علاج انتفاخ اللثة فوق الضرس

انتفاخ اللثة حول الضرس يعد انتفاخ اللثة من الأشياء المزعجة المسببة للألم، وهناك أسباب متعدد لانتفاخ اللثة، لذا في هذا المقال عبر موقع زيادة سوف نقدم لكم أسباب انتفاخ اللثة حول الضرس، كيفية التعامل معها وعلاجها أيضاً بطرق طبيعية وبسيطة.

يعد ألم الأسنان أحد الألام التي لا يحبها الكثيرين نظرا لشدتها، لذا قد جمعنا لك أعراض التهاب عصب الاسنان للتفرقة بينه وبين الأم اللثة، مع العلاج والاسباب وهل التهاب عصب الاسنان يؤثر على العين ؟ عبر مقال: اعراض التهاب عصب الاسنان مع العلاج والاسباب وهل التهاب عصب الاسنان يؤثر على العين ؟

أسباب انتفاخ اللثة حول الضرس

هناك العديد من الأسباب التي يرجع إليها انتفاخ اللثة حول الضرس ومن هذه الأسباب:

1ـ التهاب اللثة

  • يعد التهاب اللثة أحد الأسباب الرئيسية لانتفاخ اللثة حول الضرس، وينتج التهاب اللثة من تراكم بقايا الطعام حول اللثة وعدم الاهتمام بنظافتها وتكاثر البكتيريا في الفم.
  • نجد أن إهمال تنظيف الأسنان لأكثر من يوم يتسبب في تكوين طبقة من الجير فوق الأسنان، وهذه الطبقة لا يمكن إزالتها بسهولة باستخدام فرشاة الأسنان، وفي هذه الحالة يجب زيارة الطبيب.

2ـ الإصابة بعدوى الفم والأسنان

  • هناك بعض أنواع العدوى التي تصيب الفم واللثة مثل الهربس وهذه العدوى تتسبب في انتفاخ وتورم اللثة، وعدم التعامل الفوري مع هذا النوع من العدوى يؤدي إلى الإصابة بمشاكل كثيرة ومن الممكن الإصابة بخراج تحت الضرس.
  • كما أن الخراج نوع من أنواع العدوى الشديدة التي تصيب الفم وهذه الخراج يسبب الكثير من الألم وهناك بعض الحالات التي يتسبب فيها بتورم الفك والإصابة بالحمى أيضاً، لذا يجب توخي الحذر عند الإصابة بعدوى الفم وعدم تجاهل الأمر.

3ـ الحمل

هناك بعض الحوامل التي تصاب بتورم والتهاب اللثة، ويحدث هذا نتيجة تغير الهرمونات الذي تتعرض له المرأة في هذه الفترة، ونجد أن تغير الهرمونات هذا يسبب زيادة في تدفق الدم في اللثة مما يتسبب في انتفاخها.

لذا على المرأة الحامل التوجه إلى الطبيب عند الشعور بأي ألم في اللثة حتى لا يتفاقم الأمر معها.

هناك عدة طرق منزلية طبيعية من شأنها أن تنقذك من معاناتك في علاج عصب الاسنان، وقد جمعناها لك عبر مقال: علاج التهاب عصب الاسنان بالاعشاب

انتفاخ اللثة حول الضرس

انتفاخ اللثة حول الضرس يسبب الكثير من الألم وتورم الفم في بعض الأحيان، وهناك بعض الأعراض التي من خلالها نتعرف على أن اللثة ملتهبة ومن هذه الأعراض:

  • ظهور رائحة كريهة للفم.
  • ظهور طعم كريه في الفم.
  • الشعور بألم في اللثة.
  • احمرار اللثة والتهابها.
  • الإصابة بحساسية الأسنان.
  • من الممكن التعرض لفقدان في الأسنان والإصابة بخلل فيها.
  • الإصابة بنزيف في اللثة.

هناك عدة طرق يمكن ازالة الجير من الأسنان بالطب البديل عبر موضوع: إزالة الجير من الأسنان بالطب البديل

علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد أيضاً، لكن هذه الطرق يتم استخدامها في حالات الالتهاب وانتفاخات اللثة البسيطة، بينما في الحالات المتطورة يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور حتى لا يتفاقم الأمر ومن هذه الطرق:

1ـ المضمضة بالماء والملح

  • تعد المضمضة بالماء والملح من أهم الطرق الطبيعية التي يفضل إتباعها من أجل التخلص من التهاب اللثة وانتفاخها، وذلك لأن الماء بالملح له القدرة على التخلص من البكتيريا الموجودة في الفم.
  • كما أنه يساعد على تطهير الفم وتعقيمه أيضاً، ويتم عمل المضمضة عن طريق خلط نصف ملعقة صغيرة من ملح الطعام مع كوب من الماء الدافئ.
  • ثم نقوم بمضمضة الفم بها ويفضل تكرار المضمضة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم على الأقل من أجل التخلص من انتفاخ اللثة.

2ـ جل الكركم

  • يتميز جل الكركم بأنه يساعد على التخلص من التهاب اللثة كما أنه يعمل على منع تراكم البكتيريا في الفم ويتم استخدام جل الكركم عن طريق وضعه على اللثة الملتهبة لمدة عشر دقائق.
  • ثم نقوم بالمضمضة وغسل الفم جيداً، ويفضل وضع الجل على اللثة مرتين يومياً من أجل التخلص من التهاب اللثة بشكل نهائي.

