محتوى يحترم عقلك

الجن الصالح في البيت

الجن الصالح في البيت فيوجد نوع من الجن يقطن البيوت حيث يأكل ويشرب مع أهلها، ويكونون على شاكلة أهل البيت، فإذا كانوا أهل صلاح وطاعة كانوا مثلهم، وإذا كانوا أهل معصية كانوا مثلهم، وهناك الكثير من الأحاديث التي تدل على ذلك، وهو ما سنعرفه من خلال مقالنا اليوم بشيء من التفصيل عبر موقع زيادة

الجن الصالح في البيت

يوجد العديد من الأحاديث التي تدل على أن الجن يسكن البيوت ويدل على وجود الجن الصالح في البيت ومن هذه الأحاديث ما يلي:

  • حدثنا عمر بن محمد الهمداني بحديث مرفوع عن محمد بن عبد الأعلى، عن خالد بن الحارث، عن شعبة، عن قتادة، عن النضر بن أنس، عن زيد بن أرقم، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال “إن هذه الحشوش محتضرة، فإذا دخلها أحدكم، فليقل: اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث”، وقال أبو حاتم (رضي الله عنه) “الخبث جمع الذكور من الشياطين، والخبائث جمع الإناث منهم، يقال خبيث وخبيثان، وخبث وخبيثة، وخبيثتان وخبائث”.
  • قال ابن أبي الدنيا في مكائد الشيطان وأبو الشيخ في العظمة عن يزيد بن جابر قال “ما من أهل بيت من المسلمين إلا وفي سقف بيتهم من الجن من المسلمين، إذا وضعوا غداءهم نزلوا فتغدوا معهم، واذا وضعوا عشاءهم نزلوا فتعشوا معهم يدفع الله بهم عنهم”.
  • قال شيخ الإسلام ابن تيمية “وغالبًا ما يوجد الجن في الخراب والفلوات وفي مواضع النجاسات كالحمامات والحشوش والمزابل والمقامين والمقابر والشيوخ الذين تقترن بهم الشياطين وتكون أحوالهم شيطانية لا رحمانية يأوون كثيرًا إلي هذه الأماكن التي هي مأوى الشياطين”.

» شاهد أيضًا: علامات وأسباب ظهور الجن في الليل

أسباب اقتران الجن الصالح بأهل البيت وإلحاق الضرر بهم

غالبًا لا يعتدي عامر البيت على أهل البيت، إلا في بعض الحالات، وهم كالآتي:

  • ظلم الجن للإنس من غير سبب، ونادرًا ما يحدث أن يضر الجن أهل البيت من غير سبب.
  • عدم ذكر الله (سبحانه وتعالى) وقراءة القرآن والصلاة في البيت؛ حيث أن ذلك يسبب الوحشة، وهي الخوف الملازم للقلق من الوحدة، وعن البراء ابن عازب قال “أن رجلًا اشتكى إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال الوحشة، فقال قل سبحان الله الملك القدوس رب الملائكة والروح، جللت السموات والأرض بالجبروت، فقالها الرجل فأذهب الله عنه الوحشة”.(رواه ابن السني والامام الطبراني).
  • التحدث عن الجن والاستهزاء بهم
  • عدم تحصين البيت، حيث قال رسول الله (صلي الله عليه وسلم) “من نزل منزلًا ثم قال أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، لم يضره شيء حتي يرتحل من منزله ذلك”. (رواه الامام مسلم).
  • وجود كلب في البيت، ويقصد هنا المعيشة في البيت مع أهله، أما إذا كان في حديقة المنزل فالأمر عادي.
  • وجود صور وتماثيل ذات الأرواح في البيت، فهناك حديث البخاري عن السيدة عائشة (رضي الله عنها) قالت: “حشوت للنبي صلي الله عليه وسلم وسادة فيها تماثيل كأنها نمرقه فجاء فقام بين البابين وجعل يتغير وجهه، فقلت ما لنا يا رسول الله قال ما بال هذه الوسادة قالت وساده جعلتها لك لتضجع عليها، قال: أما علمت أن الملائكة لا تدخل بيتًا فيه صورة وأن من صنع الصورة يعذب يوم القيامة يقول أحيوا ما خلقتم”، وفي سنن ابن ماجة، والنسائي، ومسند أحمد عن علي ابن ابي طالب عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: “الملائكة لا تدخل بيتًا فيه صورة ولا كلب ولا جنب”، فكلما زادت تلك الأشياء في البيت زادت الشياطين فيه وانعدمت راحة أهل هذا البيت.
  • الظهور في المرآه عارية الجسد في البيت بدون ذكر الله (سبحانه وتعالى)؛ لأنه في ذلك الوقت جن البيت يعشق تلك المرأة.
  • البكاء أو الصراخ أو الرقص في الحمام؛ حيث يسبب ذلك اقتران هذا الجن للشخص الذي يفعل تلك الأشياء.

» شاهد أيضًا: آيات حرق الجن العاشق وطرق علاج مس الجن العاشق

هل يرى الإنسان الجن

قال أمين الفتوى بدار الإفتاء “الشيخ أحمد وسام”، إن الجن لا يظهرون للناس؛ حيث أنهم فى بُعد آخر لا نشاهدهم، فهم الذين يروننا، فقد قال الله (سبحانه وتعالى) في كتابه الكريم: “إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ”، وقال بأنه إذا رأى أحد الأشخاص الجن فذلك الأمر خصوصية لهذا الشخص كما هو الحال مع الأنبياء ومع رسول الله (صلى الله عليه وسلم).

» شاهد أيضًا: علامات تدل على وجود السحر في البيت وأماكن تخبأته وانواعه

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال وذلك بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن وجود الجن الصالح في البيت وأسباب اقترانه بأهل البيت وإلحاق الضرر بهم وهل يمكننا رؤية الجن أم لا، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.