منح وزارة التربية والتعليم العالي ومزايا منح وزارة التربية والتعليم العالي

منح وزارة التربية والتعليم العالي، أعلنت وزارة التربية والتعليم عن الكثير من المنح الدراسية التي تكون مجانية و أخرى تكون بمصروفات جيدة و مخفضة، لجميع الطلاب المصريين الأوائل والحاصلين على الثانوية العامة، أما من المدارس الحكومية او اللغات او مدارس المتفوقين، و التى تلك المنح في داخل الجامعات الخاصة اما محلية او اهلية او في فروع الجامعات الأجنبية بمصر، و ذلك يكون طبقاً الي المعايير و الشروط التي تعلن عنها وزارة التربية والتعليم العالي.

منح وزارة التربية والتعليم العالي

  • أوضحت الوزارة إلى الجميع الجامعات المتاحة وعدد المنح التي تقدمها إلى الطلاب المتفوقين، و أيضا شروط الحصول عليها و الإجراءات التي تتبع.
  • و تتضمن منح وزارة التربية والتعليم العالي تخفيضات مميزة لكليات الجامعات الخاصة لجميع الطلبه المتفوقين، وكذلك أبناء الشهداء، والطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، كذلك هناك منح بتخفيض المصروفات الدراسية لأصحاب المجاميع المرتفعة، و الطلاب المتفوقين علمياً و رياضياً و دراسياً.
  • تعمل الوزارة على خيار المنح او الانبعاث الخارجي لجميع الطلبة المتفوقين علمياً، من أجل متابعة الدراسة في الأقسام المتميزة في الجامعات الحكومية المخالفة، كما أن الوزارة تقدم أيضا الكثير من الأنشطة التدريبية المتنوعة من لغة انجليزية و قيادة، و كيفية تخطيط المسار الوظيفي وغيرها من التدريبات، التى تؤهله لدراسة فصل دراسي في إحدى الجامعات الأمريكية.
  •  تحديد البرنامج يتم بالتعاون مع قطاع الأعمال العام و الخاص أيضا، و كل ذلك من اجل حصول الطالب على خبرك كافية تجعله مؤهل، للالتحاق بسوق العمل فور تخرجه لتنمية الاقتصاد الوطني.
  • ويتم البرنامج بالتعاون مع قطاعي الأعمال العام والخاص حتى يحصل الطلاب على خبرة عملية تؤهلهم عند التخرج للالتحاق الفوري بسوق العمل في مصر، من خلال تخصصات حيوية لتنمية الاقتصاد الوطني.

ومن هنا يمكن التعرف على رقم وزارة التربية والتعليم ودليل تليفونات ارقام وفاكسات ديوان وزارة التربية والتعليم: رقم وزارة التربية والتعليم ودليل تليفونات ارقام وفاكسات ديوان وزارة التربية والتعليم

مزايا منح وزارة التربية والتعليم العالي

  • يستطيع الطالب المتفوق من الدراسة في مختلف الأقسام المميزة في جميع الجامعات، مثل جامعة القاهرة، جامعة عين شمس، جامعة أسيوط، و غيرها من الجامعات المميزة.
  • الدراسة في جميع المجالات التى تلزم من أجل اقتصاد البلاد في المستقبل، و التي تصنف في الهندسة و التجارة العلوم و غيرها.
  • تشمل منح وزارة التربية والتعليم العالي جميع المصروفات و التكاليف الدراسية الأساسية، من كنت و مصروفات و تدريبات، و إقامة داخل المدينة الجامعية و الانتقالات من والى الجامعة.
  • تستطيع أن تحصل على فرصة للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية، لمدة فصل دراسي أو دراسة صيفية.
  • تقدم المنح تدريبات صيفية، و مشروعات مجتمعية كثيرا.
  • أيضا هناك الكثير من التدريبات المكثفة في اللغة الإنجليزية والمهارات، التي تقدم إلى الطلاب المتفوقين
  • برنامج الطلاب المتفوقين يؤهلك للحصول على الخبرة العلمية اللازمة، من أجل مواكبة سوق العمل.

تخصصات منح وزارة التعليم العالي

أن المنحة تقدم العديد من التخصصات، و تلك التخصصات تدعم بناء الاقتصاد، و منها الأقسام المتميزة في كليات الجامعات الآتية :

  • جامعة عين شمس : أن الكليات التي تقدم لها وزارة التعليم العالي منح في جامعة عين شمس هي، الهندسة، الحاسبات، التجارة.
  • جامعة الإسكندرية : تقدم وزارة التعليم العالي منح في جامعة الإسكندرية في كليات العلوم أقسام الكيمياء التطبيقية، ميكروبيولوجي، برمجيات الحاسب والوسائط المتعددة.
  • جامعة أسيوط : تعطي منح وزارة التربية و التعليم العالي لجامعة أسيوط منح كليات الهندسة، وكليات الحاسبات والمعلومات، كلية العلوم أقسام الكيمياء الصناعية.
  • جامعة القاهرة : تعطي الوزارة منح لكليات الهندسة، والإعلام و ايضا كلية الاقتصاد.
  • جامعة المنصورة: تعطي الوزارة منح كليات الهندسة، وكليات الحاسبات والمعلومات، كليات العلوم أقسام التكنولوجيا الحيوية.

