كيفية بر الوالدين بالشكل المناسب

رضا الله من رضا الوالدين يعد رضا الوالدين من رضا الله، وإذا كان الوالدين يشعرون بالسخط تجاه ابنهم فأنه من سخط الله على الشخص أيضًا، حيث أن اكبر أهالي العلم قالوا أن طاعة الوالدين هامة للغاية ويجب الاهتمام بها على اكمل وجه، حيث أن بر الوالدين يوفر لكم الكثير الأرزاق ويطول في عمر الشخص بشكل كبير.

رضا الله من رضا الوالدين

  • طاعة الوالدين من طاعة الله ورسوله وهذا هو أهل رأي العلم والدين أيضًا، كما قال الله سبحانه وتعالى:” ووصينا الإنسان بوالديه إحساناً”، وقال الله تعالى أيضًا في كتابه الكريم:” وقضى ربك أن لا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيراً”.
  • وسئل النبي صلى الله عليه وسلم:” أي العمل أفضل قال: «إيمان بالله ورسوله ثم بر الوالدين»، وهناك الكثير من الأحاديث والآيات المختلفة التي تنص على بر الوالدين.
  • وقيل في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «رَغِمَ أَنْفُ ثُمَّ رَغِمَ أَنْفُ ثُمَّ رَغِمَ أَنْفُ قِيلَ مَنْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ مَنْ أَدْرَكَ أَبَوَيْهِ عِنْدَ الْكِبَرِ أَحَدَهُمَا أَوْ كِلَيْهِمَا فَلَمْ يَدْخُلْ الْجَنَّةَ».
  • بالإضافة إلى أن الاهتمام وطاعة الوالدين من احدى الطرق الهامة للحصول على المحبة والالفة بشكل كبير، لذلك يجب طاعتهما وشكرهم دائما.

اقرأ قصة قصيرة عن فضل بر الوالدين وفضله في القرآن من خلال الرابط التالي: قصة قصيرة عن بر الوالدين وفضله من القرآن

رضا الوالدين

  • قال الله تعالى:” وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا على وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ”، والإنسان الذي يراعي أبيه وامه في الصغر سوف يحصل أيضًا على نفس تلك الرعاية في الكبر، وهذا يرجع إلى قوله تعالى:” هل جزاء الإحسان إلا الإحسان”.
  • حيث أن للوالدين في الدنيا حق البر والصحبة الصالحة، وامر الله تعالى الإنسان ببر الوالدين وتوحيد عبادة، ويجب الاستماع إلى الوالدين في طاعة الله سبحانه وتعالى، كما قال الله تعالى:” وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا”، وقال الله تعالى :” وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا”.
  • يجب على كل مسلم مؤمن بالله تعالى أن يبر والديه ولا يشرك بالله شيئا، حيث أن بر الوالدين يعمل على زيادة الطاعة إلى الله عز وجل، حيث أن بر الوالدين من احدى صور الطاعات لله عز وجل.
  • حيث أن الآباء والأمهات هم السبب الثاني في تواجد الأبناء بعد الله سبحانه وتعالى، ورضا الله سبحانه وتعالى على الأولاد من رضا الوالدين لذلك يجب تنفيذ كل ما أمر الله به سبحانه وتعالى والبعد عن المعاصي والمشاكل والفتن التي من الممكن أن تباعد بين المرء وربه.

إليك عدة طرق لبر الوالدين بعد موتهم ويمكنك معرفة تلك الطرق عن طريق النقر على الرابط المرفق: بر الوالدين بعد موتهما بطرق مختلفة ما هي ؟

كيفية بر الوالدين بالشكل المناسب

هناك الكثير من الطرق التي يمكنك أن تقوم باستخدامها بداية من النضج والتعرف على ما هو بر الوالدين، أي من وقتنا هذا يجب عليك أن تتعرف على تلك الطرق التي تعمل على زيادة التقرب بينك وبين والديك، ومن تلك الطرق هي:

