بشرى لاصحاب المعاشات بعد القرار الاخير للرئاسة

قرار جمهوري يخص اصحاب المعاشات سوف نقدم لكم اليوم عبر موقع زيادة اهم القرارات الجديدة الصادرة بشأن المعاشات لهذا الصادر من الرئيس عبد الفتاح السيسي على مستوى جميع محافظات الجمهورية.

تعرف على هيئة المعاشات والتأمينات الاجتماعية المصرية من خلال قراءة هذا المقال: هيئة المعاشات والتأمينات الاجتماعية المصرية ومراحل تتطوير الهيئة

بشرى لاصحاب المعاشات بعد القرار الاخير للرئاسة

  • تم إقرار خبر جديد من رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي يخص جميع اصحاب المعاشات على مستوى الجمهورية، فبعد انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد في مصر منذ شهر مارس الماضي.
  • لذلك أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، القانون رقم 170 لسنة 2021، بشأن المساهمة التكافلية للتصدي بعض التداعيات الاقتصادية التي نتجت عن انتشار فيروس كورونا كوفيد ١٩ أو لحدوث أي من الكوارث الطبيعية.
  • وتنص المادة الأولى من القانون على أن يستقطع كل شهر، ولمدة 12 شهراً، نسبة 1% من صافي دخل الموظفين المستحق من هيئة عملهم ونسبة 0.5% من صافي المستحق من المعاش شهرياً، المقرر طبقاً لقوانين التأمينات والمعاشات لأصحاب المعاشات والمستفيدين، للمساندة التكافلية في مواجهة بعض التداعيات الاقتصادية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا كوفيد 19.
  • كما تجيز نصوص المادة لرئيس مجلس الوزراء وفقا على عرض وزير المالية والوزير المسؤول، بإصدار قرار بإعفاء العاملين بالقطاعات المتضررة بشكل اقتصادي من تلك المساهمة بشكل كلي أو جزئي.
  • حيث تم تخصيص حصيلة المساهمة التكافلية التي نص عليها بالقانون من أجل مواجهة بعض التداعيات الاقتصادية الناتجة عن انتشار المرض الذي اجتاح العالم وليس مصر فقط، حيث تم تخصيص صرف هذه الأموال على ٥ أوجه هما كالآتي:
  • تقرير تكافل مالي للقطاعات الاقتصادية والإنتاجية، وكذلك المؤسسات والشركات والمشروعات المتضررة من أحداث كورونا.
  • صرف مساعدة مالية للعاملين بالقطاعات الاقتصادية والإنتاجية، وبالإضافة إلى ذلك المنشآت والشركات والمشروعات المتضررة.
  • صرف الإعانات المالية والعينية للأفراد والعائلات التي يقرها رئيس الجمهورية.
  • المساهمة المالية للبحوث العلاجية والصحة بشكل عام، وتطوير منظومة الرعاية الصحية والعمل على استمرارها.
  • أوجه الصرف الأخرى التي يتم إقرارها تكون تحديداً بقرارات منصوصة من مجلس الوزراء للتقليل من تلك التداعيات.
  • ويتم الإنفاق بقرار من مجلس الوزراء، بناءً على عرض وزير المالية، ووفقاً لما تقدمه الوزارات المختصة من بيانات.

تعرف على التأمينات والمعاشات للقطاع الخاص من خلال قراءة هذا المقال: التامينات والمعاشات القطاع الخاص وروابط الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية

تعرف على موعد صرف معاشات سبتمبر 2021

  • تستعد الجهة القومية للتأمين الاجتماعي لصرف معاشات سبتمبر فى الأول من الشهر، بناءً للخطة التي قامت بوضعها الهيئة لمنع تكدس وازدحام المواطنين المستحقين، مع ضرورة الالتزام بالتباعد والإجراءات الاحترازية اللازمة لضمان سلامة وصحة العاملين بصرف المعاشات، وتجنب انتشار فيروس كورونا بين المتعاملين من أصحاب المعاشات، من حيث توافر وسائل الوقاية والحماية الطبية اللازمة من معقمات وكمامات للعاملين بالهيئات، والتزام أصحاب المعاشات ذاتهم بارتداء الكمامات مع الالتزام بتعقيم وتطهير أماكن الصرف والمراكز التي يتردد عليها المواطنين لصرف معاشاتهم.
  • كما أكدت الهيئة المختصة أنه استمرارًا لخطة الدولة في مواجهة فيروس كورونا المستجد، فقد تم اتخاذ الكثير من الإجراءات المسبقة استعدادًا لصرف معاشات شهر سبتمبر 2021 بما يضمن صحة المواطنين خلال الصرف من داخل المراكز ومكاتب البريد، حيث يتم تقسيم الصرف على أصحاب المعاشات وفقا لأيام مقسمة من الشهر وهي على النحو التالي:
  • أصحاب المعاشات الذين يصرفون 1000 جنيه فأقل ويبلغ عددهم 2.4 مليون.
  • أصحاب المعاشات الذين يبلغ صرفهم أكثر من 1000 جنيه حتى 2000 جنيه ويبلغ عددهم 2.4 مليون قائم بالصرف.
  • أصحاب المعاشات البالغ قيمة معاشاتهم أكثر من 2000 جنيه حتى 3000 جنيها ويبلغ عددهم 1 مليون مواطن بالصرف.
  • أصحاب المعاشات التي يزيد معاشهم عن 3000 جنيه ومن يتخلف عن الصرف خلال اليوم المحدد له.
  • وكان قد قام اللواء جمال عوض بالإعلان من خلال رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بأنه وفقاً على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبالاتفاق مع الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، قد أقرت بصرف كل المعاشات لشهر أغسطس في ماكينات الصراف الآلي، والتي يصل عددها إلى أكثر من 13 ألف ماكينة  تسهيلاً على أصحاب المعاشات.
  • وبعد عرض كافة التفاصيل الخاصة بموعد صرف معاشات سبتمبر 2021 فقد أوضحت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي أنها اتخذت كل الاستعدادات الضرورية لصرف المعاشات لما يزيد على 8 ملايين قائم على المعاش حيث يبلغ عدد إجمالي المستحقين للصرف عن طريق مراكز صندوقي التأمين الاجتماعي 3.481 مليون مواطن بقيمة إجمالية 6.496 مليار جنيه، وإجمالي عدد المستحقين للصرف من خلال البريد 3.193 مليون مواطن بقيمة إجمالية تقدر بـ8.752 مليار جنيه في حين تم تحويل 6.614 مليار جنيه على البنوك لصرف ما يزيد عن 1.688 مليون قائم بالصرف.

