حلول الاحتباس الحراري

حلول الاحتباس الحراري ، سؤال يطرحه الكثير ولكن أولا يجب معرفة هذه الظاهرة اسبابها واضرارها، حيث تعتبر ظاهرة  الاحتباس الحراري واحدة من ضمن الظواهر والمشاكل والأضرار الكثيرة التي حدثت خلال السنوات القليلة الماضية، حيث تتميز مشكلة  الاحتباس الحراري الظاهرة المميتة التي تصيب كوكب الأرض، حيث تعمل هذه المشكلة علي إنه فقد الأرض حيويتها التي استمرت العديد من السنين وذلك نتيجة الخلل البيئي وعدم التوازن الذي حدث في خلال السنوات الأخيرة، ففي هذا المقال سوف يتم توضيح ما هي ظاهرة الاحتباس الحراري وأسباب انتشارها وما هي الحلول اللازم اتباعها للحد من حدوث هذه الظاهرة.

يمكنك التعرف على الكثير من المعلومات الهامة عن الاحتباس الحرارى من خلال قراءة هذا الموضوع: ما هو الاحتباس الحراري؟ وكيف يختلف الاحتباس الحراري اليوم عن الماضي؟

ما هو الاحتباس الحراري

  • مؤخرا ظهرت المشكلة الخطيرة التي تهدد العالم بأجمعه وهي ظاهرة الاحتباس الحراري أو ما تسمى بالاحترار الحراري، وتلك المشكلة ظهرت نتيجة تطور عقل الإنسان وظهور عصر الاختراعات وحدوث الثورة الصناعية وذلك خلال القرن الخامس عشر وحتى الآن.
  • حيث من الممكن أن يتم تعريف ظاهرة الاحتباس الحراري بأنها ارتفاع شديد في درجة الحرارة وذلك في الطبقة السُفلى القريبة من سطح الأرض والقريبة من الغلاف الجوي الذي  يحيط بالأرض.
  • وتحدث هذه الظاهرة نتيجة حدوث ارتفاع معدل الكثير من الغازات ومنها غاز ثاني أُكسيد الكربون وغاز الميثان غاز أُكسيد النيروز غاز الكلوروفلوروكربون، وتعتبر هذه الغازات عند زيادة نسبته عن المعدل الطبيعي ينتج عن ذلك حدوث تلف وتآكل في طبقة الأوزون، ويمكن أن تسمى هذه الغازات باسم الغازات الدفيئة، لذلك تعتبر هذه الغازات هي العامل والسبب الأول لحدوث ظاهرة الاحتباس الحراري لأنها تعمل علي امتصاص كل أشعه الشمس وزيادة معدلاتها في الجو مما ينتج عنها ارتفاع شديد في درجة الحرارة الأرض بسبب امتصاصه للأشعة تحت الحمراء.
  • كما هناك أيضا بعض الغازات الأخرى التي توجد في الغلاف الجوي حيث تنتج نتيجة حدوث نشاطات ناتجة عن الثورات الصناعية ونسبة الملوثات الناتجة عنها، مما يتسبب ذلك في التأثير بشكل واضح على مناخ الكرة الأرضية.

يمكنك التعرف على تأثير الاحتباس الحراري على كوكب الأرض من خلال قراءة هذا الموضوع: أعلى درجة حرارة في العالم وتأثير ظاهرة الاحتباس الحراري على كوكب الأرض

أسباب حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري

وهناك بعض الأسباب التي ينتج عنها ظاهرة الاحترار الحراري ومنها:

الأسباب الطبيعية

  • حيث يوجد العديد من العوامل الطبيعية التي تساهم في زيادة معدل الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي، حيث أنه منذ العديد من السنوات كانت نسبة الغازات الدفيئة التي تنتج من العمليات الطبيعية متوازنة إلى حد ما، ولكن مع تغير الزمن تغيرت هذه النسب ومن أهم الأسباب الطبيعية:
  • حيث تساهم الكثير من الحرائق مثل حرائق الغابات في زيادة خروج العديد من الغازات الضارة مثل أول أكسيد الكربون والميثان وثاني أكسيد الكربون وأكسيد النيتروز.
  • تعتبر البراكين أحد العوامل التي تُساهم في تشكيل ظاهرة الاحتباس الحراري، في حدوث ثوران البراكين على مدى ملايين السنين أدّى إلى انبعاث كميات كبيرة من الغازات الدفيئة في الجو، كبخار الماء وثاني أكسيد الكربون
  • وتساهم الأنظمة البيئية للأراضي الرطبة في زيادة انبعاث غاز الميثان.
  • كما تعمل الأنظمة البيئية للمراعي والغابات والسافانا في زيادة انبعاث أكسيد النيتروس.
  • كما أنه من الممكن أيضا أن تؤدي بعض الكوارث الطبيعية مثل البراكين والزلازل والرياح الشمسية وحرائق الغابات إلى زيادة نسبة ثاني اكسيد الكربون.
  • ومن الممكن أن تعمل المياه العذبة مثل البحيرات والأنهار والأراضي الرطبة في زيادة خروج الغازات الدفيئة مثل الميثان وأكسيد النيتروز وثاني أكسيد الكربون.