3ـ زيت شجرة الشاي

يتميز زيت شجرة الشاي بأنه يقلل من التهاب اللثة ويقلل أيضاً من النزيف الناتج عن هذا الالتهاب، ويتم استعمال هذا الزيت عن طريق إضافة ثلاث قطرات من الزيت إلى نصف كوب من الماء الدافئ ثم نقوم بعمل مضمضة للفم لمدة خمس دقائق ثلاث مرات يومياً.

4ـ مكعبات الثلج

يتم استخدام مكعبات الثلج على الخد من أجل تخفيف التورم الناتج عن التهاب اللثة، وتستخدم هذه المكعبات ككمادات باردة وتوضع على مكان التورم لفترة قصيرة مرتان أو ثلاث مرات يومياً.

5ـ تناول الثوم

يعد الثوم من المضادات الحيوية الطبيعية التي يفضل تناولها بشكل عام، ونجد أن تناول الثوم أو تمريره على اللثة يساعد على التخلص من التهاب اللثة وتورم الخد أيضاً .

علاج انتفاخ اللثة طبيعيا

هناك العديد من الطرق التي يفضل إتباعها من أجل علاج انتفاخ اللثة، ومن المعروف أن المواد الطبيعية يكون لها تأثير فعال كعلاج طبيعي، ومن هذه الطرق:

  • زيت الزيتون: يعد زيت الزيتون من أفضل الزيوت الطبيعية التي يتم استخدامها من أجل التخلص من التهاب اللثة وتورمها، ويتم استخدام زيت الزيتون عن طريق وضعه على الخد وتدليك الخد في حالة التورم، ويمكن أيضاً عمل مضمضة به من أجل علاج انتفاخ اللثة.
  • زيت القرنفل: يستخدم زيت القرنفل أيضاً في علاج تورم الخد عن طريق تدليك المنطقة المصابة بالورم بالزيت، كما يمكن وضع قطنة مبللة بالزيت اللثة الملتهبة من أجل تهدئة الألم حيث يعمل زيت القرنفل كمسكن لآلام الأسنان.

كما أقدم لكم من خلال موضوع اليوم المزيد عن النصائح بعد تنظيف الاسنان من الجير وكيفية التغلب على الآلام والتعامل معها: نصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير

علاج التهاب اللثة وانتفاخها بالأعشاب

تتميز الأعشاب بأنها بديل الطب العلاجي، وتساعد على الشفاء ومن العديد من الأمراض ومنها علاج انتفاخ اللثة، ومن الأعشاب التي تقلل من انتفاخ اللثة:

  • أوراق الجوافة: تستخدم أوراق الجوافة في التخلص من آلام اللثة ويتم استخدامها عن طريق غلي بعض أوراق الجوافة في كمية مناسبة من الماء، بعد أن يبرد الماء نقوم بعمل مضمضة للفم ونستخدمه كغسول للفم.
  • النعناع: يعد النعناع من أفضل الأعشاب التي لها خصائص علاجية رائعة، ويساعد النعناع في التخلص البكتيريا الموجودة في الفم والتي تسبب الروائح الكريهة والتهاب اللثة، ويتم استخدامه عن طريق نقع القليل من أوراق النعناع في الماء لمدة نصف ساعة ثم نقوم بمضمضة الفم بهذا الماء يومياً.
  • الشاي الأخضر: يتميز منقوع الشاي الأخضر بأنه يقوم بتعقيم الفم ويساعد على التخلص من  التهاب اللثة بشكل نهائي، وهذا عن طريق المضمضة بمنقوع الشاي الأخضر لمدة ثلاث مرات يومياً.
  • عشبة المريمية: تستخدم عشبة المريمية كغسول للفم من أجل التخلص من البكتيريا وبقايا الطعام والجير المتراكم في الفم، ويتم استخدامها بشكل يومي إلى أن يتم التخلص من انتفاخ اللثة.
  • الزعتر: يعد الزعتر من الأعشاب المضادة للالتهابات، ويتم استخدام منقوع الزعتر من أجل مضمضة الفم والتخلص من التهاب اللثة وانتفاخها.
  • البابونج: يستخدم منقوع أزهار البابونج في التخلص من انتفاخ اللثة، ويتم استخدامه عن طريق غلي القليل من أزهار البابونج في الماء لمدة عشر دقائق وبعد أن تهدأ نقوم باستخدامها كمضمضة للفم.
  • العرقسوس: يعد العرقسوس من الأعشاب التي تتميز بخصائصها المضادة للبكتيريا والأكسدة ويساعد العرق سوس في التخلص من التهاب اللثة والتخلص من مشكلة تسوس الأسنان أيضاً بشكل كبير.

مع غلاء الأسعار أصبح الجميع يبحث عن أرخص الأماكن التي يمكنها أن تؤدي له الخدمات المطلوبة بأسعار رخيصة، وللتعرف على أرخص دولة في زراعة الأسنان وما هي أنواعها وأسعارها بالإضافة إلى مميزاتها وعيوبها أقدم لك: أرخص دولة في زراعة الأسنان وأنواعها وأسعارها ومميزاتها وعيوبها

في نهاية المقال عن انتفاخ اللثة حول الضرس، نتمنى أن نكون قد قدمنا المعلومات الكافية عن انتفاخ اللثة حول الضرس، ويجب إتباع الطرق الطبيعية عند بداية الشعور بانتفاخ اللثة، وإذا تفاقم الأمر يجب زيارة الطبيب على الفور من أجل علاج التهابات اللثة باستخدام المضادات الحيوية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.