محتوى يحترم عقلك

علاج تضخم الغدة الدرقية في المنزل

الفهرس

علاج تضخم الغدة الدرقية في المنزل من الأمور البسيطة التي يسهل على المرضى اتباعها، حيث إنه يتم استخدام الطب البديل في هذا الأمر، وتكون الأعشاب المستخدمة في العلاج متوفرة في الأسواق بشكل كبير مما يسهل على المرضى شرائها، لذلك سنوضح لكم اليوم من خلال موقع زيادة طريقة علاج تضخم الغدة الدرقية في المنزل.

علاج تضخم الغدة الدرقية في المنزل

الغدة الدرقية من الغدد لهامة جدًّا في جسم الإنسان وحدوث أي خمول أو قصور بها يؤثر على نشاط الإنسان، ويؤدي إلى إصابته بمشاكل صحية.

من المعروف أن هذه الغدد تحتوي على أكياس تعرف باسم الخلايا الكيسية والتي تتحكم في إفراز هرمونات الغدة الدرقية، ويتحكم في الكثير من وظائف الجسم، ومن أهم هذه الوظائف التحكم في عملية الأيض.

فنظرًا إلى أهمية هذه الغدة في طبيعة عمل جسم الإنسان وعملياته الحيوية، سنوضح فيما يلي طرق علاج تضخم الغدة الدرقية في المنزل، والتي تكون من خلال الأعشاب الآتية:

1- تناول بذور الكتان وعلاقتها بالغدة الدرقية

علاج تضخم الغدة الدرقية في المنزل

تعتبر بذور الكتان من الأعشاب الهامة التي تساهم في معالجة الغدة الدرقية، وذلك لأن هذه البذور تحتوي على الأحماض الدهنية والتي من أهمها أوميجا 3.

أوضحت بعض الدراسات ـ التي تم إجراؤها في المركز الطبي لجامعة ميريلاند ـ أن تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية والتي منها الأوميجا 3 يساعد في إفرار هرمونات الغدة الدرقية.

اقرأ أيضًا: علاج سرطان الكبد بالأعشاب

2- أوراق السبانخ وتأثيرها على الغدة الدرقية

علاج تضخم الغدة الدرقية في المنزل

السبانخ من الخضراوات التي تحتوي على الكثير من المميزات التي تفيد جسم الإنسان بشكل عام، وبشكل خاص فهي تحتوي على المعادن والأحماض التي تساهم في تحسين عمل الغدة الدرقية بشكل فعال.

يمكن تناول أوراق السبانخ من خلال فرمها مع ملعقتين من زيت الزيتون، وفرد هذا الخليط على الرقبة لفترة تصل إلى خمسة عشر دقيقة، ومن ثمَ غسله بالماء الدافئ.

3- علاقة الليمون بعلاج الغدة الدرقية

علاج تضخم الغدة الدرقية في المنزل

الليمون من الثمار التي تساهم في علاج الغدة الدرقية، حيث إن الليمون يحتوي على الفيتامينات المختلفة، والتي تعمل على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي لدى الأشخاص التي تعاني من مرض المناعة.

يعمل الليمون أيضًا على زيادة الهرمون التي تفرزه الغدة الدرقية والعمل على تنظيمها، ويجب عليك أن تقوم بتناول عصير الليمون ثلاث مرات في اليوم الواحد إما دافئًا أو باردًا.

4- تأثير تناول عصير الجرجير على الغدة الدرقية

علاج تضخم الغدة الدرقية في المنزل

عصير الجرجير من العصائر الغير شائعة، حيث إنه ليس شائع لدى ثقافة أغلب الناس، ولكن عصير الجرجير بصفة عامة من العصائر التي تمتلك العديد من الفوائد لصحة الإنسان.

من المفضل أن يتم تناول ملعقة واحدة من عصير الجرجير عقب كل وجبة من وجبات اليوم، وقد يصل الحد الأقصى لتناول هذا العصير في اليوم الواحد هو ثلاثة ملاعق.

