طريقة انتقال الحكم في الكويت

طريقة انتقال الحكم في الكويت والمواد الخاصة بقانون توارث الإمارة في هذه الدولة يتساءل عنها العديد من الأشخاص عقب تولي الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أميراً للبلاد، وذلك بعد وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عن عمر يناهز 91 عاماً، لذلك فقد قمنا بإعداد هذا المقال للتعرف عبر موقع زيادة على طريقة انتقال الحكم في الكويت وما ينص عليه قانون التوارث بالدولة.

طريقة انتقال الحكم في الكويت

طريقة انتقال الحكم في الكويت

ورد بالمادة الرابعة من الدستور على أن الكويت إمارة وراثية في ذرية مبارك الصباح، كما أن المادة السادسة نصت على أن نظام الحكم ديموقراطي وأن السيادة فيه للأمة مصدر السلطات جميعاً.

أما نظام توارث الإمارة بدولة الكويت، فقد نُظم له قانون خاص له صفة دستورية ولا يجوز تعديله إلى بالطريقة المقررة لتعديل الدستور.

والنظام الأميري الديموقراطي هو نظام الحكم بدولة الكويت فلها سيادة ودستور ويرأسها أمير البلاد ويقوم بتشريع قوانينها مجلس الأمة، الذي يتكون من 50 عضو يتم انتخابهم كل 4 أعوام بالاقتراع الشعبي الحر.

السلطات بدولة الكويت تنقسم إلى تشريعية وتنفيذية وقضائية يرأسها الأمير، ووفقاً لمواد الدستور وما نصت عليه فإنه يحذر من تشكيل الأحزاب على الرغم من وجود الكتل النيابية.

وأهم ما يميز نظام الحكم بدولة الكويت المزج بين النظام البرلماني والنظام الرئاسي، فكافة القوانين التي يقرها مجلس الأمة تكون نافذة بعد توقيع الأمير عليها خلال شهر من إصدارها، وإذا مر شهر دون أن يوقع الأمير على هذه القوانين تصبح نافذة دون توقيعه وكأنه وقع عليها.

» شاهد أيضًا: نظام الحكم في الكويت: الدستور والإنتخابات والسلطة التشريعية والتنفيذية

المواد الخاصة بقانون توارث الإمارة في الكويت

وينص قانون التوارث بالدولة على المواد الآتية:

1- المادة الخاصة بالأمير

ورد بالدستور الكويتي مادة تنص على أن الأمير هو رأس الدولة وذاته مصونة لا تمس، ووفقاً لما ورد بالمادة رقم 60 فإن الأمير يؤدي اليمين قبل ممارسة صلاحياته بجلسة خاصة لمجلس الأمة، وقد جاء نص اليمين على هذا النحو “أقسم بالله العظيم أن احترم الدستور وقوانين الدولة وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله، وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه”.

وقد نص الدستور أيضاً على أن لقب الحاكم هو الأمير، وأن سلطاته التنفيذية توكل إليه من خلال وزرائه.

» شاهد أيضًا: موعد انتخابات مجلس النواب الكويتي 2021 وتقسيم الدوائر الانتخابية

2- المادة الخاصة بولي العهد

وقد جاء نص المادة الرابعة بالدستور الكويتي على أن ولي العهد يتم تعيينه خلال سنة على الأكثر من تولية الأمير وأن تعيينه يتم بأمر أميري بناءً على تزكية الأمير، ومبايعة من مجلس الأمة تتم في جلسة خاصة بموافقة الأغلبية العظمى من أعضاء المجلس.

وإذا لم يتم التعيين على هذا النحو يقوم الأمير بتزكية 3 لولاية العهد من ذرية مبارك الصباح ويقوم المجلس بمبايعة أحدهم ولياً للعهد.

وقد أقر الدستور مجموعة من الشروط الواجب توافرها في ولي العهد، وهى أن يكون رشيداً، عاقلاً وابناً شرعياً لأبوين مسلمين، وألا يقل عمره يوم مبايعته عن 30 عام.

» شاهد أيضًا: سلوى صباح الأحمد الجابر الصباح “أم اليتامى” والابنة الوحيدة لأمير الكويت

من هنا نكون قد توصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم بعد أن تعرفنا على طريقة انتقال الحكم في الكويت ونتمنى أن يكون المقال نال رضاكم وحاز على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.