السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في السعودية وكم نسبة ضريبة القيمة المضافة

السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في السعودية ضريبة القيمة المضافة هي الضريبة الغير مباشرة التي تسرى على عدد كبير جداً من الخدمات والسلع، وتم تطبيقها في عدد كبير من الدول يصل إلى 160 دولة على مستوى العالم، وأعلنت المملكة العربية السعودية مؤخراً عن إقرار تطبيق هذه الضريبة على القيمة المضافة بقيمة خمسة في المائة، ولكنها على بعض السلع، وهناك طلع معافاة من هذه الضريبة.

السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في السعودية

تتساءل الكثير من الأفراد عن السلع المستثناة من ضريبة القيمة المضافة في السعودية، ولهذا كشفت الحكومة بالمملكة العربية السعودية عن السلع التي تم استثنائها من ضريبة القيمة المضافة، والتي يتم تطبيقها على عدد من السلع والمنتجات سواء كانت من الأنواع المستوردة والمحلية، والهدف من تطبيق هذه القيمة المضافة هو زيادة الموارد للدولة، ودعم الميزانية بحسب ما جاء في تقرير وزارة المالية بالمملكة العربية السعودية.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع كيفية عمل استعلام عن سداد رسوم تجديد إقامة في السعودية: كيفية عمل استعلام عن سداد رسوم تجديد إقامة في السعودية

السلع والخدمات الخاضعة للضريبة المضافة والمعافاة

هناك بعض الخدمات والسلع الخاضعة للضريبة المضافة، والتي تكون بالقيمة الكاملة وهي خمسة في المائة أو السلع المطبق عليها ضريبة الصفر في المائة، جميع السلع والخدمات التي تتواجد داخل المملكة العربية السعودية تقضي على هذه الضريبة على القيمة المضافة، ومنها بعض السلع الغذائية والمنتجات الدوائية والمحاصيل الزراعية والإنتاج الزراعي ووسائل النقل في جميع هذه الخدمات تخضع إلى الضريبة المضافة عند الشراء أو البيع.

السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة

  • بعض الخدمات المالية، والتي من أهمها حسابات التوفير خدمات التأمينات على الحياة رسوم الفوائد الخاصة بالقروض.
  • العقارات السكنية في جميع العمليات التي تتم من البيع والتأجير للعقارات السكنية سواء كانت للأغراض الفندقية أو التجارية فهي خاضع إلى الضريبة بالشكل الطبيعي، أما التي تتم للأغراض السكنية سواء تأجير أو البيع هي معفاة من الضريبة.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع اجراءات الحج والعمرة الجديدة 1442 في المملكة العربية السعودية: اجراءات الحج والعمرة الجديدة 1442 في المملكة العربية السعودية

ضريبة الصفر

تم تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة صفر في المائة هي تختلف بين المنتجات والسلع والتوريدات والبيع للسلع لا يحق له أن يخصم قيمة الضريبة المضافة عند سداد المدخلات أو المشتريات بالصور المباشرة. 

أما عمليات التوريد أو البيع إذا كانت تخص الخدمات والسلع الخاضعة لضريبة القيمة المضافة بالنسبة الصفرية، فيحق إلى صاحب المنشأة أن يسترد أو يخصم المبالغ التي يدفعها في ضريبة القيمة المضافة عند شراء هذه المدخلات والخدمات. 

وللتعرف علي موضوع مقال عن توسعة الحرمين الشريفين وجهود الدولة السعودية: مقال عن توسعة الحرمين الشريفين وجهود الدولة السعودية

أبرز السلع الخاضعة لضريبة القيمة المضافة بقيمة صفر في المائة

  • الصادرات إلى خارج مجلس دول التعاون الخليجي، وجميع السلع التي يتم تصديرها إلى الدول غير الأعضاء بمجلس التعاون الخليجي تكون قيمة الضريبة المضافة صفر في المائة، ويتم تصديره لدول مجلس التعاون يخضع إلى الضريبة خمسة في المائة من القيمة المضافة.
  • النقل الدولي في جميع الأمور التي تتعلق بخدمات النقل الدولي، وله تقضي على الضريبة المضافة صفر في المائة، أما إذا كانت رسوم نقل الركاب أو الوسائل ذاتها من المركبات والمعدات، فأنها تخضع إلى هذه الضريبة في جميع ما يتعلق بنقل الدولي تحت الضريبة الصفرية.
  • قائمة الأدوية الرسمية لوزارة الصحة، جميع الأدوية المسجلة بشكل رسمي في قائمة الأدوية الرسمية عند وزارة الصحة تقضي على الضريبة وقيمه صفر في المائة.
  • المعادن الاستثمارية وهي التي تخضع إلى الضريبة الصفر في المائة عندما تكون المنشآت صاحبه الانتاج أو عندما تكون نسبة نقاء هذه المعادن لا تقل عن 99 في المائة.

ولا يفوتكم قراءة موضوع مستقبل تخصص القانون للبنات في المملكة العربية السعودية: مستقبل تخصص القانون للبنات في المملكة العربية السعودية

تحدثنا في هذا المقال عن السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في السعودية، وتناولنا الخدمات والسلع التي تخضع إلى الضريبة المضافة، والتي تم أعطائها منها، كما تحدثنا عن السلع التي تخضع إلى الضريبة صفر في المائة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.