من بنى سور الصين العظيم ومتى ولماذا

من بنى سور الصين العظيم ومتى ولماذا

من بنى سور الصين العظيم ومتى ولماذا تم بناءه؟.. يعد سور الصين العظيم من أبرز العجائب الدنيوية التي قام الإنسان بصنعها، حيث يعد من أطول الأبنية التي توجد في العالم، كما أنه يعد من أهم المعالم الأثرية التي توجد في الصين، والتي يذهب إليها السياح من جميع أنحاء العالم.

من خلال موقع زيادة سنعرض إليكم من بنى سور الصين العظيم ومتى ولماذا تم بناءه؟ في السطور التالية.

من بنى سور الصين العظيم ومتى ولماذا؟

سور الصين العظيم من أبرز عجائب الدنيا السبع الذي قام الإنسان بصناعتها، فهو من أطول الأبنية التي تم تشييدها خلال العصور، فهو يمتد من الحدود الشمالية حتى الحدود الشمالية الغربية للصين، حيث يبلغ طوله حوالي 2400 كيلو مترًا، ويعد من أهم وأبرز المعالم السياحية والأثرية التي يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم لزيارتها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كم طول سور الصين العظيم؟ وأهم التضاريس الجغرافية لسور الصين العظيم

من بنى سور الصين العظيم؟

تم بناء السور على مر العديد من القرون المختلفة على أجزاء، حيث قامت كل مقاطعة في الصين بإنشاء جزء من الجدار من أجل حماية أراضيها من أي هجوم، حيث بدأ الأمبراطوران تشين وهان بربط أقسام الجدار، وذلك من أجل تأمين الصين.

تم الانتهاء بعد ذلك من بناء السور الذي يوجد بشكله الحالي، كما أن استغرق بنائه قرابة 2000 سنة، من عهد أسرة هان حتى عهد أسرة مينغ، ومرت الجدار بالحقبة التاريخية التالية:

  • قامت أسرة تشين بتعبئة الحصى والطين بين الواح الخشب وذلك من أجل صنع الحائط.
  • وفي عهد أسرة هان استخدم الشعب الصيني المزيد من الأحجار، وبدأوا في سناعة المباني الحجرية والأحجار الكبيرة، من أجل استخدامها في أبراج المراقبة.
  • وفي عهد الامبراطور مينغ تعلم الناس طريقة صنع الطوب في الأفران، كما أنهم كانوا يقومون بقطع الرخام والجرانيت، الأمر الذي جعلهم يستخدموا هذه المواد من أجل صنع جدران عالية وقوية.

متى تم بناء سور الصين العظيم

في عام 221 قبل الميلاد أمر الامبراطور تشين شي هوانج ببناء السور، وتم الانتهاء من بنائه في عام 204 قبل الميلاد، حيث استغرق بنائه حوالي 300 عام، كما أن ساهم في بنائه 300 الف عامل.

واصلت أسرة هان البناء منذ عام 202 قبل الميلاد، ثم أسرة سوي منذ عام 589 حتى 618 م، ثم قامت أسرة منغ في مد السور ودعمه من عام 1368م حتى 1644م.

لماذا تم بناء سور الصين العظيم

تم بناء سور الصين العظيم من أجل استخدامه كأداة للدفاع عن البلاد ضد الاعتداءات الخارجية، وكانت الفكرة الأولى لبنائه هو استخدامه كسور دفاعي ضد الأتراك والمغول، وحماية الصينين من الصينين أنفسهم، يعد من أهم الحصون التي تم استخدامها لحماية البلاد من أي قوة خارجية.

الهدف الرئيسي من بنائه هو حماية الحدود الصينية من أي هجمات أو اعتداءات خارجية، كما أنه تم استخدامه للهجرة، بالإضافة إلى أنه يعد من أهم الممرات الرئيسية التي تستخدم للنقل.

قيل أن أثناء بنائه توفي العديد من العمال وتم دفنهم بالقرب من السور، الأمر الذي جعله معروف بأنه أطول مقبرة في العالم، بالإضافة إلى أنه تم شن العديد من الهجمات العسكرية عليه لعدة مرات متتالية، فتسبب بهدم السور وإعادة ترميمه مرة أخرى من جديد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: سور الصين العظيم أحد عجائب الدنيا السبع.. تعرف عليه

المواد المستخدمة لبناء السور

بالنسبة للمنطقة ذات التضاريس الصحراوية، تم استخدام الحجارة المحلية والصفصاف، أما المناطق الهضبية تم بنائها من الطوب غير المحروق والتراب المدكوك، كما أن هناك قناة مخصصة لصرف المياه تتجمع فيه، ومياه الأمطار التي تحافظ على السور من الانهيارات.

تم بنائه أيضًا من الطين والحجارة، وتغطيتها بالكامل بالطوب، كما أن تم دعمه بأبراج للحراسة قد يصل طولها إلى 12 مترًا، والمسافة بين كل برج والآخر متر تقريبًا.

سور الصين العظيم

هو عبارة عن جدار طويل يصل طوله حوالي 2400 كيلو متر، تم بنائه لحماية البلاد من أي اعتداءات خارجية في الصين القديمة، يكون من عدة جدار موازية لبعضها البعض، كما أنه يمتد من الحدود الشمالية للصين حتى الشمالية الغربية، كما أنه يعد واحدًا من أهم المعالم الأثرية والسياحية التي توجد في العالم.

كما أنه يعد واحدًا من عجائب الدنيا السبعة التي قام الإنسان بصنعها، يعد السور من أكثر الأماكن السياحية التي يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم لزيارتها، يمر السور بالعديد من التضاريس الجغرافية المختلفة كالأجراف والجبال والمروج والأنهار.

يعد اتجاه السور متطابق بشكل كبير مع الخط الفاصل بين المناخ الجاف والمناخ شبه الرطب الذي يوجد في الصين، كما أنه أصبح فاصلًا بين المناطق البدوية والمناطق الزراعية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هي عاصمة الصين ولماذا سميت بهذا الاسم

ذكرنا لكم في هذا الموضوع من بنى سور الصين العظيم ومتى ولماذا تم بناءه، وكافة الأدوات التي تم استخدامها من أجل بناء السور، بالإضافة إلى بعض المعلومات حول سور الصين العظيم، الذي يعد من أكثر الأماكن السياحية التي يذهب إليها السياح من جميع أنحاء العالم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.