محتوى يحترم عقلك

فوائد وأضرار الشاي الاخضر على الريق

الشاي الاخضر على الريق له فوائد صحيةٌ عديدةٌ من شأنها أن تنفع الإنسان وترفع من كفاءة وظائف الجسم، وقد استخدمه الناس منذ القدم في مختلف بلدان العالم، لما يحتويه من فيتامينات ومعادن ومواد مفيدة للجسم والتي سوف نتطرق إلى الحديث عنها في هذا المقال المقدم لكم من موقع زيادة بإذن الله.

الشاي الاخضر على الريق

إن الشاي الأخضر يعتبر من أفضل المشروبات التي يتناولها الناس صباحًا أو حتى في المساء، وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة كما يحتوي على أنواعٍ من الفيتامينات وكذلك المعادن، الأمر الذي جعل الناس يهتمون به وبتناوله في شتى أنحاء العالم منذ القدم.

وقبل أن نتحدث عن فوائد الشاي الأخضر فلا بد لنا أن نعرف من أي المواد يصنع ومن أي نباتٍ نستخرجه، ويعتبر الشاي الأخضر صنفًا من بين أصنافٍ مختلفةٍ من الشاي والتي من بينها الشاي الأحمر وشاي سيلان وغيره.

وأما الشاي الأخضر فإنه يستخرج من نبات اسمه “نبات كاميليا سينينسيس”، إذ تستخدم أوراق نبات كاميليا سينينسيس بعد تخفيفها وتجفيف براعمها لكي ننتج أنواعًا مختلفةً من الشاي، وأما عن الطريقة التي يتم تحضير الشاي الأخضر بها حتى يكون في متناول الناس فإنها تتم عن طريق تبخير تلك الأوراق -أوراق نبات كاميليا سينينسيس- ثم تجفيفها مرتين أو على مرحلتين، إلى أن يتم إنتاج الشاي الأخضر وتلك الطريقة تختلف عن الطريقة التي يتم بها تحضير الأنواع الأخرى من الشاي.

إقرأ أيضًا: فوائد الشاي الاخضر للكرش للتخلص منه

فوائد الشاي الأخضر على الريق

بعد أن عرفنا عن النبات الذي يستخرج منه الشاي الأخضر فإننا سوف ندخل رأسًا في الحديث عن فوائده المهمة والكثيرة والتي تؤثر بشكلٍ إيجابيٍّ على مختلف وظائف الجسم، وإن من شأنه تحسين الحالة الصحية والنفسية والمزاجية عند من يتناوله بسبب احتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة كما ذكرنا سلفًا، ولعل من أبرز فوائد الشاي الأخضر ما يلي:

  • زيادة سرعة البديهة : يعتبر تناول الشاي الأخضر ولا سيما صباحًا أو على الريق من أنجح الطرق التي تساهم في زيادة سرعة البديهة عند من يتناوله، والسبب في ذلك أن الشاي الأخضر يحتوي في تكوينه على مادة الكافيين المعروفة.
  • اليقظة : كذلك فإن مادة الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر تعمل على إبقاء الشخص يقظًا وقتًا أطول، كما أن تناول الشاي الأخضر يساعد على التركيز وذلك بفضل المادة ذاتها الموجودة فيه.
  • تحسين وظائف المخ : يعمل الشاي الأخضر على تحسين وظائف المخ المختلفة، وإن ذلك يرجع إلى احتواء الشاي الأخضر على مادة الثيانين وهو الحمض الأميني الذي يعمل كمهدئ، وبالتالي فإن الثيانين يتعاون ديناميكيّا مع مادة الكافيين مما يؤثر إيجابيًا على تحسين وظائف المخ بخلاف تناول الكافيين وحده والذي قد يؤدي تناولها المفرط إلى الشعور بالهبوط وقلة التركيز.
  • تحسين الحالة المزاجية: وبالإضافة إلى تحسين وظائف المخ، فإن مادة الثيانين الموجودة في الشاي الأخضر تعمل على تحسين الحالة المزاجية والنفسية
  • فقدان الوزن: يعتبر الشاي الأخضر من أحسن المشروبات التي يستخدمها الأشخاص الذين يودون انقاص أوزانهم، والسبب في ذلك يرجع إلى أن الشاي الأخضر يحتوي على مركب البوليفينول، وهذا المركب يعمل على زيادة مدى أكسدة الدهون في جسم الإنسان، مما يؤدي إلى اختزالها ونقصها تدريجيًا، ولذلك فإن تناول الشاي الأخضر على الريق يعد من أنجح ما يُنصح به لفقد الوزن، وإضافةً إلى ذلك أن المعدة صباحًا تكون فارغةً من الطعام ويكون وقتها الجهاز الهضمي في حالةٍ من الخمول، والشاي الأخضر في هذه الحالة يعمل على تحفيز الجهاز الهضمي.