  • يعد الدعاء للوالدين من احدى طرق البر الجميلة التي يمكنك أن تأخذها كطريق لك أو سيلة خاصة بتلك الطريق، وإذا كان الأب أو الأم توفاهم الله من الممكن أن يتم الدعاء لهما والتصدق لهم والاستغفار لهم أيضًا بشكل دائم.
  • تعتبر الصدقة من الأمور التي تطفئ غضب الرب سبحانه وتعالى لذلك من الممكن أن تبادر في الحصول على تلك الطريقة الجميلة، لكي تقوم بإنفاقه من اجل والديك وتحصل على الكثير من الأجور الواسعة.
  • يفضل الترويح عن الوالدين بشكل دوري، وتقديم المزيد من احتياجاتهم التي يريدونها بشكل دائم، حتى وإن لم يقوموا بطلب ذلك.
  • يفضل المبالغة في التوقير والاحترام لهم، وتقبيل الرأس واليد تحببا لهم وتواضعا لهم، حيث أن طاعة الرب من طاعة الوالدين أيضًا.
  • يفضل مدح المزيد من الآباء والأمهات بشكل دوري في حياتهم، حيث انه يساعدهم على الفرحة والسعادة، حيث أن مدح الوالدين يدخل عليهم المزيد من السرور إلى قلبيهما.
  • يتم تفقد حاجتهم بشكل متكرر، ومشاورتهم في الكثير من الأمور أيضًا بقدر المستطاع، مثل الإقبال على شغل جديد أو الزواج أو السفر أو السكن أيضًا.
  • يتم الاتصال بالوالدين إذا كانت المسافة بعيدة أو الزيارات قليلة بعض الشيء، ولكن يجب أن يتم إظهار المزيد من الاهتمام والتودد لهم كل فترة.
  • يجب إجابة نداء الوالدين في أي وقت من الأوقات إذا أرادوا ذلك وسماع كلامهم والإنصات إليهم ما دام لم يكن هناك أي مشكلة أو معية للخالق سبحانه وتعالى.
  • من الممكن أداء بعض العبادات لهم بعد وفاتهم ومنها الحج والصيام أيضًا، حيث أن تلك الفريضتين من الممكن أن يقوم الولي بقضائها.

يمكنك الاستماع إلى خطبة الشيخ محمد حسان عن بر الوالين من خلال الرابط التالي: خطبة عن بر الوالدين للشيخ محمد حسان مكتوبة وللعريفي

طريقة لبر الوالدين بعد مماتهما

يمكن للشخص الصالح أن يقوم ببر والديه بعد موتهما عن طريقة بعض الطرق المختلفة ومنها:

  • إرسال المزيد من الدعوات إليهما بشكل متكرر والاستغفار لهم أيضًا، والقيام بالأعمال الصالحة لوجه الله تعالى ولكي يغفر الله لهما، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث…أو ولدٌ صالحٌ يدعو له”.
  • تستطيع أيضًا بر والديك بعد الوفاة عن طريقة صلة أصدقاء الوالدين وإكرامهم في حياتهم، عند عبد الله بن عمر كان حريصاً على برّ أصدقاء وأهل والده الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حيث يُروى عنه: “أنّه كان إذا خرج إلى مكةَ كان له حمارٌ يتروَّحُ عليه، إذا ملَّ ركوبَ الراحلةِ، وعمامةً يشدُّ بها رأسَه، فبينا هو يوماً على ذلك الحمارِ، إذ مرَّ به أعرابيٌّ، فقال: ألستَ ابنَ فلانِ بنِ فلانٍ؟ قال: بلى، فأعطاه الحمارَ، وقال: اركب هذا والعمامةَ، قال: اشدُدْ بها رأسَك، فقال له بعضُ أصحابِه: غفر اللهُ لك، أعطيتَ هذا الأعرابيَّ حمارًا كنت تروحُ عليه، وعمامة ًكنت تشدُّ بها رأسَك، فقال: إنّي سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقول: إنَّ مِن أَبَرِّ البِرِّ صلةُ الرجلِ أهلَ وُدِّ أبيه، بعد أن يُولِّيَ وإنَّ أباه كان صديقاً لعمرَ”.

يمكنك الحصول على خاتمة عن بر الوالدين باللغة العربية الفصحى من هنا: خاتمة عن بر الوالدين باللغة العربية الفصحى

نتائج بر الوالدين على الابن الصالح

هناك الكثير من الثمرات والنتائج التي سوف يحصل عليها الرجل الصالح القائم على بر والديه بشكل كبير، ومن تلك الثمرات أو النتائج هي:

  • يعتبر بر الوالدين من احدى أفضل الأعمال التي يحبها الله عز وجل، حيث سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” أيُّ الأعمالِ أحَبُّ إلى اللهِ؟ قال: الصَّلاةُ لوقتِها، قال: ثمَّ أيُّ؟ قال: بِرُّ الوالدَيْنِ”.
  • الشخص البار لوالديه يرزقه الله الكثير من الأرزاق، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” من سرَّه أن يُعظِمَ اللهُ رزقَه، وأن يُمِدَّ في أجَلِه، فلْيَصِلْ رَحِمَه”.
  • الابن البار لوالديه يتقبل الله منه دعائه ويقربه إليه، وروى رسولنا الكريم:” ثلاثُ دَعواتٍ لا تُرَدُّ: دعوةُ الوالِدِ لِولدِهِ”.
  • يعتبر بر الوالدين من صور السعي في سبيل الله عز وجل، قال رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم:” وإن كان خرج يسعَى على أبوَيْن شيخَيْن كبيرَيْن فهو في سبيلِ اللهِ”.

لقد قمنا في هذا المقال بالتحدث عن رضا الله من رضا الوالدين، وتعرفنا على كيفية نيل رضا الوالدين، وكيفية بر الوالدين بالشكل المناسب، وطريقة لبر الوالدين بعد مماتهما، ونتائج بر الوالدين على الابن الصالح.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.