من الممكن أن يتم تناول عصير الجرجير مخلوط مع كمية من المياه أو اللبن، كما أنه يجب عليك ألا تُقطع الجرجير قبل عصره بل يجب أن يُعصر بشكل كامل، أو تناول أوراق الجرجير نفسها مع الوجبات الأساسية.

5- استخدام العرق سوس في علاج الغدة الدرقية

علاج تضخم الغدة الدرقية في المنزل

تمتلك هذه العشبة العديد من الفوائد لجسم الإنسان حيث إنها تحافظ على نشاط الغدد المتنوعة الموجودة في جسم الإنسان، وبالتالي زيادة كفاءة نشاط الجسم وتعزيز الطاقة، وتقليل الشعور بالتعب والإعياء.

يوجد الكثير من الفوائد التي تخص العرق سوس في علاج تضخم الغدة الدرقية في المنزل، حيث إنه يعمل على منع نمو الخلايا السرطانية، ولذا يمكن اعتبار العرق سوس من ضمن العلاجات الفعالة في التخلص من الأورام السرطانية في الغدة الدرقية.

6- علاقة الجوز الأسود بعلاج الغدة الدرقية

علاج تضخم الغدة الدرقية في المنزل

الجوز الأسود واحد من أكثر الثمار التي تحتوي على عنصر اليود، حيث إنه يدخل في الكثير من المأكولات البحرية بسبب احتوائه على النسبة العالية من اليود، فاليود واحد من أهم العناصر الغذائية التي لها دور هام في معالجة الغدة الدرقية وتعزيز وظيفتها، ونقص هذا العنصر يؤدي إلى الإصابة بالإرهاق والتعب المزمن والاكتئاب.

7- أوراق الهندباء لعلاج تضخم الغدة الدرقية في المنزل

علاج تضخم الغدة الدرقية في المنزل

في إطار عرض طرق علاج تضخم الغدة الدرقية في المنزل، سنوضح أن أوراق الهندباء هي واحدة من ضمن الأعشاب الهامة التي تساهم في علاج الغدة الدرقية، حيث إن هذه العشبة يتم تناولها على هيئة مشروب ساخن كالشاي.

كما أنه من الممكن أن يتم تناول هذه الأوراق كخليط يتم وضعه مع السمن، وذلك من خلال جرشه وإضافة كمية قليلة من السمن إليه، ومن ثمَ تسخين هذا الخليط على النار الهادئة، وبعد تدفئته يتم فرده على الرقبة وذلك لمدة تصل على خمسة عشر دقيقة، ومن الهام أن يتم تكرار هذه الوصفة بشكل يومي حتى تمام الشفاء.

8- علاج الغدة الدرقية بالثوم

علاج تضخم الغدة الدرقية في المنزل

يقوم الثوم بتقليل التورمات التي تصاب بها الرقبة بسبب تضخم الغدة الدرقية، لذا يجب أن يتم تناول الثوم ثلاث مرات بشكل أسبوعي، وذلك من خلال مضغ حوالي ثلاثة فصوص من الثوم بشكل يومي في الصباح الباكر.

كما أنه من الهام أن تحرص على إضافة فصوص الثوم إلى الأطباق المختلفة من الطعام، مع إضافة عصير الليمون وأوراق البقدونس أيضًا.

اقرأ أيضًا: علاج خمول الغدة الدرقية بالغذاء وأسبابها

9- الأعشاب البحرية لعلاج تضخم الغدة الدرقية في المنزل

علاج تضخم الغدة الدرقية في المنزل

تعتبر الأعشاب البحرية من الأعشاب الهامة للغاية التي يتم تناولها في المنزل لمعالجة تضخم الغدة الدرقية، حيث إن هذه الأعشاب غنية بمادة اليود، وتساعد في استرجاع الغدة الدرقية لحجمها الأصلي، وذلك لأنها تحتوي على عناصر البوتاسيوم والكالسيوم، بالإضافة إلى الحديد والماغنسيوم.