الأسباب البشرية

حيث يوجد الكثير من الأسباب التي تنتج نتيجة الأنشطة البشرية التي يقوم بها البشر ومن أهم هذه الأسباب التي تعمل على حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري:

  • حيث من الممكن أن تؤدي بعض الأنشطة الزراعية مثل الإفراط في استخدام  الأسمدة الزراعية وزراعة الأرز وطرق الري المستخدمة إلى زيادة تركيز معدل غاز الميثان وغاز ثاني اكسيد الكربون وغاز أكسيد النيتروس في الغلاف الجوي.
  • كما أنه من الممكن أن تؤدي عملية إزالة الغطاء النباتي مثل الأشجار والغابات والأراضي الزراعية على التقليل من كمية الأشعة الممتصة من سطح الأرض وكمية الأشعة المنعكسة.
  • كما يساهم الإفراط في استخدام غاز الكلوروفلوروكربون في الكثير من الاستخدامات مثل أنظمة التبريد حيث يؤدي إلى المساعدة في تدمير طبقة الأوزون.
  • كما أنه من الممكن أن يؤدي تمدد الزحف العمراني على المناطق الزراعية إلى انخفاض والتقليل من مساحة الرقعة الزراعية.
  • وتؤدي عملية تصنيع الإسمنت في المساهمة على زيادة انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون وبعض الغازات الدفينة في الغلاف الجوي، وذلك خلال مرحلة تسخين كربونات الكالسيوم حيث يؤدي ذلك إلى خروج من هذه العملية غاز ثاني أكسيد الكربون والجير.
  • ومن الممكن أن تؤدي الزيادة السكانية من عام إلى آخر إلى الزيادة في استهلاك كل من الطعام والمأوى والشراب والملبس والعديد من المنتجات الصناعية، مما ينتج عن هذا  العمل على زيادة أعداد المصانع والعمليات الصناعية مما يتسبب ذلك في المساهمة على زيادة معدل خروج الغازات الضارة وزيادة تركيزها في طبقة الأوزون بالإضافة إلي الغازات الدفيئة.
  • كما تؤدي الزيادة السكانية إلى الإفراط في استخدام الوقود الحفري، ومن المعروف أن هذا الوقود يعمل على المساهمة بشكل كبير في تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري.

يمكنك التعرف على اضرار الاحتباس الحرارى من خلال قراءة هذا الموضوع: تعريف الاحتباس الحراري وأضرار الاحتباس الحراري وعلاقة التغيرات المناخية والاحتباس الحراري

مضاعفات الاحتباس الحراري

هناك مضاعفات ومشاكل ناتجة عن هذه الظاهرة ومن أهمها:

  • حدوث تمدد للمياه وذوبان للجليد، وذلك نتيجة ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض، مما يتسبب في زيادة مستوى مياه البحار والمحيطات.

حدوث اضطرابات وتغيرات مثل ارتفاع درجة حرارة الجو خصوصا في فصل الشتاء.

  • حدوث موجات الجفاف والتصحر وحدوث انقراض بعض الكائنات الحية وفقدان بعض المحاصيل الزراعية.
  • حدوث تلوث الهواء، وذلك ينتج عنه زيادة نسبة الوفيات الناتجة عن أمراض الرئة وزيادة نسبة الميكروبات الهوائية.

تعرف على مفهوم الاحتباس الحراري مفهوم ظاهرة الاحتباس الحراري من خلال قراءة هذا الموضوع: أسباب الاحتباس الحراري ومفهوم ظاهرة الاحتباس الحراري وآثار الاحتباس الحراري

حلول الاحتباس الحراري

  • وهناك بعض الحلول التي لابد من العمل بها للحد من هذه الظاهرة، ومن أهم هذه الحلول:
  • العمل علي تقليل النفايات وذلك عن طريق العمل على استخدام طريقة إعادة التدوير والعمل على شراء منتجات ذات تغليف اقل، والعمل على البدء في إعادة تدوير كل من البلاستك والزجاج والألمنيوم والورق.
  • العمل على استخدام الطاقة النووية حيث  تساهم الطاقة النووية على الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري وذلك لأن الطاقة النووية تعمل على إطلاق كمية قليلة من الغازات المنبعثة من عملية الاحتباس الحراري.
  • البدء في استخدام مصادر الطاقة المتجددة حيث تتميز مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح والطاقة الحرارية والطاقة المائية بأنها مصادر طاقة نظيفة وصديقة للبيئة.
  • العمل على زيادة زراعة الأشجار والرقعة الزراعية، وذلك لأن الأشجار والمناطق الزراعية تعمل على زيادة عملية البناء الضوئي والعمل على امتصاص ثاني أكسيد الكربون وزيادة نسبة الأكسجين في الجو.
  • وهناك بعض الحلول الفردية مثل: ومن أمثلة تلك الحلول العمل على ترشيد استهلاك الطاقة والعمل على تشجيع النقل العام وذلك بدلا من زيادة عدد السيارات وينتج عن هذا التقليل من نسبه غاز ثاني أكسيد الكربون والغازات الدفيئة في الغلاف الجوي.

تعرف على أثر الاحتباس الحراري على البيئة من خلال قراءة هذا الموضوع: الاحتباس الحراري وأثره في البيئة وأسباب الاحتباس الحراري

في النهاية من اللازم توضيح الاحتباس الحراري وما هي الأضرار التي تحدث بسببه و ما هي حلول الاحتباس الحراري حتى يصبح القارئ على دراية تامة بما يحيط به من أحداث وأخبار في العالم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.