فترة سماح تجديد رخصة السيارة في مصر 2021

فترة سماح تجديد رخصة السيارة في مصر 2021 نقدمها لكم عبر موقع زيادة لتوضيح كافة التفاصيل عن هذا الموضوع الهام لكل من قاربت رخصته على الإنتهاء ويريد معرفة فترة سماح تجديد رخصة السيارة لكي يقوم بتجديدها.

فترة سماح تجديد رخصة السيارة في مصر 2021

هي فترة يتم منحها لرخصة السيارة بعد انقضاء مدتها كي يتم تجديد الرخصة، وتكون فترة تجديد رخصة السيارة لا تزيد عن 30 يوماً من تاريخ انتهاء الرخصة، على أن يتم اعتبار الرخصة سارية خلال فترة الثلاثين يوماً المهلة، بشرط أن تكون وثيقة التأمين الإجباري تغطي هذه المدة.

حقيقة إلغاء مهلة السماح لتجديد رخصة السيارة

ترددت بعض الأنباء على مواقع السوشيال ميديا حول قيام وزارة الداخلية بإلغاء فترة السماح الخاصة بتجديد رخصة السيارة، والمحدد لها مدة شهر بداية من تاريخ انتهاء الرخصة، وبعد انتهاء الرخصة يتم احتساب غرامة قدرها 40 جنيهاً عن كل يوم تأخير زيادة من موعد انتهاء الرخصة، وقد تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة الداخلية التي أكدت من جانبها أنه لا صحة لتلك الشائعات.

حيث أن القانون الجديد للمرور ينص على أنه يتم منح تلك المدة المسموحة لقائدي السيارات تسهيلاً عليهم لتجديد رخصة القيادة، كما أكد المركز الإعلامي أن الوزارة لا تملك الصلاحيات الخاصة بإلغاء فترة السماح تلك، والتأكيد على أن كل ما يقال في هذا الموضوع مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.

خطوات تجديد رخصة السيارة

يتم تجهيز الأوراق الرسمية المطلوبة للتجديد وهي الرخصة السابقة، وصورة من بطاقة الرقم القومي على أن تكون سارية، وشهادة براءة الذمة أو كما يطلق عليها “شهادة المخالفات”، ويتم القيام بتقديم الطلب الخاص بالتجديد على نموذج 251 أو 351، مع تقديم إيصال يفيد بسداد الضرائب، وأيضاً الشهادة الخاصة بالاشتراك في التأمينات الاجتماعية وذلك لسيارات الأجرة والنقل والأتوبيس فقط، وأيضاً نموذج الفحص الفني الذي يتم لجميع السيارات بصفة سنوية، ماعدا السيارات الخاصة والدراجات البخارية، والجرارات الزراعية.

كيفية تجديد رخصة السيارة إلكترونيا

  1. يتم الانتقال إلى الموقع الرسمي لبوابة وزارة الداخلية إدارة المرور.
  2. يتم اختيار تبويب “تجديد رخصة المركبة” المطلوب تجديدها.
  3. بعد قراءة الشروط والتعليمات يتم الضغط على موافق.
  4. بعد إتمام الخطوات السابقة يتم القيام بإدخال البيانات المطلوبة للترخيص، والتي تتمثل في (رقم اللوحة، مدة الترخيص، رسوم التأمين، المكان المحدد لاستلام الرخصة).
  5. بعد ذلك يتم متابعة الطلب من خلال الدخول إلى الموقع مرة أخرى.
  6. بعد إصدار الرخصة يتم الانتقال مباشرة إلى إدارة المرور التابع لها مع إحضار المستندات المطلوبة وهي الرخصة السابقة وصورة من بطاقة الرقم القومي على أن تكون سارية، وشهادة المخالفات

شروط تجديد رخصة السيارة

 

  • تكون مدة ترخيص السيارة خلال مهلة الثلاثين يوماً بعد انتهاء الترخيص.
  • يتم تجديد الرخصة بناء على طلب من مالكها، ويمكن أن يتم التجديد بناء على توكيل خاص من مالك المركبة لمرة واحدة، ويكون ذلك بالنسبة للأشخاص الطبيعيين، أما في حالة الأشخاص الاعتبارية يمكن تجديد السيارة بتوكيل عام يسري لمدة عام من تاريخ الصدور.
  • يجب تقديم الشخص المرخص لما يدل على دفعه المبالغ المستحقة بالإخطار الوارد من الهيئة العامة للطرق والكباري.

شروط استخراج رخصة قيادة السيارة

  1. أن لا يقل السن عن 18 عام بالنسبة للرخص التي تستخدم لأغراض الاستخدام الخاص، ولا يقل عن 21 عام للرخص التي يتم إصدارها بغرض مهني.
  2. أن يتمتع الشخص باللياقة الصحية، ويتم التأكد من ذلك من خلال الفحص الطبي المعتمد من قبل إدارة المرور العامة.
  3. أن يكون الشخص المتقدم حاصل على مؤهل تعليمي، أو شهادة محو الأمية.
  4. القبول في اختبارات القيادة.
  5. الخضوع لأداء تحليل الكشف عن المواد المخدرة قبل القيام بإصدار الرخصة.
  6. أن لا يكون الطلب للرخصة عليه أحكام جنائية أو مخلة بالشرف أو جرائم إرهابية.
  7. عدم وجود أحكام سابقة بخصوص القتل أو الإصابة أثناء قيادة السيارة.

اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: الإستعلام عن مخالفات المرور برقم السيارة

وفي ختام موضوعنا فقد وضحنا لكم فترة سماح تجديد رخصة السيارة والحقيقة الكاملة وراء إشاعة إلغائها نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات حول ذلك الموضوع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
تعليق 1
  1. Amr يقول

    هل يمكن تجديد رخصة السيارة قبل ميعاد انتهاءها بشهرين .

التعليقات مغلقة.