هذه الأعشاب يمكن العثور عليها بسهولة سواء على الصورة المجففة أو من خلال تناولها على هيئة مخلل وبالأخص في المطاعم الآسيوية.

تتميز الأعشاب البحرية بطعمها المالح، لذا فيمكن إدخالها في الوجبات اليومية من خلال إضافتها إلى الحساء المالح أو أنواع السلطات المختلفة مع أي أطباق أخرى.

يمكنك تناول هذه الأعشاب من خلال إضافة ملعقتين كبيرتين من العشب الجاف، وذلك لأي نوع من المشروبات التي تحبها، كما أنه من الممكن أن يتم تناول هذه الأعشاب على هيئة كبسولات الأعشاب البحرية، بعد أن يتم استشارة الطبيب.

10- الشاي الأخضر يعالج الغدة الدرقية

علاج تضخم الغدة الدرقية في المنزل

الشاي الأخضر له الكثير من الفوائد ويتم تناوله بشكل شائع نظرًا إلى أهميته لصحة الإنسان، فالشاي الأخضر يحتوي على مضادات الأكسدة بالإضافة إلى الكميات الكبيرة من الفلوريد الطبيعي والذي يقوم بوقاية الغدة الدرقية من التضخم.

من الممكن أن يتم تناول الشاي الأخضر بشكل يومي، وذلك من خلال تحضيره بالطريقة التالية:

  1. قم بوضع ملعقة صغيرة من مسحوق الشاي الأخضر في كوب.
  2. أملئ الكوب بالمياه الساخنة.
  3. قم بتغطية الكوب وذلك لمدة تصل إلى خمسة دقائق.
  4. قم بتصفية الشاي الأخضر.
  5. احرص على إضافة ملعقة أو اثنان من العسل للحصول على المذاق الجيد.
  6. تقليب المشروب جيدًا.
  7. تناول هذا المشروب ثلاث مرات في اليوم الواحد.

11- أطعمة السيلنيوم لعلاج تضخم الغدة الدرقية في المنزل

علاج تضخم الغدة الدرقية في المنزل

تعتبر الأطعمة التي تحتوي على مادة السيلنيوم من الأطعمة التي تجعل الغدة الدرقية تقوم بأداء وظيفتها بشكل كامل وبكفاءة عالية، حيث إن السيلنيوم من العناصر الهامة لجسم الإنسان.

فقلة مادة السلينيوم في الجسم تتسبب في تعرض صحة الإنسان للتعب المستمر، لذا يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على السلينيوم بشكل يومي.

من الأطعمة التي تحتوي على مادة السيلنيوم ما يلي:

  • بذور عباد الشمس “اللب”.
  • الكبد.
  • المكسرات.
  • الكابوريا.
  • المحار.
  • السلمون.
  • التونة.
  • المشروم.
  • اللحوم الحمراء.
  • اللحوم البيضاء.
  • البيض.
  • الأسماك الدهنية.
  • الأرز البني.

12- أوراق الأحماض وعلاقتها بالغدة الدرقية

علاج تضخم الغدة الدرقية في المنزل

يمكن تناول أوراق نبات الأحماض التي تحتوي على المعادن المختلفة والتي منها اليود، وذلك للمساهمة في معالجة تضخم الغدة الدرقية وحمايتها، ويتم إعداد هذا الخليط من خلال الخطوات التالية:

  1. قم بوضع كمية بقدر قبضة اليد الواحدة من أوراق الحماض المطحونة في كوب.
  2. قم بإضافة ملعقتين كبيرتين الحجم من زيت زيتون على الأوراق المعدة في السابق.
  3. قم بفرد الخليط السابق على الرقبة المصابة بالتورم.
  4. اترك هذا الخليط على الرقبة لمدة تتراوح ما بين خمسة عشر دقيقة إلى ثلاثين دقيقة، ومن ثمَ إزالته من خلال غسله بالماء الدافئ.
  5. قم بتكرار هذه الوصفة بشكل يومي وذلك حتى يتم التخلص من التورم بشكل تام.