ولقراءة موضوع موقع وزارة التربية والتعليم الخدمات الإلكترونية وما الذي يجب معرفته للتسجيل في الموقع أضغط هنا: موقع وزارة التربية والتعليم الخدمات الإلكترونية وما الذي يجب معرفته للتسجيل في الموقع

حق التقدم إلى منح وزارة التعليم العالي

  • لابد أن يكون الطالب أو الطالبة مصريين الجنسية، حاصل أيضا على شهادة الثانوية العامة.
  • و لكن على المتقدم الي منح وزارة التعليم العالي ان يكن حصل علي شهادة الثانوية العامة، من مدارس حكومية أو تجريبية أو رسمية أو حتى من مدارس الاحتياجات الخاصة.
  • الطلاب الذين تم قبولهم في القسم العام بأحد الكليات التي سبق ذكرها.
  • دعم وزارة التعليم العالي لذوي الاحتياجات الخاصة
  • إن برنامج منح الجامعات الحكومية تقوم بمبادرة التعليم العالي الأمريكية و المصرية، تقوم الوكالة الأمريكية بتمويل تلك المبادرة، و تدعم تلك المبادرة من وزارة التعليم العالي، و تقوم تلك المبادرة على إنشاء وتطوير مراكز خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة الحيوية، وأيضا المستدامة مع مؤسسة حلم الاستشارية، و ذلك يتم في خمس جامعات (عين شمس، القاهرة، أسيوط، المنصورة، الأسكندرية)، لكي تساعد في ضمان الوصول الشامل بالنسبة إلى وزارة التعليم العالي و ذوي الاحتياجات الخاصة.

منح وزارة التعليم العالي حسب الدرجة الأكاديمية

  • البكالوريوس : و هي المرحلة التي تلي و تعقب الثانوية العامة، أو الصف السادس الاعدادي حسب الدولة، او تلك الدراسة تكون عادة مابين 4 إلى 6 سنوات حسب تخصص الطالب و الدولة.
  • ماجستير: وهي مرحلة ما بعد البكالوريوس، حيث ان تلك الدرجة الأكاديمية خاصة بالدراسات العليا، تمنح تلك الدرجة بعد مدة من الدراسة، و تتراوح ما بين العام إلى عامين.
  • دكتوراه: تلك الشهادة الجامعية تمنحها الجامعة المعترف بها، وتلك أعلى الشهادات في التخصص في أي مجال، و تستلزم مرحلة الدراسة كحد ادني عامين.
  • الزمالة :هي الانضمام إلى الجماعات البحثية و تلك الزمالة تستمر من بضعة أشهر إلى عدة سنوات، و تدعم برامجها أنشطة مختلفة.

ومن هنا سنتعرف أيضا على رفع البحث على منصة edmodo خطوة بخطوة وأخر تصريحات وزير التربية والتعليم: رفع البحث على منصة edmodo خطوة بخطوة وأخر تصريحات وزير التربية والتعليم

أنواع منح وزارة التعليم العالي

  1. حسب الاحتياج :تلك المنح تعتمد علي خلفية الطالب المادية، و يتم اختيار الطلاب وفق للمعايير المالية مثل مستوى المعيشة، تكاليف المعيشة، و هذا لمساعدة الطلبة ذوي الدخل المحدود، لكي يستطيع الطالب تحقيق احلامه الأكاديمية.
  2. منح الجدارة :و هذا هو النوع الاكثر تعارف عليه من قبل الطلاب، وهي تقتصر على معدل الطالب العلمي فقط، و ايضا تمنح لمختلف الطلاب و مختلف المواهب، و هي إما كاملة أو جزئية من حيث التكلفة.
  3. منح مؤسسات التعليم : أن نوع المساعدات المادية التي تقدمها المؤسسات التعليمية للطلاب، تكن مرتبطة ببرامج معينة، منها منحة الهندسة و منحة التمريض.
  4. منح الرياضيين :هذا نوع المنح اقل نشاط من الآخرون، و تعطي لفرق الكليات الرياضية بالجامعة، و بمنحة كاملة، و لها اختيار صارم و وفق للمقاييس الرياضية.

منح التدريس

كما أن هنالك منح التدريس:و تلك المنح تلزم بالتدريس أو بالمساعدة في التدريس في مقابل الحصول على المنحة.

منح الأبحاث

و تلك المنح تلزم بإجراء ابحاث و تلك الأبحاث مرتبطة بمشروع ما ممول من جهات حكومية أو خاصة مقابل الحصول على المنحة.

ولا يفوتكم قراءة موضوع متابعة غياب الثانوية العامة بالرقم القومي من موقع وزارة التربية والتعليم: متابعة غياب الثانوية العامة بالرقم القومي من موقع وزارة التربية والتعليم

وفي النهاية تعرفنا على المزايا و المنح التي تقدمها وزارة التربية و التعليم العالي إلى الطلاب المتفوقين تؤهلهم لمواكبة سوق العمل، و بالتالي يساعد ذلك على تنمية الاقتصاد في البلاد، وهذه المنح و التدريبات قد تساعدهم أيضا في الحصول على دراسة فصل دراسي كامل في الولايات المتحدة الأمريكية، فيكتسب الطالب خبرة أكبر لهذا ننصح جميع الطلاب بالتفوق والاجتهاد، و نتمني للجميع الحصول على أفضل النتائج في الحياة العلمية و العملية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.