إقرأ أيضًا: فوائد الشاي الاخضر ليبتون للتخلص من نزلات البرد

فوائد أخرى للشاي الأخضر

  • خفض مستوى الكوليسترول: يعتبر الشاي الأخضر وسيلةً مهمةً في خفض مستوى نسبة الكوليسترول في جسم الإنسان بسبب احتوائه على قيمٍ غذائيةٍ تقوم بدورها لتأدية تلك المهمة، وخصوصًا إذا تم تناول الشاي الأخضر على الريق.
  • التخلص من التعب: يساهم تناول الشاي الأخضر على الريق في التخلص من التعب بشكلٍ رئيسيّ، ولعل مرد ذلك يرجع إلى أن الشاي الأخضر يحتوي على نسبٍ كبيرةٍ من المعادن ولا سيما الكروم والماغنيسيوم والزنك، وإن هذه المعادن تعمل على زيادة تدفق الدورة الدموية في جسم الإنسان، مما يؤدي إلى شعور الشخص بالراحة والهدوء، كما أن مادة الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر تعمل على إعطاء نتيجةً متضاعفةً في التخلص من التعب عند من يتناوله.
  • تقوية الجهاز المناعي: يعتبر تناول الشاي الأخضر من العوامل الرئيسية في تقوية جهاز المناعة، إذ أن الشاي الأخضر يحتوي في تكوينه على مضاداتٍ للبيكتيريا ومضاداتٍ للفيروسات، الأمر الذي يجعل تناوله على الريق أمرًا مستحبًا حتى تتحسن وظائف الجهاز المناعي ومعاونته على محاربة الفيروسات التي تصيب الجسم بالأمراض.
  • ترطيب الجسم: يعتبر تناول الشاي الأخضر على الريق من بين الأسباب المؤدية في ترطيب الجسم بسبب احتوائه على بعض الفيتامينات الموجودة فيه والمسؤولة عن جعل الجسم أقل عرضةً إلى الجفاف.
  • ضبط مستوى الضغط: يعد الشاي الأخضر مشروبًا مهمًا في ضبط مستوى ضغط الدم بسبب تأثيره الجيد في تحسين الدورة الدموية في جسم الإنسان ولذلك ينصح بتناوله على الريق.
  • تحسين صحة الفم: يعمل الشاي الأخضر على تحسين صحة الفم وتحسين أداء اللثة والأسنان بسبب احتوائه على مضادات البكتيريا الموجودة على جدار اللثة وبين الأسنان نتيجة تراكم بقايا الطعام أو نتيجة بقاء اللسان جافًا فترةً طويلةً، ولذلك فالشاي الأخضر مفيدٌ إذا تم تناوله على الريق حتى يقوم بالقضاء على البكتيريا التي من الممكن ان تتكون أثناء فترة النوم.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي: وتلك فائدةٌ أخرى من فوائد تناول الشاي الأخضر على الريق، إذ أنه يحتوي على مركب البوليفينول والذي يسهم بشكلٍ رئيسيٍّ في تحسين الصحة العامة للجهاز الهضمي.

وليست فوائد تناول الشاي الأخضر على الريق مقتصرةً عند هذا الكم فقط، بل إن له فوائد أخرى كثيرة ولعل من أبرزها أنه يقي من الإصابة بالسرطان، كما أنه يعمل كمساعد في علاج علامات التمدد وعلاج التجاعيد عند كبار السن خاصةً، كذلك فإن تناول الشاي الأخضر من شأنه أن يعمل على ضبط مستوى نسبة السكر في الدم، كما أنه يساهم في زيادة حساسية خلايا الجسم بالأنسولين.

إقرأ أيضًا: الشاي الاخضر للتنحيف في اسبوع مضمون

أضرار الشاي الأخضر على الريق

ورغم كل الفوائد التي ذكرناها إلا أن الاستخدام المفرط في تناوله على الريق قد يسبب بعض الاضطرابات مثل الفقد الزائد للوزن بسبب احتوائه على مركب البوليفينول كما ذكرنا من قبل، بالإضافة إلى أنه قد يؤدي إلى زيادة حموضة المعدة كما أن الإفراط في تناول الشاي الأخضر على مدار اليوم الواحد قد يؤدي إلى الإعياء أو الشعور بالهبوط والإحساس بالتوتر نظرًا لأن الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكافيين والتي تؤدي إلى حدوث ذلك.

وعلى أية حال فإن الإفراط في أي شيء غير محمود العواقب لا في تناول الشاي الأخضر فقط، ولذلك فإن علينا أن نستهلك المعطيات التي أعطاها الله لنا ونستخدمها استخدامًا عادلًا فيما ينفعنا، وقد أرشدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ضرورة التحلي بالوسطية في مختلف الحاجات؛ فهو القائل: “خير الأمور أوسطها”.

وأخيرًا وبعد أن تحدثنا عن الشاي الاخضر على الريق وبعد أن عرفنا فوائده وأضراره ونبذةً عنه نسأل الله العلي القدير الذي خلق كل الطبيعة وما عليها في خدمة الإنسان أن ينفعنا وإياكم بما علمنا وأن يهدينا ويهديكم صراط الذين أنعم عليهم، إنه رب العالمين.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.