13- زهور الكانشنر Kanchanar لعلاج تضخم الغدة الدرقية

علاج تضخم الغدة الدرقية في المنزل

يتم استخدام زهور الكانشنر كنوع من أنواع الأعشاب التي تندرج تحت قائمة أعشاب الطب البديل في علاج الغدة الدرقية، حيث إن هذه الأعشاب تساهم في الحد من التورم، بالإضافة إلى المساعدة على التخلص من جميع السموم الموجودة داخل جسم الإنسان.

يتم تناول هذه الأعشاب بعد إعدادها من خلال الطريقة التالية:

  • قم بغلي حوالي عشرة أو خمسة عشر جرام من مسحوق زهور الكانشنر، وذلك بعد إضافة حوالي ثلثي كوب من الماء إلى هذا المسحوق.
  • قم بوضع هذا الخليط على النار لغليانه، وذلك حتى يتم نقصانه إلى ربع الحجم الأصلي له.
  • قم بتصفية ما تبقى من الخليط، وتناول المستخلص مرتين في اليوم الواحد، وذلك قبل الوجبات بحوالي نصف ساعة.
  • قم بالمواظبة على تناول هذا الخليط لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر.

14- تأثير الكركم على علاج تضخم الغدة الدرقية

علاج تضخم الغدة الدرقية في المنزل

إن عشبة الكركم من الأعشاب التي تعد علاج هام لتضخم الغدة الدرقية، حيث إنها تحتوي على مضادات الأكسدة، وبالتالي المساهمة في الحد من الإصابة بالتهابات الغدة الدرقية.

وجدت بعض الدراسات التي نشرت في أحد الصحف الهندية، وذلك عام ألفين وخمسة عشر، عن علاقة الكركم بعمليات التمثيل الغذائي ونشاط الغدد، حيث إن عشبة الكركم تعمل كمادة مضادة للهيدروجين في الجسم، وبالتالي يساعد في علاج تضخم الغدة الدرقية في الجسم.

يتم استخدام الكركم من خلال اتباع بعض الخطوات التالية:

  1. قم بإضافة نصف كوب من مسحوق الكركم إلى كوب من الماء.
  2. قم بوضعه على النار حتى الغليان.
  3. اخفض النار بشكل تدريجي وتركه لمدة تتراوح ما بين خمسة دقائق إلى عشرة دقائق.
  4. أضف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود وملعقتين أو ثلاثة ملاعق من زيت جوز الهند.
  5. احرص على تقليب الخليط بشكل جيد وإزالته من على النار.
  6. احفظ الخليط في وعاء محكم الغلق.
  7. عليك تناول ملعقة واحدة صغيرة من هذا الخليط مرتين في اليوم الواحد.

15- تأثير الشعير على تضخم الغدة الدرقية

علاج تضخم الغدة الدرقية في المنزل

الشعير من الأعشاب الهامة التي يجب أن يتناولها الإنسان للتخلص من تضخم الغدة الدرقية حيث إنه يعمل على زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية، ويتم تناول الشعير في شكل كوب واحد يوميًا.

يتم إعداد الشعير من خلال وضع كمية من الشعير على كوب من الماء وتركه ليغلي على النار، ومن ثمَ تصفية الخليط وتناول المستخلص.

اقرأ أيضًا: أفضل علاج لالتهاب الغدد اللمفاوية

أسباب الإصابة بتضخم الغدة الدرقية

بعد أن أوضحنا في السابق طرق علاج تضخم الغدة الدرقية في المنزل، سنجد أن هناك بعض العوامل التي تتسبب في تضخم الغدة الدرقية، ومن ضمن هذه العوامل ما يلي:

  • الإصابة بمرض جريفز.
  • داء هاشيموتو.
  • التعرض لالتهابات الغدة الدرقية.
  • الأورام العير سرطانية التي تصيب الغدة الدرقية.
  • الإصابة بتضخم الغدة الدرقية المتعدد العقيدات.
  • العامل الوراثي يتسبب في الإصابة بالتضخم.
  • تناول بعض الأدوية التي لها آثار جانبية تتسبب في تضخم الغدة.
  • التدخين، حيث إن التبغ يحتوي على مادة الثيوسينات والتي تمنع من امتصاص مادة اليود.
  • تناول الأطعمة التي قد تساعد في زيادة إفرازات الغدة وبالتالي تضخمها.

