محتوى يحترم عقلك

اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان مستجاب إن شاء الله

اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان دعاء يكثر البحث عنه عند اقتراب شهر رمضان الكريم، فقد نستمع كثيرا بهذا الدعاء اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان، هذا الدعاء كان يردده الرسول صلى الله عليه وسلم وأيضا الصحابة عند اقتراب شهر رمضان، لذلك علينا معرفة أهمية هذا الدعاء عند اقتراب حلول شهر رمضان المبارك، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

اقرأ من هنا: متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان ؟ وفضلها وسبب تسمية ليلة القدر بهذا الأسم

اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان

  • عند حلول شهر شعبان واقتراب شهر رمضان المبارك، قد نستمع كثيرا بهذا الدعاء يقوم كل مسلم ومسلمة بقول هذا الدعاء “اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان”، حيث أن هذا الدعاء يعد من أكثر الأدعية المحببة والمقربة من المسلمين، منذ حلول شهر شعبان يفرح المسلمين بأنه سوف يأتي بعد شهر شعبان شهر رمضان.
  • في شهر رمضان كما نعرف جيدا أنه شهر البركات وشهر الخير يكثر فيه العمل الصالح، ويضاعف الله لنا الحسنات ويكثر فيها الطاعات ودعوة الله عز وجل، كلنا على أمل أن نحقق أمنياتنا وذلك يتم بالدعاء.

رأي العلماء في دعاء اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان

  • دعاء اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان من أهم الأدعية التي يقولها المسلم، حيث قد أعلنت دار الإفتاء المصرية أن بمجرد حلول شهر شعبان يحرص المسلمون جيدا على ذكر هذا الدعاء، فإن شهر رمضان من الأشهر التي يعشقها ويحبها المسلمين فهو شهر الطاعة والصيام والبركات والرحمات.
  • قد اختلف عدد كبير من العلماء حول هذا الدعاء اللهم بارك لنا في شعبان، فهناك بعض العلماء تقول أن هذا الدعاء صحيح وتم ذكره في حديث صحيح.
  • حيث كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان، لكن يرى البعض الآخر من العلماء أنه لا صحة لهذا الدعاء، لأن في هذا الدعاء نطلب من الله البركة في أشهر معينة بالشنة ولا ندعو بالبركة في كل الشهور، وهذا أمر غير صحيح.

ولا يفوتك قراءة: دعاء اخر يوم في رمضان مكتوب كامل ومستجاب إن شاء الله

أهم الأوقات لاستجابة الدعاء

من أهم الأوقات التي يتم استجابة الدعاء فيها ولا يرد بإذن الله هم:

  • يتم الدعاء بالتحديد في الوقت الذي بين الآذان وإقامة الصلاة.
  • يتم الدعاء في هذا الوقت بالتحديد في جوف الليل، سوف يستجيب الله تعالى في آخر ساعات الليل وبالتحديد في الثلث الأخير من الليل.
  • يتم الدعاء وبكثر أثناء السجود لأن في تلك اللحظة يكون العبد قريب من ربه.
  • يتم الدعاء في الوقت الذي يتعلى فيه الأمام المنبر لإلقاء خطبة الجمعة، أن شاء الله دعائك يوم الجمعة بالتحديد سوف يكون مستجاب بإذن الله.
  • الدعاء في الساعات الأخيرة من انتهاء نهار يوم الجمعة وخاصة عقب غروب الشمس.
  • الدعاء أيام الصيام وخاصة قبل آذان المغرب بدقائق.

أهمية شهر رمضان المبارك

  • يعد شهر رمضان المبارك من أشهر الرحمة والعتق من النار وأيضا المغفرة وكثرة الطاعات، حيث أن كل عمل تقوم تقوم به في هذا الشهر تحصل على أضعاف الحسنات بالتحديد في هذا الشهر المبارك، حيث تصب الحسنة بعشرة أمثالها لذلك على المسلم الإكثار من أعمال الخير وكثرة الطاعات والصلاة وكثرة الدعاء.
  • كما أن الدعاء في هذا الشهر أمر مستحب فيجب الإكثار من الدعاء والصلاة، الله عز وجل سو يستجيب لدعاء الصالحين، لذلك على كل مسلم أن يكثر من الدعاء في هذا الشهر المبارك في كل وقت وطوال الشهر، وبالتحديد قبل آذان المغرب ففي هذا الوقت يتم استجابة دعائك بإذن الله تعالى.

اقرأ من هنا: هل يجوز قول رمضان كريم وما رد دار الإفتاء والشيخ ابن عثيمين

الأدعية المستحبة في شهر رمضان

هناك عدد كبير من الأدعية التي على المسلم أن يذكرها باستمرار في هذا الشهر المبارك العظيم المليء بالخير والبركات، ومن أمثلة هذه الأدعية هي:

  • اللهم أنت الكريم رب كل شيء، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن طاعتك، اللهم لا تخرجني من شهر رمضان إلا وأنت راض عني.
  • اللهم أجعل أن توبتي خالصة لوجهك الكريم تقبلها يا الله واجعلها خير توبة وارزقنى الصيام والقيام بأعوام بطاعة ترضاها يا عزيز يا جبار، اللهم لا تجعل لي ذنب إلا وغفرته أرجوك يا مولاي أن توقفني إلى ما تحبه وترضاه واجعلنا من المقبولين في شهر رمضان، اللهم أصلح حالي ونفسي ومالي وبدني.
  • واجعلني من أهل الطاعة، تقبلني يا الله وأصلح من شأني يا أكرم الأكرمين، اللهم أغنني بفضلك وثوابك وحسن تقديرك فإنك فعال لما تريد.

وأخيرا، لقد تحدثنا على فضل شهر رمضان وما هي الأدعية المستحبة في هذا الشهر، وعند حلول شهر شعبان ما هي الدعاء المستحب وهو اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.