تعرف على القانون الجديد المصري 2021 من خلال قراءة هذا المقال: قانون التأمينات والمعاشات الجديد المصري 2021

قرار جمهوري بشأن ضم العلاوات الخامسة

  • قال عبد الغفار مغاوري، محامي أصحاب المعاشات أن قرار الرئيس الجمهوري بشأن العلاوات وضمها وقرار بإضافة 14% يبدأ صرفها بداية من شهر يوليو هو قرار هام، حيث جاء هذا القرار الذى أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد سنة كاملة من سحب الاستشكال.
  • كما تابع مغاوري خلال مداخلة هاتفية أن من يستحق تلك العلاوات هم كل أصحاب المعاشات الذين كانوا متواجدين فى الخدمة، وكانوا مستحقين لهذه العلاوات ولكنها لم تضم لهم ولم يحصلوا عليها حتى الآن.
  • من جانب آخر أصدرت تصريحات من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتكليف الحكومة بضم الخمس علاوات لتكون بشرى سارة لأصحاب المعاشات الذين خرجوا معاش اعتباراً من بداية يوليو عام 2006 وحتى عام 2010،وذلك على مدار الـ 5 أعوام ليستفيدوا بالعلاوة التى أقر بها الرئيس الحكومة لصرفها لأصحاب المعاشات فى شكل متوسع من أجل الحماية الاجتماعية لهذه الفئات رغم الظروف الصعبة التى تمر بها الدولة فى مواجهة انتشار جائحة كورونا.
  • العلاوات الـ 5 التى كلف بها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الحكومة بضمها لأصحاب المعاشات سيستفاد منها كل من خرج من المعاش اعتبارا من تاريخ يوليو 2006 وسيحصلون على علاوة واحدة، بينما من خرج فى يوليو 2007 سيحصل على علاوتين، ومن خرج فى يوليو 2008 سيحصل على 3 علاوة.
  • ومن خرج معاش اعتبارا من بداية يوليو 2009 سيحصل على 4 علاوات، بينما من خرج معاش فى عام 2010 سيحصل على الـ 5 علاوات، وهذه العلاوات التى كانت مركز المجادلة بين مؤسسات الدولة حتى كلف الرئيس الحكومة بضمها لأصحاب المعاشات بغرض تحسين المستوى المعيشي لديهم وزيادة دخلهم رغم ما مرت بها الدولة بسبب الظروف الصعبة التى قد عانتها، بالإضافة إلى اتخاذها العديد من الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد.
  • تكليف الرئيس السيسي بضم الـعلاوات الخمسة سيحتاج من الحكومة والمتمثلة فى وزارة التضامن الاجتماعي، وضع قانون بضم هذه العلاوات وإرساله مجلس الوزراء، ليقوم بمهامه لإرسالها إلى مجلس النواب لاتخاذ قرار بشأن هذا القرار، وأنه بمجرد إقراره من مجلس النواب سيتم التنفيذ بعد تأكيد موافقة الرئيس بهدف تحسين مستوى معيشة أصحاب المعاشات فى الوقت الذى تبذل فيه وزارة التضامن الاجتماعي مجهود كبير في الوقت الحالي، تنفيذا لتوجيهات الرئيس للرقي بمستوى معيشة أصحاب المعاشات، وكذلك الفئات الأولى بالاهتمام عن طريق تنفيذ الكثير من برامج الحماية الاجتماعية.
  • ضم العلاوات الـ5 سيستحق منها عدد يصل إلى  5 مليون مستحق من أصحاب المعاشات، وهما من خرجوا معاش خلال مدة خمس سنوات وهى من 2006 وحتى عام 2010، وهى العلاوة الخمسة المستحقة لأصحاب المعاشات بنسبة 80% من الأجر الأساسي، ومن المقرر أن تصل قسمة هذه العلاوات الخمسة إلى ما يصل حوالي  7 مليارات جنيها سنوياً، وقد يزيد عن هذه  القيمة بالإضافة إلى العلاوة التى أعلن عنها الرئيس بقيمة 14% والتى سيتم إقرارها بدءً من  العام المالي القادم.

تعرف على الوثائق المطلوبة للحصول على قرض من البنك الشعبي من خلال قراءة هذا المقال: الوثائق المطلوبة للحصول على قرض من البنك الشعبي والقروض الشخصية لأصحاب المعاشات

في ختام هذا المقال قدمنا لكم بشرى لاصحاب المعاشات بعد القرار الاخير للرئاسة  واهم القرارت التى صدرت بشأن ضم العلاوات الخمس.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.