يعتبر مرض تضخم الغدة الدرقية من الأمراض التي تنتشر بشكل كبير بين النساء عن الرجال، ويرجع ذلك إلى بعض الأسباب المتمثلة في الآتي:

  • الحمل أو فترة انقطاع الطمث.
  • استخدام الشعاع في علاج سرطانات الثدي أو للرقبة.
  • يصيب السيدات التي تزيد أعمارهم عن أربعين عام في الأغلب.
  • الإصابة بالمشاكل الصحية التي تنقص من عنصر اليود في الجسم.
  • التاريخ المرضي الوراثي، بالإضافة إلى أمراض المناعة الذاتية.

أعراض تضخم الغدة الدرقية

في إطار الحديث عن علاج تضخم الغدة الدرقية في المنزل، علينا توضيح أعراض الإصابة بالمرض، حيث إن هناك العديد من الأعراض التي تظهر على الإنسان عند إصابته بتضخم الغدة الدرقية، وهذه الأعراض تتمثل في الآتي:

  • صعوبة في عملية التنفس.
  • السعال.
  • ملاحظة التورمات في منطقة الرقبة.
  • مواجهة صعوبة في عملية البلع.
  • وجود بحة ي الصوت.
  • الإحساس بضيق في الحلق.
  • ارتفاع التحسس تجاه الحرارة، والتعرق.
  • الخفقان.
  • ملاحظة تساقط في الشعر بالإضافة إلى جفاف في البشرة.
  • السمنة والزيادة المفرطة للوزن.

تشخيص تضخم الغدة الدرقية

يتم إجراء بعض الفحوصات التي تساعد في التعرف إلى مدى حجم تضخم الغدة الدرقية وخطورتها، وهذه الفحوصات تكون كالتالي:

  • فحص اختبارات الغدة الدرقية: حيث يقوم الأطباء في أغلب الحالات بإجراء فحوصات الدم التي يتم من خلالها تقييم وظيفة الغدة الدرقية، حيث إن هذه الاختبارات تعمل على قياس مستويات هرمون الغدة الدرقية T4 أو المعروف باسم رباعي يودوثيرنين، وT3 المعروف باسم ثلاثي يودوثيرنين، بالإضافة إلى الهرمون الذي يزيد من نشاط الغدة الدرقية TSH.
  • يلجأ الأطباء في بعض الأحيان على إجراء الاختبارات التي تساعدهم في التعرف إلى الأجسام المضادة في الدم التي تعمل على مهاجمة الغدة الدرقية، وتصيبها بالالتهابات.
  • إجراء اختبار قبط اليود المشع.
  • تصوير الغدة الدرقية، وفي هذا التصوير يقوم الطبيب بجعل المريض يتناول كمية قليلة من اليود المشع، أو حقن المريض بها، وذلك بتركيز معين لليود المشع في الغدة.

يكشف هذا التصوير عن كمية اليود التي تم تركيزها في الغدة بالإضافة إلى إنتاجية الغدة الدرقية، ومعرفة أي تشوهات في بناء الغدة، والتعرف إلى الإصابة بمرض جريفز أو مرض العقيدات بالإضافة إلى التهابات الغدة الدرقية.

