد الكظرية فوق الكلى، وتفرز هذه الغدد في الجسم مجموعة من الهرمونات المهمة مثل الأدرينالين (الأدرينالين هو الناقل العصبي لمعظم النهايات العصبية في الجهاز العصبي السمبثاوي)، وتتمثل وظيفتها في زيادة معدل ضربات القلب وزيادة قدرة ضخ القلب.

تفرز هذه الغدد أيضًا هرمون الألدوستيرون الذي ينظم مستويات الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم، بينما يساعد هرمون الكورتيزون في تنظيم وظيفة المناعة بالجسم ويحافظ على ضغط الدم عند المستوى الطبيعي عن طريق الحفاظ على مستويات الصوديوم.

تفرز الغدد الكظرية أيضًا هرمونات جنسية لإظهار الخصائص الثانوية للرجال والنساء.

البنكرياس

غدد في الجسم وظيفتها افراز الهرمونات

يعتبر البنكرياس من أهم الغدد ذات الوظائف المزدوجة في الجسم، كما أن  البنكرياس يعتبر غدة صماء لأنه يفرز الهرمونات مباشرة في الدم، فهو يعتبر أيضًا غدة قنوية حيث أنه يقوم بإفراز إنزيمات هضمية سرية في قناة البنكرياس.

من أهم الهرمونات التي يفرزها البنكرياس الأنسولين والجلوكاجون اللذان ينظمان مستويات السكر في الدم بمعدل طبيعي، بينما تسبب أمراض البنكرياس إصابة الكثير من الناس بمرض السكري.

هناك أيضًا عدد كبير من الأعضاء في جسم الإنسان والتي تشمل وظائفها إفراز الهرمونات، فمثلاً الكلى التي تفرز هرمون إرثروبويتين الذي تحفز نخاع العظم على إنتاج الدم، ومن أمثلة هذه المبيضين للنساء والخصيتين للرجال، حيث تقوم هذه الهرمونات على إفراز الهرمونات الجنسية.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: أعراض التهاب البنكرياس وأنواعه وطرق تشخيصه وعلاجه

الغدد التناسلية

غدد في الجسم وظيفتها افراز الهرمونات

تتكون الغدد التناسلية الأنثوية على المبيضين، تعمل هذه الغدة على إفراز هرمون الاستروجين والبروجسترون، لذلك يمكن لهذين الهرمونين تنظيم الدورة الشهرية والحمل، ويلعب الإستروجين دورًا مهمًا في مرحلة البلوغ عند الأنثى.

أما بالنسبة للرجال فإن الغدد التناسلية موجودة في الخصية وهي المسؤولة عن إفراز الأندروجينات وأهمها هرمون التستوستيرون وهو يلعب دورًا مهمًا في سن البلوغ عند الذكور، بما في ذلك نمو القضيب وقمة الشباب، بالإضافة إلى أنه يعمل على إنتاج الحيوانات المنوية لدى الذكر، وإصدار صوت الرجال الخشن،  وملاحظة نمو شعر الوجه والعانة.

الغدة تحت المهاد

غدد في الجسم وظيفتها افراز الهرمونات

في منتصف الجزء السفلي من المخ توجد الغدة وتحديدا تحت المهاد التي تعمل على تنظيم وظائف هرمون الغدة النخامية ودرجة الحرارة والمشاعر والوظائف الأخرى.

ننصحكم بزيارة مقال: ماهي الغدة التي تفرز هرمون النمو ؟

مما سبق يتضح أن يوجد الكثير من غدد في الجسم وظيفتها افراز الهرمونات، ولهذا الهرمون وظيفة محددة يتحكم بها في سلامة عمل الأعضاء، لذلك يقوم الهرمون بفرز نسبة معينة حسب احتياجات الجسم فلا يجب أن يزيد أو ينقص وإلا فإن الجسم يتعرض لأعراض مرضية.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.