عوامل الخطر لتضخم الغدة الدرقية

هناك بعض العوامل التي تساهم في تفاقم التضخم للغدة الدرقية، كما أنه من الممكن أن يكون تضخم الغدة من العيوب الخلقية المولود بها الجنين، فالعوامل تتمثل في التالي:

  • قلة عنصر اليود في النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص المصاب، حيث إن الأشخاص الذين لا يتمكنون من تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مادة اليود معرضون للإصابة بخطر تضخم الغدة الدرقية بشكل كبير.
  • نوع الشخص من العوامل المؤثرة على الإصابة بتضخم الغدة الدرقية، حيث إن النساء أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض من الرجال.
  • الحمل والوصول إلى سن اليأس من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالمرض، حيث إنه من الأرجح أن تصاب المرأة بمشاكل الغدة الدرقية في فترة الحمل.
  • تناول بعض العقاقير التي منها عقار الأميودارون وهو عقار للقلب، بالإضافة إلى تناول أدوية العلاج النفسي الليثيوم.
  • من يعملون في المنشآت النووية، حيث إنهم يتعرضون إلى الاشعاعات النووية بشكل كبير.

مضاعفات تضخم الغدة الدرقية

نظرًا إلى أن تضخم الغدة الدرقية من الأمراض التي تؤثر بشكل كبير على الإنسان والتي تحتاج إلى اتباع طرق علاج تضخم الغدة الدرقية في المنزل، فسنوضح المضاعفات التي تتسبب فيها في حالة إذا لم يتم السيطرة على المرض، وهذه المضاعفات تشتمل على الآتي:

  • فشل عمل القلب.
  • اضطراب في نبضات القلب.
  • الإصابة بالرجفان الأذيني.
  • حدوث ما يعرف بالضياع العظمي، والذي يتسبب في الإصابة بهشاشة العظام.
  • الحمى.
  • قلة التركيز.
  • ملاحظة آلام في البطن.

اقرأ أيضًا: هل انتفاخ الغدة الدرقية خطير

نصائح هامة لعلاج تضخم الغدة الدرقية في المنزل

بعد أن وضحنا لكم علاج تضخم الغدة الدرقية في المنزل، نوضح لكم أن هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها للمساهمة في معالجة تضخم الغدة الدرقية، ومن ضمن هذه النصائح ما يلي:

  • قم بالحد من تناول الأطعمة التي تعمل على زيادة إفرازات الغدة الدرقية، حيث إن هذه الأطعمة هي:

(البطاطا الحلوة ـ الفراولة ـ البروكلي ـ الفول السوداني ـ اللفت ـ القرنبيط ـ الفول الصويا).

  • احرص على الاستحمام بالماء البارد مرتين في اليوم الواحد، وذلك للمساعدة في أن تعمل الغدة الدرقية بالشكل الطبيعي.
  • عليك أن تتجنب تناول الأطعمة المصنعة والمشروبات الكحولية بالإضافة إلى المشروبات المحتوية على مادة الكافين والصودا.
  • عليك ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالرقبة والتي تساهم في حل مشاكل الغدة الدرقية.
  • تناول الوجبات الصغيرة الكثيرة بدلًا من تناول الوجبات الكبيرة على بصورة قليلة، وذلك لكي يتمكن الجسم من الاستفادة بأكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية الهامة.
  • قم بتناول كبسولات فيتامين ب، وذلك بعد استشارة الطبب المختص.
  • استخدم زيت جوز الهند في عملية الطهي.
  • احرص على شرب كوب من الشعير بشكل يومي.
  • عليك أن تشرب ماء مفلترًا والمداوة على ذلك.
  • قم بتدليك المنطقة المصابة بتضخم الغدة الدرقية وذلك لإراحتها.
  • يعتبر الوخز بالإبر من الأمور الهامة التي تساهم في تحسين والحد من الأعراض المصاحبة لتضخم الغدة الدرقية، ويتم استخدام هذه الإبر لسرعة الاستجابة للعلاج المنتظم.
  • الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون وتناول الفواكه والخضراوات بدلًا منها، حيث إنها تحتوي على معدلات مرتفعة من مضادات الأكسدة.
  • تناول الزبدة أو منتجات الألبان، بالإضافة إلى مكملات البروبيوتريك.

تضخم الغدة الدرقية من الأمراض الخطيرة التي يتعرض لها الإنسان، حيث إنها تملك العديد من المضاعفات والآثار الجانبية على صحته، ولذا يجب على المريض أن يتبع طرق العلاج والنصائح التي تعمل على الحد من هذا التضخم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.